بدائل خدمات جوجل Google: لا تسمح لجوجل بالسيطرة على كل مفاصل حياتك

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لماذا قد تحتاج بدائل خدمات جوجل؟ في الواقع، تعتبر شركة جوجل من الشركات المسيطرة في عالم الخدمات الافتراضي والشبكي، بتنوع منتجاتها الهائل الذي يشمل كافة متطلبات الواقع في مجال التكنولوجيا والأعمال، ويكاد لا يوجد فرد أو شركة لا تستعمل خدمات جوجل بشكل أو بآخر حيث يمكن تشبيه الأمر بالسيطرة التامة على العالم.

وعلى الرغم من هيمنة جوجل إلا أنها تتعرض لاتهامات كثيرة فيما يخص خصوصية معلومات المستخدمين وجمع البيانات واستغلال المعلومات وبيعها كما كل الشركات العالمية الرائدة مثل فيسبوك Facebook وأبل Apple وغيرها.

لذا لا بد من الاطلاع على بعض المنتجات والخدمات التي قد تعتبر بديلة عن جوجل والخروج عن الشائع والمألوف في عالم التكنولوجيا، وسوف نستعرض في هذا المقال بعض البدائل لخدمات جوجل المهمة والأساسية التي ترقى لمستوى المنافسة معها.

اقرأ المزيد: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

أبرز بدائل خدمات جوجل

محرك البحث جوجل Google

تعد من أشهر خدمات جوجل التي لا يمكن الاستغناء عنها في العمل أو الدراسة أو غيرها، وبالطبع لا يمكن الشك بقدرة محرك البحث جوجل وقوته والنتائج التي يقوم بإظهارها إلا أنه هناك بعض البدائل التي تمتلك مزايا أخرى وقد تتفوق في بعض الأمور، ونذكر من هذه المواقع:

Searx

محرك بحث مريح الاستخدام مع خيارات الخصوصية والحماية الضرورية، بالإضافة إلى نتائج واسعة ومتنوعة لخيارات البحث.

DuckDuckGo

محرك بحث قوي من الولايات المتحدة، يقدم خيارات بحث متقدمة بالإضافة إلى الحد من إزعاج الإعلانات والإضافات غير المرغوبة أثناء البحث.

Mojeek

محرك البحث الوحيد الذي يملك خوارزميات كاملة للتبع والأرشفة والبحث، حيث أن بقية المحركات تعمل بالاعتماد على نتائج محركات بحث أخرى.

Bing

محرك البحث من مايكروسوفت، حيث يقدم العديد من خدمات البحث بما فيها الويب والفيديو والصور والخرائط وغيرها من منتجات الويب.

اقرأ المزيد: بينج Bing: محرك البحث من مايكروسوفت لم يعد أضحوكة بعد اليوم

بدائل خدمات جوجل: البريد الإلكتروني جيميل Gmail

لا شك أن خدمة البريد الإلكتروني من جوجل من الخدمات المميزة والمهمة لتنظيم العمل والمراسلات والتسجيل في المواقع وفرص العمل ومنصات التواصل والأخبار وغيرها الكثير، ولكن هناك بعض الاتهامات التي تواحهها الشركة، أهمها استخدام جوجل لبريد الرسائل كأداة لجمع المعلومات عن مستخدميها مما يمنحهم التصور الكافي عن المستخدم وتوجهه وعمله ودراسته وما إلى ذلك من معلومات قد تكون شخصية وحساسة.

بالإضافة إلى استخدام البريد أيضاً للإعلانات والتسويق ومشاركتها مع أطراف أخرى لأهداف قد تكون تجارية أو ما شابه.

أبرز بدائل خدمات جوجل Gmail

لذا نقترح بعض من بدائل خدمات جوجل على صعيد المراسلات الإلكترونية التي تقدم خصوصية أكبر:

Tutanota

بريد إلكتروني مطوّر في ألمانيا، آمن جداً وبخيارات خصوصية عالية، بالإضافة لكونه مجاني ومساحة بريد إلكتروني تصل إلى 1 غيغا.

StartMail

بريد إلكتروني من هولندا بخيارات عديدة وميزات مفيدة بالإضافة إلى الخصوصية والأمان، لكنه غير مجاني إلا بالنسخة التجريبية لمدة 7 أيام ثم يصبح مأجور بكلفة 5 دولار شهرياً.

 ProtonMail

بريد إلكتروني سويسري، مجاني لحدود الـ 500 ميغا بالإضافة إلى ميزات تشفير صندوق البريد وخيارات أخرى من الخصوصية والأمان والميزات الأخرى الأساسية والمتقدمة في مجال المراسلات الإلكترونية.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

بدائل خدمات جوجل: متصفح جوجل كروم Google Chrome

المتصفح الغني عن التعريف كروم، ولكنه كما سابقيه متهم باستخدامه كأداة لجمع المعلومات عن المستخدمين والتجسس عليهم باستخدام الكوكيز وتواريخ التصفح والبحث، وبالطبع يوجد العديد من البدائل القوية التي يمكن أن تقدم خيارات آمنة بالنسبة للتصفح وخدمات الإنترنت.

أبرز بدائل خدمات جوجل chrome

Firefox browser

المتصفح مفتوح المصدر الشهير، قابل للتخصيص والاستخدام حسب رغبة المستخدم بما يقدمه من تجربة استخدام مريحة ومرنة، كما يتميز بأمانه وخصوصيته، بالإضافة إلى وجود عدة إضافات وتعديلات تجعل من تجربة التصفح أمراً ممتعاً ومريحاً وآمناً.

Tor

يعتبر من أقوى المتصفحات فيما يتعلق بالخصوصية والأمان والتصفح الآمن، مجاني ومفتوح المصدر كذلك حيث تم بناؤه من قبل متطوعين من كافة أنحاء العالم ويمكن اعتباره النسخة الأقوى من فايرفوكس كما يملك حماية قوية من التتبع والاختراق.

اقرأ المزيد: فايرفوكس تطلق متصفح Firefox Preview الجديد لنظام أندرويد

بدائل خدمات جوجل: التخزين السحابي عبر جوجل درايف Google Drive

في ظل الطلب المتزايد على التخزين والمساحات التخزينية على الإنترنت يقدم درايف خدمات ممتازة في هذا المجال ولكن بالطبع يوجد العديد من الخدمات التخزينية التي يمكن الاستعانة بها:

drive

Owncloud

منصة تخزين سحابية مفتوحة المصدر ألمانية الصنع مع ميزات عديدة فيما يتعلق بالأمن والتشفير والحماية من الاختراق بالإضافة إلى سهولة التعامل والاستخدام.

SYNC

خدمة تخزين سحابية مشفرة وآمنة من الاختراق من كندا، وتقدم خدماتها لكل من الأفراد والشركات أو الأعمال.

DropBox

يعتبر من البدائل الشهيرة والمنتشرة لكنه لا يقدم كافة خيارات الخصوصية المرغوبة.

اقرأ المزيد: كلّ ما تودون معرفته عن مواصفات هواوي Y9 2019 الجديد

بدائل خدمات جوجل: مفكرة جوجل

خدمة المفكرة الإلكترونية لتنظيم المواعيد والجدولة مقدمة بشكل مجاني من جوجل، تتوفر على كافة المنصات وتسمح للمستخدم بالعديد من الخيارات بالإضافة إلى الربط والتزامن مع بقية خدمات الإنترنت من بريد إلكتروني وتصفح وغيرها، وبالطبع يوجد بدائل لمن يرغب بالخروج عن المألوف نقدم منها:

أبرز بدائل خدمات جوجل calendar

Lightening Calendar

مفكرة مفتوحة المصدر تم تطويرها من قبل موزيلا، كما تأتي متوافقة وقابلة للمزامنة مع ثاندربيرد وسيمونكي.

Etar

مفكرة عادية بالخيارات المتاحة للمفكرات الرقمية، بما فيها تنظيم المواعيد والتنبيهات والاشعارات والتواريخ.

بينما بالنسبة للمفكرات المرتبطة بالايميل هنالك بعض الخيارات الجيدة أيضاً.

Mailfence

خدمة إيميل مؤمنة وخاصة، التي تؤمن تشفيراً كاملاً للمراسلات الإلكترونية، بالإضافة إلى التزامن مع خدمة البريد الإلكتروني.

Kolab now

من الخدمات المميزة في مجال جدولة المواعيد والمفكرات الإلكترونية مع ارتباطها بالإيميل أيضاً.

اقرأ المزيد: تعرف على أفضل تطبيقات تطوير الذات التي يمكنك الاستفادة منها على هاتفك المحمول

خدمة يوتيوب YouTube من جوجل

بالنسبة لليوتيوب التابع لشركة جوجل يعتبر من المسيطرين المتربعين على عرش المنصات التي تقدم خدمة عرض ومشاركة الفيديو ولكن هناك بعض من بدائل جوجل الجيدة التي يمكن الاستعانة بها:

أبرز بدائل خدمات جوجل youtube

Peertube

شبكة من العديد من القنوات التي تجمع المستخدمين مع الادمنز فيما يتشاركون الفيديو والتعليقات وغيرها كمتفرج أو كصاحب محتوى، كما يمكن التحكم بقواعد كل قناة بشكل منفصل أو الانضمام الى القناة المناسبة. يعتبر PeerTube تجربة مميزة بالنسبة لمنصات المحتوى المرئي الفيديو.

Vimeo

مشغل مقاطع الفيديو السريع والقابل للتخصيص بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والواجهات المرئية المريحة للمستخدم، بتكلفة بسيطة نسبياً.

اقرأ المزيد:

بدائل خدمات جوجل: مترجم جوجل Google Translate

بدائل خدمات جوجل على صعيد الترجمة كثيرة وأحيانًا تتفوق على مترجم جوجل على الرغم من أنه الخيار الأول عند الرغبة بترجمة مفردات أو جمل للكثير من الناس.

أبرز بدائل خدمات جوجل translate

Dict.cc

مترجم قوي ويلبي الغرض بشكل جيد جداً بالإضافة إلى تنوع اللغات التي يمكن إضافتها والترجمة إليها ومنها.

DeepL

من البدائل القوية التي تعطي نتائج رائعة ومشابهة لنتائج جوجل من حيث الجودة بالإضافة إلى إمكانية ترجمة أكثر من 5000 محرف في كل مرة، مع بعض الميزات الإضافية وواجهة سهلة استخدام.

وفي النهاية بالطبع هناك الكثير من خدمات جوجل الأخرى التي قد تتميز بها جوجل دون غيرها ويصعب أن تجد بديلاً منافساً لها، إلا أن السوق البرمجي والمنافسة في هذا المجال في تسارع وتقدم مستمر مما قد يفتح الباب للشركات الناشئة والطموحة بالظهور والتطور مما يغني السوق بالكثير من الخدمات والمنتجات الجديدة والمبتكرة.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

3

شاركنا رأيك حول "بدائل خدمات جوجل Google: لا تسمح لجوجل بالسيطرة على كل مفاصل حياتك"

  1. Saber El-Sayed

    مقال رائع ومنظم بشكل جيد واستعرض نقاط مهمة ومختلفة جدا

أضف تعليقًا