برمجيات الفدية Ransomware تصيب كاميرات Canon

0

تعتبر برمجيّات الفدية Ransomware واحدةً من الكوابيس التي يخشى الكثير من المستخدمين إصابة حواسبهم بها خاصّة بعد الهجمات الأخيرة التي وصلت إلى أجهزة كثيرة حول العالم عبر شبكة الإنترنت، لكن في أحد الأبحاث الأمنيّة الأخيرة اكتشف عدد من الباحثين الأمنيين أن كاميرات DSLR من شركة كانون وغيرها قد تكون ضحيّة لبرمجيّات الفدية.

باحثون أمنيّون من مؤسسة CheckPoint أثبتوا إمكانيّة إصابة كاميرا Canon EOS 80D عن بعد ببرمجيّة الفدية وتشفير الصور ضمن الكاميرا مع إظهار رسالة على الشاشة تطالب الضحيّة بدفع الاموال مقابل فك التشفير عن الصور.

اكتشف الباحثون عدداً من الثغرات في Firmware الخاص بالكميرا واستغلوها في عمليّات إرسال البيانات إلى الكاميرا سواء عبر شبكة WiFi أو من خلال منفذ USB.

في هذا الفيديو تظهر محاكاة حقيقيّة لإصابة الكاميرا ببرمجيّة الفدية وتشفير الصور من خلال بروتوكول PTP المستعمل في الكاميرات الحديثة من أجل نقل الملفّات بين الكاميرا والحواسب والهواتف الذكيّة.

كاميرات عديدة من كانون تم تأكيد إصابتها بالثغرات تشمل سلسلة EOS و SLR إضافة كاميرات PowerShot SX740 HS, PowerShot SX70 HS, and PowerShot G5X Mark II.

بروتول نقل الملفّات PTP يستعمل أيضاً في العديد من الكاميرات من الشركات الأخرى مما يعني وجود احتماليّة لإمكانيّة إصابة هذه الكاميرات ببرمجيّة الفدية كما هو الحال مع كاميرات كانون.

أطلقت شركة كانون تحديث للـ Firmware الخاص بكاميرا Canon EOS 80D لحل المشكلة ولكن مستخدمو الكاميرات الأخرى ما زالوا في خطر لحين إصدار تحديثات للكاميرات الخاصّة بهم.

اقرأ أيضاً: ما هو الرانسموير Ransomware

0

شاركنا رأيك حول "برمجيات الفدية Ransomware تصيب كاميرات Canon"