أنواع كروت الذاكرة
0

إذا كنت من عشاق التصوير، أو أحد صنّاع المحتوى على اليوتيوب، أول ما يجول في ذهنك عند التخطيط لشراء العتاد هو بطاقات الذاكرة، يُعد اختيار كرت الذاكرة من أهم القرارات التي سوف تتخذها سواء عندما تنوي تحديث العتاد الموجود، أو عند التفكير في اقتناء المزيد من المساحة لتخزين الفيديو والموسيقى والتقاط الصور.

ما الذي تعنيه بالضبط تلك الأحرف والأرقام التي نراها على بطاقات الذاكرة، وما هي العوامل التي ترتبط معها، وكيف يؤثّر ذلك على قرار الشراء؟ ربما التفكير في هذه الأمور يصنع من الأمر مشكلة ويجعله أكثر ضبابية، ولذلك نحن هنا لمساعدتك في اختياراتك حتى تجد ما تبحث عنه، ليس عليك دائمًا أن تختار أعلى الأرقام المذكورة على الكرت نفسه فقط، سيتوجب عليك أيضًا البحث عن تجارب الأداء والمراجعات التي تتحدث عنها، وهذا ما نقدمه لك في هذه المقالة.

يمكننا اعتبار أول عامل للبحث عنه في أنواع بطاقات الذاكرة هو الحجم، ومن ثم ننتقل إلى الاختيار بين السرعات والماركات المتوفرة.

ما هي أنواع بطاقات الذاكرة المناسبة لك؟

عادة عندما تقوم بشراء كاميرا جديدة بهدف التصوير وصناعة المحتوى، فإنّ القطعة التالية التي يجب عليك اختيارها هي كرت الذاكرة، قد يعتقد البعض أن الاختيار بين الأحجام هو العامل الوحيد، لكن كما ذكرنا سابقاً فهناك عدة عوامل ومعايير تميّز بطاقات الذاكرة فيما بينها، وهنا سنقوم بشرح أشهر تلك المعايير وفك شيفرة تلك الرموز لتصبح قادراً على معرفة أين يقع هذا الكرت الذي تنظر إليه بين أنواع الكروت.

الأمر الأول الذي يؤخَذ بعين الاعتبار هو تصنيف الكرت، فهناك تصنيفات يرمز لها بأرقام من 2 ولغاية 10، جميع بطاقات الذاكرة التي تمت مراجعتها هنا هي من التنصيف العاشر، بالإضافة إلى وجود معيار يحدّد مجال سرعة هذا الكرت، وهما قيمتين الأولى UHS-I والثانية UHS-II، وهناك فرق واضح في السعر بين الفئتين، ويمكنك تمييزها من وجود صفّين من الملامس النحاسية.

وضمن كل واحدة من الفئتين، يوجد تدرّج للسرعات من U1 إلى U3، وهي تحدّد بدقة أكثر مجال السرعة، وتبقى الفكرة الأهم في اختيارك هي عدم شراء ماركات تجارية غير معروفة ساعياً للخيارات الرخيصة، لأنّ أسوأ سيناريو ممكن أن يحصل لك كمصوّر، هو أن تكون في حفل زفاف أحدهم، أو مناسبة هامّة، وبعد الانتهاء من عملك، عدت لاستيراد الملفات التي قمت بتسجيلها ووجدت الصور تالفة، أو الفيديوهات تعمل بشكل متقطع وغير قابلة للعرض.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات VPN المجانية.. تجاوز الحدود وتصفّح الإنترنت بحرّية أكبر برفقة هذه التطبيقات

كرت Transcend SDXC UHS-II U3: أحد أكثر أنواع بطاقات الذاكرة اعتمادية

كرت ذاكرة Transcend-SDXC-UHS-II-U

المواصفات

  • تقنية تصنيع الذاكرة: 3D NAND flash / sdxc.
  • السعات المتوفرة: 32GB/64GB.
  • الفئة: class 10 UHS II U3.
  • السرعة قراءة/كتابة : 180MB/s – 285MB/s.
  • الفئة السعرية: متوسطة.

الميّزات

  • سرعة ممتازة تدعم التصوير بدقة 4k.
  • قدرة عالية على العمل تحت ظروف قاسية مثل الحرارة والرطوبة.
  • قدرة على تحمّل الصدمات.

العيوب

  • لم تصل في الاختبارات للأرقام المعلن عنها من قبل الشركة.
  • متوفّر بسعات محدودة فقط.

إذا كنت مصوّراً احترافياً، تقوم بالتقاط صور سريعة بصيغة RAW، أو تقوم بإنشاء فيديو سينمائي عالي الجودة، فهذا الكرت يجب أن يكون في حقيبتك، فهو أعلى فئات بطاقات الذاكرة من الشركة العريقة Transcend، من ناحية السرعة فقد حقّق أرقام ممتازة تقترب من أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ كروت الذاكرة SD.

في حين وصلت سرعته في القراءة إلى 285 ميجابايت و 180 ميجابايت في الكتابة في الأرقام المعلنة، لكن ما يقف في وجه هذا الكرت حتى يكون الكرت المثالي لكل استخدام، هو سعة التخزين، مع هذا الكرت لن يكون لديك أي مشكلة في استخدام أحدث أنواع الكاميرات، لتسجيل لقطات مختلفة في أقسى الظروف الصحراوية أو البرية، وذلك ضمن الكفالة التي تقدّمها الشركة المصنعة.

بالنسبة لتجارب الأداء، استطاع الكرت الوصول لسرعة تتراوح بين 245 إلى 260 ميجابايت على محوِّلات قراءة الذاكرة من نوع USB 3.0، إضافة إلى ذلك فقد حقّق 145 ميجابايت وسطياً في الكتابة على كاميرا Canon EOS R، تتميّز بطاقة Transcend Ultimate UHS-II U3 بنوع ذاكرة NAND Flash، الذي يزيد من كفاءتها ومتانتها مع مرور الوقت، دون أن تتأثّر بعدد مرات القراءة والكتابة. 

يتوفّر الكرت بسعة 32 جيجابايت و 64 جيجابايت فقط، على الرغم من الفئة العليا التي ينتمي إليها هذا الكرت يقتصر فقط على السعات المذكورة فقط، إذا كنت بالفعل تمتلك كرت أساسي أو مجموعة بطاقات ذاكرة وأردت توسيع مجموعتك بكرت مميّز للمهام الصعبة، أنصحك بوضع هذا الكرت في سلة الشراء القادمة.

كرت Lexar Professional UHS-II 2000X

كرت ذاكرة Lexar Professional UHS-II 2000X

المواصفات

  • تقنية تصنيع الذاكرة: SDXC/SDHC.
  • السعات المتوفرة: 32GB/64GB/128GB.
  • الفئة: class 10 UHS II U3.
  • السرعة قراءة/كتابة : 260MB/s – 300MB/s.
  • الفئة السعرية: مرتفعة.

الميّزات

  • سرعة ممتازة تدعم تسجيل فيديو بدقة 6k.
  • ضمان مدى الحياة مُقَدّم من الشركة المصنعة.
  • يأتي مع قارئ USB من نوع UHS-II.
  • مقاوم حقيقي للماء والصدمات والأشعة السينية.

العيوب

  • يوجد منافسين ضمن الفئة السعرية المرتفعة يقدمون سرعات أعلى.
  • باهظ الثمن مقارنة بمنافسيه.

لطالما كانت ماركة Lexar أحد أكثر الماركات المحبّبة عند شراء بطاقات الذاكرة لدى صنّاع المحتوى وعشاق التصوير المحترفين، تساعدك السرعة العالية لهذا الكرت على نقل الملفات على الحاسوب بزمن قياسي، أو حتى العمل على تعديلها مباشرة من الكرت، تتضمّن خيارات الشراء المتاحة حالياً قارئ مخصّص لهذا الكرت.

تمتلك هذه النسخة الاحترافية قدرات عالية لتسجيل الفيديو بدقة مرتفعة قد تصل إلى 8K على بعض الكاميرات، إضافة لإمكانية التصوير بتقنية 3D بدون أي مشاكل، يتوفر هذا الكرت بخيارات أوسع قليلاً من سابقه، بإضافة خيار 128 جيجابايت، وبالرغم من أن السرعة تعتمد بشكل أساسي على طبيعة الجهاز المستخدم معه وليست أرقاماً مطلقة، فاستطاع الكرت تحقيق الأرقام التي أعلنت عنها الشركة في تجارب الأداء رغم أن الشركة لم تذكر بشكل واضح أرقاماً تتعلّق بسرعة الكتابة.

فقد سجل أرقاماً تتراوح بين 260 و 304 ميجابايت سرعة في القراءة على محوِّلات قراءة الذواكر المختلفة من نوع USB 3.0، إضافة إلى 180 ميجابايت وسطياً في الكتابة على كاميرا Canon EOS R، يساعدك القارئ المرفق على الاستفادة من سرعة المعيار UHS-II في نقل الملفات على الكمبيوتر بشرط توفّر مدخل من نوع USB 3.0، ولكن وجود ذلك القارئ لا يعني تبرير السعر المبالغ به لهذا الكرت، حيث يقارب سعره 170 دولاراً أمريكياً لنسخة الـ 64 جيجابايت، ويتخطّى حاجز 300 دولار في نسخة الـ 128 جيجابايت.

ولو افترضنا أنك أردت الحصول على أكثر من كرت من هذا الموديل، ماذا سوف تفعل بتلك المحوِّلات التي دفعت ثمنها ضمناً عند شرائك لتلك الكروت؟.

أعتقد أنه كرت مثالي لكثير من المستخدمين المحترفين وصنّاع المحتوى عالي الجودة، لكن يجب عليك التفكير مرتين قبل اتخاذ قرار الشراء هنا، مع توفّر بدائل أرخص بكثير حيث يعتبر هذا الكرت أغلى كرت يمكنك شراؤه للكاميرا، ولن يكون الخيار المفضل لدى المستخدمين الباحثين عن كروت الفئة الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: نظام Windows 11 لن يعمل على جميع الأجهزة.. Microsoft تفرض شرطًا إضافيًا لاستخدام النظام

كرت SanDisk Extreme PRO UHS-II

كرت ذاكرة SanDisk Extreme PRO UHS-II

المواصفات

  • تقنية تصنيع الذاكرة: SDXC.
  • السعات المتوفرة: 32GB/64GB/128GB.
  • الفئة: class 10 UHS II U3.
  • السرعة قراءة/كتابة : 260MB/s – 300MB/s.
  • الفئة السعرية: فوق المتوسط.

الميّزات

  • سرعة نقل بيانات ممتازة على الاختبارات.
  • خيار رائع للمحترفين لتصوير الـ 4k.

العيوب

  • يتوفر إصدار بمعيار سرعة UHS-I أرخص.
  • لا يتوفّر بسعات أكبر من 128.

عندما نفكّر في اقتناء كرت ذاكرة جديد للكاميرا، مبتدئ أم محترف، فأول علامة تجارية قد تخطر في بالك للاختيار بين أنواع بطاقات الذاكرة هي سانديسك، العلامة التي نالت شعبية واسعة عالمياً وعلى مستوى الشرق الأوسط، لقد اعتدنا على رؤية الكثير من الخيارات في الإصدارات المطروحة عادة من الشركة الرائدة Sandisk، لكن هذه المرة مع كرت Extreme PRO SD UHS-II، هناك ثلاث خيارات فقط متوفرة.

يتلاءم هذا الكرت مع المستخدمين للتصوير السريع بصيغة Raw، إضافة لتسجيل الفيديو عالي الدقة 4k، حيث أن معيار السرعة UHS-II يسمح له بالوصول لسرعات عالية كمنافسيه المذكورين مسبقاً، وهو كالكروت السابقة يتوافق مع المعيار الأقدم حيث أن الأداء على الكاميرات التي تأتي بمعيار UHS-I ممتاز أيضاً، ويحقّق أرقاماً أعلى من الكروت التي تأتي أصلاً بهذا المعيار.

استطاع هذا الكرت تحقيق أرقام ممتازة في نتائج الاختبار، من ناحية القراءة وصل من 255 إلى 306 ميجابايت على محوِّلات قراءة بطاقات الذاكرة من نوع USB 3.0، و 177 ميجابايت في الكتابة على كاميرا Canon EOS R، تتوفر نسخة الـ 64 جيجابايت منه على أمازون بسعر 107 دولاراً أمريكياً، ضمن هذه الفئة السعرية هو حتماً ليس للمبتدئين، لكن إذا أردت شراء كرت يصمد معك عدة سنين مع تطور مسيرتك المهنية في التصوير، يمكنك أخذه بعين الاعتبار، حيث تقدّم الشركة المصنّعة كفالة مدى الحياة من سوء التصنيع، لكن بشكل عام، لن تواجه مشاكل مع تلك الفئات من كروت الذاكرة، لأن الشركات العريقة تهتم بدقة التصنيع بالدرجة الأولى لتفادي أي أخطاء.

كرت Lexar Professional 633x SDHC / SDXC UHS-I

كرت Lexar Professional 633x SDHC SDXC UHS-I

المواصفات

  • تقنية تصنيع الذاكرة: SDXC/SDHC.
  • السعات المتوفرة:من 32 جيجابايت وحتى 1 تيرابايت.
  • الفئة: class 10 UHS I U1.
  • السرعة قراءة/كتابة : 45MB/s – 95MB/s.
  • الفئة السعرية: اقتصادية.

الميّزات

  • يتوفّر بسعات متعدّدة.
  • يمكنك تسجيل فيديو بدقة 4k على بعض الكاميرات.
  • ممتاز لتسجيل الفيديو بدقة FullHD.

العيوب

  • ليس متوفراً بشكل واسع في المتاجر.
  • يتوفر بفئة UHS-I فقط.

الكرت الثاني معنا في هذا الدليل من الشركة الرائدة Lexar، تأتي هذه الفئة تحديث لسابقتها من بطاقات الذاكرة من فئة 600x، يأتي هذا الكرت في منتصف السلسلة، حيث السعر الاقتصادي والأداء المميز مقابل هذا السعر، يوفّر كرت Lexar Professional 633x تسجيل سلس على كافة الكاميرات بدقة FullHD دون أي تأخير أو مشاكل.

يعدّ هذا الكرت هو الأنسب بين بطاقات الذاكرة بالنسبة للمبتدئين، أو حتى للمحترفين الذين يرغبون بسعة تخزين وفيرة في كرت واحد، حيث توفّر الشركة أحجام تبدأ من 32 جيجابايت وحتى 1تيرا! فإذا كنت ذاهباً في رحلة برية أو ما شابه للتصوير لمدة طويلة، قد ترغب في وضع هذا الكرت ضمن حقيبتك.

ضمن فئته السعرية يعتبر خيار جيد، حيث يُباع بسعر 15 دولاراً لنسخة 64 جيجابايت، ويصل إلى 200 دولار تقريباً بنسخة 1 تيرا، هذا السعر غير قابل للمقارنة مع المنافسين السابقين، ويعتبر ملك القيمة مقابل السعر ضمن فئته، بالنسبة للكاميرات الحديثة التي تدعم معيار UHS-II، فهو لا يستفيد من هذه السرعة، ويعمل على تلك الكاميرات بدون أي مشاكل ضمن المعيار UHS-I، ممّا يعني أن سقف السرعة المتوفر هو 100 ميجابايت تقريباً، ويحقّق الكرت أقصى سرعة ضمن هذا المعيار.

اقرأ أيضًا: لغة البرمجة C أصعب اللغات وأكثرها تعقيداً.. من يستخدم هذه اللغة اليوم بعد 50 عاماً على وجودها؟

في الأرقام المعلنة من الشركة المصنّعة يصل هذا الكرت إلى 95 ميجابايت في القراءة، و 45 ميجابايت في الكتابة، ليست أرقاماً قريبة حتى ممّا شاهدناها في الكروت التي ذكرناها مسبقاً، وهذا بطبيعة الحال يعود لفئة هذا الكرت ومعيار نقل البيانات الذي يعتمده، وقد حقّق الكرت في تجارب الاختبار ما يقارب 96 ميجابايت في الكتابة على محوِّلات قراءة بطاقات الذاكرة من نوع USB 3.0، و 48 ميجابايت في الكتابة باستخدام كاميرا Caono EOS 80D.

كرت SanDisk Extreme SD UHS-I V3

كرت SanDisk Extreme SD UHS-I V3

المواصفات

  • تقنية تصنيع الذاكرة: SDXC/SDHC.
  • السعات المتوفرة: من 16 جيجابايت وحتى 256 جيجابايت.
  • الفئة: class 10 UHS I U3.
  • السرعة قراءة/كتابة : 70MB/s – 150MB/s.
  • الفئة السعرية: اقتصادي

الميّزات

العيوب

  • لا يتوفّر على الكثير من الخيارات بالنسبة للحجم.
  • السرعة في الكتابة بطيئة نسبياً.

طبعاً، لا بدّ أن يكون لشركة سانديسك الحصّة الوفيرة ضمن شرحنا، لما تقدمه من خيارات واسعة على مستوى وسائط التخزين بشكل عام وكروت الذاكرة بشكل خاص، إذا كنت تبحث عن كرت تضعه في حقيبة الكاميرا بتكلفة مناسبة، وأقل قدر من المخاطرة لخسارة بياناتك أو تعرّضها للتلف، سيكون كرت SanDisk Extreme SD UHS-I V3 هو خيارك الأنسب.

مناسب للمحترفين الذين يرغبون في توسيع مساحة عملهم، أو للمبتدئين لالتقاط صور بصيغة Raw، أو تسجيل فيديو بدقة FullHD، أو حتى 4k في بعض أنواع الكاميرات بحسب نوع الحساس الخاص بها، يستفيد هذا الكرت من الإصدار الثالث من معيار UHS-I، حيث وصل في نتائج الاختبار للقراءة على محوِّلات قراءة كروت الذاكرة من نوع USB 3.0 إلى 71 ميجابايت تقريباً، كاسراً حاجز 70 ميجابايت الذي تم الإعلان عنه، طبعاً قد يختلف الرقم باختلاف نوع المحوّل.

توفّر أيضاً الشركة إضافة للكفالة على كروتها، برنامج متخصص في استعادة الملفات المحذوفة في حال تم حذفها بشكل غير مقصود أو تعرضت للتلف، وهو برنامج RescuePRO بشكل مجاني، يتوفّر الكرت بسعر 25 دولاراً لنسخة 128 جيجابايت على أمازون بتاريخ كتابة هذه المقالة، مما يجعله المنافس السعري الأفضل في هذه الفئة.

الخلاصة

في نهاية الأمر لن تحتاج إلى جميع الأنواع المذكورة هنا، بل سوف تبحث عن الخيارات المناسبة لك، على سبيل المثال لا داعي لاقتناء كرت بمعيار UHS-I إذا كنت لا تملك الكاميرا التي تدعم هذه السرعة.

تذكر أن الكاميرات الحديثة تتوافق مع المعيار الأقدم من بطاقات الذاكرة، لكن لن تستفيد الكاميرات القديمة من السرعات التي تقدمها المعايير الحديثة، وتأكد دائماً أن الكاميرا التي تمتلكها تستفيد من كافة المعايير المذكورة على الكرت الذي تنوي شرائه، إذا كنت جديداً في هذا المجال من الجيد أن تبدأ بميزانية معقولة وماركة عريقة مثل شركة سانديسك، ومن الأفضل أن تسأل المحترفين في المجال قبل اتخاذ قرار الشراء للحصول على المعلومات اللازمة في بداية الرحلة.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف أوبو المتاحة في الأسواق اليوم.. التصميم الأنيق والسعر المناسب!

0

شاركنا رأيك حول "بطاقات الذاكرة الأفضل في الأسواق.. أفضل الخيارات المتاحة للمصوّرين وصنّاع المحتوى على يوتيوب!"