بينج Bing: محرك البحث من مايكروسوفت لم يعد أضحوكة بعد اليوم

1

قبل أن نتحدث مطولًا حول محرك البحث بينج Bing وكيف وصل إلى ما هو عليه، سنقوم باستعراض بسيط لتجربة مايكروسوفت مع محركات البحث حتى نصل إلى عزيزنا بينج.

msn

يعود تاريخ أول محرك بحث من مايكروسوفت Microsoft إلى عام 1998 بإطلاقها محرك البحث الشهير إم إس إن MSN Search معتمدة على بيانات خارجية لنتائج البحث، قبل أن تطلق النسخة التجريبية لسجل نتائج البحث الخاص بها في عام 2005 والذي كان يتم تحديثه أسبوعيًا قبل أن يصبح يوميًا فيما بعد، إلا أن محرك البحث عن الصور كان بمساعدة طرف خارجي أيضًا.

قامت مايكروسوفت لاحقًا بتغيير الاسم وإطلاق محرك البحث ويندوز لايف Windows Live Search في عام 2006 لتضيف إمكانية البحث في مواقع الإنترنت والصور والأخبار والموسيقا والكثير من الأدوات المفيدة.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

وفي العام التالي 2007 قامت ويندوز بتجزئة خدمات ويندوز لايف إلى شقين، الأول كمحرك بحث Live Search والثاني Ad Platform كمنصة إعلانية مرتبطة بالبحث تحت إدارة ساتيا ناديللا Satya Nadella الذي سنأتي على ذكر دوره لاحقًا.

أعلنت مايكروسوفت بعد سنتين من ذلك، أي قبل عشر سنوات عن محرك بحثها بينج Bing الذي جاء لينافس في ذلك الوقت عملاق البحث جوجل Google، ولحظة الإعلان عن الخدمة الجديدة صرح الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت في ذلك الوقت ستيف بولمر Steve Ballmer وقال إنه سينافس جوجل وجهًا لوجه، ولكن ذلك لم يحدث بالطبع كما تعلمون، وطوال الوقت كان الناس يستخدمون جوجل كمحركٍ للبحث على جميع المتصفحات وحتى الآن.

صعوبة المنافسة على بينج في ظل إمبراطورية جوجل

بينج vs جوجل

بالرغم من قلة عدد مستخدمي بينج، إلا أن إصرار مايكروسوفت للحفاظ على هذه الخدمة ودعمها للبقاء والصمود جعل مايكروسوفت تحصد أرباحًا جيدة للغاية من بينج، وتقول مايكروسوفت أنها ربحت هذه السنة ما يقارب 7.5 مليار دولار من الإعلانات التي تضاف لنتائج البحث مقابل ظهور المعلن ضمن الخيارات الأولى لنتائج البحث.

يبدو الرقم بعيدًا جدًا عما تجنيه جوجل من الإعلانات في محرك البحث الخاص بها والذي قارب 120 مليار دولار هذه السنة، إلا أن بينج تدرّ أرباحًا أكثر مما تجنيه مايكروسوفت من خدمة لينكدإن LinkedIn المعروفة والمخصصة للأعمال، وأكثر مما تجنيه من تصنيع حواسيب سورفس Surface والأجهزة الأخرى.

اقرأ المزيد: كيفية استخدام بينغ Bing

استراتيجيات بينج في البقاء

بينج vs جوجل

استطاعت مايكروسوفت أن تحول بينج من أضحوكة إلى خدمة إعلانية تخطت أرباحها ثلاثة أضعاف ما تجنيه تويتر Twitter مقابل خدمات الإعلان، كل ذلك بفضل المدير التنفيذي لبينج ساتيا ناديللا الذي استلم زمام الأمور في بينج عام 2014 وعمل بجدية كبيرة وبطموح أكبر حتى أوصل بينج لما نراه حاليًا من النجاح المقبول.

عملت مايكروسوفت في السنوات القليلة الماضية على الاستعانة بمصادر خارجية لتطوير خدمات البحث والإعلان، كما عملت على إبعاد محرك بحث جوجل عن جميع الأماكن التي تستطيع التحكم بها، واستغلت شهرة نظام تشغيل ويندوز Windows وخدمات أوفيس Microsoft Office، لتأخذك جميع مربعات البحث في ويندوز وأفيس إلى بينج بشكل شبه إجباري، مما يضمن استخدام بينج على جميع الحواسيب في العالم.

خسرت مايكروسوفت في 2017 الشراكة مع أبل Apple لعرض نتائج البحث في المساعد الصوتي سيري Siri الخاص بأجهزة أيفون لصالح محرك البحث من جوجل، ولكنها لم تستسلم فقد أبرمت هذا العام صفقة لعرض نتائج بحث بينج والإعلانات المرتبطة به على ياهو Yahoo وAOL وغيرها من مواقع الإنترنت الخاصة بشركة فيرايزون للاتصالات Verizon Communications التي تحتل تطبيقاتها مكانة مهمة في السوق الأمريكي المحلي، الأمر الذي سيساعد بينج على رفع إيرادات الإعلانات.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

قامت مايكروسوفت أيضًا بخفض هامش الربح إلى الحد الأدنى لاستقطاب العملاء الذين يريدون الإعلان بأسعار أقل مما توفره جوجل وفيسبوك، وركزت مايكروسوفت أيضًا على استهداف مجال جديد وهو الإعلانات الإلكترونية الموجهة من شركة إلى شركة والذي استطاعت التفوق فيه على الجميع.

ميزات محرك البحث بينج

bing بينج

تتميز واجهة محرك البحث بتغيير الخلفية بشكل يومي، حيث يضم المعرض عددًا كبيرًا من صور الأماكن والطبيعة والناس والرياضة بالإضافة إلى الخلفيات المتحركة، ويظهر بينج الفيديو بطريقة متحركة في نتائج البحث، بالإضافة للبحث المخصص للصور ومقاطع الفيديو.

يضاف إلى ذلك الأجوبة على عدد كبير من الأسئلة في الرياضة والاقتصاد، ويقوم بينج بحل المسائل الرياضية المعقدة، كما أنه يحتوي على مصحح تلقائي وقاموس يدعم عددًا كبيرًا من اللغات يصل إلى 40 لغة، كما يمكنه تزويدك بالمعلومات المتعلقة بالصحة والبورصة وتتبع حجوزات الطيران، والكثير من الخدمات التي لا نستطيع ذكرها جميعًا.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

نهاية الحرب وبداية السلام

بينج كورتانا bing cortana

على الأقل فشركة بينج لا تزال تقاوم إعصار جوجل، وتنجح في ذلك بفضل استراتيجية جمع البيانات الضخمة التي يوفرها محرك البحث، وبفضل كورتانا Cortana المساعد الصوتي من شركة مايكروسوفت والمتوفر على جميع الحواسيب في يومنا هذا.

شعرت جوجل عند إطلاق خدمة بينج بالخوف الشديد من المنافس القوي الجديد الذي دخل سوق محركات البحث، وبعد عقد من الزمن نرى أن الحرب قد تحولت إلى سلام دائم، بعد سيطرة جوجل على حصة تساوي أضعاف ما تملكه بينج في سوق البحث والإعلان، وبهذا استفادت بينج من عملية السلام التي يمكن أن تكون مؤقتة، لتحاول توسيع أعمالها بوتيرة متصاعدة عامًا بعد آخر.

اقرأ المزيد: ما هو دك دك غو duckduckgo

1

شاركنا رأيك حول "بينج Bing: محرك البحث من مايكروسوفت لم يعد أضحوكة بعد اليوم"