بين الحقائق والشائعات: ماذا نعرف عن مشغل ألعاب بلايستيشن 5 الآن؟

ps5
0

ببجي، فورتنايت، أساسين كريد، فيفا وغيرها من الألعاب الحديثة الغنية بالرسومات ذات الدقة العالية، انتشرت بين اللاعبين كما انتشار النار في الهشيم ولكن لم يكن لانتشارها أن يحدث لولا منصات الألعاب القوية التي تدعم تشغيل هذه الألعاب وعلى رأس القائمة مشغلات PlayStation وجيلها الأحدث اليوم PS4، ولكن على ما يبدو أننا سنودع مشغل PS4 المسن عما قريب. يبدو أن بلايستيشن 5 في طريقها إلى الأسواق.

بلايستيشن 5 PS5 أو غيرها من الأسماء لا يهم كثيراً، ما يهمنا هو أن هناك جهازاً جديداً سيظهر على الملأ، مؤكداً الخبر مارك كيرني المسؤول المباشر عن عملية إنتاج المنصة الجديدة.

كما هو معلوم بين أوساط اللاعبين والمهتمين بأمور التكنولوجيا، إن بلايستيشن 4 بنوعيها برو Pro وسليم Slim، قد وصلت نهاية عمرها الافتراضي وحققت أرباحها وأهدافها على أكمل وجه، لذلك بدأت الأنظار بالاتجاه نحو PS5 وخاصة بعد إطلاق الخبر رسمياً من سوني.

بالنسبة للأخبار المؤكدة عن بلايستيشن 5

صورة تخيلية لمشغل بلايستيشن 5
هذه الصورة تخيلية ولا تعكس تصميماً حقيقياً من سوني

وفق ما تم تأكيده، سيتضمن المشغل معالج AMD ثماني النوى مبني على معمارية Ryzen من الجيل الثالث، مع معالج رسوميات مصمم خصيصاً من AMD Radeon’s Navi، ووحدة تخزين من نوع SSD الذي يحتاج إلى أقل من ثانية لتشغيل لعبة Spider-man، بينما يحتاج الجيل السابق إلى ما يقارب الخمس عشرة ثانية، وبفضل المعالج المتطور سيكون التأثير واضحاً على نظام الصوت ثلاثي الأبعاد الجديد الذي يحتاج بالطبع إلى سماعات مخصصة لهذه التقنية.

بينما بالنسبة للسواقة فهي من النوع blue-ray لتشغيل الألعاب الضخمة مثل Fracry5 وPES وFORTNIGHT وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى سرعة ومساحة تخزين كبيرة.

ولكن من المثير أيضاً، هو دعم كافة ألعاب PS4 وألعاب PSVR الخاصة بالواقع الافتراضي ودعم شاشات 8K وهذا كله معلن عنه من قبل مارك كيرني، ولكن بالنسبة للشكل والتصميم ما زال الأمر غامضاً ولم يتم الكشف عنه حتى اللحظة، وكل التركيز على ما سيأتي بداخل بلايستيشن 5 خاصةً المعالج ومعالج الرسوميات اللذان يشكلان ثنائياً خارقاً في دعم التقنيات الحديثة التي تنقل تجربة اللعب إلى مستوى آخر كلياً، وخاصة فيما يتعلق بالرسوميات والجرافيك.

بما أن شاشات 8K سيكون لها نصيب من الدعم القادم، سيكون هناك الكثير من التفاصيل والرسوم والجرافيك الواقعية، وعلى الرغم من تعقيد وصخامة الألعاب الحديثة التي تتطور بشكل مستمر، لكن تكون هناك مشكلة أو بطء في تشغيلها وذلك بفضل قرص التخزين SSD الحديث، والذي يعتبر أسرع من سابقه بـ 19 مرة.

اقرأ المزيد: ألست كبيراً على ألعاب الفيديو؟ ألعاب فيديو للكبار ليست حصرية لليافعين

أخبار الصحف الصفراء حول بلايستيشن 5

فيما تحفظت سوني عن بقية المعلومات وخاصة فيما يتعلق بموعد إطلاقها، لكن من شبه المؤكد بأنها لن تظهر هذا العام أو على الأقل في الأشهر القادمة، ومن الجدير بالذكر أن سوني أعلنت منذ أربع سنوات بانها تعمل على منصة ألعاب جديدة ضمن خطتها الإنتاجية القادمة وحسبما اتضح بأن بلايستيشن 5 هي المنصة المقصودة.

كما توقع بعض المحللين والناشطين، بأن موعد إطلاق منصة الألعاب PS5 سيكون إما في أواخر عام 2020 أو 2021، كون الشركة أعلنت غيابها عن مؤتمر E3 لعام 2019.

السوق ليس لسوني فقط

على صعيد آخر، هناك شائعات متناقلة عبر أوساط اللاعبين بعزوم مايكروسوفت على إطلاق منصة ألعابها الجديدة في مؤتمر E3 2019، مما يزيد من فرص إطلاق المنصات الجديدة لهذا العام لأن سوني لن تقوم باستنزاف PS4 لآخر رمق وتترك لاعبيها ومستخدميها صيداً سهلاً لمايكروسوفت.

إذ أعلنت مايكروسوفت عن نيتها بإطلاق إصدارين من Xbox الأول هو الإصدار الرئيسي ولكن بأداء عالي high-power المسماة Anaconda، والإصدار الثاني الأخف المبني على النظام السحابي الذي يقوم بتشغيل الألعاب عبر الإنترنت والمسمى Lockhart.

بالعودة إلى سوني يبدو أنها ما زالت محتفظة بالسعر المناسب فقد أعلنت الشركة عن سعر الجهاز الجديد بأنه سيكون أغلى بقليل من PS4 ولكنه في متناول الجميع لذلك سيكون من المرجح أن سعرها في حدود الـ 500 دولار.

اقرأ أيضًا: بعدما كانت من أكبر شركات الألعاب والتقنية في العالم، ماذا حل بشركة أتاري في عالم اليوم؟

الواقع الافتراضي في الألعاب

بلايستيشن 5 - VR

بالرغم من ضعف تقنية الواقع الافتراضي لدى سوني مقارنة بشركة HTC أو Oculus إلا أنها كانت أول من أدخل تقنية الواقع الافتراضي في منصاتها الخاصة بالألعاب، وذلك بفضل playstation VR، وفي حال دققت أكثر في عمل VR مع الـ PS4 سيكون لدينا تصور كافي للمرحلة الجديدة التي ستنقلنا إليها بلايستيشن 5، كما أشار مارك كيرني إلى أن ملحقات الواقع الافتراضي مثل PSVR ستعمل بشكل مثالي مع المنصة الجديدة ولكن لم يتم الإعلان عن إطلاق PSVR2.

وأخيراً سيكون هناك الكثير من الشائعات والأخبار حول التقنيات التي ستدعمها المنصة الجديدة، مثل الحوسبة السحابية وغيرها من التقنيات الحديثة التي تتعلق باللعب الجماعي واللعب عبر الإنترنت أيضًا، إلا أنه يمكن الأجماع على أن الأعوام القليلة القادمة ستشهد قفزات كبيرة في مستقبل الألعاب والمنصات المخصصة لها.

اقرأ المزيد: ألعاب أدمنّا عليها في طفولتنا… أين هي الآن؟؟

0

شاركنا رأيك حول "بين الحقائق والشائعات: ماذا نعرف عن مشغل ألعاب بلايستيشن 5 الآن؟"

أضف تعليقًا