وداعًا للمحتوى الاحتيالي والأخبار الزائفة، أبرز تحديثات خوارزمية بحث جوجل

تحديث خوارزمية البحث من جوجل
0

أُطلقَت تحديثات جديدة على خوارزمية بحث جوجل بحيث تعطي أولوية أكبر للتقارير الأصلية وتقاوم المحتوى المسروق او الاحتيالي، ووفقًا إلى بيل لامبرت أحد أعضاء فريق بحث جوجل والذي أعلن عن تلك التحديثات في 29 أغسطس الماضي، أن على كل صاحب مدونة أو موقع إلكتروني إجراء التحديثات اللازمة لتتلاءم مع الخوارزمية الجديدة في البحث، بشكل يمنح صلاحية أكبر في البحث للتقارير الأصلية لتظل في مراتب متقدمة لفترة أطول كثيرا.

ووفقا للكثير من التوقعات فإن تلك الخوارزمية الجديدة ستؤثر على نسبة المشاهدات والمرور بنسبة كبيرة، في حين أن فريق جوجل يؤكد أن نسبة المشاهدة لن تتأثر إلا بنسبة ربع في المئة، لذا فالأمر محير إلى حد كبير.

لنحاول معًا التعرف على الخوارزمية الجديدة التي تم إطلاقها في 4 و 5 سبتمبر والخاصة بتتبع نتائج البحث وما الذي يظهر في الصفحات الأولى.

تأثير تحديث خوارزمية بحث جوجل على نتائج البحث

 أداة الاستشعار والتحليل سيمراش SEMrush

تحديث خوارزمية بحث جوجل

وهي تعتبر من الخدمات المتكاملة لتحليل المتنافسين ومعرفة النتائج المتعلقة بموقعك على الخريطة، وتم الاستفادة كثيرا من تلك الأداة لمعرفة استراتيجيات مجال الكلمات المفتاحية أو السيو SEO، ففي السنوات الأخيرة تأكد لدى كل من يكتب ان المحتوى الجذاب والشيق لا يكفي لتظهر في مقدمة صفحات جوجل، بل يجب أن يحتوي الأمر على الكلمات المفتاحية التي يبحث بها الجمهور على محركات البحث عموما وعلى جوجل خصوصًا.

ولأن استيفاء كل الطلبات صعب إلى حد ما فكانت تلك الأداة هي الوسيلة الأهم لمعرفة سلوك المستخدمين، وهو الأمر الذي لم يجد تغييرًا كبيرًا مع خوارزمية جوجل الجديدة، ويشرح الرسم البياني التالي أن التقلب بين الصفحات حقق ارتفاعًا طفيفًا قبل إطلاق الخوارزمية، ولكن لا نستطيع قول الأمر نفسه على بقية استراتيجيات البحث.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

تصنيف مؤشر الخطورة Rank Risk Index ومدى تغيره في تحديث خوارزمية بحث جوجل

تحديث خوارزمية بحث جوجل

وهو يُظهر تقلبا كبيرا في الكثير من المواقع الإلكترونية بين 29 و30 أغسطس، واستمرت تلك التقلبات حتى 2 سبتمبر وإن كانت بدرجة أقل، وهذا المؤشر يوضح أنماط تصنيف تغيرات خوارزمية جوجل وتأثيرها على تصنيف موقعك وعادة يتم التعبير عنها بالألوان، فاللون البرتقالي يعني التحقق من التصنيف وبدء اتخاذ إجراءات احترازية للحفاظ عليه من المنافسين، أما الأحمر فهذا يعني بدء تدهور التصنيف وضرورة اتخاذ إجراءات جذرية.

Mozcast أو محسنات محركات البحث

تحديث خوارزمية البحث من جوجل

وهي شهدت أيضا تقلبا كبيرا في الكثير من المواقع الإلكترونية بعد إطلاق الخوارزمية الجديدة.

Algoroo

تحديث خوارزمية بحث جوجل

وهي التي كانت تمد المواقع الإلكترونية عادة بقوة أكبر للظهور في نتائج البحث إلا أنها مع الخوارزمية الجديدة أدت بعض النتائج العكسية وترتبط التقلبات فيها بتصنيف مؤشر الخطورة.

التصنيف المتقدم للويب Advanced Web Ranking

تحديث خوارزمية بحث جوجل

وهو يعاني أيضا من تقلبات كبيرة، فوفقًا للرسم البياني التالي وذلك منذ إطلاق تحديثات أغسطس، وهي عبارة عن تصنيفات يومية أو أسبوعية حسب الطلب ومصممة للوكالات وكبار المسؤولين الاقتصاديين لمعرفة التصنيفات الجديدة للمواقع أولًا بأول، واتخاذ التدابير الملائمة.

اقرأ المزيد: إطلاق لعبة ببجي لايت PUBG Mobile Lite في عدد من الدول

من الذي سيتأثر بتحديث خوارزمية بحث جوجل؟

تأثرت الكثير من المواقع الشهيرة بتحديث خوارزمية البحث من جوجل وخصوصا المواقع الثقيلة على الموبايل أو التي لا تتضمن استخداما سهلا، كما أن الإرشادات الجديدة تؤكد ضرورة تركيز المواقع الإلكترونية على تقديم محتوى أصيل وجذاب وأصلي يتلاءم مع تقديم خدمة قيمة للقراء والكشف عن هوية منشئي المحتوى أو الكتاب وأيضًا التواصل مع القراء، لذا كلها معًا يمكن أن تعيد ظهور الموقع من جديد على الصفحات الأولى للبحث.

ماذا تفعل إذا أدى تحديث خوارزمية البحث من جوجل إلى الإضرار بموقعك؟

تحديث خوارزمية بحث جوجل

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

أفضل نصيحة هي قراءة دليل إرشادات جوجل الجديد بالكامل، وبعضها يتعلق بأسلوب تقديم المحتوى وإمكانية تفاعل القراء، وهناك جزء آخر يتعلق بجوجل نفسه.

ويعتقد الكثير من الخبراء والتقنيين أن تحسين جودة المحتوى سيزيد من بقاء المستخدم في الصفحة وهو ما سيرفع ايضًا من تصنيف موقعك عند البحث على جوجل، أي كلما زاد وقت بقاء المستخدم في الصفحة وتنقل بين الصفحات سيكون لهذا تأثير إيجابي عليك والعكس صحيح.

  • لذا يمكن استخدام أداة الكلمات الرئيسية SEMrush لتعديل المحتوى الحالي للكلمات الرئيسية التي تزيد من معدل الزيارات.
  • كما يمكن الاستعانة بكاتب كلمات مفتاحية لتحسين المحتوى عن طريق استهداف الكلمات الرئيسية التي تستخدمها الصفحات ذات الأداء الأعلى.
  • كما يمكن الحصول على مراجعة لموقعك لتحقيق دفعة قوية إلى الأمام.
  • كما يجب الاهتمام بالأفكار الجديدة في المحتوى باستخدام أداة أفكار السيو SEO Ideas.
  • كما لابد من الاهتمام بأن يكون المحتوى طبيعي وتلقائي أكثر من الاهتمام بزجّ الكلمة المفتاحية دون سياقها الطبيعي، فقد وجد البعض أن إضافة الكلمات الرئيسية يمكن أن يكون ضارًا لأن أسلوب الكتابة وقتها يُصبح متكلفًا.

وعمومًا فإن تحديث خوارزمية بحث جوجل يهدف في الأساس إلى تحسين نتائج البحث جزئيًا، ولكن نتائج سبتمبر/أيلول كانت عاصفة إلى حد ما، ويمكن اختصار المتطلبات الناتجة عن التحديث الأخير لجوجل بالابتعاد عن المحتوى الرديء أو غير الأخلاقي وزيادة المصداقية. ومن المتوقع أن يشهد الأمر المزيد من الاستقرار بعد التقلبات التي تم رصدها في الكثير من المواقع الإلكترونية.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

0