انتشرت الكثير من التسريبات في الفترة الأخيرة عن ما تنوي آبل تقديمه في تحديث iOS 16، والذي من الواضح أنه سيقدم الكثير من التغييرات والتجديدات الجذرية، ولكن للأسف، فسيتم حرمان سلسلة آيفون 6s من ذلك التحديث!

ينتظر عشاق التفاحة مؤتمرها السنوي للمطورين والمقرر انعقاده خلال بضعة أيام (تحديدًا يوم 6 يونيو) بالطبع المؤتمر ليس عن هاتف آيفون الجديد ولكن ذلك لا يعني أنه لن يكون مهماً، بل على العكس تماماً، يأتي المؤتمر الجديد حول نظام تشغيل iOS حيث يتوقع أن تكشف آبل النقاب عن النظام الجديد iOS 16 خلال مؤتمر WWDC 2022 وعلى خلاف تحديثات iOS السابقة التي لم تقدم الكثير من التغييرات الجذرية، تشير كل التسريبات والتقارير أن تحديث iOS 16 سيقدم الكثير، ولن يكون مملاً كالتحديث السابق!

وغلى الرغم من أنه تفصلنا أيام قليلة على بداية انعقاد المؤتمر الذي سيكشف كل التفاصيل المتعلقة بتحديث iOS 16، إلا أننا وجدنا الأهمية من كتابة هذا المقال الذي سيلخص لك أبرز التسريبات الموثوقة التي نعرفها عن تحديث آبل الجديد.

التغييرات القادمة في تحديث iOS 16

شاشة القفل

وفقًا لمارك جورمان من موقع بلومبيرج والذي يعد مصدرًا مهمًا للشائعات الخاصة بشركة آبل، يعتزم صانع الآيفون جلب تحسينات قوية على شاشة القفل، حيث يتوقع جورمان أن يجلب نظام iOS 16 مظهرًا جديدًا قد يتضمن دعم الويدجت أو التطبيقات المصغّرة وهذه الميزة قد تعني أن سلسلة آيفون القادمة ستأتي مع دعم لميزة طال انتظارها وهي  الشاشة الدائمة (Always-On-Display) الموجودة منذ حوالي عقد من الزمان في هواتف أندرويد والتي تتيح لك رؤية الوقت والتاريخ و الإشعارات من شاشة القفل دون الحاجة لفتح هاتفك الذكي.

هل تعلم؟

على الرغم من وجودها منذ فترة طويلة على هواتف أندرويد، إلّا أن خاصية الشاشة الدائمة ظهرت لأول مرة بواسطة نوكيا في هاتفها 6303 الذي أٌطلق عام 2008!

مع العلم أنه كان من المقرر أن يمتلك آيفون 13 برو و برو ماكس تلك الخاصية العام الماضي، ولكن لم يحدث هذا على الرغم من أن امتلاكهما شاشات ProMotion بمعدل تحديث متغير وهذا يعني أن بإمكانها العمل بأقل معدل تحديث 10 هيرتز و الانتقال للأعلى حتى 120 هيرتز (شاشات سامسونج يمكنها أن تصل إلى 1 هيرتز عندما يكون الهاتف غير نشط أو إذا تم تشغيل صورة ثابتة).

الآن وبعد أن أشارت التسريبات إلى أن آبل قد حصلت على لوحات LTPO القادرة على خفض معدل التحديث إلى 1 هيرتز فقط كما في هواتف سامسونج، يبدو أن هذا الوقت المناسب لدعم خاصية الشاشة الدائمة ومع ذلك، يجب أن نضع في الاعتبار أن تلك الميزة قد لا تكون جاهزة بحلول الوقت الذي يتم فيه إطلاق سلسلة آيفون 14 في سبتمبر لذا ربما يتم الإعلان عنها ولكنها سوف تظهر فيما بعد.

الإشعارات

أشار مارك جورمان أن نظام التشغيل iOS 16 سوف يضم تحسينات ضخمة وتحديداً في الإخطارات والإشعارات ولكن لا توجد تفاصيل أو أي معلومات إضافية عن تلك التحسينات وكيف ستكون حتى الآن.

تطبيق الرسائل iMessage

يبدو أن آبل قامت بتحديث وتحسين تطبيق الرسائل iMessage بالتزامن مع إطلاق نظام التشغيل الجديد iOS 16 وعلى ما يبدو فإن تطبيق الرسائل سيوفر وظائف مشابهة لتلك التي توفرها تطبيقات الدردشة الأخرى لاسيما الرسائل الصوتية.

تطبيق الصحة

تعتزم آبل إدخال تحسينات على تطبيق الصحة "Health" من خلال إطلاق إصدار جديد يضم المزيد من الوظائف الخاصة بإدارة الأدوية والعقاقير الخاصة بالمستخدم وتتبع النوم بشكل أفضل، وهناك وظيفة جديدة لا تزال قيد التطوير تعمل عليها آبل سوف تتيح للمستخدمين الإناث عمل مسح ضوئي لأدوية منع الحمل عبر التطبيق وتذكير المستخدمين بموعد تناول الأدوية والمزيد من الميزات الخاصة بصحة المرأة قادمة قريبًا.

اكتشاف حوادث السيارات

تشير الشائعات إلى أن تحديث iOS 16 قد يحصل على ميزة جديدة متعلقة بالكشف عن حوادث السيارات والتي ستسمح لأجهزة آيفون باكتشاف وقت حدوث أي تصادم للسيارة الخاصة بالمستخدم ومن ثم تقوم على الفور وبشكل تلقائي بالاتصال بخدمات الطوارئ، وهذه الميزة ربما تعمل على إنقاذ حياة العديد من الأشخاص إذا تم الوصول إليهم في وقت مبكر بعد الحادث مباشرة.

ميزات القمر الصناعي للطوارئ

هناك شائعات منتشرة حول إمكانية دعم الآيفون الجديد الاتصال بالقمر الصناعي في حالات الطوارئ والتي سوف تكون مدعومة في تحديث iOS 16 وهذه الميزة سوف تكون رائعة ونقطة فارقة في المقارنة المستمرة بين آيفون وأندرويد، لأنها سوف تتيح لمستخدمي التفاحة الأمريكية الاتصال بالأقمار الصناعية أو الستالايت إذا كان في منطقة نائية ولا توجد شبكة أو تغطية قريبة منه، هنا سيتم تفعيل ميزة الاتصال بالقمر الصناعي والتي سوف تسمح للمستخدم بإرسال الرسائل النصية أو حتى الإبلاغ عن أي حالة طارئة أينما كان.

الخدمات المتوقع إطلاقها مع تحديث iOS 16

ليست الميزات الجديدة ما نتوقع ظهورها في مؤتمر آبل للمطورين هذا العام ولكن هناك عدد من الخدمات الجديدة التي سوف يتم دمجها مع نظام التشغيل iOS 16 وسوف تشمل:

الدفع بالدين

بداية من العام القادم، ميزة الشراء الآن والدفع لاحقًا ستكون متاحة عبر خدمة Apple Pay والتي ستتيح للعملاء إتمام العمليات الشرائية عبر أقساط يتم دفعها في أوقات محددة على غرار Klarna وهي خدمة دفع بالدين سويدية تقوم بالدفع لمشترياتك بدلًا منك ثم تقوم أنت بالدفع لهم لاحقًا.

تأجير هواتف آيفون

تعمل الشركة الأمريكية على برنامج اشتراك خاص بأجهزتها والذي سوف يتيح للعملاء دفع رسوم شهرية مقابل شراء الآيفون أو الآيباد أو حتى الماك على غرار الاشتراك في خدمة آبل السحابية أو حتى في خدمتها الموسيقية Apple Music، ولكن يتوقع البعض أن تظهر تلك الخدمة نهاية هذا العام أو بحلول 2023.

خدمة اللياقة البدنية

من المتوقع أن تحصل خدمة آبل للياقة البدنية "+Apple Fitness" على دعم لأنواع مختلفة من الرياضات هذا العام، كما تختبر الشركة خدمة جديدة تقترح أصناف البقالة والأطعمة التي يحتاجها جسدك، ولهذا سوف تتكامل خدمة آبل فيتنيس بلس مع بيانات التغذية الموجودة في تطبيق الصحة.

نظارة الواقع المعزز

لقد تحدثنا سابقاً عن التسريبات المنتشرة عن نظارة آبل للواقع الافتراضي والمعزز، وعلى الرغم من أنه لا نتوقع الكشف عن هذا المنتج المثير للاهتمام في المؤتمر القادم، إلا أنه من المحتمل أن يقدم تحديث iOS 16 القادم الدعم اللازم لتلك التقنية، وربما يتم تخصيص فقرة عن ذلك في المؤتمر لتشجيع المطورين على تمهيد تطبيقاتهم لهذه المنصة الافتراضية القادمة!

ميزات أخرى وتطبيقات جديدة قادمة لتحديث iOS 16

قال مارك جورمان أيضًا إنه يمكننا توقع طرق جديدة وتحسينات عند التفاعل مع نظام التشغيل إلى جانب تطبيقات جديدة نراها لأول مرة من آبل لكنه لم يخض في التفاصيل، بالطبع لا نتوقع إعادة تصميم كاملة للنظام ولكن سوف نرى عددًا من التغييرات الضخمة التي سوف تبهر الكثير من المستخدمين.

موعد إطلاق تحديث iOS 16

آبل دائما لديها جدول زمني تقليدي لا تقوم بإجراء تغييرات عليه إلا للضرورة القصوى ولهذا من المقرر أن تعلن آبل عن نظامها الجديد iOS 16 خلال مؤتمر المطورين الخاص بها ويُشاع أن الإصدار التجريبي العام من iOS 16 سيبدأ بالظهور في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر يوليو جنبًا إلى جنب مع الإصدار التجريبي الثالث للمطورين وسيتم إتاحة نظام التشغيل الجديد بشكل رسمي في سبتمبر بالتزامن مع كشف النقاب عن عائلة آيفون 14.

الأجهزة التي ستدعم تحديث iOS 16.. وداعاً آيفون 6s

دائماً ما تتميز الشركة الأمريكية بدعمها غير المحدود لأجهزتها بالتحديثات السنوية، فمثلًا تجد هاتف آيفون 6s الذي تم إطلاقه في عام 2016 يستقبل تحديث iOS 15 الذي طرح العام الماضي. ولكن ووفقاً للتسريبات، فغالباً سيكون هذا آخر التحديثات التي تصل لسلسلة آيفون 6s، على أن يتم إرسال تحديث iOS 15 بداية من آيفون 7 مع تقييد بعض الخصائص نظراً لعتاده المتواضع، وبالتالي فتكون القائمة الكاملة لهواتف آيفون التي ستسقبل تحديث iOS 16 كالتالي:

  • سلسلة آيفون 14 -عند الكشف عنها-.
  • سلسلة آيفون 12.
  • سلسلة آيفون 12.
  • سلسلة آيفون 11.
  • آيفون XS وآيفون XS Max.
  • آيفون XR.
  • آيفون X.
  • آيفون 8 وآيفون 8 بلس.
  • آيفون 7 وآيفون 7 بلس.