مدخل إلى عالم البرمجة
3

سواء أكنت مبرمجاً بعطشٍ مستمر لتعلم لغات برمجة جديدة، أو كنت لاحظت الطلب المتزايد على أولئك الذين يتحدثون لغة الآلة وترغب بخوض هذا المجال، فإن هذا المقال سيساعدك على معرفة لغات البرمجة التي تكتسب شعبية كبيرة ويمكن أن تضمن لك نمواً وظيفياً أفضل فتعطيها الأولوية في التعلّم. فمن الأفضل أن تتعلم لغة تستحق الجهد المبذول نظرًا لأن اكتساب لغة برمجة جديدة يتطلب وقتاً، صبراً وجهداً.

فما هي أهم 6 لغات برمجة للعام 2021؟

بايثون Python

Python Logo

لا تزال بايثون واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب على كل مبرمج تعلمها الآن لأنها سهلة التعلم وتقدم كوداً نظيفاً. تستخدم بايثون بشكل واسع في العديد من المجالات، كبرمجة المواقع الإلكترونية، برمجة تطبيقات سطح المكتب، برمجة أنظمة الرد الألي، تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة وبرمجة الألعاب.

تتمتع لغة البرمجة بايثون بدعم مجتمعي هائل وتوفر العديد من المكتبات مفتوحة المصدر وأطر العمل والوحدات النمطية التي تجعل تطوير التطبيقات عملية سهلة. من المهم أن تتعلم هذه اللغة في 2021 لأنها يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أو إنشاء مشروع مستقل بسرعة، بالتالي تسريع نمو حياتك المهنية.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة بايثون أونلاين:

باللغة العربية:

إدراك: مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون المقدم من موقع إدراك للمبتدئين. ستتعرف في هذه الدورة على أهمية البرمجة وكيفية كتابة برنامَج بلغة بايثون وتركيبة البرنامَج والقواعد والضوابط اللازمة للبرمجة بلغة بايثون والأحرف ذات الدلالات الخاصة وأهم أوامر اللغة والجمل الشرطية في بايثون مع العديد من تطبيقاتها. الوقت اللازم تخصيصه لهذه الدورة ساعتان.

باللغة الإنجليزية:

دورة تدريبية مجانية مقدمة من مايكروسوفت ومتوفرة على اليوتيوب: وهي ثلاث قوائم تشغيل. تتوجه كل منها لتعليم مستوى مختلف من الطلاب، المبتدئ فالمتوسط فالأكثر تقدماً.

44 فيديو للمبتدئين و 20 فيديو للمستوى الثاني و 31 فيديو للمستوى الثالث.

كوتلين Kotlin
Kotlin Logo

إذا كنت تفكر بجديةٍ في تطوير تطبيقات آندرويد (Android)، فإن كوتلين هي لغة البرمجة التي يجب تعلمها في عام 2021. فهي لغة سهلة التعلم ومفتوحة المصدر. كما أنّها سريعة وعملية لتطوير تطبيقات آندرويد لأنها تزيل أي حواجز متعلقة بالتبني. كما يمكن استخدامها لتطوير الويب وسطح المكتب والتطوير من جانب الخادم.

إنها مصممة لتكون قابلة للتشغيل المتبادل مع جافا (Java). هذا وقد أصبحت لغةً من أهم لغات البرمجة بعد أن اعتُمِدت كلغةٍ رئيسة في برمجة الروبوتات من قِبل شركة جوجل في عام 2017 وأعلنها أندرويد لغته الأولى. تنفرد عن سائر لغات البرمجة بأنها تقدم ميزات يطلبها المطوّرون. فهي تجمع بسهولة بين ميزات البرمجة الوظيفية والموجهة للكائنات مما أكسب عملية التشغيل المتداخل بين جافا وكوتلين سرعةً ومتعةً. من الجدير بالذكر أن منصات كبرى مثل كورسيرا (Coursera) و بينتريست (Pinterest) انتقلت إلى كوتلين بسبب الدعم القوي للأدوات.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة كوتلين أونلاين:

باللغة العربية:

Udemy: تغطي هذه الدورة المستويين الأول والثاني ولا تحتاج إلى معرفة مسبقة بهذه اللغة لتتمكن من متابعة الدورة. تتميز هذه الدورة بأنها مفصّلة ولكن ليس فيها تشعبات وتفاصيل غير أساسية. الوقت اللازم تخصيصه لها يزيد قليلاً عن 12 ساعة.

باللغة الإنجليزية:

Developer: ستجد في هذا الرابط مجموعة من الدّورات الموجّهة للمستويات المختلفة من الطلاب بدءاً بالمبتدئ حتى المتقدّم.

 

Java Logo

جافا Java:

واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً تستخدم لتطوير التطبيقات من جانب الخادم. لا تتطلب هذه اللغة بنيةً أساسية محدّدة للأجهزة، ويمكن إدارتها بسهولة. لديها مستوى جيد من الأمان، لكنّ تعلّمها يحتاج إلى معرفةٍ وإلمامٍ بمفاهيم البرمجة الرئيسية، وليست مثل لغتي البايثون والجافا سكربت التي تعد لغات سهلة التعلم ولا تتطلّب مهارات ومعرفة سابقة إلا أنّها أسهل مقارنةً بلغات مثل C و ++C.

تعد جافا خياراً عمليّاً لتطوير تطبيقات أندرويد حيث يمكنها إنشاء برامج ومنصات وظيفيّة. تستخدم لكتابة البرامج التعليمية عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الافتراضية للتعليم الإلكتروني. بالرغم من مرور 24 عاماً على وجود لغة الجافا إلا أن الإقبال عليها سيستمر مدةً أكبر ولن يتم الاستغناء عنها في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاً: السؤال الأصعب الذي يتردّد دائمًا.. تطوير مواقع الإنترنت أم تطوير تطبيقات الهواتف الذكية؟

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة جافا أونلاين:

باللغة العربية:

رواق: الدورة تقدم مدخلاً للبرمجيات عموماً وتحتوي على مقارنات بسيطة بين الأنواع المختلفة للغات البرمجة. كما أنّها تحتوي على شرح مبسط للمفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية وكيفية تطبيق هذه المفاهيم بلغة الجافا. ثم يتم تقديم أساسيات بناء تطبيق باستخدام لغة الجافا من حيث تعريف المتغيرات والدّوال والجمل الشرطية. ثم تقديم المكتبات الجاهزة الخاصة ببناء واجهة المستخدم والتعامل مع الشبكات وقواعد البيانات.

Udemy: صممت هذه الدورة خصيصاً للطلبة الذين يريدون فهم البرمجة فهماً صحيحاً إذ أنه يشرح مبادئ الجافا بطريقة مميزة تختلف عن باقي الشروحات، وأهم ما يميزها أن الدورة قبل أن تشرح الموضوع تشرح المشكلة التي يعالجها.

باللغة الإنجليزية:

coursera: تجد على هذا الرابط مجموعة متنوعة من الدّورات التدريبيّة الموجّهة لمختلف المستويات الراغبة في تعلّم جافا ابتداءً بالمبتدئ حتّى المحترف.

 

جافا سكريبت JavaScript:

هي لغة برمجة عالية المستوى تتيح لك تنفيذ ميزاتٍ معقدة على صفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعليّة. توفر التفاعل الديناميكي على المواقع. كما تستخدم لتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب والخرائط التفاعلية، الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، الرُّسُوم ثلاثية الأبعاد وإدارة الوسائط المتعددة. ثم إن جميع المتصفحات تقريباً تدعمها دون الحاجة إلى إضافات خارجية. يتم تطويرها حالياً من طرف شركة موزيلا (Mozilla). فهي لغة شائعة بين المطوّرين الذين يحتاجون إلى العمل على البرمجة من جانبي الخادم والعميل.

تعد جافا سكريبت نجاحاً كبيراً في مجال تكنولوجيا المعلومات نظراً لسرعتها العالية والتّحديثات السنوية المنتظمة. تستخدمها الشركات المشهورة مثل نيتفليكس (Netflix)، أوبر (Uber) وباي بال (PayPal) والعديد من الشركات الناشئة بهدف إنشاء صفحات ويب ديناميكية آمنة وسريعة.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة جافا سكريبت أونلاين:

باللغة العربية:

Udemy: تقدم هذه الدورة شرحاً لقواعد وأساسيات لغة الجافا سكريبت بحيث تصبح الدورة مرجعاً لمن يواجه أي مشكلة في الدورات التطبيقية.

باللغة الإنجليزية:

Coursera: تعرفك هذه الدورة على أساسيات لغة جافا سكريبت. تغطي مفاهيم مثل المتغيرات والتكرار الحلقي والوظائف حتى القليل عن أدوات التصحيح. تشرح كيفية استخدام نموذج كائن المستند (DOM) بواسطة جافا سكريبت لتحديد أجزاء معينة من صفحتك وتعديلها. الوقت اللازم تخصيصه 9 ساعات موزعة على 4 أسابيع.

GO Logo

غو GO:

أندرويد Go هي إلى حد ما لغة برمجة جديدة على مستوى النظام تحتوي على مفردات مركزة وقواعد نطاق بسيطة. تتصف بالديناميكية بشكلٍ كبير كما هو الحال في لغتي روبي (Ruby) وبايثون. تمزج بين أفضل جوانب البرمجة الوظيفية والأساليب الموجهة للكائنات. تهدف Go إلى استبدال لغات مثل Java و++C. ويرجع الفضل في الإتيان بلغة غو إلى المهندسين العاملين في شركة جوجل Google. تعدّ غو من اللغات الأكثر تفضيلاً لدى المبرمجين اليوم، لأنها تحل مشكلات مثل الترجمة البطيئة والتنفيذ في الأنظمة الموزعة الكبيرة. إذا كنت تخطط للعمل في نظام بيئي دون خادم، فإن Go هي اللغة المناسبة لك.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة غو أونلاين:

باللغة العربية:

Youtube: دورة تشرح البرمجة باستخدام لغة غو Go للمبتدئين بواسطة سلسلة مكوّنة من 35 فيديو على اليوتيوب.

باللغة الإنجليزية:

coursera: سلسلة من ثلاث دورات من المستوى المبتدئ حتى المتقدّم، عند إتمامها سيكتسب المتدرب المعرفة والمهارة اللازمة لإنشاء تطبيقات موجزة وفعالة ونظيفة باستخدام GO. الوقت اللازم لإتمام هذه الدورات الثلاث 27 ساعة.

Swift Logo

سويفت Swift:

تعدّ سويفت لغة برمجة متقنة وذكية ابتكرتها آبل (Apple) لتصميم تطبيقات موافقة لأنظمة التشغيل المختلفة مثلiOS ،Mac)   Apple TVوApple Watch). توفر سويفت للمبرمجين بنيةً بسيطةً ومتماسكة. وقد صُممت لتمنحهم حريةً أكثر من أي وقت مضى لأنها لغة سهلة الاستخدام ومفتوحة المصدر تمنح أصحاب الأفكار المبدعة القدرة على تحقيقها. زيادةً على ذلك، يمكن للمبرمجين الذين لديهم خبرةً قليلة أو معدومة استخدام (Swift Playgrounds). نظراً لتعدد استخداماتها وتطبيقاتها العملية، حلت Swift محل (Objective-C) كلغة رئيسة للتطبيقات المتعلقة بـآبل (Apple).

باختصار، إذا كنت تتطلع لتكون جزءاً من سوق iOS المزدهر، فإن Swift هي اللغة التي يجب أن تتعلمها في 2021.

أهم الدورات التدريبية لتعلّم لغة البرمجة سويفت أونلاين:

باللغة العربية:

Udemy: الدورة مختصة بتأسيس الطالب بمهارات البرمجة الأساسية في لغة سويفت والتعرف على إكس كود. الوقت اللازم تخصيصه لهذه الدورة حوالي 14 ساعة.

باللغة الإنجليزية:

codecademy: ستبدأ هذه الدورة بمفاهيم البرمجة الأساسية قبل التعمق في مواضيع سويفت الأكثر تقدماً. لتنتهي بالقدرة على بناء تطبيقات مثل Caesar Cipher و Magic 8-Ball. الوقت اللازم تخصيصه لهذه الدورة 25 ساعة.

في النهاية، قراءتك لهذا المقال تعني اهتمامك بلغات البرمجة، فلا تتردد وابدأ الآن.

3

شاركنا رأيك حول "تخطط للعام الجديد؟ إليك أهم 6 لغات برمجة يجب تعلمها في عام 2021"