لا حاجة لك بكتابة كلمات المرور على ورقة جانبية.. ما هي أبرز تطبيقات إدارة كلمات المرور؟

0

تعتبر كلمات المرور حاجز الدفاع الأوّل لحمايتك من الاختراق، حيث تحدث معظم عمليّات الاختراق بسبب إهمال المستخدمين بشكل رئيسي واختيار كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات، وعلى الرغم من معرفة الجميع بذلك يعاود المستخدمين ارتكاب ذات الأخطاء مرة بعد مرة بسبب صعوبة القيام باختيار كلمة مرور مختلفة عند تواجد عشرات الحسابات المختلفة، وهو ما يجعل استخدام أحد تطبيقات إدارة كلمات المرور أهمّ خطوة يمكنك القيام بها لحماية حساباتك.

تقدّم تطبيقات إدارة كلمات المرور العديد من الميزات حيث تقوم بحفظ جميع كلمات المرور، ولن تحتاج بعد ذلك سوى لحفظ كلمة واحدة فقط، اليوم أصبحت الكثير من متصفّحات الإنترنت المعروفة وحتى الهواتف الذكيّة تقدّم خاصيّة حفظ وإدارة كلمات المرور، ولكنّها في الواقع تفتقر للكثير من الميزات التي توفّرها التطبيقات الخاصة بذلك، تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على ميزات هذه التطبيقات.

اقرأ أيضًا: كيفية ادارة كلمات المرور المتعددة

ما هي أنواع تطبيقات إدارة كلمات المرور وما هي الفائدة منها؟

في حال استخدامك لأحد المتصفحات الشهيرة مثل كروم أو فايرفوكس على الحاسوب، ستلاحظ أنّها تعرض عليك خيار حفظ كلمة المرور الخاصة بك أو حتى اقتراح كلمة جديدة في حال قيامك بإنشاء حساب جديد مثلاً، حيث يمكنك استعراض هذه الكلمات لاحقاً ضمن إعدادات المتصفّح في حال نسيانك لأحدها، يعتبر هذا النموذج أبسط صورة ممكنة حول كيفية إدارة كلمات المرور، ولكنّه في الواقع لا يعتبر آمناً كفاية ويفتقر إلى كثير من الميزات مقارنة مع تطبيقات إدارة كلمات المرور.

تقدّم بعض شركات الهواتف الذكيّة مثل سامسونج خدمة إدارة كلمات المرور على هواتفها أيضاً، حيث تتيح لك خدمة Samsung Pass إمكانيّة حفظ الكلمات وتسجيل الدخول باستخدام بصمة الإصبع بسهولة، ولكن كما هو الحال مع متصفّحات الحاسوب فإنّ هذه الطريقة تفتقر إلى كثير من الميزات أيضًا أهمّها عدم إمكانيّة مزامنة هذه الكلمات مع حاسوبك إضافة إلى غياب الخيار الخاص باقتراح كلمات جديدة.

بالنسبة إلى تطبيقات إدارة كلمات المرور المتخصّصة بذلك، فهي تتيح نفس الميزات التي تقدّمها الطريقتان السابقتان بشكل أساسي، ولكنّها بالإضافة إلى ذلك تقوم بتشفير الكلمات في حال حفظها على السحابة أو على الجهاز على عكس الخدمات التي تقدمها معظم الهواتف والمتصفحات، كما أنّ وجودها على أنظمة تشغيل مختلفة أو حتى كإضافات للمتصفّح يجعلها الخيار المثالي لحفظ كلمات المرور.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام غوغل كروم في توليد كلمات مرور قوية

تتيح بعض تطبيقات إدارة كلمات المرور أيضاً ميزات إضافيّة مهمّة مثل تنبيهك في حال حدوث اختراق لأحد الخدمات من أجل تغيير كلمة مرورك، كما تتيح تصنيف كلماتك وبياناتك المختلفة أو حتى حفظ معلوماتك الحساسة مثل حسابك البنكي أو أي مستندات أخرى في مكان مخصص أيضاً، وبالتالي ستحصل على أفضل مستوى حماية ممكن مقابل حفظ كلمة مرور واحدة فقط.

هل يتضمّن استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور بعض المساوئ؟

تطبيقات إدارة كلمات المرور

على الرغم من المحاسن الكثيرة التي ستحصل عليها عند استخدام أحد هذه البرامج، إلّا أنّها تتضمّن بعض العيوب بالطبع، ففي حال تمكّن أحد من الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بخدمة إدارة كلمات المرور التي تستخدمها، يمكنه الوصول إلى جميع حساباتك الأخرى، لذلك عليك استخدام كلمة صعبة التوقّع وتذكّرها أو تدوينها والحفاظ عليها في مكان آمن.

عند استخدام أحد البرامج الذي تقدّم خدمة المزامنة عبر الأجهزة، فهذا يعني أنّك مضطراً للوثوق بالشركة لكون بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك ستصبح على خوادمها، وعلى الرغم من مجرّد التفكير في ذلك يعتبر مقلقاً ومخيفاً حتّى، إلّا أنّ احتماليّة قيام أحد هذه الشركات بسرقة بيانات مستخدميها تعتبر بعيدة، حيث يساهم ذلك في تشويه سمعتها فضلاً عن المسائلات القانونيّة والغرامات التي قد تتعرّض لها، ولكن على أي حال فمن الأفضل الابتعاد عن استخدام برامج غير معروفة أو مشهورة.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور لنظامي أندرويد وiOS

أفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور المتاحة

برنامج LastPass

تطبيقات إدارة كلمات المرور

يعتبر LastPass أحد أشهر وأفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور المجانيّة، يتضمّن الكثير من الميزات والخصائص التي تساعد على حماية كلمات المرور إضافة إلى الملاحظات والحسابات البنكيّة وغيرها الكثير من المعلومات الحساسة الأخرى، يمكنك تثبيت البرنامج كإضافة للمتصفّح على أنظمة ويندوز وmacOS ولينكس وChrome OS أيضاً، كما يدعم الكثير من المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس وغيرهم، ويمكنك تثبيته على الهواتف الذكيّة بنظام Android وiOS بشكل مجّاني.

تستطيع مع LastPass استيراد كلمات المرور الخاصة بك من المتصفح ولن تكون مضطراً إلى إدخالها بشكل منفصل، كما يتيح لك إمكانيّة إنشاء كلمات مرور عشوائيّة تتضمّن أرقام ورموز وحروف كبيرة وصغيرة بكل سهولة، يدعم البرنامج تسجيل الدخول عبر بصمة الوجه أو الإصبع إضافة إلى وجود خيار القفل عبر كلمة مرور بالطبع، وفي حال أردت الحصول على درجة أمان إضافيّة تستطيع تفعيل ميزة التحقق بخطوتين 2FA أيضاً.

على الرغم من كون معظم ميزات البرنامج التي قد تحتاجها متاحة بشكل مجّاني، إلّا أن التطبيق يوفّر خدمة مدفوعة مقابل $36 تتيح بعض الميزات المتقدّمة مثل مساحة تخزين سحابيّة مشفّرة ودعم تقني أفضل وغيرها من الميزات الأخرى.

برنامج Dashlane

تطبيقات إدارة كلمات المرور

في حال لم يكن الاشتراك السنوي مشكلة أمامك فإن تطبيق Dashlane يعتبر الخيار الأفضل بين تطبيقات إدارة كلمات المرور الأخرى، حيث يوازي LastPass في عدد المنصّات المدعومة ويتجاوزه في عدد ميزات الأمان الإضافيّة أيضاً، كما أنّه يوفّر نسخة مميّزة جداً خاصة بالحواسيب بعكس LastPass الذي يعاني تطبيقه من بعض المشاكل لكون الشركة تهتم بتطوير إضافة المتصفحات بشكل أكبر.

أحد أهم ميزات Dashlane هو إمكانيّة تغيير مئات كلمات المرور الخاصة بك دفعة واحدة دون الحاجة لتغييرها بشكل فردي، كما تستطيع منحه صلاحيّات فحص البريد الإلكتروني الخاص بك لإيجاد حسابات أخرى قد تكون غافلاً عنها أيضاً، تستطيع قفل البرنامج باستخدام كلمة مرور أو بأحد طرائق فتح القفل الأخرى باستخدام البصمة أو التعرّف على الوجه وغيرها.

أكثر ما يعيب هذا البرنامج هو سعره المرتفع في الواقع، حيث أنّ الإصدار المجّاني لا يسمح لك باستخدامه على غير جهاز واحد إضافة لحد معيّن من كلمات المرور لا يتجاوز 50 كلمة، ففي حال أردت الحصول على هاتين الميزتين عليك دفع $60 سنوياً للاشتراك المدفوع إضافة إلى وجود خيار آخر مقابل 120$ يتيح بعض الميزات المتقدّمة الأخرى.

برنامج Keeper

تطبيقات إدارة كلمات المرور

في حال كنت ترغب باستخدام تطبيق إدارة كلمات مرور واحد على الكثير من أنظمة التشغيل المختلفة، فإنّ Keeper يعتبر أحد أفضل الخيارات المتاحة، حيث يدعم معظم الأجهزة وأنظمة التشغيل المشهورة مثل Windows و Linux و macOS إضافة إلى نظام Windows Phone و Chrome OS وأجهزة Kindle أيضاً، كما يمتلك تطبيق جيّد للمزامنة على الهواتف الذكيّة بنظام Android و iOS.

اقرأ أيضًا: طريقة كشف كلمة سر الواي فاي Wi-Fi

كما هو الحال مع Dashlane فإنّ هذا التطبيق لا يدعم المزامنة عبر الأجهزة في الإصدار المجّاني منه، ولكن في حال كنت تخطط لاستخدام الخدمة المدفوعة فقد يكون خياراً أنسب من Dashlane لكونه يكلّف $25.5 سنوياً فقط، ولكنّه يفتقد بعض الميزات مثل إمكانيّة استخدام نمط قفل على الهاتف بدلاً من كلمة المرور الرئيسيّة، حيث يعتبر ذلك مشكلة في حال امتلاكك هاتفاً قديماً لا يدعم الفتح بالبصمة أو غيرها من طرق فتح القفل الأخرى.

0

شاركنا رأيك حول "لا حاجة لك بكتابة كلمات المرور على ورقة جانبية.. ما هي أبرز تطبيقات إدارة كلمات المرور؟"