0

التغير المناخي Climate change المشكلة الأهم التي حازت على الكثير من الاهتمام العالمي مؤخّرًا، مشكلة قديمة جدًا مع حلول قليلة، على الرغم من وجود الكثير من التدابير التي تخص السياسيين والبلدان بشكل عام عند الحديث حول هذه القضية، ولكن يمكنك المساهمة لحل هذه المشكلة العالمية من خلال استخدام تطبيقات التغير المناخي.

نعلم جميعًا أن الهاتف هو وسيلتنا الأساسية للتواصل مع العالم من حولنا ولكن يمكنه أن يكون وسيلة فعّالة لمعرفة ما يحصل في كوكبنا وماهي العوامل التي تؤدى إلى تغير المناخ مما يساعد في الحد منه أو الأقل المشاركة في الضغط على الحكومات للتعامل مع ذلك، ومع هذه التطبيقات التي سنذكرها في الأسفل، أصبح الوعي بالتغير المناخي والعمل من أجل الحد منه في متناول يدك.

Ecosia

هو محرك بحث مجاني يستخدم إيرادات الإعلانات في زراعة الأشجار حول العالم. لديها حاليًا أكثر من مليوني مستخدم نشط وزرعت أكثر من 70 مليون شجرة، وبحلول عام 2020، تأمل المنظمة أن تكون قد زرعت مليار شجرة على الأقل.

Ecosia هي أيضًا شفافة للغاية، حيث تنشر إيصالات التبرعات وتقارير الأعمال، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع Ecosia على الويب، وإضافة محرك البحث إلى متصفحك والنقر على أيقونة العالم الصغير كلما أردت البحث عن أي شيء، يمكنك التعرف عليها أكثر: Ecosia محرك بحث يزرع الأشجار في كوكب الأرض!

المنصات: Web

اقرأ أيضًا: ما هو التغيُّر المناخي … القضية التي تُؤرّق الحضارة البشرية، بدايتها وتطوراتها، وسُبل مُواجهتها!

Earth-Now

تطبيقات التغير المناخي

هو أحد تطبيقات التغير المناخي تابع لوكالة ناسا ويوفّر للمستخدمين معلومات موثوقة حول حالة المناخ، يحصل التطبيق على هذه المعلومات من خلال الأقمار الصناعية، يعتبر تطبيقًا ممتعًا من حيث تجربة المستخدم حيث يمكنك رؤية ظاهرة معيّنة بشكل واضح حيث يوفّر لك التطبيق رؤية واقعية نوعًا ما من خلال الكرات الأرضية التفاعلية التي تصوّر حالة ما أو علامة حيوية معيّنة وتشير الألوان إلى قياسات محدّدة متعلّقة بحالة بيئية معيّنة، يعتبر التطبيق مناسبًا للمستخدمين الذين يرغبون بتتبّع التغير المناخي.

المنصات: iOS و Android

WWF Free Rivers

تطبيقات التغير المناخي

تطبيق تابع للصندوق العالمي للحياة البرية، يوضّح تطبيق WWF Free Rivers مدى أهمية الأنهار، كما يوضح كيف تتأثر الأنهار بالأفعال البشرية، من خلال الواقع المعزز التفاعلي والصور الجميلة، ويثبت التطبيق سبب حاجتنا للحفاظ على صحة الأنهار وتدفقها.

المنصات: iOS و Android

Chasing Ice

قام المصور جيمس بالوج وفريقه في Extreme Ice Survey بنشر أكثر من 30 كاميرا في جميع أنحاء العالم لتوثيق ذوبان الأنهار الجليدية وهي أبرز ظواهر التغير المناخي، ويقدم التطبيق لمحة عن صور جميلة ولكنها مقلقة أيضًا، وهناك فيلم وثائقي عن هذه الجهود بعنوان “Chasing Ice” يمكنك مشاهدته عبر هذا الرابط.

 

World Bank Climate Change App

احصل على بيانات حول المناخ والنشاط الاقتصادي وانبعاثات الاحتباس الحراري وأسواق الكربون والمزيد في هذا التطبيق استنادًا إلى قاعدة بيانات البنك الدولي الخاصة بمؤشرات التنمية المستدامة، ويعتبر مرجع مفيد للطلاب والصحفيين والباحثين، يتيح التطبيق للمستخدمين أيضًا مشاركة البيانات عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

 

iHurricane HD

تطبيقات التغير المناخي

تتبع الأعاصير في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ مع هذا التطبيق لأجهزة iPad و iPhone، ويمكنك الوصول إلى صور الأقمار الصناعية وخرائط الرادار والتنبؤات والإنذارات والبيانات المتعلقة بسرعات الرياح وهطول الأمطار، ويمكن للمستخدمين أيضًا مشاهدة مسارات الأعاصير للأعاصير غير النشطة.

المنصات: iOS

Carbon Emissions Calculator

تطبيقات التغير المناخي

ما مدى شعورك بالذنب حيال رحلة الطائرة القادمة؟ باستخدام هذا التطبيق البسيط، أدخل اسم المطار وتاريخ المغادرة والوصول لمعرفة مقدار ثاني أكسيد الكربون الذي ستصدره الطائرة التي ستركبها.

المنصات: Web

Images of Change

تطبيقات التغير المناخي

قامت ناسا بإنشاء هذا التطبيق لتُظهر لنا كيف يتغير العالم أمامنا مباشرة، يستخدم التطبيق صور ناسا ليظهر لك كيف كانت أجزاء من العالم قبل الكوارث الطبيعية أو الآثار التدريجية للاحتباس الحراري، وعلى سبيل المثال يمكنك رؤية شكل Muir الجليدي في ألاسكا في عام 1941، وكيف كان شكله في عام 2004. ويمكنك مشاهدة صور قبل وبعد فيضان نهر ميسوري، ورؤية ما قامت به حرائق الغابات في كولورادو.

 

اقرأ أيضًا: ما هو تغير المناخ

Solarchecker

تطبيقات التغير المناخي

هل يعتبر سقف منزلك مكان جيد لتثبيت الواح نظام الطاقة الشمسية؟ لمعرفة ذلك، كل ما تحتاج اليه هو هذا التطبيق والتسلق للسطح. يستخدم التطبيق قاعدة بيانات لتحديد الإشعاع الشمسي التقريبي في موقع الهاتف.

واستنادًا إلى جهاز استشعار البوصلة والإمالة المدمج في الهاتف، يحدد التطبيق اتجاه السقف ودرجة ميله. ومع وجود هذه البيانات في متناول اليد كل ما يحتاج المستخدم القيام به هو إدخال حجم السقف، وسيقدر التطبيق عائد الطاقة وكم سيوفّر من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

 

Carbon Chaos

تطبيقات التغير المناخي

إذا جعلك التغير المناخي تعاني من الاكتئاب، فحاول أن تلعب هذه اللعبة المذهلة، سوف تسابق على مدار الساعة لتحميل الركاب على الدراجات والسيارات والحافلات وإرسالهم إلى وجهاتهم عبر مدينة فضفاضة مقرها فانكوفر.

 

EarthObserver

تطبيقات التغير المناخي

يمكنك استكشاف العشرات من قواعد البيانات العالمية التي يتم تحديثها بشكل متكرر للحقائق والأرقام الخاصة بعلوم الأرض باستخدام هذا التطبيق، والجدير ذكره حيال هذا التطبيق هو حداثة البيانات الخاصّة به.

المنصات: iOS

ClimateCounts

تسوق مع مراعاة التغير المناخي باستخدام هذا التطبيق الذي يصنف الشركات الكبرى استنادًا إلى مدى جودة أدائها في معالجة قضية تغير المناخ، يستخدم ClimateCounts مقياسًا واحدًا (ضعيفًا) إلى 100 (جيد) لتحديد مدى تقدّم الشركات الكبرى نحو الهدف المتمثل في قياس آثار تغير المناخ والحد منها.

تغطي قاعدة بيانات الترتيب أكثر من 2000 علامة تجارية شهيرة، حتى تتمكن من التسوق الذكي لكل شيء بدءًا من الأحذية وحتى الهواتف الذكية، إذا كان تصنيف الشركة يؤثر على اختيارات الشراء الخاصة بك، يمكنك إرسال رسالة على الفور إلى الشركة من خلال التطبيق لإعلامهم بذلك.

 

اقرأ أيضًا: هل تسببت أزمة المناخ في انفصال الجبل الجليدي العملاق في القارة القطبية الجنوبية؟

Green Gas Saver

يعتبر Green Gas Saver أحد تطبيقات التغير المناخي الهامة حيث يهدف إلى ساعدتك على توفير تكاليف الوقود وتحسين عاداتك أثناء القيادة، تراقب قيادتك في الوقت الفعلي، باستخدام أجهزة الإنذار والأضواء لإعلامك عندما تأخذ منعطفًا شديدًا أو عندما تقود بسرعة كبيرة، وبالتالي ستكون مساهمًا في التخفيض من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

 

هنالك بالطبع مئات الآلاف من تطبيقات التغير المناخي الموجودة الآن، هل تعرف تطبيقات أخرى عن التغير المناخي لم نذكرها؟ أخبرنا عنه في قسم التعليقات

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل تطبيقات التغير المناخي للناشطين والمهتمين بهذه القضية العالمية"