0

تطبيقات تعليمية لا يمكنكم الاستغناء عنها، عنوان مثير للاهتمام مع إغلاق المدارس والحضانات في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة كوفيد-19 لاحتواء الفيروس ومنع انتشاره بين الأطفال وتفرّغ معظم الآباء والأمّهات حول العالم لرعاية أطفالهم وتعليمهم ذاتيًا خلال فترة هذه الجائحة.

قد تتسائل عزيزي القارئ عن أفضل المواقع وتطبيقات التعلّم الذاتي التي يمكنك الاستعانة بها لتعليم طفلك والترفيه عنه بسبب الحركة المحدودة والملل جراء الحجر المنزلي، جمعنا في هذا المقال تطبيقات تعليمية ومواقع مخصّصة للأطفال والتي تغطّي كل شيء من القراءة والكتابة إلى الفنون والفلك والعلوم والبرمجة والرياضيات وغيرها من المهارات الأخرى.

تطبيقات تعليمية لا غنى عنها للأطفال

 Bedtime Math

تطبيقات تعليمية

تطبيقات تعليمية لا غنى عنها أبدًا؟ عليكم إلقاء نظرة هنا حيث يجعل هذا التطبيق من الرياضيات مادة مسلّية للغاية، بدءًا من الثعابين الكهربائية وحتى الأفعوانية لمساعدة الأطفال على تحديد طريقهم من خلال حل المشكلات الرياضية الصعبة، كما يُقدّم التطبيق 1600 تمرين يناسب الأطفال من فترة الحضانة حتى المدارس الابتدائية.

اقرأ أيضًا: 10 مستودعات على Github لا يمكنك الاستغناء عنها أبدًا!

أظهرت دراسة تمّت مراجعتها من قبل المتخصّصين عام 2015، أنَّ هذا التطبيق أعطى التلاميذ ما يعادل ميزة التفوّق في تعلّم الرياضيات لمدة ثلاثة أشهر على أقرانهم الذين لا يستخدمونه على مدار العام الدراسي، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر جوجل بلاي من هنا، بينما متجر آبل من هنا.

Diary Zapp

يساعد تطبيق دفتر اليوميات التفاعلي “Diary Zapp” على تطوير مهارات الأطفال في القراءة والكتابة، وإتاحة الفرصة لإشراك خيالهم وإبداعاتهم، يصف مطوّرو التطبيق بأنّه “وقت شاشة إيجابي” من خلال توفير طريقة مبتكرة وممتعة للأطفال لتوثيق حياتهم اليومية، خصوصًا في أوقات الحجر المنزلي الحالي.

كما يمكن للأطفال الرسم أو الكتابة عن حياتهم اليومية باستخدام أقلام التلوين الافتراضية وأدوات المؤثرات الخاصة، حيث يسترشدون المساعدة من خلال صديقهم الافتراضي “Zappicon”. يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر جوجل بلاي من هنا، بينما متجر آبل من هنا.

Caterpillar Creative Play

تطبيقات تعليمية

تم تصميمه كاقتباس من كتاب ايريك كال “كاتربيلر” الموجّه للأطفال، يقوم التطبيق بتشجيع الأطفال على الرسم والطلاء والتلوين والتصميم والإبداع باستخدام مجموعة من القوالب والأشكال واللوحات.

كما يعمل بصورة مشابهة إلى حد ما لإصدار الفوتوشوب المخصّص للأطفال، حيث يقدّم مفاهيم التحرير مثل الطبقات التي تسمح للأطفال بإنشاء كل شيء تقريبًا من الصور المجمّعة إلى الأعمال الفنية الفريدة، يتوافق التطبيق مع قلم آبل على جهاز الآيباد برو، وأدرجتها مجلة “Children’s Technology Review” ضمن أفضل 10 تطبيقات للأطفال على أجهزة الآيباد.

يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر جوجل بلاي من هنا، بينما متجر آبل من هنا.

Professor Astro Cat’s Solar System

تطبيقات تعليمية

مستندًا إلى سلسلة كتب البروفيسور آسترو كات الشهيرة، يسمح هذا التطبيق للأطفال باستكشاف النظام الشمسي بمساعدة “أسترو كات” حيث يتم دمج الحقائق العلمية الرائعة حول الفضاء والفلك في شكل قصص ممتعة تشبه كثيرًا قراءة الكتاب.

اقرأ أيضًا: تطبيق تيك توك وقصة الصعود السريع لأحدث تطبيقات التواصل الاجتماعي!

كما يمكن أن تكون مسليّة للبالغين بنفس القدر للأطفال وتتميّز بالرسوم التوضيحية والمتحرّكة بالإضافة إلى الاختبارات القصيرة لمعرفة مقدار ما يتعلّمه الأطفال على طول الطريق، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر آبل من هنا.

Gus on the Go

تطبيقات تعليمية

يأخذ هذا التطبيق الأطفال في مغامرة شيّقة وممتعة لتعلّم اللغات بمساعدة بومة كرتونية افتراضية تدعى “جوس”، يتيح التطبيق تعلّم 30 لغة مختلفة حول العالم من بينها العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والماندرين -الصينية- ويستخدم رسومات جاذبة ومتحرّكة لتعليم الأطفال الكلمات والعبارات الأساسية، بالاضافة إلى توفير الألعاب والتحدّيات المختلفة للأطفال وكسب الجوائز لتحفيزهم على إكمال المراحل والمستويات، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على أجهزة الأندرويد والآيفون من هنا.

Pictoword

تطبيقات تعليمية

هي لعبة مشهورة موجّهة للأطفال تعطي صور عديدة للاعب لاستخراج كلمة منها، تعمل اللعبة على تعبئة الفراغات بالأحرف حيث يتعيّن على الطفل الاختيار من بين مجموعة من الأحرف للتوصّل إلى كلمة، يمكنك تحميل اللعبة مجانًا على متجر جوجل بلاي من هنا، ببنما متجر آب ستور من هنا.

 Math Games – Brain Training

تطبيقات تعليمية

هو تطبيق مختص بالرياضيات موجّه للأطفال، حيث يساعد الطفل على تعلّم العمليات الحسابية الأساسية، هناك أنواع مختلفة من الأنشطة داخل التطبيق مثل تحدي الوقت، الألغاز القائمة على الرياضيات، ألعاب الذاكرة، وغيرها من الأنشطة الرياضية الأخرى.

يعتبر ماث جيمز من أفضل التطبيقات التي تساعد الأطفال في تعلّم الرياضيات، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر جوجل بلاي فقط من هنا.

 Endless Alphabet

تطبيقات تعليمية

هو تطبيق صُمّم للهواتف الذكيّة لمساعدة الأطفال على تعلّم القراءة والحروف الهجائية الانجليزية، تحتوي كل كلمة على لغز تفاعلي مع حروف ناطقة ورسوم متحركة قصيرة توضّح تعريف الكلمات، يمكنك تحميل التطبيق مجانًا على متجر جوجل بلاي من هنا، بينما متجر آبل من هنا.

Wuzzit Trouble

تطبيقات تعليمية

يقوم هذا التطبيق بتنمية فهم الأرقام وكيفية ارتباطها ببعضها البعض على شكل ألغاز تعزّز مهارات حل المشكلات للأطفال، تم تصميم التطبيق بحيث يقوم الأطفال بإجراء الحسابات وحل المشاكل الرياضية من دون أن يدركوا ذلك، وهو مناسب للأعمار من سن 10 فما فوق، يمكنك تحميل التطبيق بسعر 1.99$ من متجر آبل من هنا.

المواقع الإلكترونية

 National Geographic Kids

تطبيقات تعليمية

بالتوازي مع القناة التلفزيونية يُعد موقع ناشيونال جيوغرافيك كيدز وسيلة رائعة للأطفال لقضاء أوقات مفيدة أثناء التباعد الاجتماعي والحجر المنزلي، حيث يُوفّر موقع الويب العديد من الألعاب الذهنية، مقاطع الفيديو المعرفية، والمعلومات الممتعة والتفاعلية حول حيوان الطفل المفضّل لديه وأماكن تواجده في العالم، بالاضافة إلى العديد من الحقائق الممتعة التي من شأنها تطوير معرفة الأطفال، يمكنك زيارة الموقع من هنا.

قناة Crash Course Kids

كراش كورس كيدز هي قناة على اليوتيوب تنشر مقاطع فيديو حول موضوعات العلوم المختلفة مرّتين كل أسبوع، تهدف القناة إلى جعل التعلّم ممتعًا للأطفال، حيث تستخدم مقاطع الفيديو رسومات متحرّكة ممتعة لشرح المفاهيم العلمية بصورة مُبسّطة مثل الجاذبية والأغذية والهندسة وغيرها من المعارف العلمية الأخرى، يمكنك زبارة القناة على اليوتيوب من هنا.

 Erase All Kittens

أفضل مواقع التعلّم هي التي تقوم بتعليم الأطفال المهارات الهامّة من دون أن يدركوا ذلك،  يتوافق هذا تمامًا مع موفع “Erase All Kittens” حيث يُقدّم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 13 عامًا كيفية البرمجة من خلال مغامرة ملحمية لحفظ القطط.

اقرأ أيضًا: هل تتواصل كبرى الشركات التقنية مع المستخدمين؟ تعرفوا على المصادر الرسمية لمتابعة آخر الأخبار!

تم تصميم هذا الموقع الحائز على العديد من الجوائز لتعليم الأطفال مهارات البرمجة الاحترافية، مع التركيز بشكلٍ خاص على إلهام الفتيات لدخول هذا المجال الممتع.

للتقدّم من خلال المستويات داخل الموقع لحفظ القطط، يحتاج الأطفال إلى تغيير شفرة المصدر كل مرة باستخدام أشهر لُغات البرمجة الاحترافية مثل HTML، كما يستخدم الموفع أسلوب لعب مشابه لألعاب المنصّات الشهيرة مثل ماريو وسونيك في تعليم مهارات التفكير الحسابي، مما يجعلها ممتعة لمعظم الأطفال، يمكنك زبارة الموقع من هنا.

 Funbrain.com

هو موقع إلكتروني يحتوي على أنشطة تدريب ذهنية ممتعة للأطفال تُغطّي العديد من الفئات العمرية، وتشمل اختبارات الألعاب الذهنية والكتب ومقاطع الفيديو وغيرها من وسائل الأنشطة الذهنية الأخرى، الموقع موجّه للأطفال ما دون المدرسة وحتى الصف الخامس، يمكنك زيارة الموقع من هنا.

 Reach for the Sun

في لعبة العلوم المُبسّطة هذه على موقع FilamentLearning يقوم الأطفال بتوجيه أشعة الشمس الرقمية والنحل الزعنفة لمساعدة النباتات على النمو حيث يتعلّم الأطفال الكثير عن النباتات والبذور وعملية التمثيل الضوئي، يمكنك تحميل اللعبة على أجهزة الحواسيب فقط بسعر 5.99$ من هنا.

وفي النهاية نتمنى لكم الفائدة برفقة ما جمعناه لكم من تطبيقات تعليمية ومواقع إلكترونية مفيدة وفي حال وجود تطبيقات أخرى أخبرونا عنها في التعليقات!

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات تعليمية مميزة ومواقع إلكترونية مخصّصة للأطفال.. مهارات جديدة ومعارف متنوّعة بانتظاركم!"