0

هلَّ رمضان حاملًا معه الخير والتسامح والتقرّب من الله تعالى، لكن عندما جاء الإسلام لم يكن هناك طرق تقنية تحدد بداية الشهر الفضيل وأوقات الإفطار والإمساك، “صوموا لرؤية الهلال وأفطروا على رؤيته” قال الرسول الكريم، وقال تعالى: “كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” صدق الله العظيم، كل ذلك كان أصعب قبل أن يجتهد صانعو تطبيقات الهواتف المحمولة في تطوير تطبيقات دينية إسلامية قُدِّرت قيمتها بمليارات الدولارات بسبب الإقبال الهائل عليها من قبل مسلمي العالم، حيث تعمل تلك التطبيقات على إرسال تنبيهات بأوقات الصيام المحددة وإشعارات بأوقات الصلاة والأذكار والأدعية، وإليك أبرز هذه التطبيقات:

Mengaji .. تبادل الآيات والتلاوة مع الآخرين

تطبيقات رمضانية

يعتبر تطبييق Mengaji من أفضل التطبيقات الإسلامية بسبب الميزة الرائعة التي يقدمها لكل مسلم وهو إمكانية تبادل الآيات القرآنية والسور المختلفة بين كل المسلمين في العالم الأمر الذي يساهم في نشر الدين الإسلامي عالميًّا وزيادة تمكينه، كما يمنحك هذا التطبيق فرصة سماع التلاوة بالنسبة لأي سورة تختارها عن طريق أشهر القرّاء ومن جميع أنحاء العالم مثل عبد الرحمن طوقان من المغرب وترمذي علي من ماليزيا وجبريل وهاب من فرنسا وغيرهم الكثير، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة الآيات للغة الإنكليزية لتتيح فهم القرآن بالنسبة للأجانب غير العرب.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

Muslim Now .. مكتبة من البرامج والفيديوهات والمزيد

تطبيقات رمضانية

يعد تطبيق Muslim Now المجتمع الإسلامي الافتراضي الأول من نوعه على الإنترنت والذي يعمل على تلبية الاحتياجات اليومية للمسلمين مع الكثير الكثير من الخصائص منها:

  • تذكير بأوقات الصلوات بدقة وتنظيم بالإضافة إلى تحديد اتجاه القبلة بشكل صحيح ودقيق مع تصميم واضح للبوصلة.
  • يتيح التطبيق قراءة جميع آيات القرآن الكريم وسماع تلاوتها من خلال كبار شيوخ العالم الإسلامي مثل مشاري راشد وناصر القطامي ومحمود خلل الحصري وماهر شخاشيرو وعبد الباسط عبد الصمد وغيرهم الكثير، كما يمكن من خلال التطبيق عرض أذكار الصباح والمساء اليومية.
  • يعمل تطبيق Muslim Now على تجميع الفيديوهات والبرامج الإسلامية الجماهيرية على سبيل المثال برنامج أحمد الشقيري خواطر شاب، كما تستطيع من خلال التطبيق تصميم كروت معايدة لرمضان ومشاركتها مع الأحبّة.
  • يحتوي التطبيق على مكتبة ضخمة وشاملة خاصة بالكتب الدينية الإسلامية وقصص الرسل والأنبياء مع تقويم هجري قابل للتعديل عند الضرورة.
  • أما جديد رمضان مع هذا التطبيق فهو المسحراتي الذي يعمل كمنبّه في رمضان بالإضافة إلى مدفع الإفطار.

اقرأ أيضاً: أكثر من مجرد مواقيت الصلاة وتلاوة القرآن.. باقة تطبيقات رمضانية أساسية يحتاجها كل مسلم

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

Ramadan 2021 .. لا يفوتك معه شيء .. حتى الأيام التي أفطرتها

تطبيقات رمضانية

أفضل التطبيقات الرمضانية لتحديد أوقات الإفطار والسحور والصلاة مع الكثير من المعلومات الأخرى المفيدة خلال هذا الشهر الفضيل حيث يرسل لك التطبيق إشعارات كل يوم قبل موعد السحور حتى لا يفوتك، بالإضافة إلى إرسال تنبيهات بأوقات الصلوات الخمس الدقيقة وميزة تحفيظ أسماء الله الحُسنى التسعة والتسعين المذكورة في القرآن والسنّة النبوية الشريفة، كما يوفّر لك Ramadan 2021 إمكانية حساب الأيام المُفطِرة التي فاتتك في رمضان ليحفظها ويذكّرك بتعويضها لاحقًا، ويحتوي أيضًا على دليل رمضان الذي يوجّهك من خلال مجموعة من القواعد العامة التي تحتوي على الأشياء المسموحة والمحظورة.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

السيرة النبوية للأطفال .. علّم أطفالك السيرة بطريقة ممتعة

تطبيقات رمضانية

استثماراً لتعلق الأطفال الشديد بالأجهزة الذكية اللوحية والمحمولة، قم بتنزيل تطبيق السيرة النبوية للأطفال لتعرّف أطفالك منذ الصغر على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والمعاني العظيمة للحياة التي عاشها، بالإضافة إلى الروايات التي بيّنت معاناته  لكي يوصِل لهم رسالته الإلهية، والجميل في هذا التطبيق أنه باللغة العربية الفصحى لبيان جمال وأهمية لغتنا الأم في الدين الإسلامي.
يعرض التطبيق السيرة النبوية من خلال سرد مختصر ولطيف يشدّ مسامع الطفل واهتمامه لتربيته الدينية الصحيحة منذ الصغر وإبراز المواقف التي تعرّض لها الرسول من ولادته إلى أن بلّغنا الدعوة وتوفي، كما يعمل على ترسيخ المعلومات عن طريق اختبارات من خلال مئتي سؤال بأسلوب الاختيار من متعدد بهدف ترسيخ المعلومة.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

HAFIZI QURAN 15 LINES .. احفظ القرآن في رمضان

تطبيقات رمضانية

HAFIZI QURAN 15 LINES هو التطبيق الأكثر جماهيرية من حيث الطباعة وشكل العرض وأسلوب تلاوة القرآن، والميزة في هذا التطبيق هو عدم حاجته للاتصال بالإنترنت مما يتيح حفظ القرآن وقراءته طيلة شهر رمضان وفي أي وقت تريد بصوت رائع لتلاوة كافة الآيات القرآنية عن طريق ستة من أشهر القرّاء في العالم وهذا ما يميزه ضمن تطبيقات رمضانية لعام 2021.
يُستخدم هذا التطبيق لتلاوة القرآن من خلال القرّاء في بنغلادش والهند وباكستان أما في الدول العربية فيستخدم غالبًا لحفظ الآيات القرآنية، يتيح لك HAFIZI QURAN ميزة التكبير مع القدرة على حفظ جميع أجزاء السور التي تريدها في تطبيق واحد، كل صفحة في التطبيق تحتوي على 15 سطراً لتسهّل عليك الحفظ، فهناك قائمة بفقرات السور مُعطاة على شكل فهرس، بالإضافة إلى توفّره بلغات عديدة مثل العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية وغيرهم.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

Quran Majeed‏ .. تطبيق قرآني موثوق

تطبيقات رمضانية

Quran Majeed‏ هو الأكثر موثوقية من بين التطبيقات الدينية القرآنية بسبب اعتماده من الأزهر الشريف ومجمع الملك فهد للطباعة، بالإضافة إلى مراجعة التطبيق وتوثيقه من خلال فريق دارس ومتخصص في العلوم الدينية الإسلامية وحافظ لجميع آيات القرآن الكريم ومُجاز بالشريعة الإسلامية.

يتميز التطبيق بعرض النصوص القرآنية بجودة عالية بخط النسخ العربي، أما بالنسبة لميزاته التقنية فيتيح للمستخدم الوضع الليلي لقراء القرآن في الليل بوضع مريح للعينين. يتميز Quran Majeed‏ بمحرك بحث يسهّل للمستخدم البحث والوصول لجميع آيات المصحف الشريف، كما يتيح التطبيق إمكانية مشاركة الآيات القرآنية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

Zabihah: The original Halal restaurant guide .. المطاعم والأسواق الحلال في تطبيق واحد

تطبيقات رمضانية

يقدم هذا التطبيق لنظامي Android وios أشمل وأكبر قاعدة بيانات للمطاعم الحلال في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للمستخدمين من خلاله تحديد مواقع المساجد والمطاعم والسوق المتواجد في المنطقة التي يقطنونها، كما يمكنهم قراءة المراجعات وكتابتها وتعديل تفاصيل المطعم عند الضرورة بالإضافة إلى إمكانية مشاركة جميع التفاصيل مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

يتميز تطبيق Zabihah بوجود تقييمات من المستخدمين في كافة أنحاء العالم لحوالي 40 ألف مطعم ومسجد وسوق مع العديد من التحديثات في كل أسبوع. يعمل هذا التطبيق في أمريكا الشمالية وأيرلندا وسنغافورة والمملكة البريطانية المتحدة وأوروبا وهونج كونج ونيوزيلندا وأستراليا وجنوب إفريقيا وغيرها من المناطق في العالم.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

ShareTheMeal .. أطعم جياع العالم بضغطة زر

تطبيقات رمضانية

إضافة للثواب العظيم، فإن عمل الخير يمنح فاعله السعادة لذا سارع في هذا الشهر الفضيل بتحميل تطبيق ShareTheMeal الذي يسمح لك بإطعام الأطفال الجائعين بنقرة زر فقط، وهو تطبيق خيري تابع لبرنامج الأغذية العالمي الخاص بالأمم المتحدة يعمل على جمع التبرعات من أجل إطعام المحتاج مع إمكانية اختيار المكان الذي ترغب في المساهمة بمحاربة الجوع فيه وهو ما يجعله مميزاً ضمن قائمة تطبيقات رمضانية.

في هذه الظروف السيئة الذي يتعرض لها العالم أجمع من مرض وحرب ازداد أعداد الجياع وبيدك أن تساهم في الحل. من خلال ShareTheMeal هناك 4 مليون فرد كافح الجوع عن طريق المشاركة بأكثر من مليون وجبة من خلال التطبيق، حيث حاز ShareTheMeal على عدة جوائز أبرزها جائزة أفضل أثر اجتماعي على جوجل بلاي سنة 2017.

أفضل ألعاب جوجل بلاي 2020

متجر أبل أفضل تطبيقات وألعاب آيفون 2020

 

 

0

شاركنا رأيك حول "باقة تطبيقات رمضانية مختارة تناسب الجميع وكافة الاحتياجات تساعدك على تجربة لا تنسى"