0

كان الكثيرون يأخذون على يوتيوب، أنه بإمكان أي طفل أن يصل إلى محتوى غير مناسب لسنه، ولو عن طريق الخطأ، ولذلك أطلقت شركة غوغل تطبيق يوتيوب للأطفال Youtube Kids في 2015 في الولايات المتحدة، وبدأت منذ ذلك الحين بالعمل على تطوير التطبيق ونشره في المزيد من دول العالم عندما يصبح جاهزاً ومناسباً لكل دولة.

واليوم تم إطلاق التطبيق رسمياً في الشرق الأوسط وأصبح متوفراً الآن في كل من: السعودية، والإمارات، والمغرب، والعراق، والأردن، ولبنان، وأصبح بإمكان أبنائكم الحصول على تجربة مشاهدة أكثر أماناً وموثوقية، مع مزيد من الأدوات التي تتيح للآباء الرقابة والتحكم بما يشاهده أبنائهم.

قمت بتجربة تطبيق يوتيوب كيدز بنفسي، وفيمايلي نستعرض أهم المميزات التي وجدتها في التطبيق.

مميزات تطبيق يوتيوب للأطفال Youtube Kids للآباء

  • إمكانية إضافة حسابات للأطفال تقدم لهم محتوى مناسب بحسب الفئة العمرية، فالطفل في عمر الثالثة يتابع برامج مختلفة عما يتابع طفل في الثامنة، والفئات المتوفرة هي (أطفال الروضة: 4 أعوام وأقل، والأطفال الأصغر سناً: بين 5 إلى 7 أعوام، والأطفال الأكبر سناً: بين 8 إلى 12 عاماً)
  • إمكانية حظر الفيديوهات أو القنوات غير المرغوب فيها من قبل الأهالي.
  • تحديد وقت محدد يسمح فيه للأطفال باستخدام التطبيق خلال اليوم.

مميزات تطبيق يوتيوب للأطفال Youtube Kids للأطفال

  • تصميم واجهة وتجربة استخدام تفاعلية سهلة، مرحة، ومناسبة للأطفال في جميع الفئات العمرية.
  • إمكانية البحث الصوتي والكتابي عبر يوتيوب ضمن الفيديوهات المناسبة لفئتهم العمرية.
  • اقتراحات للمشاهدة مناسبة لهم بناءً على مشاهداتهم السابقة.

لا يجمع يوتيوب بجمع أي بيانات عن الأطفال ولا يقوم باستهدافهم بالإعلانات.

تجربة استخدام تطبيق يوتيوب للأطفال Youtube Kids

تطبيق يوتيوب كيدز

منذ اللحظة الأولى لتشغيل التطبيق، تظهر موسيقى مرحة مناسبة للأطفال ترحب بهم، ومن ثم يعمل التطبيق بعرض الشاشة، على عكس تطبيق يوتيوب الأساسي الذي يقبل العمل بشكل عمودي، وإذا كانت هذه أول مرة لك مع التطبيق، فعليك أن تقوم بتوصيله مع حسابك على غوغل، ومن ثم تخصيص حساب لكل طفل لديك، وإعدادات الحماية وما إلى ذلك.

بعد ذلك، وفي كل مرة بعد تخصيص الحسابات ستظهر لك حسابات أبناؤك، وبمجرد اختيار الاسم سيظهر المحتوى المخصص له، وتبدأ تجربة المشاهدة.

ما هو المحتوى الموجود على تطبيق يوتيوب للأطفال؟

تطبيق يوتيوب للاطفال

عند تشغيل التطبيق، وكما هو الحال في تطبيق يوتيوب الأساسي، يظهر للطفل فيديوهات مقترحة له بناءً على تجربة مشاهدته السابقة، وإضافة إلى ذلك يمكن للطفل التنقل في المحتوى ضمن 4 تبويبات مختلفة بحسب التصنيفات: أفلام الكرتون، الموسيقى، المحتوى التعليمي، وقسم الاستكشاف.

تطبيق يوتيوب للأطفال

يمنح التطبيق للأطفال الأكبر سناً وصولاً إلى المزيد من الفيديوهات في تصنيفات الألعاب، والأغاني، ومدونات الفيديو (الفلوغ)، والفيديوهات العلمية، وهنا يصبح من الصعب على يوتيوب مراجعة كل المحتوى المتاح يدوياً، ومع ذلك يبقى بإمكان الآباء حظر أي فيديوهات أو قنوات يرونها غير مناسبة، ويمكنهم أيضاً التبليغ عنها لإدارة يوتيوب لتتم مراجعتها بشكل فوري.

ليس هنالك محتوى أصلي من يوتيوب نفسها ضمن التطبيق، ولكن التطبيق عبارة عن مكان يجمع كل الفيديوهات التي تم تصنيفها على أنها مناسبة للأطفال، حيث يقوم صناع المحتوى أنفسهم من أفراد أو شركات بتحديد ما إذا كان المحتوى المنتج مخصصاً للأطفال أم لا عند رفعهم للفيديو لأول مرة، وبكل تأكيد هناك فريق مختص من يوتيوب ليتابع فلترة المحتوى وتصنيف المناسب منها داخل التطبيق، أو رفضه.

أفلام الكرتون على تطبيق يوتيوب للأطفال

ابتداءً من “توم وجيري”، “تيليتابيز”، “دورا والأصدقاء”، “ماشا والدب” للفئة العمرية الأصغر، وصولاً إلى برامج مثل “بن 10″، “فتيات القوة”، والبرامج التي تتضمن مزيداً من “الأكشن” المفضل لدى لأطفال الأكبر سناً.

الموسيقى على تطبيق يوتيوب للأطفال

بكل تأكيد ستكون رائعة Baby Shark في مقدمة ما سيشاهده طفلك، بالإضافة إلى مجموعة من أغاني الأطفال، يمكنك حظر قناة طيور الجنة إن لم تكن لديك القدرة على احتمال طفلك مردداً “ماما جابت بيبي” من الصباح إلى المساء 🙂

المحتوى التعليمي على تطبيق يوتيوب للأطفال

بحسب عمر الطفل، يتنوع المحتوى التعليمي من تعليم الحروف والأرقام، إلى فيديوهات مبسطة عن “كيف تعمل الأشياء؟”

التقييم

يعتبر تطبيق يوتيوب للأطفال حلأ ممتازاً لتقديم تجربة آمنة ومناسبة للأطفال، ومن المتوقع أن يصبح التطبيق أفضل مع مرور الوقت، أنصح بشدة بتثبيت التطبيق واستخدامه كبديل عن يوتيوب الأساسي في حال كان لديك أطفال صغار.

التطبيق متوفر الآن للتحميل مجاناً من متجر تطبيقات Google Play و AppStore ويمكنك الحصول عليه بالضغط على الزر الموافق لنظام التشغيل لديك.

تحميل من أبل ستور

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة تطبيق يوتيوب للأطفال YouTube Kids .. الترفيه والمتعة بدون مقاطع مسيئة"