تعرف على هذه الشركات الناشئة التي أسسها موظفون سابقون في جوجل

موظفون سابقون في جوجل
0

تعد شركة جوجل واحدة من أكبر الشركات التقنية على هذا الكوكب، ويترجم هذا الحجم الكبير إلى قوة بشرية هائلة، حيث ضمّت الشركة أكثر من 70 ألف موظف في مكاتبها منذ إنشاءها، وهم من ألمع العقول ضمن اختصاصاتهم نظراً لمعايير الشركة المرتفعة جداً في عملية التوظيف، لذلك ليس بالأمر الغريب أن تجد العديد من الشركات التي أسسها موظفون سابقون في جوجل.

يطلق على الموظفين السابقين في جوجل اسم Xoogler، ويميل معظمهم لبدء شركاتهم الخاصة، ويعود ذلك إلى توافر القدرة المالية والعلاقات العامة المطلوبة، بالإضافة إلى فهمهم العميق لكيفية عمل الشركة، والاستفادة من كل ما تعلموه ضمنها، حيث أنّ أسوء الأفكار في شركة بحجم جوجل يمكن أن تكون جيدة بما فيه الكفاية للبدء بمشروع خاص.

هناك العديد من الأمثلة عن شركات كبيرة أسسها موظفون سابقون في جوجل كـ Twitter وInstagram وXiaomi وPinterest وغيرها، لكن سنركز في مقالنا هذا على ذكر بعض الشركات الناشئة فقط.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

شركات ناشئة أسسها موظفون سابقون في جوجل

شركة Node

شركة Node - موظفون سابقون في جوجل

عبارة عن شركة لخدمات الذكاء الاصطناعي، والتي تساعد الشركات على اتخاذ قرارات أذكى حول كيفية إيجاد الزبائن والموظفين والمستثمرين والشركاء. تأسست هذه الشركة على يد Falon Fatemi وهي موظفة سابقة في جوجل، حيث بدأت عملها في سن الـ 19، وكانت في تلك الفترة أصغر موظفة هناك، وعملت على التوسع العالمي للشركة، ثمّ على تطوير أعمال يوتيوب.

تسمح Node لفرق تطوير المنتجات بإضافة ميزات مفيدة متوقعة بواسطة الذكاء الاصطناعي للتطبيقات، سواءً كانت هذه التطبيقات موجهة للزبائن أو للاستخدام الداخلي ضمن الشركات. جمعت الشركة منذ إطلاقها حوالي 23.3 مليون دولار من 24 مستثمراً.

شركة Coda

شركة Coda - موظفون سابقون في جوجل

تعمل الشركة على إنتاج نوع جديد من المستندات يدعى Coda. أسس الشركة كل من Alex DeNeui وShishir Mehrotra وهم موظفون سابقون في جوجل حيث أن Mehrotra شغل منصب نائب رئيس قسم الإنتاج في يوتيوب، وعمل هناك لمدة 6 سنوات، أمّا Deneui فقد كان مهندس برمجيات قاد فريقه لتطوير أول نسخة من خدمة التخزين السحابية جوجل درايف.

تجمع مستندات Coda ما بين مرونة ملفات وورد وقوة جداول البيانات والتطبيقات، فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم الجمع ما بين المستندات والجداول المخصصة، ثمّ إضافة وظائف معينة لمستنداته. جمعت الشركة حوالي 60 مليون دولار من عدة مستثمرين، كما انضم Reid Hoffman أحد مؤسسي LinkedIn إلى مجلس الإدارة.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

شركة Zenysis

شركة Zenysis - موظفون سابقون في جوجل

تبني شركة Zenysis برمجيات تساعد الحكومات والمنظمات الدولية على تحسين أنظمة الصحة العامة من خلال تحليل جميع البيانات حول بلد معين في مكان واحد، ويستهدف برنامجها حكومات البلدان النامية. أطلق Ian Webster هذه الشركة، وهو موظف سابق في جوجل، حيث عمل هناك كمطور برمجيات لأكثر من عامين.

ساعد استخدام برمجيات الشركة على زيادة الوصول لخدمات الصحة العامة، والاستجابة السريعة لحالات الطوارئ الإنسانية واسعة النطاق، وتخفيف أثر التحديات الأخرى المعقدة وغير المتوقعة التي يجب على الحكومات حلها. تخدّم Zenysis اليوم أكثر من 100 مليون شخص حول العالم.

شركة Cape

شركة Cape

إن Cape عبارة عن منصة تسمح للمستخدمين بالاتصال بطائرات بدون طيار Drones فعلية مضادة للتحطم عن طريق الإنترنت، والتحكم بهذه الطائرات بتأخير منخفض جداً، وبث مباشر لفيديو عالي الدّقة. أسس Thomas Finsterbusch الشركة وهو موظف سابق في جوجل كان مختصاً في مجال تعلم الآلة.

تتوزع طائرات الشركة في الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلاندا والشرق الأوسط وأستراليا، ولا يحتاج التحكم بهذه الطائرات أي تدريب مسبق، إنما فقط الاتصال بالمنصة من خلال حاسب محمول أو هاتف، فهي مزودة ببرمجيات تقوم بعملية التحكم نيابةً عن المستخدم. تستفيد منظمات السلامة العامة من هذه الخدمة في حالات الطوارئ، حيث يتعذر الوصول إلى منطقة ما أو لجمع معلومات في الزمن الحقيقي عن حالة ما.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

شركة Productiv

شركة Productiv

تساعد Productiv الشركات بالإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات IT وتحليل كيفية استخدام الموظفين لأدوات وتطبيقات IT المتاحة لهم. تأسست الشركة على يد Jody Shapiro وهو موظف أحد الموظفين السابقين في جوجل، إذ قاد Google Analytics المشابه نوعاً ما لـ Productiv.

تم تطوير منصة Productiv من قبل فريق ذو خبرة كبيرة في مجال تحليل الشركات، وتساعد أقسام الـ IT على معرفة التطبيقات التي يجب على شركاتهم ترخيصها على مستوى الشركة. دخلت الشركة سوق العمل في شهر نيسان/أبريل من العام الحالي باستثمار يبلغ حوالي 8 مليون دولار، ويظهر تأثير جوجل جلياً على Shapiro، حيث يقيم اجتماعات أسبوعية للموظفين ويجيب على أسئلتهم.

شركة Lucidchart

شركة Lucidchart

عبارة عن مساحة عمل مرئية تسمح للأشخاص بالتعاون على إنشاء المخططات وإظهار البيانات، أسسها Karl Sun وهو موظف سابق في جوجل وتحديداً في مكتب الصين، حيث عمل هناك لعدة سنوات افتتح خلالها قسم براءات الاختراع، ووضع الاستراتيجية لها، كما قاد جوجل للاستثمار في تقنيات البطاريات والرياح.

بدأت Lucidchart كتطبيق لصنع المخططات، حيث يمكن استخدام هذا التطبيق لصنع الرسوم البيانية للعروض التقديمية والتقارير، أمّا اليوم فهو أداة تساعد المستخدمين على إظهار الأنظمة المعقدة والعمليات التي قد تواجههم في العمل، فعلى سبيل المثال قد يستخدمه المطورون لصنع مخطط للتطبيقات التي نشروها على خدمات التخزين السحابية أو لمراقبة عرض الحزمة التي يستخدمونها.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

شركة Transposit

شركة Transposit

أسست Tina Huang هذه الشركة، وهي أحد الموظفين السابقين في جوجل، حيث تعلمت هناك كيف تبني أساس قوي، وأثرت الشركة في عملية بناءها لفريق Transposit. تساعد شركتها اليوم المطورين على بناء ونشر واجهات برمجة التطبيقات (APIs) بسهولة.

يشير المصطلح APIs إلى Application Programming Interfaces وهي عبارة عن واجهات تسمح بالتخاطب بين التطبيقات المختلفة، فإذا أردت بناء تطبيق يعرض للناس تغريدات من تويتر مثلاً، فأنت بحاجة لاستخدام API الخاصة بتويتر. تبني Transposit أدوات لتحديد الصعوبات التي يعاني منها المبرمجون بهدف إنشاء واجهات تسهل الأمور عليهم.

قام موظفون سابقون في جوجل بإنشاء شركات مختلفة، واخترنا أن نسلّط الضوء على الناشئة منها. فهل سمعت عن هذه الشركات من قبل؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على هذه الشركات الناشئة التي أسسها موظفون سابقون في جوجل"

أضف تعليقًا