تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving التالي مع بداية 2020 ومعدّني العملات الرقمية في خطر!

0

تنصيف البيتكوين Bitcoin halving هو الحدث العالمي الأبرز والأكثر أهمية في مسيرة البيتكوين، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لذلك الحدث فالقليل من الناس يتحدّثون عنه، والقلّة القليلة يدركون تمامًا ما هو وما الذي يعنيه، تكرّرت هذه الحادثة مرّتين في الماضي، وفي كل مرّة نلاحظ النتائج الكارثية لهذه الحادثة على سوق العملات الرقمية.

اليوم سنتحدث عن هذا الحدثّ الهام، غايتنا اليوم نشر الفائدة لدى المهتمّين بالعملات الرقمية أو حتى المستثمرين بها وكل من له صلة بهذا العالم الشيّق، لذا تابعوا معنا لنتعرّف على معنى تنصيف بيتكوين، وكيف يؤثّر على قيمة البيتكوين، وكيف تستعد له بشكلٍ جيد. فلم يعد حدثًا بعيدًا أبدًا!

تنصيف البيتكوين Bitcoin halving

تنصيف البيتكوين

باختصار شديد تنصيف البيتكوين هو قانون أو قاعدة وضعها مؤسس البيتكوين ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto، وتنصّ هذه القاعدة على تخفيض الجائزة الممنوحة للمعدّنين عند إضافة كتلة إلى البلوك تشين إلى النصف.

ولفهم التنصيف بشكل أدقّ، لا بدّ من توضيح بعض الأمور، ابتداءً من الأساسيات، قام السيد ناكاموتو بوضع بنود وشروط مهمّة في خوارزمية عمل بيتكوين، وحرص على جعلها عملة انكماشية وليس تضخّمية، خلافًا للعملات التقليدية الحكومية التي يمكن طباعتها في البنوك المركزية، وما يجعل هذه العملة انكماشية هو عددها المحدود منذ البداية، فقد جاء في تعريفها أنّ عدد عملاتها المعروضة في السوق لا يتجاوز الحدّ المرسوم مسبقًا وهو 21 مليون عملة بيتكوين فقط.

نعلم جميعًا أنّ تكلفة التعدين باهظة جدًا هذه الأيام، بسبب تكلفة الكهرباء المستهلكة والمعدّات المتخصّصة الغالية، ونتيجةً لهذه التكاليف الباهظة فلن يعمل أحد في تعدين العملات الرقمية بالمجان، لذا كان المقابل ببساطة الجائزة أو المكافأة الجماعية التي تُمنَح للمعدّنين وهي على شكل عملات بيتكوين جديدة تضاف إلى محفظة المعدّن في كل مرة يحل فيها كتلة تضاف إلى بلوك تشين أو سلسلة الكتل وكل 10 دقائق تُضّاف كتلة، أي كل 10 دقائق سيحصل أحدهم على أجرة عمله.

اقرأ ايضًا: أفضل محافظ العملات الرقمية وأكثرها أماناً لعام 2019

الآن أصبحت الأمور أوضح قليلًا، إذ يمكننا بنظرة واحدة شاملة أن نرى حجم عملات البيتكوين في السوق، ويتضخّم عدد العملات جرّاء المكافأة الجماعية، وقد كانت قيمة هذه المكافأة عند ظهور البيتكوين لأوّل مرّة 50 بيتكوين يتمّ تسليمها إلى معدّن ما كل عشر دقائق، وبالتالي كان من الضروري للحفاظ على حدّ العملات المعروضة في السوق إنشاء قانون التنصيف.

اليوم قيمة المكافأة 12.5 بيتكوين فقط وهذا يعني أنّ المكافآة نُصفّت مرتين في السابق، وفي الحقيقة هذه ميّزة برمجية في البيتكوين منذ إطلاقها لأوّل مرّة، وتتكرّر هذه الحادثة كلّ أربع سنوات، أي عند تعدين 210 ألف كتلة بيتكوين وذلك وفق عملية بسيطة كتلة كل عشر دقائق، وهذه العملية مستمرّة حتى يتمّ استخراج آخر بيتكوين في يوم ما في العام 2140 كما هو متوقّع.

هذا هو إذًا تنصيف البيتكوين، والحدث القادم سيكون في النصف الأوّل من العام القادم 2020 في اليوم الثاني من شهر مايو/أيار القادم وفقًا لساعة بيتكوين، وحينها ستصبح قيمة المكافأة 6.25 بيتكوين فقط، الأسئلة المتبقية الآن، لماذا يحدث تنصيف البيتكوين في الأساس؟ وما الهدف منه؟ وما هو تأثيره على سعر وقيمة البيتكوين في السوق؟

لماذا يحدث تنصيف البيتكوين؟

تنصيف بيتكوين

السبب الأساسي والرئيسي الكامن خلف تنصيف البيتكوين هو السيطرة على التضخّم كما ذكرنا منذ قليل، فالتضخّم يعدّ أحد عيوب العملات التقليدية الورقية التي تسيطر عليها البنوك المركزية إذ يمكنها طباعة ما تشاء من العملات؛ وفي حال تمّت طباعة الكثير من عملة معيّنة كما حدث في الكثير من البلدان خلال الأزمات الاقتصادية مثل فايمار ألمانيا في عام 1923 وزيمبابوي في عام 2007.

وقد يؤدي التضخّم إلى كوارث اقتصادية فإنّ قوانين العرض والطلب تضمن انخفاض سعر وقيمة العملة بشكل سريع، ونظرًا لأنّنا نستخدم العملات من أجل عمليات التبادل مقابل السلع بشكل رئيسي، فإنّ العملة التي تتناقص قيمتها بسرعة تصبح غير قادرة على تلبية غرضها الرئيسي وهو التبادل، وهذا يؤدي إلى المزيد من التضخّم وفي النهاية تصبح العملة بغض النظر عن كميتها المعروضة إلّا أنها بلا قيمة.

اقرأ أيضًا: مؤتمرات العملات الرقمية الأشهر والأكثر تأثيرًا في العالم

يمكنك الاطلاع وفق هذا الرسم البياني على معدّل تضخّم بيتكوين كل فترة حتى 2140 حيث يمثّل الخط البرتقالي معدّل تضخم بيتكوين خلال فترة معينة بينما الخطّ الأزرق هو إجمالي عدد عملات البيتكوين.

ومن ناحية أخرى يمكننا رؤية البيتكوين عبارة عن سلعة، مثل الذهب الذي يعتبر سلعة وأصل يحافظ على قيمته منذ أكثر من 6000 سنة، فكمية الذهب في العالم محدودة جدًا، وتصبح مهمّة استخراج الذهب وصياغته أعقد مع مرور الزمن، ونتيجةً لذلك أصبح الذهب المعروض ذو قيمة كبيرة كوسيلة دولية للتبادل والتخزين المالي، ومن الممكن أن تتخذ البيتكوين الآلية ذاتها.

تأثير التنصيف على القيمة السوقية

تنصيف البيتكوين

تحدّثنا منذ قليل حول أهمية التحكّم في التضخّم ومدى تأثيره على السعر، فعند انخفاض العرض مع ثبات الطلب سيرتفع السعر، لكن في الحقيقة فإن تأثير التنصيف على السعر ليس مباشرًا بل يحدث على المدى الطويل.

سيبدو غريبًا جدًا أن يسيطر المعدّنين على سوق البيتكوين بعد حدوث التنصيف ولكن هذا ما سيحدث، ربما تتساءل كيف ذلك، عادًة يتمّ تعدين 4,380 كتلة كل شهر وتضاف هذه الكمية إلى سلسلة كتل البيتكوين، والآن المكافآة تعادل 12.5 بيتكوين أي حوالي 5,000$ تقريبًا، بالتالي إذا قمنا بضرب هذه الأرقام معًا سنحصل على إجمالي إيرادات المعدنين شهريًا وهو ما يعادل 273.750 مليون دولار.

بعد التنصيف سينخفض عدد البيتكوين المكافئة يوميًا وبالتالي إجمالي الإيرادات الشهرية إلى 136.875 مليون دولار تقريبًا، ويؤدي ذلك إلى أحد أمرين إمّا أنّ المعدنين سوف يستسلمون أو سيرفضون بيع البيتكوين التي يكسبونها بسعر أقل من 10 آلاف دولار وهذا ما يطلق عليه HODling وهو الحفاظ على الاستثمار لفترة زمنية طويلة.

للاطلاع أكثر: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

أثبتت التجربة بعد حدوث تنصيف البيتكوين لمرتين متتاليتين أنّ تأثير التنصيف على المعدنين يكون مزيجًا من الاحتمالين السابقين فبعضهم يستسلم والغالبية يفضلون الاحتفاظ بالعملات الرقمية.

فالتنصيف الأول كان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 أصبحت بيتكوين حوالي 11$، ومع بداية العام التالي بدأت بالارتفاع الكبير حتى وصلت إلى إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وتجاوزت 1100$ في عام 2013، ثم عاد وانخفض السعر في الأعوام اللاحقة، حتى التنصيف الثاني الذي حدث في 9 يوليو/تموز عام 2016، فقد كانت قيمة البيتكوين حينها في نطاق 580-700 دولار واحتفظت بتلك القيمة عدة أشهر قبل أن ترتفع ببطء في نهاية العام لتتجاوز 1000 دولار بشكل مفاجئ، ووفقًا لهذه الحوادث السابقة يعتقد المحلّلين أنّ التاريخ سيعيد نفسه مع تنصيف البيتكوين القادم.

إلّا أنّ هذه تبقى توقعات وتكهنات وليست حقائق مؤكّدة فكل تنصيف كان يرافقه عوامل اقتصادية وعالمية مختلفة وتأثير بيتكوين وموقعها في العالم اليوم اختلف عمّا كان في السابق، وهذا بالطبع له تأثيره على كل ما سيحدث في المستقبل، إلّا أنّ الأمر الواضح والمؤكّد أن تنصيف البيتكوين مرتبط بشكل وثيق جدًا مع تقلّبات الأسعار التي تليه في كل مرّة.

اقرأ ايضًا:أبرز مجالات البلوك تشين وأثرها على المجتمع

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات، والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving التالي مع بداية 2020 ومعدّني العملات الرقمية في خطر!"