توقعات بيل جيتس لأهم الاكتشافات التقنية التي ستغير العالم في عام 2019

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يقدّم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT سنوياً لائحة باسم Technology Review تتضمّن أهمّ 10 اكتشافات تكنولوجية يتوقّع أنها ستحمل تأثيراً مهمّاً على حياة الإنسان خلال السنة القادمة. لكنّ المعهد لهذا العام 2019 قرّر إضافة بعض التعديلات المرتبطة بإنشاء هذه القائمة وسلّم زمامها للسيد بيل جيتس Bill Gates.

وتعتبر هذه المساهمة قيّمة ليس فقط بسبب كون بيل جيتس المؤسّس والمدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت Microsoft، بل أيضاً بسب تحقّق توقّعاته السابقة فيما يخصّ انتشار الحواسيب ووصولها إلى كلّ المنازل وانتشار أنظمة التشغيل الرسومية وكذلك الإنترنت.

هذه الخطوة التي اتخذها المعهد باستضافة جيتس لم تكن الوحيدة فيما أضافه من تعديلات على القائمة لهذا العام، فركّز هذه المرّة على حلّ التحديات في مجاليّ الصحة والبيئة لما لهما من أهمية خاصّة جدّاً في العمل على إطالة عمر الإنسان وتحسين جودة حياته، وكما نتوقّع جميعنا فالمساحة الأكبر من هذه القائمة احتلّتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI بكلّ جدارة. دعونا نستعرض معاً قائمة بيل جيتس كاملة.

توقعات بيل جيتس للاكتشافات التقنية في عام 2019

الروبوت البارع Robot dexterity

توقعات بيل جيتس

لعلّ الاسم يبدو غريباً قليلاً، لكن حقيقةً الصناعة تتطوّر وباستخدام الذكاء الاصطناعي أصبح بإمكاننا إنتاج روبوتات حقاً بارعة، فكما اعتدنا دائماً ماتكون بيئة عمل الرجال الآليين بيئة حتمية وواضحة تماماً، فالروبوت لا يملك براعة الاستكشاف التي يملكها الإنسان من خلال أطرافه وحواسه.

وأخر ما وصلت إليه التكنولوجيا باستغلال AI هو تطوير الروبوتات البارعة القادرة على اسكتشاف البيئة المحيطة من خلال أذرع صناعية آلية تمنحها القدرة على الالتقاط، وهذا ليس بالأمر البسيط بل يعتبر خطوة كبيرة نحو الأمام لتمكين الروبوت من العمل في بيئات مختلفة غير مألوفة له والتأقلم معها بشكل فعّال.

وهذا ما يعتبره بيل جيتس تقدّماً تقنياً كبيراً جداً لا بدّ وأنّ تأثيره على حياة الإنسان لن يكون عابراً على الإطلاق.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

موجة الطاقة النوّوية الجديدة New-wave nuclear power

توقعات بيل جيتس

التكنولوجيا تتقدّم في كل المجالات وبشكل كبير جداً في مجال الطاقة النوّوية، وبالطبع لا يمكن إنكار أهمية هذه الطاقة التي يمكن الاستفادة منها في مختلف جوانب حياة الإنسان كإنتاج الكهرباء النظيفة مثلاً.

السيد جيتس عندما قدّم هذه القائمة توقّع للتصاميم التقنية المتطوّرة لكلّ من مفاعلات الانشطار والاندماج النووية أن تكون ذات تأثير مهمّ جدّاً على البيئة وبالتالي صحّة الإنسان.

قد تتساءل كيف والجواب أنّ تطوير هذه المفاعلات يساهم في خفض انبعاثات الكربون التي تسبّب التلوّث وتعدّ سبباً رئيسياً في مشكلة الاحتباس الحراري التي تمسّ كل سكّان هذا الكوكب.

اقرأ المزيد: إليك ما سيقرأه الملياردير “بيل جيتس” في صيف 2017…!

التنبؤ بالخُدّج Predicting preemies

الخدّج هم الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم وهذا ما يعرّضهم لمخاطر كبيرة تصل لحدّ الموت في كثير من الأحيان، ولم يغفل التطوّر التقني الطبيّ عن هذا الأمر المهمّ، إذ تبلغ ولادات الأطفال الخدّج تقريباً 15 ميلون طفل في كل سنة.

من خلال فحص بسيط للدمّ يمكن للأطباء باستخدام التقنيات الحديثة توقّع احتمالات الولادة المبكّرة وبالتالي اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة لتجنّب الأمر أو على الأقل الولادة المبكرة لن تكون مفاجئة بعد الآن بل يمكن التحضّر لها ممّا قد ينقذ حياة الكثير من الأطفال.

للاطلاع على القصة الكاملة لهذه التقنية.

مسبار القناة الهضمية على شكل حبة دواء Gut probe in a pill

توقعات بيل جيتس

آخر ما توصّل إلية العلماء هو جهاز صغير بحجم حبة الدواء وبسهولة تناولها إذ يمكن للمريض ابتلاع هذا الجهاز ليدخل داخل القناة الهضمية.

الفائدة من هذا الجهاز هي قدرته على تصوير القناة الهضمية للمريض ممّا يسهل على الأطباء عملية الفحص الداخلي بشكل دقيق واكتشاف الأمراض وتشخيصها بدلاً من الوسائل التنظيرية القديمة المزعجة لكلّ من المريض والطبيب.

ليس ذلك وحسب، إنما يمكن لهذا الجهاز أخذ خزعات من القناة الهضمية لإجراء الفحوص اللازمة عليها لاحقاً.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

لقاحات السرطان المخصّصة Custom cancer vaccines

توقعات بيل جيتس

على اعتبار أنّ السرطان هو المسبّب الرئيسي الثاني للوفيّات عالمياً، كان سعي العلماء حثيثاً لمواجهته واستطاعوا أخيراً الوصول إلى أوّل لقاح شخصيّ للسرطان وما زال العمل على تحسنيه جارياً.

يعتبر هذا اللّقاح علاجاً يوظّف الجهاز المناعي للجسم لتمييز الخلايا الورمية عن الخلايا السليمة ومهاجمتها، ويصف غيتس هذا الاكتشاف:

إذا عمل هذا اللّقاح كما هو مأمول، بحيث يحفّز الجهاز المناعي للجسم من أجل التعرّف على الورم عن طريق طفراته الفريدة، سنشهد نهاية فعليّة للعديد من أنواع السرطانات الخبيثة.

ويضيف غيتس أنّ هذا اللقاح سيمكّن الخلايا المناعية المُهاجمة أن تكون جاهزة ومتيقظة عند اكتشاف أي خلايا سرطانية جديدة بعد العلاج الأوّلي.

اقرأ المزيد: ثروة بيل جيتس تتخطى 100 مليار دولار: فمن أين تأتي هذه الأموال؟

برغر اللّحم بدون لحم The cow-free burger

توقعات بيل جيتس

الهدف تخفيض الانبعاثات الغازية الناتجة عن الصناعات الغذائية من خلال بدائل اللّحوم المخبرية الصناعية، السؤال هل توجد مثل هذه البدائل حقّاً؟

للأسف انبعاثات غاز الكربون الناتجة عن معامل تعبئة اللحوم التقليدية كبيرة جدّاً ممّا يجعل هذه الصناعة مساهماً في الاحتباس الحراري، لذا بدأ العمل على إيجاد بدائل اللحوم -من حيث الطعم والقيمة الغذائية- سواءً بدائل نباتية أو صناعية في المخابر.

وقد تمّ التقدّم في هذا المجال بشكل كبير، وبالفعل استطاع مارك بوست Mark Post تحضير أوّل برغر من اللّحم الصناعي في مخابر جامعة ماستريخت Maastricht في عام 2013 بكلفة 300,000$، وأخذت هذه الصناعة بالتطوّر وانخفضت تكاليف الإنتاج إلى أن وصلت تكلفة البرغر الواحد 11$ بحلول عام 2017.

بالطبع هذه الصناعة قد تواجه صعوبة في تقبّل الناس لها، لكن جيتس يرى أنّ الوعي المتزايد بخصوص أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها بشتى الوسائل في ظل التزايد السكاني الكبير، سيدفعهم لتقبّلها ممّا يمنحها فرصة حقيقيّة لتغيير العالم نحو الأفضل.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

أداة التقاط غاز ثاني اوكسيد الكربون Carbon dioxide catcher

جاءت فكرة هذه التقنية كنتيجة للكميات الكبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 المنبعثة من مختلف المعامل، كمعامل الوقود الأحفوري كالنفط مثلاً والسيارات وغيرها.

فالسيطرة على الكميات المنبعثة ليست متاحة في المستقبل القريب كما يبدو، بل إن الانبعاثات تتزايد باطراد مما يفاقم أزمة التلوث، لذلك كان الحلّ الأنسب هو محاولة التقاط هذا الغاز قبل انتشاره في الهواء، وتخزينه في مخازن مخصّصة تحت الأرض بشكل آمن.

وبالفعل العمل جارٍ على هذه الأدوات وتطويرها وخفض أسعارها لجعلها متاحة للتطبيق في مختلف الصناعات والمعامل، ويرى جيتس وبعض الخبراء أنّ لهذه التقنية فرصة كبيرة جداً للتأثير على حياة البشرية جمعاء من خلال الحدّ من الاحتباس الحراري، فهم يتوقّعون انخفاض نسبة الانبعاثات من محطات الوقود بنسبة تصل إلى 90%.

اقرأ المزيد: تعرف على قواعد نجاح بيل غيتس .. الرجل الذي صنـع المستحيل

ساعة يد لمراقبة دقّات القلب An ECG on your wrist

توقعات بيل جيتس

تعدّ أمراض القلب من الأمراض الشائعة جدّاً وبالطبع تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تهدّد حياة المريض، ومن المهمّ جدّاً بالنسبة لكلّ مرضى القلب المراقبة الدائمة للحالة الصحية للقلب لتجنّب النكسات المفاجئة أو الأعراض الخطيرة.

ولجعل الأمر أسهل على المريض والأطباء تمّ تطوير هذه الأداة الصغيرة وسهلة الاستخدام حيث يرتديها المريض كساعة حول المعصم، إذ تمكّنه من المراقبة الدائمة والمستمرّة على مدار الساعة لدقات قلبه وتنبيهه في حالات الخطر أو المشاكل المحتملة، وهذا يمنح المرضى فرصة أكبر في تجنّب المخاطر.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

الصرف الصحي دون المجاري Sanitation without sewers

توقعات بيل جيتس

لعلّها التقنية الأغرب في هذه القائمة فهي توظّف التكنولوجيا في الصرف الصحي، لكنها بالفعل تستحق أن تكون بين التقنيات العشر الأكثر تأثيراً على حياة الإنسان.

هذه التقنية هي عبارة عن مرحاض يمكنه كشف الأمراض ومعالجتها، وتبرز أهميّته بشكل خاصّ في الدول النامية والتي تعاني من ظروف معيشية صعبة وبيئات ملوّثة غير صحيّة، والأمراض غالباً ما تتحوّل فيها إلى أوبئة تصيب معظم السكّان ممّا يؤدي لأعداد كبيرة من الوفيّات، لكن هذه التقنية ستساهم في الحدّ من التلوّث بالإضافة إلى معالجة السكّان وتحسين حياتهم الصحيّة.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

مساعدات ذكية للمحادثة Smooth-talking AI assistants

تعتبر هذه المساعدات كسيري Siri على أجهزة الآيفون وكورتانا Cortana على أنظمة ويندوز Windows وغيرهما تقدّماً مهمّاً في مجال معالجة اللغة الطبيعية.

يعتقد جيتس أن تطوير هذه المساعدات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي سيجعلها أذكى وأكثر قدرة على المحاكمة الذاتية والتعلّم ممّا يمكّنها من الحديث بشكل أسلس مع المستخدمين.

ربما تتساءل ما أهمية القدرة على تبادل الأحاديث في التأثير على حياة الإنسان ولماذا وضعها جيتس في القائمة، وفي الواقع هناك العديد من الفوائد أهمّها تأثير هذه المساعدات على حياة ذوي الاحتياجات الخاصّة والعجائز في نشاطاتهم اليومية الاعتيادية كمثال بسيط فتح وإغلاق الأبواب في المنازل الذكية Smart homes أو القدرة على التواصل مع الأطباء في بعض الحالات الطارئة بسهولة وغير ذلك من الأمثلة.


اقرأ المزيد: من أصل 15 توقعاً وضعها بيل جيتس قبل عقدين، كم تحقق اليوم؟

هذه كانت القائمة التي اختارها بيل جيتس في تنبؤاته لهذا العامّ، شاركنا رأيك صديقي القارئ، هل توافقه؟ وهل لديك أي آراء أخرى؟

1

شاركنا رأيك حول "توقعات بيل جيتس لأهم الاكتشافات التقنية التي ستغير العالم في عام 2019"

أضف تعليقًا