0

هناك العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تظهر وتختفي كل يوم، لكن كل فترة من الزمن يظهر أحد التطبيقات التي تُفاجئ الجميع بصعودها غير المتوقع حتى لو اعتقدت أحد المنصات إنها قد حصلت على السوق بأكمله لنفسها، بينما لا نزال نستخدم فيسبوك وإنستجرام وتويتر إلا أن هناك منافس جديد قد ظهر على الساحة وبسبب جائحة فيروس كورونا استحوذ على اهتمام الجميع.

تطبيق تيك توك TikTok هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، يسمح للمستخدمين بنشر مقاطع فيديو قصيرة أو موسيقى أو فديوهات المواهب أو الكوميديا، وتُعد قصة تيك توك TikTok وصعودها لقطة مثيرة للاهتمام تعبر عن التعطش المتزايد باستمرار لمحتوى الفيديو وقدرة الشباب المختلفة على التواصل في مختلف أنحاء العالم.

يضم تيك توك TikTok حوالي 524 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، بينما في الصين -حيث يُعرف باسم Duoyin- لديها أكثر من 250 مليون مستخدم يوميًا، هنا في هذا المقال سوف نلقي نظرة حول قصة صعود تطبيق تيك توك TikTok كواحدة من أسرع تطبيقات التواصل الاجتماعي ظهوراً على الساحة.

اقرأ أيضًا: ما هو تيك توك

ما هو تطبيق تيك توك TikTok؟

هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعتمد على نشر فيديوهات مدتها تصل إلى 15 ثانية ويمكنك دمج 4 فيديوهات منفصلة لتصل مدتها إلى 60 ثانية، يمكنك من خلال التطبيق وضع الفلاتر المختلفة على الصوت أو تعديل مقاطع الفيديو وتأثيراتها كما يمكنك تطبيق مطابقة الشفاه مع الموسيقى في خلفية الفيديو لتتناسب مع الشفاه للشخص الظاهر.

تم تحميل التطبيق بأكثر من مليار مرة حتى وقتنا هذا في أكثر من 154 دولة حول العالم، وتصل عدد المشاهدات على التطبيق أكثر من 17 مليار مشاهدة شهرياً.

الاندماج وبداية الصعود

كان Musical.ly هو التطبيق الذي بُني عليه تيك توك، تأسس Musical.ly في عام 2014 وقد كان التطبيق يحقق مجموعة ثابتة من أعداد التحميل شهرياً وفي تصاعد مستمر، وفي 6 يوليو 2015، وصلت Musical.ly إلى المرتبة الأولى في متجر iTune، وقد انفجرت أعداد التحميل والتفاعل بين عشية وضحاها.

تعتبر شركة Bytedance أحد الشركات الصينية العملاقة التي تملك العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الأخبار في الصين، واستحوذت هذه الشركة على اهتمام الجميع في عام 2016 على وجه التحديد.

وقد تم شراء التطبيق في صفقة تبلغ مليار دولار وتم دمجه في أحد تطبيقات الشركة بتقنيته ومشتركيه تحت اسم Douyin وهو أحد تطبيقات الشركة المنتشرة داخل الصين، بعدها تم إطلاقه على المتاجر العالمية باسم تيك توك في عام 2017، بعدها بدأ التطبيق في الظهور بشكل كبير في اليابان وتايلاند والعديد من الدول الآسيوية.

المدير التنفيذي لبايت دانس الشركة التي اشترت musiccal.ly أو تيك توك

ما أسباب غزو تيك توك TikTok للعالم بهذا الشكل؟

الدمج مع musical.ly

كان لدمج التطبيق مع Musical.ly السبب الأكبر في انتشار تيك توك خاصة أن فكرته مميزة وهدفها هو إخراج الإبداع في المحتوى من شخص لآخر حتى يستطيع كل شخص على التطبيق تكوين مجتمعه الخاص، بعد الدمج وإغلاق Musical.ly حاول المشتركون البحث عن تطبيقات مشابهة لإكمال رحلتهم كمؤثّرين بعيدًا عن فيسبوك، في هذه الأثناء ظهر تيك توك، لذلك في هذا الوقت بدأ TikTok في الظهور ليعلن عن نفسه من جديد ويجذب المزيد من المتابعين.

الفيديوهات أقوى محتوى

تتزايد أعداد الناس الذين يستخدمون الهواتف الذكية حول العالم يومًا بعد يوم، وقد أصبحت مقاطع الفيديو هي النوع المفضّل من المحتوى لدى المستهلكين ومستخدمي هذه الهواتف، ويعتبر تيك توك TikTok أحد التطبيقات التي تعطينا لمحة عن مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن اعتمادها العالمي المتزايد يجعلها ساحة مثالية للتسويق بالمؤثرين.

تتوافد العديد من الأعمار السنية المختلفة على استخدام التطبيق سعياً وراء الشهرة وتكوين مجتمعات تهتم بالمحتوى الذي يقدمونه بشكل أكبر، لذلك تجد هجرات جماعية من منصات التواصل الكبيرة إلى تطبيقات أخرى تجمعهم بشكل أفضل.

كما أن فكرة التحدي في الفيديوهات فكرة عبقرية، فهي تلعب على حب البشر للتحدي وإظهار كافة المهارات مما يعني أن التطبيق سوف يجمع كل أصحاب المهارات في مجتمعات تجعلهم أكثر تقارباً.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تنزيل فيديوهات تيك توك على الكمبيوتر والموبايل

دخول العلامات التجارية الكبرى

أسماء كبرى كسوني وفيفا وأديداس Adidas وCalvin Klein بدأت في نشر فيديوهات ومنشورات مختلفة للتسويق لمنتجاتها على تيك توك وجمع محبيها هناك في مجتماعاتهم الخاصة.

وبما أن هذه الشركات قد بدأت في وضع الحملات التسويقية على تيك توك TikTok فهذا يعني أن هناك المزيد من العلامات التجارية الكبرى في الطريق والمزيد من الهجرات قج نراها في المستقبل.

تيك توك وهجرة المستخدمين اليه حول العالم

التسويق المتفرد في مواجهة العمالقة

هل قارنت من قبل بين حملات التسويق المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي؟ تجد أنها عادية وتستهدف شريحة عامة من الناس، لأنهم يثقون تمام الثقة أنهم يستحوذون على الكثير من المستخدمين دون الحاجة للكثير من الإبداع في التسويق.

هنا يأتي دور تيك توك TikTok ليلعب في مواجهة الكبار، حتى يجذب التطبيق أكبر عدد من المستخدمين النشطين يحتاج إلى جذب الكثير من المؤثرين أو influencers إلى التطبيق واستخدامه، لذلك قام تيك توك بتشجيع المؤثرين في كل دولة بنشر فيديوهات خاصة بهم على هاشتاج #memeathon وإعادة نشر الفيديو على تويتر لجلب المزيد من المتابعين، الذين سيصبحون فيما بعد مستخدمين لتيك توك.

وقد حققت الفكرة نجاحاً كبيراً من حيث عدد المستخدمين الذين وصلوا في حينها إلى 3,173,500 مستخدم مع تحقيق أكثر من 9 مليون مشاهدة لفيديوهات هؤلاء المؤثرين.

الاهتمام بالمطبخ والطهي

بما أننا نتحدث عن تكوين مجتمعات تهتم بموضوع مشترك، يمكنك أن تُعِد صناعة الطهي أحد الاهتمامات المشتركة التي قد تكون غير واضحة، لكنها في نفس الوقت تضم الكثير من المعجبين.

لذلك تجد أن تيك توك في حملاته التسويقية للترويج للتطبيق قد شجّع كل المهتمين بالطهي والمؤثرين فيه على نشر فيديوهات والتحدث عن الطهي والمطبخ على هاشتاج خصيصاً لهم.

في هذه الحملة كان يستهدف تيك توك TikTok المؤثرين المتوسطين على إنستجرام، وقد وصلت الحملة إلى 3,261,000 مستخدم على إنستجرام وشوهدت الفيديوهات من قِبل 1,031,296 مستخدم وحصدت 40,318 لايك.

تغيير صناعة الموسيقى

ترتكز منصة تيك توك على الموسيقى، كما ذكرنا من قبل عند دمج تطبيق musical.ly، لذلك أصبح TikTok منصة لإطلاق وتسويق الموسيقى للفنانين الناشئين خارج الطرق التقليدية المعروفة حيث يمكن للموسيقيين الناشئين رؤية أغانيهم تنتشر في الرقصات والتحديات على التطبيق، يتضمن ذلك ليل ناس إكس Lil Nas X، الذي اكتسبت أغنيته “طريق البلدة القديمة” زخمًا على تيك توك TikTok، حيث تم استخدام الأغنية لمقاطع فيديو ومذكرات لا حصر لها.

تحذيرات يجب وضعها في الاعتبار

بالرغم من أن المنصة مليئة بالفرص، إلا أنها تملك العديد من المشاكل التي تتعلق بالخصوصية، خاصة أن معظم من يستخدمونه من الأطفال تحت سن 13 سنة، لذلك لا بد من رقابة يفرضها الآباء على الأطفال عند استخدام هذا التطبيق.

كما يجب على الجميع معرفة أن التطبيق يجمع كل المعلومات الممكنة عن كل المستخدمين من الهواتف وما حولها، هل تتساءل أين تذهب هذه المعلومات؟!

أحب أن أجيبك أن كل هذه المعلومات تذهب إلى خوادم وشركات عاملة في الصين وما أدراك ما قدرة الصين على العمل على المعلومات والبيانات واستخدامها في كل ما يخدم مصالحها، لا تملك الصين قوانين حماية الخصوصية والمعلومات التي تملكها أوروبا وأمريكا لذلك وجب التنويه.

0

شاركنا رأيك حول "تطبيق تيك توك وقصة الصعود السريع لأحدث تطبيقات التواصل الاجتماعي!"