ثغرة zero day الجديدة تهدد أنظمة أندرويد وتسبب خلافات كبيرة بين الشركات التقنية وجوجل😱

0

ثغرة zero day هي ثغرة اكتشفها الباحثين في شركة جوجل مؤخراً، وتؤثر هذه الثغرة على العديد من الهواتف الذكية مثل Google Pixel 1 وPixel 2 وHuawei P20 وSamsung Galaxy S9، ولم تعلن الشركة عنها بشكل رسمي إلا بعد 7 أيام من اكتشافها وأطلقت عليها اسم zero day. ومن المثير للجدل أن ذلك الخطأ والذي يؤثر حالياً على أنظمة Android 8.x وما بعد قد تم اكتشافه مسبقاً وتصحيحه في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2017 في نسخ قديمة للنظام نفسه، ولكنّهم لم يقوموا بإدخال تلك الإصلاحات إلى الإصدارات الأحدث.

عثر فريق Google Project Zero على تلك الثغرة والتي تسمح للمهاجم بالتجسس على هاتف الضحية والوصول إلى جذر النظام والقيام بالعديد من التغييرات على الجذر، وقد تبين أنّ آثار ثغرة zero day الحالية محدودة نوعاً ما وليست بخطورة الثغرة المكتشفة في الماضي.

ثفرة zero day

تسببت هذه الثغرة الجديدة بحدوث العديد من المشاكل بين جوجل المالك الرسمي لنظام  Android والشركات التقنية الأخرى التي تقوم باستخدام نظام التشغيل Android، وخاصّةً أنّ جوجل تقوم بالتصريح عن الثغرات المكتشفة علناً دون القيام بالتصحيح قبل ذلك، وقالت جوجل أنها قامت بإخبار شركائها في Android وجعلت التحديثات الأمنية الجديدة متاحة للجميع في النواة العامة للنظام.

أضافت جوجل إلى ذلك أن كلاً من Pixel 3 وPixel 3A لم يتأثّرا بالمشكلة فيما سيتم إرسال التحديثات لحل المشكلة على هاتفي Pixel 1 وPixel 2 خلال التحديثات الأمنية التي ستصل في شهر أكتوبر/تشرين الأول، ومن الأجهزة الأخرى المتأثرة بهذه الثغرة هي Xiaomi Redmi 5A وXiaomi Redmi Note 5 وXiaomi A1 وOppo A3 وننصح الجميع بتثبيت التحديثات حالاً عند وصولها.

اقرأ أيضًا: شرح كيفية نشر الصور على جوجل

0

شاركنا رأيك حول "ثغرة zero day الجديدة تهدد أنظمة أندرويد وتسبب خلافات كبيرة بين الشركات التقنية وجوجل😱"