جوجل تحذف 85 تطبيقًا ضارًا ينشر الإعلانات تم تحميلهم أكثر من 8 مليون مرة

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قامت شركة جوجل بإزالة 85 تطبيقًا من متجر جوجل بلاي بعد تقرير لشركة الأمن والحماية TrendMicro إذ صمّمت هذه التطبيقات لتكون على شكل تطبيق خاصّة بتحرير الصور والألعاب ولكنّها تنشر إعلانات على كامل شاشة الجهاز وتم تحميلها أكثر من 8 مليون مرّة من متجر جوجل.

هذه التطبيقات تعمل بشكل أساسيّ في الخلفيّة وتحصل على أرباحها من خلال نشر الإعلانات المزعجة ويصعب إيقافها أو حذها وذلك بسبب اختفائها من الجهاز بعد تنصيبها.

الباحثون الأمنيّون في شركة TrendMicro كشفوا أنّ هذه التطبيقات تبقى بعيدة عن العمل لمدّة 30 دقيقة على الأقل بعد عمليّة تثبيتها لتبدأ بعد ذلك بإخفاء الأيقونة الخاصّة بها وتغييرها باختصار على شاشة الهاتف الرئيسيّة ولا يمكن للمستخدم بعد ذلك من حذف التطبيق حتّى لو قام بإجراء عمليّة الحذف.

إضافةً لذلك فالتطبيقات تبدأ بنشر الإعلانات بعد فترة زمنيّة بعد عدم استخدام الهاتف أو فكّ قفل الشاشة.

ذكر فريق الباحثين أنّ الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 8.0 فما فوق لم تتأثّر بهذه التطبيقات، إذ أن هذه الأنظمة تطلب موافقة المستخدم قبل إنشاء أي اختصار جديد على الشاشة مما سينبّه المستخدم إلى خطر هذه التطبيقات.

تعمل شركة جوجل دائمًا على إزالة التطبيقات الضارّة من المتجر التي يتم الاشتباه بسلوكها ولكن في كثير من الأحيان هذه الخطوات تكون متأخّرة ويتم تحميل هذه التطبيقات على ملايين من الأجهزة حول العالم.

اقرأ أيضاً: أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر جوجل بلاي

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تحذف 85 تطبيقًا ضارًا ينشر الإعلانات تم تحميلهم أكثر من 8 مليون مرة"

أضف تعليقًا