جوجل تفاجئ هواوي Huawei بقرار حظرها والسبب قائمة ترامب التجارية السوداء

0

توالت وتسارعت الأحداث منذ توقيع الرئيس الأمريكي قرارًا يقضي بالسماح لوزارة التجارة والاقتصاد الأمريكية بوضع أي شركة في قائمة الحظر في حال كانت تهدد سياسة البلد بالخطر، وهو الأمر الذي أدى إلى إعلان شركة ألفابت Alphabet المالكة لشركة جوجل إيقاف أي تعاون يتطلب نقل منتجات مادية (هاردوبر) وبرمجية بينها وبين شركة هواوي Huawei باستثناء تلك التي تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة.

هواوي

هواوي تتلقى المزيد من الصدمات

بحسب مصدر قريب للشركة فإن هذه الخطوة تعد ضربة قوية لشركة التكنولوجيا الصينية بعد إدراجها من قبل الحكومة الأمريكية على قائمتها التجارية السوداء.

ولم يقتصر الأمر على شركة جوجل Google فقط، حيث أعلنت شركات تقنية أمريكية أخرى مقاطعتها لشركة هواوي بمن فيها إنتل Intel وكوالكم Qualcomm وزيلنكس Xilinx وبرودكوم Broadcom، ولكن التأثير الأكبر والأوسع صدىً على المستوى العالمي كان لشركة جوجل باعتبارها القائمة على تطوير نظام الأندرويد Android والمانحة لتراخيص التطبيقات والخدمات الأساسية له.

وستفقد هواتف هواوي Huawei تحديثات الأندرويد المستقبلية كما ستفقد هواتفها الذكية خارح الصين كافة خدمات الشركة الشائعة وتطبيقاتها على الأندرويد ويشمل ذلك متجر جوجل بلاي Google Play وجيميل Gmail بالإضافة إلى تطبيق اليوتيوب Youtube.1

اقرأ المزيد: هواوي طورت نظام تشغيل خاص بها في حالة حظرها من استخدام أندرويد أو ويندوز

ردة فعل هواوي تجاه الحظر

لقد أصدرت الشركة بيانًا وضحت فيه وضع هواتفها في السوق حاليًا وقالت: “لقد ساهمت هواوي بشكل كبير وأساسي في تطوير نظام التشغيل أندرويد في جميع أنحاء العالم كوننا كنا أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لأندرويد، حيث عملنا عن كثب على منصة المصدر المفتوح التابعة لأندرويد لتطوير بيئة برمجية استفاد منه المستخدمون والقطاع الصناعي بشكل عام”.

وأضافت الشركة في بيانها: “أنها ستواصل توفير تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي وهونر بما في ذلك المنتجات التي تم بيعها أو لا تزال في المخازن في جميع أنحاء العالم. حيث ستستمر الشركة في العمل على بناء بيئة برمجية آمنة ومستدامة لتوفير أفضل تجربة لجميع مستخدميها حول العالم”.

وفي هذا السياق، ذكرت جوجل في منشور لمنصة أندرويد عبر تويتر: “أنه بالنسبة لتساؤلات مستخدمي هواوي فيما يتعلق بخطواتنا التي تمتثل لإجراءات الحكومة الأمريكية، فإننا نطمئنكم بأن خدماتنا مثل جوجل بلاي وخدمات الحماية ستظلُّ تعمل في أجهزتكم الحالية”.

فعلى الرغم من القرار الجديد إلا أنه ستستمر شركة هواوي في الوصول إلى نسخة نظام الأندرويد المتاحة من خلال الترخيص المفتوح المصدر مما سيجعل النظام متاحًا لكل من يرغب في استخدامه.2

اقرأ المزيد: وكالة المخابرات الأمريكية CIA تتّهم هواوي بتلقّي دعم ماليّ من أجهزة أمن صينيّة

ما الهدف من مقاطعة هواوي Huawei

تأتى هذه الخطوة بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وضع شركة هواوي Huawei بشكل رسمي على القائمة السوداء للشركات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سيجعلها تعاني تمامًا فيما إذا حاولت ممارسة أي نشاطات اقتصادية مع أي شركة أمريكية بعد الآن.

ويأتي هذا القرار كأحد فصول الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين حيث تسعى كل دولة لرفع الرسوم الجمركية على واردات الدولة الأخرى وبالتالي الضغط سياسيًا عليها إلا أن قرار الحظر هذا كان مفاجئًا وغير متوقع من حيث دخوله حيز التنفيذ بهذه السرعة.3

عودة بسيطة في الزمن لحوادث مشابهة

إلى الآن ووفقًا للمصادر الرسمية الأساسية هذه هي آخر قرارات جوجل، إلا أنه في حقيقة الأمر ليس من المتوقع استمرار هذه الأزمة طويلًا نظرًا للتأثير القوي الذي تلعبه هواوي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى كونها ثاني أكبر الشركات مبيعًا للهواتف الذكية في العالم بعد سامسونج، فضلًا عن دورها الأساسي في تطوير شبكات الجيل الخامس.

ففي العام الماضي شهد العالم سابقة تاريخية شبيهة لهذه الحادثة مع شركة ZTE التي عوقبت بالحظر نتيجة اتهامها ببيع منتجاتها في كوريا الجنوبية وإيران متجاوزة قرار الحظر التجاري المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما بعد تم رفع الحظر عنها بعد دفع غرامات مالية كبيرة.

اقرأ المزيد: هل ستكون هواوي أول من يودع نظام أندرويد وينتقل إلى Fuchsia OS؟

كيف ستنتهي أزمة هواوي Huawei

أهم ما استجد على هذه القضية هو صدور قرار عن الإدارة الأمريكية بتأجيل قرار الحظر عل هواوي لمدة 90 يومًا، مع التأكيد على أن التأجيل لا يغير من قرار الحظر المفروض من قبل الرئيس ترامب، وإنما يمكن اعتباره كفترة ضرورية للتنفس وذلك بهدف تجنب اضطرابات ضخمة كانت  قد تحصل.4

ولا تزال تفاصيل تحديد الخدمات التي سوف تمنع عن هواوي Huawei قيد المناقشة داخل جوجل، وبحسب وكالة رويترز فقد ذكر متحدث باسم شركة هواوي Huawei الجمعة الماضية أن محاميّي الشركة يدرسون أيضًا تأثير تصرفات وزارة التجارة الأمريكية، ومن جهتها لم تصدر شركة هواوي أي بيانات رسمية للرد على ما قامت به جوجل بشكل مباشر، ويبقى السؤال هل من الممكن أن تتخلى هواوي عن نظام الأندرويد تمامًا أو سيقتصر الأمر على توفير خدمة بديلة لمتجر جوجل بلاي وغيرها من الخدمات.

وكان مؤسس شركة هواوي ورئيسها التنفيذي أول أمس السبت قد صرح مقدمًا وجهة نظره لتداعيات هذه الأزمة قائلًا: “إن نمو عملاقة التكنولوجيا الصينية قد يتباطأ، ولكن قليلًا بسبب القيود الأمريكية الأخيرة”.

ومن الجدير بالذكر، أن كل تلك التطورات جاءت في وقت يشهد توترات تجارية بين واشنطن وبكين، ووسط مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية وقلقها من استخدام الصين لهواتفها الذكية وأجهزة التابلت التابعة لها للتجسس على الأمريكيين.5

اقرأ المزيد: قصة تأسيس شركة هواوي … من مصنع للهواتف الأرضية المحلية إلى تنين يهدد الشركات الكبرى!

المراجع

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تفاجئ هواوي Huawei بقرار حظرها والسبب قائمة ترامب التجارية السوداء"

أضف تعليقًا