جوجل دوبليكس: خطوة جديدة من جوجل لتسهيل حياتك باستخدام الذكاء الاصطناعي

0

جوجل دوبليكس Google duplex هو مشروع جديد من جوجل متوفر حالياً في غالبية الولايات المتحدة، وهو خدمة تسمح لبعض المستخدمين بإجراء حجز للمطعم عبر الهاتف، ولكن بدلاً من أن يتحدث المستخدم مباشرة إلى موظف المطعم، فإن جوجل دوبليكس سيقوم بمساعدة مساعد جوجل Google Assistant، بالتحدث مع موظف المطعم بصوت قائم على الذكاء الاصطناعي.

في هذه المقالة، سنتناول مزيداً من التفاصيل حول ماهية جوجل دوبليكس، أين يوجد حالياً، وعلى أي الأجهزة يعمل، وأخيراً، سنخبرك بكيفية استخدام جوجل دوبليكس لإجراء حجز في مطعم.

تم الإعلان عن جوجل دوبليكس للمرة الأولى في مؤتمر مطوري جوجل I/O في أيار عام 2018 من قبل الرئيس التنفيذي للشركة Sundar Pichai، حيث أوضح خلال المؤتمر كيف عملت الخدمة مع صوت يحركه الذكاء الاصطناعي، والذي تم تصميمه لمساعدة الناس على تحديد مواعيدهم عبر الهاتف، ولكن دون أي تدخل من المستخدم.

أظهر العرض التوضيحي لـ (Pichai) أن صوت الذكاء الاصطناعي لا يمكنه فقط فهم صوت الإنسان على الطرف الآخر من المكالمة، بل يمكنه الرد بالإجابات الصحيحة على استفسارات الشخص الحقيقي وأسئلته أيضًا. حيث وضع مطورو غوغل دوبليكس فيه كلمات مثل “مممممم” وتوقف مؤقتًا لجعل الصوت يبدو أكثر واقعية.

أصدرت الشركة في وقت لاحق مقطع فيديو يوضح كيف يمكن للمستخدم أن يخبر مساعد جوجل بإعداد حجز لمطعم، وبعد ذلك أوضح كيف بدأ صوت جوجل دوبليكس، حيث اتصل مع المطعم وتفاعل مع الموظف للحصول على دفتر الحجز، بعد إجراء المكالمة، أرسل مساعد جوجل إشعاراً للمستخدم الأصلي يخبره بأن الحجز تم اعاداه بالكامل.

جوجل دوبليكس Google Duplex

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

أين يمكنك استخدام جوجل دوبليكس؟

تم توفير غوغل دوبليكس لأول مرة في أتلانتا ونيويورك وفينيكس ومنطقة سان فرانسيسكو الكبرى في خريف عام 2018، وبعد ذلك -في أوائل اذار 2019- وسعت الشركة استخدام دوبليكس إلى 43 ولاية في الولايات المتحدة.

ما هي الأجهزة التي تدعم غوغل دوبليكس؟

تم إطلاق جوجل دوبليكس لأول مرة لأصحاب هواتف Google Pixel وPixel XL وPixel 2 وPixel 2 XL وPixel 3 وGoogle Pixel 3 XL، وفي الآونة الأخيرة بدأ دعم غوغل دوبليكس في الانتشار إلى أجهزة Android التي تعمل بالإصدار 5.0 و الأحدث، كما بدأ العمل على أجهزة iPhone من Apple التي تدعم مساعد جوجل.

ما الخدمات التي يدعمها جوجل دوبلكس حالياً

في الوقت الحالي، فإن الشيء الوحيد الذي يمكن دوبليكس فعله هو إجراء الحجز في أحد المطاعم. في المستقبل، يمكن للخدمة الصوتية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي أن تفعل الكثير، مثل إجراء حجوزات لموعد طبيبك أو إعداد موعد عند الحلاق.

اقرأ المزيد: انتظروا ألعابًا رقمية أكثر متعة وتفاعلية بوجود تقنيات الذكاء الاصطناعي!

كيفية استخدام جوجل دوبليكس لإجراء حجز مطعم

على افتراض أنك تمتلك إحدى الهواتف التي تدعم خدمة غوغل دوبليكس، وتعيش في واحدة من المدن القليلة التي تدعمها، يمكنك استخدامه لإجراء حجز في مطعم وفق التالي:

  • قم بتنشيط مساعد جوجل بقول OK Google أو بالنقر مع الاستمرار على أيقونة الصفحة الرئيسية.
  • اطلب من مساعد جوجل إجراء إفطار أو غداء أو عشاء.
  • بمجرد أن تطلب إجراء حجز، يجب أن يقدم لك مساعد جوجل قائمة بالمطاعم القريبة، ومع ذلك فإن بعض المطاعم لا تدعم خدمة الحجز عبر جوجل وقد يستغرق الأمر بضع محاولات للعثور على واحدة تدعم مكالمات جوجل دوبليكس (تذكر، لا يزال هذا بمثابة اختبار تجريبي).
  • عند العثور على مطعم يقبل مكالمات دوبليكس، سيسألك مساعد جوجل عن اليوم والوقت الذي ترغب بالحجز فيه في المطعم الذي تختاره، بالإضافة لعدد الأشخاص، كما سيطلب منك  إطارًا زمنيًا بديلاً في حالة عدم توفر خيارك الأول. أخيراً، تؤكد من خلال مساعد غوغل السماح لدوبليكس بإجراء المكالمة إلى المطعم.

يجب أن يقوم صوت جوجل دوبليكس بالباقي، وبعد الانتهاء من مكالمته، يجب على المساعد أن يبلغك خلال 15 دقيقة أن حجز المطعم قد تم إعداده بالكامل. إذا لم يتمكن دوبليكس من الوصول إلى المطعم، فيجب على مساعد جوجل إبلاغك بذلك أيضًا. وفي حال عدم تمكنك من الذهاب في الموعد المحدد، يمكنك أن تطلب من مساعد جوجل الإلغاء، وسيقوم دوبلكس بالاتصال بالمطعم وإخبارهم بإلغاء حجزك.

اقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي يتحدى البشر من جديد: تعرف على آلة IBM التي تتحدى البشر في المناظرة!

قيود استخدام جوجل دوبليكس

ربما يكون أكبر قيود في هذه المرحلة التجريبية المبكرة هو أنه لا يمكنك سماع تسجيل مكالمات جوجل دوبليكس التي تم إجراؤها نيابة عنك، ولا يمكنك الحصول على نسخة مكتوبة، أي لا يوجد أي مؤشر بعد ما إذا كانت جوجل ستسمح لمستخدمي دوبليكس بالحصول على هذه المعلومات في المستقبل.

بالإضافة لما ذكرنا سابقًا فإذا قررت إلغاء الحجز، فلا يمكنك استخدام دوبليكس لإجراء حجز آخر في نفس المطعم لمدة يوم على الأقل. كذلك إذا قمت بالحجز في العديد من المطاعم باستخدام دوبليكس ثم قررت إلغاءها، فسوف تقوم جوجل بتعطيل استخدامك لدوبليكس لفترة غير محددة من الوقت. تقول جوجل إن هذه القيود هي لمنع دوبليكس من إغراق المطاعم بمكالمات الإلغاء.

اقرأ المزيد: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

ما هو قادم

في أيار هذا العام، أعلنت الشركة عن خطط لتوسيع دوبليكس لمساعدة الأشخاص على ملء النماذج عبر الويب تلقائيًا. يطلق عليه دوبليكس على الويب وسيتم طرحه في وقت لاحق من هذا الصيف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة باللغة الإنجليزية. ستكون هذه الميزة محدودة أيضًا في البداية، حيث صرح الرئيس التنفيذي لشركة جوجل Sundar Pichai بأنها ستستخدم في تأجير السيارات أو شراء تذاكر الأفلام.

أخيراً، ستتمكن مع توفر هذه الخدمة في المنطقة التي تعيش فيها من توفير ذلك الوقت الذي تقضيه في إعداد حجوزاتك، كما ستوفر على نفسك أعباء تحديد وقت يناسبك، حيث ستقوم خدمة جوجل دوبليكس بكل تلك الأمور عنك، وربما ستقوم في المستقبل بالنيابة عنك في كثير من الاعمال التي لا تتوقعها اليوم.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

0

شاركنا رأيك حول "جوجل دوبليكس: خطوة جديدة من جوجل لتسهيل حياتك باستخدام الذكاء الاصطناعي"

أضف تعليقًا