2

تعتبر صناعة الحواسيب صناعة معقدة جدًا تتحرّك باستمرار ولا مجال للتوقّف فيها والمحرك الأساسي في هذه الصناعة هي حواسيب الألعاب، لطالما كان إطلاق حاسوب جديد مخصّص للاعبين قضية معقدة ومثيرة للاهتمام في آن معًا حيث تعتمد الألعاب بشكل رئيسي على مواصفات الحاسب الذي تمتلكه فما يميّز بين لاعب وآخر ربما بطاقة رسومية من فئة أعلى أو بعض الإضافات الأخرى، لذا تعمل الشركات بشكل دائم على تطوير منتجاتها بما يتلاءم مع عالم الألعاب المتغيّر دائمًا.

تقوم شركات الحواسيب عادة بإضافة بعض الميّزات هنا وهناك إطلاق تصميم جديد يثير انتباه اللاعبين وبعض الأشياء الكمالية التي يمكننا اعتبارها رفاهية مثل إضافة صف من الأضواء أو ملمس جديد أو ميّزة جديدة قد لا تكون ضرورية بشكل رئيسي. ولكن اليوم لم تعد هذه الأشياء تثير الاهتمام كما كانت في السابق وخاصّة بالنسبة لشركة مثل Asus التي لا تعتمد على رأس مالها القديم ولا تعتمد على تكرار منتجاتها عامًا بعد عام إنما تعمل بشكل دائم على دفع هذه الصناعة بأقصى ما تستطيع نحو الأمام تتحدّى نفسها وتطلق حواسيب مذهلة، نترجم هذه الجهود اليوم بوجود حاسب ألعاب لم نرَ مثله من قبل برفقة ميّزات لا يمكنك مقاومتها كلاعب مخضرم، ما هو حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 الجديد؟ ما هي ميّزاته الرئيسية؟ وما الذي يميّزه عن الحواسيب الأخرى؟

ما الذي يميّز حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550؟

حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550

يتمتّع حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 بالكثير من الميّزات التي تجعله أحد الحواسيب التي تستحق الاقتناء بحق من قبل اللاعبين ولكن لعل أبرز ميّزاته وجود البطاقة الرسومية GeForce RTX 2080 Super الجديدة والتي تعتبر العنصر الأهم في حواسيب الألعاب اليوم، ولكن ما الذي تضيفه هذه البطاقة إلى حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550؟

GeForce RTX 2080 Super

يتمتّع حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 الجديد بوجود بطاقة رسومية GeForce RTX 2080 Super وهي بطاقة رسومية تنتمي إلى عائلة من البطاقات الرسومية الحديثة نسبيًا والتي توفّر أداءً أسرع بنسبة 25% من بطاقات الجيل السابق RTX 20XX وتعتبر هذه البطاقة مناسبة جدًا للألعاب التي تتطلّب معدّل إطارات عالي أو لإنشاء المحتوى المرئي ونشره على الإنترنت.

تدعم هذه البطاقة الرسومية الجديدة RTX Super هيكلية تورينغ الخاصّة بشركة Nvidia إضافةً إلى دعمها الميّزات الذكية الأخرى من Nvidia، تتفوّق هذه البطاقة على بطاقات الجيل السابق بالأداء بشكل رئيسي وستلاحظ الفرق عند تشغيل الألعاب الثقيلة مثل ألعاب الباتل رويال.

مواصفات GeForce RTX 2080 Super التقنية

حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550

  • سنة الإصدار: يوليو 2019
  • حجم الذاكرة: 8 GB جيجابايت GDDR6
  • انوية CUDA Core :3072
  • سعة نقل البيانات: 512 جيجابايت في الثانية
  • معمارية البطاقة الرسومية: 256 بت
  • واجهة الكرت: PCI-Express 3.0 x16
  • الواقع الافتراضي VR Ready: تدعم
  • اصدار OpenGL :4.3
  • اصدار OpenCL :2.0
  • تقنيات أخرى تدعمها البطاقة الرسومية: NVIDIA Ansel و NVIDIA G-SYNC و NVIDIA NVLINK و NVIDIA GPU Boost 4.0 و NVIDIA RTX
  • المنافذ المتوفّرة: منفذ HDMI وثلاثة منافذ DisplayPort ومنفذ USB Type-C
  • نوع الكرت: مكتبي

Ray tracing

تعتبر الإضاءة والظلال من الأشياء التي تضفي الواقعية على اللعبة ولحسن الحظ بوجود بطاقة RTX 2080 Super ستحصل على تجربة لا تنسى بفضل ميّزة Ray Tracing، ستحيا اللعبة بتفاصيلها ودليلًا على ذلك شاهد الفيديو التالي الخاص بلعبة MineCraft بعد تفعيل ميّزة Ray Tracing.

RTX Voice

هي ميّزة جديدة من Nvidia تستثمر قدرات البطاقة الرسومية وميّزات الذكاء الاصطناعي المتوفّرة بهدف إزالة الضجيج المحيط باللاعب مما يسمح للاعبين بالانضمام إلى الاجتماعات أو البث الصوتي بحرية دون الشعور بالقلق حيال الضجيج والأصوات المحيطة بهم، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر حول هذه التقنية من هنا.

تقنية Max-Q

Max-Q Dynamic Boost: تساعد هذه التقنية على تحقيق التوازن بين المعالج والبطاقة الرسومية وتحويل 15 واط يستهلكها المعالج إلى البطاقة الرسومية أو العكس بالعكس وفقًا للعبة أو التطبيق الذي تعمل عليه، هذا التحويل في الطاقة المستهلكة من جهة إلى أخرى يساهم في رفع أداء الحاسب بنسبة تصل إلى 10%.

تساهم تقنية Advanced Optimus Technology في الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة وفقًا للاستخدام ففي حال تشغيل لعبة ما تنتقل القيادة بشكل تلقائي إلى البطاقة الرسومية، أمّا في حال العمل على تطبيق مكتبي معيّن تنتقل القيادة إلى وحدة المعالجة المركزية CPU ويساهم ذلك التحويل بين البطاقة الرسومية ووحدة المعالجة المركزية في الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة.

DLSS 2.0

تعتمد تقنية DLSS على الذكاء الاصطناعي حيث تساهم في رفع جودة الصورة باستخدام خوارزميات خاصّة لذلك تعمل على تشغيل الحد الأدنى من البيكسلات ولكن طوّرت Nvidia هذه التقنية وأطلقت الإصدار الثاني منها DLSS 2.0 ويتميّز هذا الإصدار عن الإصدار السابق فيما يلي:

  • صور ذات جودة أفضل.
  • تطور ملحوظ من حيث الأداء يصل إلى الضعف تقريبًا.
  • كانت الشبكة العصبية الصنعية في الإصدار الأول تتدرّب على كل لعبة بشكل منفصل أمّا الآن تتدرّب الشبكة العصبية الصنعية بشكل عام أي يمكنك تدريبها على مجموعة من الألعاب في آن معًا.

الأداء

يتمتّع حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 بوجود بطاقة RTX 2080 Super برفقة معالج Core i9 من الجيل العاشر وذاكرة عشوائية قدرها GB32 وذاكرة تخزين داخلية SSD TB2، أي يوفّر لك الحاسب أفضل أداء ممكن وفقًا لمعايير اليوم وإن لم يكفِ ذلك توفّر Asus وضع التوربو أيضًا حيث يمكنك استخدام الحاسب بحدوده القصوى سيصدر عن الحاسب بعض الضجيج بعد تشغيل وضع التوربو ولكنّك ستحصل على أداء مرضي في المقابل.

بالحديث عن الألعاب يمكنك استخدام حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 في تشغيل أحدث الألعاب اليوم وقد سجّل الحاسب 60 إطارًا في الثانية في وضع Full HD بالنسبة لمعظم الألعاب وسجّل 83 إطارًا في الثانية في لعبة Shadow of the Tomb Raider أمّا بالنسبة للألعاب الأقدم مثل Dirt Rally فقد سجّل الحاسب معدّلًا يصل إلى 145 إطارًا في الثانية.

الشاشة

حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550

أبرز ميّزات حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 وجود شاشتين منفصلتين: شاشة أساسية تقليدية  15.6 إنش تدعم تقنية 4K تردّدها HZ60 تنصح بها Asus عند تشغيل الألعاب التنافسية، وأخرى لمسية ROG ScreenPad Plus مائلة 13 درجة قياسها 14.09 إنش تدعم استخدام الأقلام ذات حجم أصغر وتعتبر شاشة مثالية لصنّاع المحتوى الرقمي.

نظام التبريد

حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550

يتطلّب حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 نظام تبريد استثنائي أيضًا لذا قامت Asus بتطوير نظام تبريد جديد يدعى AAS Plus يشبه نظام التبريد التقليدي Aerodynamic System ولكن مع وجود فتحات تهوية أكبر خلف الشاشة الثانية والتي تدفع الهواء البارد وتخفّض من الضجيج، يعمل هذا النظام الجديد برفقة المعدن السائل على وحدة المعالجة المركزية بشكل مذهل ويوفّر نظام التبريد أداء مميّز يحافظ على الحاسب بأفضل درجة حرارة، وإضافةً إلى ذلك يتوفّر تطبيق ROG Armoury Carate الذي يقوم بتعديل نظام التبريد وتحسينه وذلك عبر التبديل بين الأوضاع بسلاسة وفقًا للمهمّة التي تعمل عليها الآن.

البطارية

نعلم جميعًا أنّ حواسيب الألعاب نادرًا ما نعمل عليها خارج المنزل وهي قاعدة أساسية لدى جميع اللاعبين حيث يصمم اللاعب مكانًا مستقلًا للحاسب في المنزل ومن النادر جدًا أن يقوم اللاعب بتحريك الحاسب من مكان إلى آخر ولكن هذا التصميم النحيف يعتبر مناسبًا جدًا للحمل والتنقّل من مكان إلى آخر، لذا كان العمل على البطارية أمرًا في غاية الأهمية، يستمر حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 بالعمل حتى 5 ساعات متواصلة وفقًا لاختبار PCMark 10 battery واستمر الحاسب ببث مقاطع الفيديو حتى 4 ساعات و 37 دقيقة بشكل متواصل أي بإمكانك حمل حاسبك والعمل به خارج المنزل دون الحاجة للقلق حول الشحن والبطارية وتبلغ سعة البطارية 90Wh.

لعبة DYING LIGHT 2 مجانًا مع حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550

أعلنت Asus ولفترة محدودة عن حزمة Dying light 2 أي يمكنكم تحميل اللعبة بشكل مجاني عند شراء حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 وتسجيله رسميًا لأول مرة عن طريق تطبيق Armoury Crate وحساب MyAsus المثبت مسبقًا في الجهاز عند شرائه، يمكنكم الاطلاع على باقي التفاصيل المتعلّقة بذلك من هنا.

حاسب ROG Zepphyrus Duo 15 GX550 متوفّر اليوم في المملكة العربية السعودية ويمكنكم الحصول عليه من مكتبات جرير.

2

شاركنا رأيك حول "شاشة مزدوجة وبطاقة GeForce RTX 2080 وأكثر من ذلك بكثير برفقة ROG Zepphyrus Duo 15 GX550!"