0
حماية مقابلات الفيديو بات ضرورة يومًا بعد يوم خصوصًا مع زيادة الاعتماد عليها سواء في أزمة انتشار فيروس كورونا أو للاتجاه المتزايد للتعامل عن بعد في مختلف الوظائف، وبعد أن أطلق تطبيق زووم ميزة جديدة تمكن منظم لقاءات الفيديو من معرفة درجة تأمين اللقاء وإطلاق إشعار إذا تسرَّب رابط الفيديو عبر الإنترنت أيضًا، فإن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك بها ضمان خصوصية اللقاء وعدم تسريب المعلومات المهمة فيه.

التهديد من الاختراق ليس موجهًا فقط إلى الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت ولكن أيضًا الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم عُرضة سنويًا لعمليات القرصنة، وتعتبر لقاءات الفيديو من الطرق التي يستخدمها القراصنة في اقتحام الملفات السرية الأخرى، ومن المتوقع أن تتجاوز الخسائر 2 تريليون دولار سنويًا.

لذا حماية مقابلات الفيديو خطوة ضرورية سواء لضمان سرية المعلومات في كل لقاء أو حتى لمنع الجواسيس من اتخاذه وسيلة للعبث في بقية بيانات الشركة أو حتى أجهزة المشاركين في الاجتماع، بالإضافة للوقاية من نشر روابط ضارة أو تحميل ملفات غير مرغوب بها.

لكل هذا جمعنا لك بعض من أفضل الطرق التي تساعدك في حماية مقابلات الفيديو وضمان السرية وعدم التسرب أيضًا.

التأكد الدائم من حماية الاجتماعات بكلمة مرور

كلمات المرور

عادة ما تقع حوادث اقتحام مؤتمر الفيديو أو الوصول لأجهزة أحد المشاركين نتيجة عاملين:

الأول: تمكُّن مستخدم خارجي من الحصول على معرّف الاجتماع سواء عن عمد أو بالصدفة البحتة أو بالتخمين البسيط.

والثاني: أن يتم عقد الاجتماع دون كلمة مرور يتم إرسالها إلى المشاركين في رسائل نصية أو أي وسيلة تواصل أخرى.

ولا يتمكّن رئيس الاجتماع عادة من التحكم في العامل الأول إذ يمكن لأي شخص يحرص على الوصول إليه أن يتمكّن من ذلك خصوصًا إذا تم استخدام معرِّف الاجتماع المعتاد، في حين أن الحماية الفعلية تأتي من كلمة المرور والتي لا بد أن تكون منفصلة وقوية.

كما يمكنك أيضًا استخدام معرف اجتماع غير تقليدي في التطبيقات التي تتيح ذلك مثل زووم Zoom وتحديد خيار إنشاء تلقائي مما سيؤدي إلى تأسيس معرِّف اجتماع مختلف عن المعتاد في اجتماعات زووم. أعدّ تطبيق زووم دليل أفضل الممارسات لحماية الاجتماعات لديه قد يهمك الاطلاع عليه.

  • اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لاستخدام زووم.. البرنامج الصاعد للتواصل مع زملاء العمل والعائلة والأصدقاء

تجنب مشاركة بطاقة تعريف الاجتماع على المنصات العامة

مشاركة بطاقة الاجتماع

بطاقة تعريف الاجتماع هي الرابط الذي يُرسله مؤسس الاجتماع إلى بقية الأعضاء للمشاركة، ويمكن لأي شخص إرساله لآخر مما قد يؤدي إلى تسرب البطاقة، وبالرغم من أن الانضمام الفعلي للاجتماع يتطلب خطوات أخرى إلا أن مشاركة الرابط على مواقع عامة كالشبكات الاجتماعية يسمح بالمزيد من التسرب لها.

لذا حاول إرسالها بشكل شخصي إلى المشاركين سواء على أرقام الهواتف أو رسائل شخصية بالبريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة SMS أو RCS بحيث يتم تحديد المجموعة المشاركة بدقة أكبر لمنع الأشخاص المتطفلين.

وكل برنامج للاجتماعات يحاول بطريقة ما توفير الأمان في هذا الخصوص فستجد أن زووم يُزوِّد المستخدمين بمعرف اجتماع شخصي، وبالنسبة إلى جوجل مييت Google Meet فلا يمكن لشخص دون دعوة الانضمام إلى الاجتماع إلا إذا وافق أحد المشاركين فعليًا فيه وهذا في حالة أن مؤسس الاجتماع ليس مشاركًا في Google Workspace، أما ّإذا كان رئيس الاجتماع مشاركًا في هذه المنصة فلن يحق لأحد غيره الموافقة على انضمام أي شخص للاجتماع.

استخدام ضوابط المضيف للسيطرة على دخول الغرباء

تأمين مقابلات الفيديو

الكثير من تطبيقات مؤتمرات الفيديو تستخدم عناصر تتيح للمضيف التحكم التامّ في الاجتماع سواء بكتم صوت أحد المشاركين أو إزالته من الغرفة أو إغلاق غرفة الاجتماعات تمامًا وهو الحل الذي يمكن اللجوء إليه في حالة حدوث اضطرابات في الاجتماع.

كما يمكن استخدام خيار تعطيل المشاركة التلقائية للشاشة للحاضرين في الاجتماع فهذا يمنع مشاركة أي مواد مسيئة، كما يمكن تفعيل ميزة تنبيه منظمي الاجتماعات لوجود أي خطر أو تسريب لمعلومات الاجتماع.

وهذه الميزة بدأها زووم من خلال العمل في الخلفية والمسح المستمر للمنشورات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع العامة الأخرى لروابط اجتماعات زووم، وعندما يتم العثور على رابط تعريف الاجتماع فإنه يُرسل رسائل تحذير من قدرة آخرين على الوصول للاجتماع.

وهذه الميزة عملت على حل الكثير من مشاكل مؤتمرات الفيديو السابقة من دخول المتطفلين للقاء وتحميل محتويات غير مرغوب فيها أو توجيه إهانات.

  • اقرأ أيضاً:قُلْ ولا تَقُلْ: أمور يجب مراعاتها عند إجراء مقابلات العمل 🕴

استخدام غرفة الانتظار Waiting Room

تأمين مقابلات الفيديو

تحتوي معظم تطبيقات مؤتمرات الفيديو على خاصية غرفة الانتظار، فبعد أن يطلب شخص الانضمام للاجتماع فسيكون عليه الانتظار لبضع ثوان في غرفة أخرى قبل وصول رسالة السماح بالقبول للانضمام للاجتماع، وهذا يسمح بالتحكم في عدد الأشخاص ووقت دخولهم وأيضًا يسمح لرئيس الاجتماع بالتحقق من هوية من يحاول الانضمام للاجتماع.

وقد يعزف البعض عن استخدام هذه الميزة خصوصًا عند توقع عدد كبير من الأشخاص أو عدم وجود وقت للانتظار، ولكنها تحمي من تخريب الاجتماع نفسه، كما يمكنك إرسال رسائل للموجودين في غرفة الانتظار الافتراضية، ويمكنك إرسال أي شخص إليها خلال الاجتماع لأي سبب.

  • اقرأ أيضاً: في زمن العمل من المنزل: طرق حماية مكتبك المنزلي من هجمات الاختراق والقرصنة

استخدام خاصية إغلاق الاجتماع Lock Meeting

إغلاق الاجتماع من وسائل تأمين مقابلات الفيديو

وهي ميزة متوفرة في بعض التطبيقات مثل زووم، وبمجرد الضغط على lock the meeting في إعدادات الأمان فلن يمكن لأي شخص حتى إذا كان لديه كلمة المرور ومعرِّف الاجتماع من الدخول.

وبافتراض وجود شخص بالغ الأهمية للاجتماع ولم ينضم بعد فإنه يمكن التواصل بطرق شخصية للوصول للاجتماع وفتح الاجتماع لفترة مؤقتة ثم إغلاقه من جديد، وهذا بالطبع يتطلب خدمة إنترنت مستقرة لضمان عدم دخول وخروج المشاركين طوال الوقت.

تعطيل خاصية نقل الملفات

تأمين مقابلات الفيديو

كل تطبيقات مؤتمرات الفيديو تحتوي على خاصية نقل الملفات ومشاركتها مع الأعضاء، ولكن هذا قد يتعارض مع موضوع الحفاظ على الأمان والخصوصية، فإذا تمكّن شخص غريب من التسلل للاجتماع بشكل ما فإن تأثيره سيكون ضارًا بشدة إذا كانت خاصية نقل الملفات متاحة، فسيمكنه وقتها من تحميل أي شيء يريده كالبرمجيات الخبيثة والمستندات التي تحوي أدوات تجسس إلى غرفة الاجتماع وبالتالي إلى أجهزة المشاركين.

لذا إذا كان لا بد من تبادل ملفات أثناء الاجتماع فمن الأفضل استخدام طرق أخرى مثل البريد الإلكتروني أو الواتساب Whats app أو غيرها.

  • اقرأ أيضاً: تحقّق من مظهرك واختر أدواتك بعناية واستعد تماماً.. ما هي آداب مكالمات الفيديو أثناء العمل؟

التحديث المستمر لآخر إصدار

تحديث زووم

تحديثات التطبيقات عادة ما تتغلب على أي نقاط ضعف وثغرات تم اكتشافها من الانتظام على استخدام التطبيق كما تُضيف ميزات جديدة، ويجد البعض صعوبة في التعرف على ميزات جديدة كل حين، وهذا قد لا يكون ضروريًا إذا لم تكن خصوصيتك على المحك أو لا تقلق بشأن اجتماعاتك.

لكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على سريّة الاجتماعات ومنع أي أضرار على الأجهزة سواء الشخصية أو الخاصة بالشركة فإنه يجب مراعاة تحديث التطبيق باستمرار لسد أية ثغرات أمنية.

استخدام خاصية التنبيه عند إعادة توجيه دعوات الاجتماع

اشعارات مقابلات الفيديو

فيمكنك سواء من زووم أو جوجل مييت تشغيل خاصية الإشعارات التي تنبهك عند توجيه دعوة الاجتماع إلى آخرين حتى إذا كانت عبر البريد الإلكتروني أو طُرق أكثر خصوصية، فيتم تتبع الرابط نفسه مما يتيح لرئيس الاجتماع التحقق من شرعية أي مشاركين غير معروفين جيدًا له خصوصًا في لقاءات التعارف أو عند وجود عدد كبير من الموظفين.

منع تسجيل الاجتماعات أهم طرق حماية مقابلات الفيديو

تأمين مقابلات الفيديو

بصفة عامة إذا قام مدير الاجتماع بالتسجيل فعليه إخبار بقية المشاركين للحفاظ على الخصوصية، وفي الوقت نفسه يجب استخدام خاصية منع الآخرين من التسجيل أو على الأقل تشغيل الإشعارات التي تنبهك عند قيام أحدهم بالتسجيل.

وهذه الخاصية لا تكون عادة مجانية في تطبيقات لقاءات الفيديو، ففي زووم ستجدها متاحة فقط لمن لديه عضوية مدفوعة وليست مجانية، كما يتم حفظها بطريقة التخزين السحابي وليس على هاتفك أو الكمبيوتر أي يمكن لأي أحد الوصول إليها.

تكتسب اجتماعات الفيديو أهمية كبيرة يومًا بعد يوم، فسواء نتيجة انتشار فيروس كورونا أو حتى بعد عودة الأمور إلى طبيعتها فإن تلك التطبيقات تُصبح أكثر شيوعًا بالتدريج لسهولتها وتوفير الكثير من الراحة والفاعلية في لقاء عشرات الأشخاص في الوقت نفسه، وهذا يتطلب المزيد من إجراءات الحفاظ على الأمان ليس فقط للمعلومات في الاجتماع ولكن منع أي قرصنة على أجهزة المشاركين من خلال التسلل للاجتماع.

 

0

شاركنا رأيك حول "دليلك لأساسيات حماية مقابلات الفيديو والتأكد من عدم تسربها للغرباء"