حواسيب ماك المجددة: 10 أشياء يجب عليك معرفتها قبل الإقدام على شرائها

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعلم الجميع أن أجهزة حواسيب ماك Mac غالية الثمن وإمكانية تبرير هذا الأمر هو موضوع لسنا بصدده الآن، ولكن الحقيقة الواضحة التي لن يختلف عليها اثنان هي أن التكلفة المرتفعة تجعل حواسيب ماك بعيدة المنال لجزء كبير من الأشخاص من ذوي الدخل المتوسط. حسنًأ عزيزي القارئ إذا كنت تريد استخدام حاسب ماك ولكن ليس لديك المال اللازم لشراء حاسب جديد، فمن المؤكد أن حواسيب ماك المجددة نستحق اهتمامك.

ولكن هناك بعض النقاط التي عليك أخذها بعين الاعتبار قبل إنفاق أموالك في هذا النوع من حواسيب الماك.

الأجهزة المجددة Refurbished Device

حواسيب ماك المجددة

التجديد Refurbished هو عملية إعادة توزيع المنتجات، عادةً ما يُطلق هذا الاسم على الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي سبق إرجاعها إلى الشركة المصنعة أو البائع لأسباب مختلفة، مثل عدم بيعها في السوق أو إطلاق منتج جديد من نفس الطراز. ويتم اختبار المنتجات التي يتم تجديدها عادةً لمعرفة الوظائف والعيوب التي تحتويها قبل بيعها للجمهور. ويتم إصلاحها من قبل الشركة المصنعة الأصلي أو وكيلها ومن ثم إعادة بيعها مرة أخرى.

الفرق الرئيسي بين المنتجات المجددة Refurbished والمستخدمة Used هو أن المنتجات المجددة يتم اختبارها والتحقق من عملها بشكل صحيح، وبالتالي فهي خالية من العيوب، في حين أن المنتجات المستخدمة قد تكون أو لا تكون معيبة.

وبالتالي قد تكون المنتجات التي تم تجديدها عناصر غير مستخدمة من العملاء وهي عناصر جديدة بشكل أساسي، أو قد تكون منتجات معيبة تم إرجاعها تحت الضمان، ومن ثم إعادة بيعها من قبل الشركة المصنعة بعد إصلاح العيوب وضمان عملها بشكل مناسب.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

نقاط هامة قبل شراء حواسيب ماك المجددة

أولًا: عليك معرفة الفرق بين حواسيب ماك المجددة والمستخدمة

حواسيب ماك المجددة

إذا كنت تفكر في شراء جهاز ماك تم تجديده، فتأكد من أنك لن تذهب بطريق الخطأ لشراء حاسب ماك مستعمل، إذ لا يوجد حاليًا سوى عدد محدود من الأماكن لشراء حواسيب ماك الرسمية المجددة.

لدى أبل نفسها متجر للأجهزة التي تم تجديدها، ولكن يمكنك أيضًا التحقق من مواقع مثل Mac of All Trades وOther World Computing وPowerMax ويمكنك أيضا العثور على بعض الصفقات الرائعة في متاجر مثل Best Buy.

كما أن هنالك بعض المواقع المعتمدة من شركة أبل تبيع حواسيب ماك المجددة، لذا عليك الانتباه جيدًا إلى وصف المنتج قبل النقر على الزر الشراء. وتذكر أن حواسيب ماك التي تم تجديدها سيكون مشابهًا مثل الجديدة تقريبًا.

ثانيًا: لديك خيارات قليلة

الشائع فيما يخص حواسيب ماك أنه لا يمكن الوصول إلى المنتجات التي يتم تجديدها إلا عند توفر طرازات أحدث من المعروض فعليًا، وبالنسبة للأجهزة الشائعة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة MacBook Air القديمة فهي ليست مشكلة.

ولكن إذا كنت ترغب في حاسوب ماك بالتحديد، فقد تضطر إلى الانتظار للحصول على نسخة تم تجديدها لتصل إلى المتاجر. وتذكر أنه يمكنك التنافس مع أشخاص آخرين يراقبون نفس الجهاز. وبالمثل، ستواجه صعوبة في العثور على أحدث الإصدارات حيث لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يبيعون حواسيبهم التي تقل أعمارها عن عام واحد.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

ثالثًا: حواسيب ماك المجددة أرخص ولكن

حواسيب ماك المجددة

إذا كنت تريد توفير المال عند شراء حاسوب ماك، فإن الأجهزة التي تم تجديدها هي هدفك، حيث يمكنك عادة توقع توفيرحوالي 10 إلى 30%، حسب عمر الكمبيوتر والحالة الموجودة فيه. يمكن أن توفر ما بين 50-60% إذا كان الجهاز قديمًا. صحيح أن حواسيب أبل المحمولة المستخدمة وغير المجددة أرخص، ولكن قد لا تجد لديها قطع غيار محدثة ولن يكون لديك أي حماية مثل فترات الضمان.

رابعًا: لا تتوقع أن يكون الجهاز في حالة ممتازة

بطبيعة الحال شركة أبل أو أي من شركائها المعتمدين لن يقوموا بتغيير كل شيء أثناء القيام بأعمال التجديد. لذلك لا يمكنك أن تتوقع أن يكون حاسوب ماك المجدد في نفس حالة الحاسوب الجديد. تذكر أن شخصًا ما قد استخدم بالفعل قبلك.

وبالتالي عندما تنظر إلى متجر يبيع حواسيب ماك التي تم تجديدها فإن هنالك بطاقة بيانات سوف تتيح لك معرفة حالة السلعة. ويمكنك أن تتوقع أن ترى نظام تصنيف لا يخرج من الثلاثة تصنيفات التالية: جيد > جيد جداً > ممتاز. كما لا تتوقع أن يكون هنالك جهازان تم تجديدهما في نفس الحالة.

خامسًا: لا تتوقع فترات ضمان طويلة

حواسيب ماك المجددة

إذا اشتريت حاسوب ماك تم تجديده من بائع محترم فبالتأكيد سيأتي مع فترة ضمان، لكن عليك الحذر فغالبًا فترات الضمان تكون أقصر من تلك التي ستتلقاها إذا كان جهاز الماك جديدًا.  في كثير من الحالات، يمكن أن تكون فترة الضمان قصيرة لمدة لا تتجاوز 90 يومًا.

وبالمثل سيقدم بعض البائعين ضمانات ممتدة للأجهزة التي تم تجديدها، ولكن عليك دفع مبالغ إضافية إذا كنت تريد ذلك. لذلك يجب عليك تجنب أي بائع لا يوفر فترة ضمان كافية. فقد تكون أجهزة الماك التي تم تجديدها أرخص من نظيراتها الجديدة، لكنها لا تزال تكلف مبلغًا لا بأس به من المال. إن شراء كمبيوتر تم تجديده دون فترة ضمان يعرضك لخطر فقد استثماراتك.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

سادسًا: تأكد من أن التجديد تم إجرائه بشكل إحترافي

لدى أبل عملية اختبار صارمة لجميع أجهزة الماك التي تم تجديدها، بحيث تشرح كل خطوات التجديد والمكونات والبرامج التي تم أضافتها أو حذفها. إذا فشل جزء ما في الاختبار فستقوم أبل باستبداله أو إصلاحه وفقًا لخطورة المشكلة.

سابعًا: تأكد من نظافة الجهاز

بالطبع، من المتوقع أن يحصل الجزء الخارجي من جهاز ماك المراد تجديده على عملية تنظيف شاملة واستبدال أي جزء تالف كما أن عملية التجديد تقوم أيضًا بتنظيف الأجزاء الداخلية.

ويعمل ذلك على إزالة الغبار من المراوح ومحركات الأقراص ووحدات المعالجة المركزية، وينظف الأوساخ بعيدًا عن المنافذ. بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية التنظيف سوف تتخلص من أي أوساخ تتراكم مفاتيح لوحة المفاتيح. كما يمر الجهاز أيضًا بعملية تعقيم لقتل الجراثيم وغيرها من أنواع البكتيريا الأخرى.

ثامنًا: تأكد من أن محرك الأقراص لا يحتوي على بيانات المستخدم القديمة

عندما تقوم أبل أو أي من وكلائها المعتمدين بإعداد حواسيب الماك التي تم تجديدها، تقوم بمسح قرص التخزين بالكامل. ونحن لا نتحدث فقط عن حذف حسابات المستخدمين بل تقوم بتهيئة محرك الأقراص بالكامل وإعادة تثبيت نظام التشغيل.

بصرف النظر عن مشكلات الخصوصية، هذا مهم أيضًا من الناحية القانونية كمشتري، فأنت لا تريد أن تجد نفسك على مواجهًا بمشكلات قانونية لأن مالكًا سابقًا غير معروف كان يفعل شيئًا غير قانوني بجهازه.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

تاسعًا: ابحث عن شهادة المصنع

حواسيب ماك المجددة

تأكد من أن جهاز الماك الذي تم تجديده والذي ترغب في شرائه لديه شهادة أبل الرسمية. هناك الكثير من المتاجر على الإنترنت المزيفة والبائعين الأفراد عديمي الضمير الذين يخبرونك بأن هذا الجهاز قد تم تجديده، بينما هم في الواقع قاموا فقط بعمل إصلاح سريع في غرفة نومهم. لذلك لا تشتري سوى من البائعين الموثوق بهم أو متجر أبل الرسمي.

عاشرًا: تحقق من شروط بطاقة الائتمان الخاصة بك

تقدم العديد من بطاقات الائتمان تلقائيًا فترات ضمان إضافية لأي عمليات شراء تقوم بها على حسابك. إذا كنت تعتمد على هذه العروض، فتأكد من مراجعة مزود البطاقة الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت العناصر التي تم تجديدها مغطاة بموجب شروطها. في كثير من الحالات، يتم استبعاد الإلكترونيات المجددة على وجه التحديد.

وأخيرًا، لا حرج في شراء المنتجات المجددة، طالما تقوم بعمليات البحث حول المنتج وفهم إيجابيات وسلبيات هذا النوع من عمليات الشراء، فمن الممكن أن تجد بعض الصفقات الرائعة التي تقدم قيمة أفضل من جهاز جديد. وبالنسبة للعديد من الأشخاص، يعد شراء جهاز ماك تم تجديده أكثر منطقية من شراء جهاز جديد لفارق السعر بالطبع.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

3

شاركنا رأيك حول "حواسيب ماك المجددة: 10 أشياء يجب عليك معرفتها قبل الإقدام على شرائها"

أضف تعليقًا