أضافت آبل خلفية clownfish في التحديث التجريبي الثالث من iOS 16، وهي نفس الخلفية التي استخدمها ستيف جوبز في أثناء إعلانه عن أول هاتف آيفون، وتأتي هذه اللفتة من أجل الاحتفال بمرور 15 عامًا على هذا الحدث، وتخليدًا لذكرى ستيف جوبز!

على الرغم من مرور أكثر من 10 أعوام على وفاته، مازالت بصمة الرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل، ستيف جوبز حاضرة في كل منتجات الشركة الأمريكية.. فلسفته وطريقة تفكيره، رغبته الملحّة في جعل كل شيء ممتازًا حتى ولو على حساب التأخر في مواكبة التقنيات الحديثة. استطاعت تلك الفلسفة جعل آبل واحدة من أكثر الشركات نجاحًا على الإطلاق، سواء اتفقت أم اختلفت معها، فلا يمكن إنكار هذه الحقيقة.

ومع مرور حوالي 15 عامًا على تاريخ إطلاق أول هاتف آيفون، أرادت آبل تخليد ذكرى ستيف جوبز وتذكير الأجيال الجديدة بما يمثله هذا الرجل للشركة، فرأينا في التحديث التجريبي الثالث لنظام iOS 16 المرتقب، إضافة بسيطة لم يلاحظها سوى المتابعين القدامى للتفاحة الأمريكية، تلك الإضافة متمثلة في خلفية جديدة لم تكن متاحة في النسخ السابقة، وهي خلفية clownfish، ولكن ما علاقة ذلك بستيف جوبز ولماذا تعد تخليدًا له؟

ليست مجرد خلفية لسمكة المهرج، وإنما تاريخ كامل!

تلك الخلفية تعود إلى يناير 2007، عندما أطل علينا ستيف جوبز بأول هاتف آيفون عرفته البشرية، كانت الخلفية الافتراضية لشاشة القفل هي خلفية clownfish تلك، وعلى مرور السنين مثلت تلك الخلفية إرثًا لشركة آبل، وتاريخًا تقنيًا معاصرًا.

لم يتم طرح الخلفية الجديدة لجميع المستخدمين -بطبيعة الحال- حتى أولئك المشتركون في النسخ التجريبية من iOS 16 لم تصل لهم جميعًا، لا نعلم إذا كان الأمر عشوائيًا أم تم جعل الخلفية حصرية لإصدارات معينة، ولكن تمكن أحد المستخدمين الوصول إلى الخلفية الجديدة ونشر لقطات شاشة عبر تويتر، جدير بالذكر أن خلفية clownfish متاحة فقط عبر "مجموعات" الصور المتاحة عبر شاشة القفل، وهي من ضمن الخصائص الجديدة التي ضمتها آبل في شاشة القفل التي تمت إعادة تصميمها بالكامل في التحديث الجديد. هذا يعني أنك لن تتمكن من وضعها إلّا لشاشة القفل فقط.

لا تأتي خلفية clownfish بالشكل البسيط الذي كانت عليه منذ 15 عامًا، بل تم التعديل عليها لتتناسب مع التحديث الجديد من iOS، فأصبحت ديناميكية تسمح بتخصيص "العمق - Depth" ما يعني أنه ستتمكن من وضع الساعة خلف الشعاب المرجانية كما يظهر بلقطات الشاشة المرفقة.

تحميل خلفية clownfish

باعتبار أنها مجرد خلفية، لا يوجد داعٍ لشراء هاتف آيفون وتحميل النسخة التجريبية الثالثة من iOS 16 فقط لرؤيتها، بل يمكنك ببساطة التوجه إلى الرابط التالي على جوجل درايف وتحميلها بالدقة الكاملة.

اهتمام جميل بالتفاصيل من آبل

لم نتعود من الشركة الأمريكية على الاهتمام بما نسميه "Easter eggs"، والذي يعبر عن خاصية تضعها الشركات في أنظمتها -أو ألعابها- فقط لغرض استعادة ذكريات الماضي أو التسلية. وبإضافة خلفية clownfish في الإصدار التجريبي الثالث من iOS 16، نعتقد أن هذه من أجمل لحظات النوستالجيا التي ستمر علينا في هذه السنة.