ولمارت وأمازون ترفعان دعاوى قضائية على تيسلا بسبب ألواح الطاقة الشمسية

tesla
0

قالت شركة أمازون Amazon يوم الجمعة الماضي بأن أحد مستودعاتها في ريدلاندز بولاية كاليفورنيا Redlands, California تعرض لحريق عام 2018، وأن الحريق وقع بسبب خلل في ألواح الطاقة الشمسية التي قامت شركة سولار سيتي SolarCity بتركبيها، وهي شركة تابعة لشركة تيسلا Tesla المعروفة بحلول الطاقة البديلة والسيارات الكهربائية.

وقالت أمازون بأنها اتخذت جميع الإجراءات الضرورية لحماية منشآتها، وأنها توقفت بالفعل عن خطتها في اعتماد أنظمة تيسلا للطاقة البديلة وأنها لن تقوم بتركيب أي أنظمة جديدة مستقبلًا.

محاولات تيسلا لاحتواء المأزق

tesla

في أول رد رسمي على تصريحات أمازون، وصفت شركة تيسلا الحريق بأنه حادث منعزل isolated event ناتجٌ عن خلل في أحد المحولات داخل نظام الطاقة الشمسية لدى أمازون، وقالت تيسلا بأنها تعمل على اكتشاف السبب ومعالجته فورًا بالتعاون مع أمازون.

قام فريق متخصص من تيسلا بعمليات تفتيش في جميع منشآت أمازون التي تعمل بأنظمة للطاقة البديلة من تيسلا -عددها 11 منشأة- وأكد الفريق على سلامة جميع الأنظمة وأنها تولد الطاقة بشكل طبيعي وتتم مراقبتها وصيانتها دائمًا وبشكل دوري.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

حريق أمازون لم يكن الأول من نوعه

tesla

وتأتي أخبار الحريق من أمازون بعد ثلاثة أيام فقط من توجيه دعوى قضائية مماثلة ضد شركة تيسلا، حيث قامت شركة ولمارت Walmart برفع دعوى في المحكمة متهمة تيسلا بالتسبب في ستة حرائق ضمن منشآتها، وذلك نتيجة أنظمة ألواح الطاقة الشمسية الرديئة التي تصنعها تيسلا.

ولمارت هي شركة أمريكية للبيع بالتجزئة وتعد أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات حيث ترجع بداياتها لعام 1962 وهو تاريخ افتتاح أول متجر لها. وتملك الشركة سلسلة تتكون من 10900 متجر حول العالم، منها 4092 في الولايات المتحدة والبقية متفرقة بين 27 دولة من أبرزها كندا، المكسيك، بريطانيا وألمانيا. تسيطر عائلة والتون على الشركة مما أهل أفرادها لاحتلال المراتب الأولى في لائحة مجلة فوربس لأغنى أغنياء العالم.

سارعت تيسلا في أعقاب الحادثة إلى الحديث مع شركة ولمارت وإصدار بيان مشترك بين الشركتين قالتا فيه بأن النقاشات تجري لحل القضية، وأن كلتا الشركتين تريد لأنظمة الطاقة البديلة أن تعمل بكفاءة وموثوقية وأمان.

وذكرت ولمارت في الشكوى التي قدمتها الثلاثاء الماضي بأنها قامت بتأجير أو ترخيص أكثر من 240 متجرًا من متاجرها لصالح شركة تيسلا التي قامت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عليها، الأمر الذي تسبب في حدوث الحرائق الستة مقابل حريق واحد ضمن متاجر أمازون المزودة بتلك الألواح والتي بلغ عددها 11 متجرًا فقط.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

انخفاض أسهم تيسلا بعد الدعاوى المرفوعة

tesla

وتهدد هذه المطالب والمحاكمات مكانة تيسلا في سوق أنظمة الطاقة البديلة الذي تناضل فيه الشركة بكل قوتها للهيمنة عليه كما فعلت بسوق السيارات الكهربائية، وهبط مؤشر أسهم الشركة في أعقاب المشكلة بنسبة 0.8% ليصل مساء الجمعة إلى 209.75 دولارًا للسهم الواحد.

اشتهرت شركة تيسلا على نطاق عالمي واسع بسياراتها الكهربائية، وقامت قبل ثلاث سنوات بعقد صفقة ضخمة مثيرة للجدل بقيمة ملياري دولار استحوذت من خلالها على شركة SolarCity لحلول الطاقة البديلة الشمسية، والتي كان يرأسها في ذلك الوقت ابن عم إيلون ماسك Elon Musk الرئيس التنفيذي لتيسلا.

في وقت سابق قالت تيسلا بأنها تحاول استبدال أحد الأجزاء في بعض أنظمة الألواح الشمسية، وهو أحد الموصلات التي تصنعها شركة أمفينول Amphenol، والتي شهدت كثيرًا من حالات التلف والانقطاع في الآونة الأخيرة وربما تسببت بالحرائق التي حدثت ضمن منشآت ولمارت وأمازون.

نجاحات تيسلا قد تساعدها لتخطي المشكلة

tesla

بالحديث عن تيسلا فهي شركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية، وهي شركة عامة يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك بشعار TSLA. وقد جذب إنتاجها لسيارات كهربائية من نوع سيدان، مثل السيارة تيسلا موديل إس أنظار الجميع لتلك الشركة الناشئة التي تستطيع تخطي الأزمة الحالية والانتعاش من جديد.

تقوم الشركة أيضًا ببيع مجموعات بطاريات أيون الليثيوم الضخمة لشركات عالمية، لاستخدامها في العديد من المجالات كالقطارات الكهربائية، وتسعى الشركة لإنتاج كميات كبيرة من السيارات الكهربائية وخفض تكلفتها لتكون في متناول الجميع، وهو الهدف الأساسي المعلن لإدارة الشركة على لسان مديرها التنفيذي الغني عن التعريف إيلون ماسك.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

0

شاركنا رأيك حول "ولمارت وأمازون ترفعان دعاوى قضائية على تيسلا بسبب ألواح الطاقة الشمسية"