ليبرا Libra: كل شيء تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

2

أعلنت فيسبوك Facebook مؤخرًا عن جميع تفاصيل عملتها الرقمية الجديدة ليبرا Libra والتي ستمكنك من الشراء والقيام بالتحويلات البنكية وتبادل الأموال برسوم قليلة مقارنة بالخدمات المصرفية التقليدية والعملات الرقمية المتعددة، وستتمكن من إجراء عمليات الدفع على الإنترنت أو في المتاجر التقليدية بكل سهولة باستخدام تطبيق Calibra الذي سيتم تضمينه في مسنجر Messenger وواتساب WhatsApp وجميع تطبيقات فيسبوك أو باستخدام أي محفظة إلكترونية للعملات الرقمية.

وأعلنت فيسبوك مؤخرًا عن جميع تفاصيل العملة الإلكترونية والنظام المالي الذي سيتم بناؤه باستخدام تقنية بلوك تشين Blockchain، ليتم لاحقًا البدء في استخدام ليبرا في النصف الأول من العام القادم 2020.

مفاهيم متعلقة بعملة ليبرا Libra

كاليبرا

لن تتحكم فيسبوك بعملة ليبرا بشكل كامل، إنما ستكون مشاركًا أساسيًا في مجتمع ليبرا الذي يضم اليوم 28 شركة كبرى كفيزا Visa وأوبر Uber وماستركارد Mastercard، ودفعت كل من هذه الشركات 10 ملايين دولار على الأقل للاستثمار في مشروع ليبرا الواعد، الذي سيكون برنامجًا مفتوح المصدر باسم Libra Blockchain.

وأعلنت فيسبوك أيضًا عن إنشاء شركة تدعى Calibra والتي ستقوم بالإشراف على جميع التحويلات بالعملة الرقمية الجديدة، وحماية خصوصية المستخدمين وأموالهم التي لن يتم دمجها في حسابات فيسبوك لمنع استهدافها بالإعلانات وزيادة الأمان من خلال عدم الكشف عن هوية مالك الحساب.

اقرأ المزيد: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

أهداف فسبوك من مشروع ليبرا

رسوم ليبرا

تحاول فيسبوك من خلال هذه الخطوة تعزيز اندماج الناس الذين لا يملكون حسابات مصرفية ويريدون إجراء التحويلات أو الدفع عبر الإنترنت، ويحقق تعدد الشركات الراعية للمشروع صفة اللامركزية التي تضمن عدم تحكم طرف واحد في القرارات والسعر.

ترى فيسبوك أن الدخول في سوق العملات الرقمية سلاح ذو حدين، إذ يمكنها الاستفادة من شعبيتها العالية ومستخدميها الذين يقارب عددهم المليارين حول العالم وغالبيتهم لا يملك حسابات مصرفية وطرق للدفع عبر الإنترنت، وإن تم ذلك فسيكون بمثابة الكابوس للشركات المنافسة، فامتلاك فيسبوك لعدد كبير من المستخدمين ومراقبة إنفاقهم للأموال سيمكنها من السيطرة على سوق الإعلانات على الإنترنت عالميًا.

اقرأ المزيد: ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

وعلى عكس بيتكوين Bitcoin وإيثيريوم Ethereum وباقي العملات الرقمية التي لم تستطع استبدال العملات التقليدية بأخرى رقمية، قد تحقق فيسبوك ذلك، فهي تتعامل مع أكثر من 7 ملايين شركة إعلانية وأكثر من 90 مليون شركة صغيرة للأعمال، وبفضل العدد الكبير للمستخدمين فقد نرى عملاقة التكنولوجيا تسيطر على سوق الأموال والعملات في المستقبل القريب.

وتتمنى فيسبوك أن تكون خطوتها هذه ثورة للقضاء على بايبال PayPal الرائدة عالميًا في حلول الدفع عن طريق الانترنت بأكثر من 200 مليون حساب، إلا أن امتلاك حساب بنكي شرط للدخول في هذه الخدمة المملوكة لشركة eBay، وستوفر فيسبوك من خلال ليبرا الخدمات ذاتها مقابل رسوم أقل ولامركزية في الإدارة وبكفاءة أعلى.

وبالنظر إلى العواقب، نجد أن العالم يمكن أن يرفض فكرة الخضوع لإمبراطورية مالية بهذا الحجم، ويرفضون ما يؤول إليه المشهد المالي الجديد وفكرة العملات الرقمية بالمطلق، فاستبدال جميع الأموال الموجودة في جيوبنا مقابل مفاتيح ورموز هو أمر غير منطقي عند غالبية الناس.

اقرأ المزيد: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

كيف سيمكننا امتلاك Libra وإنفاقها؟

تطبيق كاليبرا

يمكن شرح طريقة عمل ليبرا ببساطة بعد الاطلاع على كافة المفاهيم الأساسية المتعلقة بها، فمع بداية العام القادم وعند إطلاق ليبرا ودخولها سوق التعاملات المالية، سيستطيع الجميع الدفع بالعملات التقليدية وشراء أرصدة ليبرا، وتخزينها في محفظة إلكترونية للعملات المشفرة، وإنفاقها بحرية وبشكل طبيعي كما لو أنك تملك رصيدك بالدولار، مقابل رسوم تحويل زهيدة جدًا دون الحاجة للكشف عن اسمك ودون قراءة الكثير من الإرشادات والتعليمات والشروط المطبقة من قبل البنوك وخدمات التحويل.

ليبرا

يمكن الاحتفاظ برصيدك عن طريق محفظة فيسبوك كاليبرا Facebook Calibra، أو باستخدام أي محفظة إلكترونية بما في ذلك المحافظ الخاصة بأعضاء اتحاد ليبرا كبيبال PayPal مثلًا، وأما عن طريقة الدفع و تحويل الأموال فهو بسهولة إرسال رسالة في تطبيق واتساب.

سيتم إطلاق محفظة كاليبرا على أجهزة أندرويد Android وآي أو إس iOS مدمجة في تطبيق فيسبوك مسنجر وواتساب وبتطبيق منفصل خاص بكاليبرا، ويجب عليك كمستخدم عند التسجيل لأول مرة التعريف عن هويتك من خلال وثيقة حكومية رسمية، وسيتم إبلاغ حكومة بلادك إذا قمت بأي عمل مشبوه أو تجارة ممنوعة.

اقرأ المزيد: أفضل الشركات الناشئة في عالم البلوك تشين التي يتوجب عليك الاطلاع عليها

اتحاد ليبرا للسيطرة على سوق العملات الرقمية

اعضاء اتحاد ليبرا

تعلم فيسبوك أن غالبية الناس لا تثق اليوم في منتجي العملات الرقمية وطريقة إدارتها، لذلك وجب عليها حشد جهود العديد من شركات المال والأعمال فيما يعرف باتحاد ليبرا للمساعدة في الحفاظ على استقرار سعر ليبرا وضبط أسس وقواعد النظام المالي الذي سيغزو العالم، وبهذا تكسب فيسبوك ثقة جميع الناس بوجود عدد كبير من الضامنين لأموالهم، وربما لن نجد أحدًا في المستقبل يستخدم بيتكوين أو أي عملة رقمية مشفرة أبدًا.

دفع كل عضو مؤسس في اتحاد ليبرا ما لا يقل عن 10 ملايين دولار للانضمام إلى هذا الاتحاد، وللأعضاء حق الإشراف والاطلاع على جميع التعاملات المالية التي تحدث في نظام كاليبرا Calibra، بالإضافة إلى حصول كل عضو على حصته من الفوائد والرسوم المالية تتناسب مع نسبة استثمارهم، وسيحصل النظام الجديد على رصيد احتياطي ضخم من المستخدمين الذين سيدفعون مقابل الحصول على العملة الرقمية الجديدة.

وتقول فيسبوك أن عدد أعضاء اتحاد ليبرا سيصل إلى 100 مؤسسة قبل الإعلان الرسمي عن العملة في السنة القادمة، وأن إمكانية الانضمام متاحة للجميع بمن فيهم جوجل Google وتويتر Twitter وهم أهم المنافسين لفيسبوك في السوق التقني، وسيتم عقد اجتماع سنوي في مقر الإتحاد في مدينة جنيف السويسرية التي تم اختيارها لما تملك سويسرا من ثقل في سوق المال العالمي، وتمركز أغلب البنوك فيها.

اقرأ المزيد: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر يونيو/حزيران 2019

من يمكنه الانضمام إلى اتحاد ليبرا

اتحاد ليبرا

ذكرنا أنه يمكن لأي مؤسسة أو شركة الانضمام إلى الإتحاد ولكن يجب الالتزام ببعض الشروط، إذ يجب على المؤسسة أن تملك اتصالًا ثابتًا بالإنترنت لا تقل سرعته عن 100 ميجابت في الثانية، ومهندس مواقع إنترنت متفرغ يعمل بدوام كامل، بالإضافة لحد معين من الأمان ضمن الشركة، ويجب على كل شركة أن تحقق عددًا من الشروط كي يتم منحها صفة العضوية.

وسيعمل أعضاء الاتحاد على مراقبة جميع العقد في سلسلة الكتل وجمع التبرعات لبدء تشغيل النظام الاقتصادي الجديد، بالإضافة لتصميم برامج لتحفيز المؤسسات على الانخراط في هذا النظام المالي، وعند اكتمال العدد سيتم اختيار مدير للاتحاد وانتخاب مجلس تنفيذي من كبار ممثلي الشركات.

ويتم اتخاذ القرارات بالتصويت، ولكل عضو في الاتحاد صوت واحد مهما بلغ حجم الشركة عالميًا، أي أن لشركة فيسبوك صوت واحد مثل أصغر عضو في الاتحاد، الأمر الذي سيحمي النظام المالي الجديد من سيطرة شركة معينة على القرارات، وسيكرس فكرة اللامركزية التي ستضع العملة الجديدة ليبرا موضع ثقة من قبل جميع المستخدمين.

اقرأ المزيد: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

عملة ليبرا وسعرها وخصائصها

رمز Libra

يرمز لعملة ليبرا بثلاثة خطوط أفقية مموجة وستحافظ العملة الجديدة على ثبات كبير في السعر لوجود الاتحاد، الأمر الذي سيدفع التجار لاعتمادها دون الخوف من هبوط سعرها كما حصل مع باقي العملات الرقمية، التي تشهد تقلبات كبيرة في سعر الصرف بشكل مستمر.

يأتي اسم ليبرا من الكلمة الرومانية القديمة ليبرا وهي وحدة لقياس الوزن، بالإضافة لكونها محاولة للّعب على جذر كلمة حرية Liberté بالفرنسية وهو Lib، وذلك بهدف التأكيد على المبادئ التي ستسعى العملة الجدية لاعتمادها وتحقيقها.

لا زال سعر ليبرا غير محدد حتى الآن، إلا أن قيمته ستكون مقاربة للدولار الأمريكي، ليسهل على الجميع تقدير الأسعار مع احتمال انتشار ليبرا في جميع أنحاء العالم، إذ أنه سيكون بإمكان الجميع الحصول على ليبرا مقابل العملات التقليدية وبالعكس بكل أريحية ودون خسارة مطلقًا.

بالتالي لن يكون هناك فرق بين سعري البيع والشراء كما هو معلوم في جميع أسواق العملات، وبهذا ستتجنب ليبرا التقلبات السعرية بسبب ثبات السعر في حال تغيير العرض والطلب عليها.

اقرأ المزيد: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

تقنية بلوك تشين التي ستعتمدها ليبرا The Libra Blockchain

سلسلة كتل ليبرا

يتم تسجيل جميع عمليات التحويلات والدفع في ليبرا ضمن سلسلة كتل ليبرا، وهي قاعدة بيانات مشفرة تمثل سجلًا عامًا تم تصميمه ليقوم بتنفيذ 1000 عملية في الثانية الواحدة، وهذا بالطبع أسرع بكثير مما تستطيع بيتكوين فعله وهو 7 عمليات فقط في الثانية الواحدة.

يتم مراقبة السلسلة والتحقق من كل عملية من قبل ثلثي العقد التي تشغّل السلسة، أي أن مصادقة ثلثي الأعضاء المستثمرين في اتحاد ليبرا مطلوب لتسجيل كل عملية دفع أو تحويل، ويتوقع القائمون على المشروع أن يصل عدد مستخدمي ليبرا حوالي 4 مليارات مستخدم، أي نصف سكان كوكب الأرض.

لا يمكن عكس التحويلات في نظام ليبرا، فعندما يتأكد ثلث عدد العقد من وجود سرقة، فسيتم إيقاف جميع المعاملات بشكل مؤقت، والتحقيق في النتائج وإرسال تحديثات لبرنامج سلسلة كتل ليبرا لتصحيح المشاكل، ليتم تشغيل النظام بعد ذلك

التحويلات في نظام ليبرا ليست مجانية، وإنما يتم اقتطاع مبلغ زهيد كرسوم ثمنًا للطاقة اللازمة لتشغيل النظام وإجراء العملية، وستكون مقبولة بالنسبة للجميع، والهدف منها ردع إنشاء ملايين التحويلات بدون مبرر ولمجرد تعطيل النظام أو التسبب في ضعف كفاءته.

اقرأ المزيد: دليل أراجيك الشامل: كل ما تريد معرفته عن بيتكوين Bitcoin

Move لغة البرمجة الخاصة بنظام ليبرا

تقنية بلوك تشين التي تعتمدها ليبرا هي تطبيق مفتوح المصدر مكتوب بلغة أباتشي Apache2.0، ويمكن لأي مطور البدء بكتابة تطبيقه الخاص الذي يعمل ضمن هذا النظام باستخدام لغة برمجة جديدة خاصة بليبرا تسمى موف Move، والتي لا تزال في طور التجريب قبل إطلاقها بشكل رسمي تزامنًا مع تشغيل ليبرا خلال النصف الأول من العام القادم 2020.

وتم إنشاء Move لتسهيل كتابة الأوامر في بلوك تشين دون ارتكاب أخطاء ربما تتسبب في حدوث ثغرات واختراقات قد تؤدي لتوقف النظام عن العمل، وتم تسميتها بهذا الاسم لأن أكثر أمر مستخدم في سلسلة الكتل هو تحويل الأموال من حساب إلى آخر.

ويعمل اتحاد ليبرا مع موقع HackerOne المتخصص في اكتشاف الثغرات الأمنية والذي يدفع لمستخدميه مقابل اكتشاف ثغرات في نظام ليبرا، ويتم حاليًا العمل على تطوير ليبرا بلغة برمجة Rust بسبب كفاءتها العالية فيما يخص المواضيع الأمنية، وبسبب عدم جاهزية Move حتى الآن.

اقرأ المزيد: أفضل العملات الرقمية للاستثمار بها في عام 2019!

الحوافز المقدمة من ليبرا للمستخدمين والمستثمرين

يريد اتحاد ليبرا جلب انتباه المطورين والتجار للاستثمار و العمل في سوق ليبرا، لهذا سيتم وضع خطط لتحفيز هؤلاء، كأن يتم إعطاء المواقع التي تسوق للخدمة مبلغًا ماليًا مقابل جلب مستخدمين جدد لنظام ليبرا، أو إعطاء التجار نسبة من الأرباح مقابل استبدالهم العملات التقليدية بليبرا، الأمر الذي سيزيد عدد المستخدمين بالتأكيد.

تخيل أن اشتراكك في بعض الخدمات المشاركة في اتحاد ليبرا سيمنحك تخفيضات في حال استخدامك ليبرا بدلًا من العملة التقليدية، أو أنك ستحصل على مبلغ معين عند إتمامك لعدد محدد من المعاملات سنويًا، بالتأكيد سيكون أمر مشجع للغاية.

إجراءات الخصوصية في ليبرا

تعمل فيسبوك مع أكثر من ملياري مستخدم حول العالم، وتسعى جاهدة للحفاظ على خصوصية بياناتهم، وتؤمن دون أدنى شك بأن الخصوصية شرط لنجاح مشروع ليبرا، فهو نظام مالي لا مركزي متاح للجميع يدار من عدة أطراف ليحقق مبدأ العدل والشفافية وبالتالي يجب أن يكون محمي بنظام تشفير جيد.

لن يقوم فيسبوك كاليبرا بالاطلاع على جهات الاتصال الخاصة بك، إنما سيترك هذا الخيار للمستخدم، ولن يتم مشاركة أي معلومات شخصية مع شركات الإعلان لاستهداف المستخدمين، وبالطبع فلن تكون مضطرًا للحصول على حساب فيسبوك أو واتساب إذا كنت تريد استخدام كاليبرا والدفع بعملة ليبرا، فالتواصل الاجتماعي سيكون منفصلًا بشكل كامل عن النظام المالي الجديد.

اقرأ المزيد: خلف كل مشروع عظيم إمرأة عظيمة: أبرز النساء في عالم البلوك تشين!

ماذا يحدث إن تم اختراق حسابي أو تعرضتُ الاحتيال

في حال تعرض حسابك لهجوم أو تم الاحتيال عليك، فما عليك إلا التواصل مع مركز الدعم الذي سيعمل على مدار الساعة وطوال الأسبوع وسيقوم بإعادة المال إليك، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تذكر كلمات المرور، فلن تضطر لحفظ أي شيء، وإنما سيقوم نظام كاليبرا بإدارة جميع الشيفرات التي يجب حفظها.

من المتوقع أن تكون كاليبرا المحفظة الأكثر انتشارًا عند جميع المستخدمين للعملة المشفرة الجديدة، ويأمل القائمون على المشروع أن يصل الموضوع للدفع في وسائط النقل العامة بكبسة زر أو بمسح كود معين، أو دفع الفواتير والضرائب أو شراء القهوة مثلًا، إلى أبسط تعامل مالي يمكن أن يقوم به الإنسان في حياته اليومية، في محاكاة لما يمكن لتطبيق ويتشات WeChat القيام به داخل الصين فقط.

مستقبل ليبرا، هل ستصل للعالمية أم ستختفي

ليبرا

بالتأكيد، فتحويل الأموال والدفع عن طريق الإنترنت أمر سهل لمن يعيش في الدول المتطورة، والتي تنتشر فيها البنوك التقليدية، ولكنها مشكلة بالنسبة للدول الفقيرة التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات، أو تتوفر برسوم عالية جدًا، وستوفر عليهم عملة ليبرا دفع هذه الرسوم، وستمكنهم من حماية أموالهم في بعض الدول التي تنتشر فيها السرقات بشكل كبير.

إذا نجح النظام الجديد وأصبحنا نرى الناس تشتري كل شيء ضمن تطبيقات فيسبوك وعملتها ليبرا، فسيكون ذلك بمثابة استثمار رائع لفيسبوك خصوصًا ولأعضاء اتحاد ليبرا عمومًا، أما في حال تم اختراق النظام وثبت عدم موثوقيته، فسيكون ذلك بمثابة كارثة للجميع.

اقرأ المزيد: أكبر كوارث تحطم أسعار بيتكوين في تاريخها منذ انطلاقها إلى الآن

تسعى فيسبوك لإعادة ابتكار مبدأ المال في العالم، وسنرى مستقبلًا إن كان ذلك سينجح أم أنها مجرد قفاعة وستختفي بعد عدة سنوات ويعود الناس مجددًا للأوراق المالية التي مازالت أمرًا مقبولًا للجميع.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

2

شاركنا رأيك حول "ليبرا Libra: كل شيء تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة"

أضف تعليقًا