ريبل وXRP: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الفريدة

0

يتحدث الجميع اليوم عن العملات الرقمية وقدرتها على استبدال العملات التقليدية، وتعتبر عملة ريبل Ripple المسماة XRP إحدى هذه العملات الرقمية المشفرة المنافسة، وبالرغم من أنها لا تشبه في مبدئها بقية العملات المشفرة كالبيتكوين Bitcoin وإيثيريوم Ethereum، إلا أن نظام الدفع ريبل وعملته XRP حققا نجاحًا كبيرًا في الفترة الماضية وارتفاعًا ثابتًا في سوق العملات الرقمية.

ماهي ريبل Ripple وماهي XRP

ريبل وXRP

ريبل هي شبكة مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية مشابهة لبلوك تشين Blockchain لإنجاز التعاملات المالية، وأما XRP فهي عملة رقمية مشفرة تتبع لشبكة ريبل RippeNet، لذلك يجب التمييز بين نظام الدفع والعملة ذاتها.

يعتمد نظام الدفع على بروتوكول يعمل بخوارزمية الإجماع الخاص بريبل Ripple Protocol Consensus Algorithm أو RPCA، والذي يقوم بالتحقق من أن جميع العقد والخوادم ستتحقق من أي تحويل مالي أو عملية شراء، ومن ثم تتم الموافقة على العملية من قبل الجميع.

تسعى ريبل إلى جعل المعاملات المالية فورية، وإنجاز التحويلات بسرعة وبدون أي تكلفة تقريبًا، ونجحت بدخول السوق العالمي بالتعامل مع عدد من البنوك الكبيرة في العالم كبنك سانتاندر Santander والبنك الملكي في كندا Royal Bank of Canada، بالإضافة لشركات تبادل الأموال العملاقة كويسترن يونيون Western Union، بالإضافة لتعاملها مع مزودي خدمة الإنترنت حول العالم ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology.

تم الإعلان عن ريبل في 2012 لجعل عملية تحويل الأموال أكثر راحة حول العالم، وهو الهدف المزعوم لكل المتنافسين في سوق العملات الرقمية الذين يضعون مشاريع مستقبلية واعدة، وتفوقت ريبل على الجميع كونها أصبحت مستخدمة بالفعل لتحويل الأموال والدفع عن طريق الإنترنت، وعلى عكس منافساتها من العملات الرقمية الأخرى فريبل هي بروتوكول للدفع أكثر من كونها عملة رقمية مستقلة بحد ذاتها، أي أن ريبل يمكنه التعامل مع جميع العملات التقليدية والرقمية على حد سواء.

اقرأ المزيد: ليبرا Libra: كل شيء تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

عمليات تحويل الأموال التقليدية مليئة بالمشكلات، فهي بطيئة جدًا وقد تستغرق أيامًا لإتمامها ووصول الأموال إلى المستلم، وقد تفشل أحيانًا نتيجة كثرة الأرقام التي يجب إدخالها بدقة، والأهم من ذلك التكلفة العالية التي تقتطعها البنوك، إذ يبلغ إجمالي رسوم التحويلات في جميع البنوك في العالم حوالي تريليون دولار سنويًا.

قامت ريبل بحل جميع هذه المشكلات باستخدام تقنيتها في التحويلات RPCA، والتي تسمح بإجراء عمليات تحويل الأموال بشكل فوري وبمصداقية كبيرة، بالإضافة إلى الرسوم القليلة جدًا مقارنة بالتحويلات التقليدية، وتعمل منصة ريبل نت RippleNet على الربط بين البنوك ومزودي خدمات الدفع الإلكتروني وأسواق العملات الرقمية، وجلب كل خدماتها لجميع المستخدمين مهما كانت عملتهم الأساسية لتسهيل التعاملات المالية فيما بينهم.

تأسيس وتاريخ ريبل

ripple creation - ريبل وXRP

أصدرت شركة OpenCoin نظام الدفع ريبل وهو نظام دفع طرف لطرف peer-to-peer بعد عدة تجارب سابقة لم يكتب لها النجاح في هذا المجال، حيث أنشأت الشركة بروتوكول دفع مشابه يدعى Ripplepay في عام 2004 قبل اختراع بلوك تشين التي تعتبر الركيزة الأساسية لنجاح العملات الرقمية المشفّرة، وأُصدرت الشركة نظام الدفع الخاص بها والعملة الرقمية XRP للتداول في عام 2012.

شارك في تأسيس الشركة Jed McCaleb الذي يملك خبرة واسعة جدًا في مجال العملات الرقمية المشفّرة وكان له دور في إدارة معظم صفقات البيتكوين حول العالم، بالإضافة إلى Chris Larsen الذي كان يعمل في شركة OpenCoin، وقام الاثنان بتشكيل العملة الرقمية المشفّرة XRP وبرمجة نظام الدفع ريبل الذي يساعد في تحويل الأموال بين طرفين دون الحاجة لوجود لطرف ثالث.

اقرأ المزيد: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية

سعر عملة ريبل XRP

ripple chart

كانت بداية الريبل متعثرة حيث أن 115 عملة XRP رقمية كانت تساوي دولارًا واحدًا، أما اليوم فإن العملة الواحدة اليوم تساوي أقل من نصف دولار بقليل (0.4 دولار)، مما يجعل الاستثمار في هذه العملة خيارًا موفقًا في هذه الفترة وخصوصًا أن خاصية عدم التعدين التي تتميز بها ريبل عن البيتكوين وغيرها من العملات تجعلها بديلًا مميزًا وخصوصًا لشركات تحويل الأموال.

إن سيطرة الشركة الأم على أغلب الأرصدة اليوم، يحميها من الخروج عن السيطرة ويلعب دورًا كبيرًا في تحقيق الاستقرار في السوق، ويسمى الجزء الأصغر من XRP والذي يمثل جزءًا من مليون بالقطرة أو Drop.

اقرأ المزيد: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر يونيو/حزيران 2019

كيف تعمل ريبل

ريبل وXRP

باستخدام خدمات التحويل التقليدية يستطيع المستخدمون إرسال الأموال أو استلامها، ولكن بوجود وسيط يقوم بالتحقق من هوية المرسل والمستلم وضمان إتمام عملية التحويل وتصحيح الأخطاء في حال حدوثها، وتلعب البنوك التقليدية هذا الدور مقابل الرسوم التي تأخذها مقابل استلام الأموال من المرسل وتسليمها للمستلم فيما بعد.

وباستخدام نظام ريبل يستطيع أي شخص أو مؤسسة إنشاء حساب في المنصة وإجراء عمليات التحويل بسهولة وسرعة دون وجود وسيط، إذ أن المنصة ذاتها بالتعاون مع عدد من البنوك تقوم بهذا الدور وتقوم بتسجيل جميع عمليات التحويل وحفظها بشكل سري وتراكمي من تاريخ تأسيس العملة وحتى اليوم.

يقبل نظام ريبل التحويلات من وإلى جميع العملات الرقمية كبيتكوين وإيثيريوم، بالإضافة إلى العملات التقليدية كالدولار واليورو، فإن كنت تملك في محفظتك الإلكترونية بيتكوينات وتريد الدفع لشخص موجود في الهند مثلًا وبعملته المحلية الروبية، فسيقوم نظام ريبل بتحويل المبلغ من عملتك إلى الروبية الهندية وإرسالها إلى المستلم بسرعة وبتكلفة شبه مجانية.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

من هو مالك ريبل

يتكون فريق ريبل من نخبة من عمالقة صناعة المال في العالم وعدد من الخبراء في بلوك تشين، ويدير الشركة اليوم براد جارلينجهاوس Brad Garlinghouse الذي أدار سابقًا موقع هايتيل Hightail لمشاركة الملفات، وشغل مناصب إدارية سابقة في شركتي AOL وYahoo، الأمر الذي أكسبه خبرة جيدة في مجال إدارة الأعمال والأموال، وبفضل فريق العمل ذو الخبرة والكفاءة يبدو أن ريبل في طريقها لتصبح إحدى أكبر شركات الأموال في العالم.

ريبل أسرع العملات الرقمية وأقلها تكلفة

تعتبر سرعة إجراء التحويلات المالية في سوق عملة ريبل أحد أكبر الإيجابيات التي تميزها عن باقي العملات الرقمية المشفرة، إذ أن نظام ريبل يستطيع إجراء 1500 عملية تحويل في الثانية الواحدة، وهو الرقم الأسرع في سوق العملات الرقمية بما فيها بيتكوين وإيثيريوم، ويمكننا القول إن هذه العمليات تتم في الوقت الحقيقي، وتأخد ريبل رسوم قليلة جدًا مقارنة بباقي العملات الرقمية أو التقليدية، مما يوفر مليارات الدولارات التي تُدفع سنويًا كرسوم للمعاملات المالية.

اقرأ المزيد: سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟

هل تستطيع ريبل استيعاب التوسع السريع في سوق العملات الرقمية

ابتكرت ريبل حلًا جيدًا للتوسع المتزايد يوميًا في أسواق العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency، الأمر الذي يمثل أكبر مشكلة يعمل عليها مطورو تكنولوجيا بلوك تشين أو ما يشابهها، فقوة المعالجة اللازمة لتسجيل جميع عمليات التحويل المالية وتخزينها بشكل تراكمي في بلوك تشين أصبح أمرًا صعبًا ويحتاج لتجهيزات ضخمة وعتاد مكلف.

يعمل بروتوكول ريبل الخاص InterLedger على تنظيم عمل عدد من الكتل ضمن البلوك تشين ودمجها مع بعضها لتبدو سلسلة واحدة، مما يساهم في تخفيف تكاليف التشغيل.

اقرأ المزيد: دليل أراجيك الشامل: كل ما تريد معرفته عن بيتكوين Bitcoin

ارتباطها مع البنوك التقليدية

تتميز ريبل عن باقي العملات الرقمية المشفرة بشراكتها مع أكثر من 100 مصرف حول العالم، مما يزيد من شعبية الريبل ويساهم في استقرار قيمتها مقابل العملات التقليدية كالدولار مثلًا، وهو الأمر الذي وضع ريبل في المرتبة الأولى عالميًا كنظام دفع إلكتروني، على عكس بيتكوين التي لا تملكها أي جهة ولا ترتبط بأي بنك أو جهة حكومية، بل تعتمد بشكل كامل على الأشخاص وقدرة معالجاتهم لمراقبة النظام بأكمله.

وتستفيد البنوك أيضًا من سرعة تبادل الأموال باستخدام ريبل والتكلفة شبه المجانية لإتمام عمليات التحويل الداخلية فيما بينها، وعلى الرغم من هذه الإيجابية الكبيرة، إلا أن ريبل ليست التقنية الأمثل لاستبدال جميع أنظمة الدفع الموجودة حاليًا، ففكرة العملات الإلكترونية لا زالت ناشئة وتخيف الكثير من المستخدمين حول العالم.

لتبسيط طريقة نقل المال باستخدام ريبل وكيفية استفادة البنوك من ذلك، لنرى معًا هذا المثال، لنفترض أنك تريد إرسال مبلغ من المال بين قارتين و بعملتين مختلفتين، سيقوم المصرف الذي تتعامل معه بتحويل المبلغ الذي تريد إرساله إلى XRP ومن ثم إرساله إلى مصرف المستلم الذي سيقوم بعد لحظات ببيع الـXRP التي وصلته واستبدالها بالعملة المحلية وتسليمها للمستلم، بدل الانتظار لأيام حتى تتم عمليات التحويل وخصوصًا إذا كانت المبالغ ضخمة، وتوفير الرسوم الباهظة التي سيقتطعها المصرف بالمقابل.

نذكر أن ريبل تأخد رسومًا مقابل عملية التحويل الواحدة حوالي 10 drop ( كل مليون drop تساوي أقل من نصف دولار).

اقرأ المزيد: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

إخفاء الهوية في نظام ريبل

تعتمد أغلب العملات الرقمية على المحافظ الإلكترونية التي تخزن الأموال برموز مشفرة تخفي هوية مالكها، وتعتمد ريبل على درجة أقل من التشفير لإخفاء هوية المستخدم، الأمر الذي يمكننا اعتباره إيجابيًا عند أغلب الناس التي تخاف من الاحتيال وتبادل المال مع شخص مجهول الهوية.

هل يمكننا اعتبار ريبل عملة مركزية

تملك الشركة المؤسسة لريبل أكثر من 60% من مجمل عملات XRP في العالم مما يجعل نظام الدفع خاص بشركة واحدة ويجعل عملة الريبل شبه مركزية، تتحكم فيها شركة واحدة، يمكننا اعتبار هذا الموضوع إيجابية تحمي العملة من التقلبات في سعر الصرف، وسلبية لاحتكار الشركة الأم للقرارات المتعلقة بكامل سوق الريبل.

تقول الشركة المالكة أنها تسعى لإنتاج 100 مليون من عملتها الرقمية XRP وبيع أقل من النصف للحفاظ على مركزية العملة والتحكم دائمًا في مسألة العرض والطلب للحفاظ على توازن العملة.

اقرأ المزيد: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

كيف يمكنك شراء عملات ريبل

كبقية العملات الرقمية المشفرة، فالموضوع ليس صعبًا، تتعامل ريبل مع عدد كبير من مواقع تداول العملات الرقمية، أشهرها Etoro وBitStamp وKraken وGateHub وCoinOne والتي يمكنك زيارتها والدفع مقابل الحصول على XRP العملة الرقمية الخاصة بريبل.

يمكنك الدفع بالعملات الرقمية أو التقليدية مقابل الحصول على ريبل، فزيارة موقع BitStamp مثلًا تتيح لك شراء ريبل والدفع باستخدام الدولار الأمريكي أو اليورو أو البيتكوين، وموقع Kraken مثلًا يتيح لك الدفع عن طريق بيتكوين فقط، الأمر الذي سيضطرك لشراء بعض البيتكوينات أولًا من مواقع التداول التي تقبل التحويل من العملات التقليدية إلى البيتكوين، ومن ثم شراء رصيد XRP.

يعتبر شراء العملات الرقمية المشفرة أمرًا سهلًا للغاية، بينما تكمن الصعوبة في التعمق في السوق ومعرفة نقاط القوة ومخاطر هذه العملات، ويتطلب الأمر الكثير من الاطلاع على تجارب الأخرين لتحقيق الفائدة وتجنب الكوارث والاحتيال.

اقرأ المزيد: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

ماذا يخبئ لها المستقبل

من الصعب جدًا التنبؤ بالمستقبل، إلا أن أعمال الشركة وثبات سعر عملتها الرقمية يمثل دليلًا على قوتها وقدرتها على النجاح والتطور في المستقبل، وبالطبع فشراكتها مع عدد كبير من البنوك العملاقة يدعم مسرتها وثبات سعرها، ويزيد من ثقة المستخدمين لتحويل جميع أموالهم إلى XRP في المستقبل.

يتوجب على ريبل أن تعمل على جعل نظام الدفع الخاص بها متكاملًا لتنافس الآخرين، والعمل على تطوير تقنيات التشفير وزيادة الحماية والأمان كونها أهم ما يدفع المستخدم للوثوق بالشركة والاستثمار فيها.

إن كنت تفكر في الاستثمار في سوق العملات الرقمية المشفرة فيجب عليك الاستثمار في ريبل، فسعر صرف الريبل يزيد بثبات لا مثيل له، ويبدو أن السعر سيرتفع في السنوات القليلة القادمة، فالقائمون على ريبل يعملون بجد على تطوير نظام الدفع الخاص بهم، الأمر الذي يدفع بشكل متزايد أكبر البنوك والمعاهد المتخصصة في المال والأعمال للعمل بنظام ريبل في جميع التعاملات المالية.

اقرأ المزيد: أفضل الشركات الناشئة في عالم البلوك تشين التي يتوجب عليك الاطلاع عليها

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ريبل وXRP: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الفريدة"

أضف تعليقًا