سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟

0

بلوك تشين تعتبر ثورة في عالم الإنترنت وتأتي أهميّتها من كونها لامركزية، فأزمة بيانات المستخدمين وخصوصيّتها ومركزية الإنترنت محور اهتمام العالم بأسره، فالسعي اليوم نحو حماية هذه البيانات وخصوصية المستخدمين، وهذا حق لجميع مستخدمي الإنترنت يجب حمايته.

وبالطبع يجب ألّا ننسى أمر العملات الرقميّة وارتباطها الوثيق بالبلوك تشين وأنها تعتبر من التطوّرات التي ستغيّر العالم وقد بدأت بذلك بالفعل، وممّا يدلّ على أنها ليست مجرّد فقاعة أن المهتمّين بها ليسوا مجرد هواة ومن محبيّ المغامرات بل حازت العملات المشفّرة على اهتمام كبرى الشركات مثل فيسبوك كأحدث مثال حيث أطلقت ليبرا عملتها الرقمية الجديدة مؤخراً، بخطوتها هذه انضمّت إلى شركات كبرى أخرى مثل سامسونغ وHTC.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph؟ وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

هواتف بلوك تشين Blockchain phone

سامسونغ وHTC لم يطلقوا عملات رقمية مثل فيسبوك بل أطلقوا أول الهواتف المحمولة الموجّهة لخدمات بلوك تشين Blockchain phone وبذلك بدأ السباق بينهما، الأمر الذي يدلّ على أهمية هذه التكنولوجيا وأنّ مستقبلها واعد ومشرق. ربما قد تتساءل عن أهمية كل هذا وما الجدوى منه ولماذا تسعى هذه الشركات وتتسابق لتطوير هواتف بلوك تشين وماذا ستسفيد أنت كمستخدم من كل هذا.

في الحقيقة من منطلق أهمية احترام خصوصية المستخدمين والحفاظ على سرية بياناتهم، وفي المقابل تطوّر العملات الرقميّة واتّساع رقعة تأثيرها والاستفادة منها وقبولها كوسيلة للدفع، جاءت فكرة الاستفادة من لامركزية بلوك تشين، ويوضّح السيّد Phil Chen مسؤول ورئيس اللّامركزية في HTC هذا الأمر من خلال حديث له مع موقع Digital Trends:

من وجهة نظرنا فإن الإنترنت اليوم فيه شيء خاطئ تمامًا، فالناس لا يملكون هويتهم الرقمية ولا حتى بياناتهم الرقمية على اختلاف نوعها سواء كانت سلوكية أو تجارية أو صحية أيّاً تكن فهي متركّزة في أيدي مجموعة شركات فقط.

وحسب السيّد Chen إنّ هواتف بلوك تشين تهدف لحماية الملكية الرقميّة الخاصّة ببيانات المستخدمين، وشبه الأمر بمكلية العقارات بالنسبة للثورة الزراعية وملكية الأفكار في الثورة الصناعية واليوم في عالم التكنولوجيا والمعلومات نحن بحاجة لملكية رقميّة وهذه الهواتف أوّل خطوة على هذا الطريق.

كما قلنا سامسونغ وHTC يخوضان هذا السباق اليوم، لذلك دعونا نتعرّف أكثر على هذا السباق ومن المتفوّق حتى الآن وماذا قدّمت كلّ شركة في هذا المجال.

اقرأ المزيد: ما هو البلوكشين Blockchain

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });

هاتف HTC Exodus One

هواتف بلوك تشين

طرحت HTC هاتف بلوك تشين الأوّل في 2018 تحت اسم Exodus 1 والذي لايمكن شراؤه إلّا مقابل العملات الرقمية، يحوي هذا الهاتف على محفظة عملات رقمية Zion vault تتيح للمستخدمين تخزين مفاتيحهم دون الاتصال بالإنترنت offline، كما تسمح لهم أيضاً بتخزين وإرسال واستقبال توكنات العملات Bitcoin وEthereum وLitecoin ورموز وتوكنات ERC20 وERC721.

ويستعرض السيد Chen مواصفات وخصائص Exodus 1 كهاتف بلوك تشين:

آمن للغاية

تهدف HTC من خلال هذا الهاتف لمعالجة مخاوف المستخدمين حول أموالهم وقلقهم عليها من خلال معيار جديد تسميه بيئة بناء الثقة فيحافظ على رصيد المستخدم من عملات رقميّة بشكل آمن وسليم، حيث يسمح هذا المعيار بتخزين المفاتيح دون الاتصال بالإنترنت كما أنّ هذه العملية بأكملها منفصلة تماماً عن نظام تشغيل الهاتف وهو نظام أندرويد أوريو 8.0.

هذه الإجراءات تضمن حماية محفظتك من كل محاولات السرقة أو الاختراق وبالتالي أموالك ستبقى بأمان، ليس هذا وحسب بل يمكن الاستفادة من هذه التقنية لحفظ البيانات الشخصية مثل بصمة الوجه وبصمة الإصبع وغيرهما بشكل آمن.

اقرأ المزيد: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

لا قلق من ضياع الهاتف

ربّما ما سبق يضمن حماية المستخدم من خطر الإختراق عبر الإنترنت لكن ماذا لو حدث ما هو غير متوقّع وسُرق الهاتف أو ضاع أو غير ذلك ووصل إلى أيدٍ غريبة ما الحلّ عندها، هل ستفقد أموالك ورصيدك من العملات الرقمية بهذه البساطة؟

في الحقيقة HTC لم تغفل عن هذا الأمر وقدّمت حلّاً لهذه المشكلة، فقد كشف Chen أنّ الجهاز سيأتي مع نظام يسمّى Social Key Recovery والذي يعني استرجاع المفتاح الاجتماعي، الذي يضمن بشكل تقريبي استحالة وصول الغرباء إلى محفظة التخزين الخاصّة بك.

يعمل هذا النظام من خلال منح المحفظة مفتاح فريد لايمكن استردادها والوصول إليها إلّا من خلاله، فعند تهيئة وإعداد الجهاز سيطلب منك اختيار مجموعة بين 3 إلى 5 أشخاص من جهات الاتصال الخاصة بك، وسيتمّ إرسال جزء من هذا المفتاح الفريد إلى كل واحد منهم ولن تحصل عليه كاملاً إلّا بجمع كلّ الأجزاء معاً، ولا يمكن الوصول إلى هذا الجزء إلّا من خلال تطبيق خاصّ.

اقرأ المزيد: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

هاتف Samsung Galaxy S10

هواتف بلوك تشين

هاتف Galaxy S10 من سامسونغ يقدّم محفظة عملات رقمية ومخزن مفاتيح بلوك تشين blockchain keystore يسمح لك بتخزين مفاتيح التشفير الخاصة بالعملات الرقميّة على هاتفك.

هذا الأمر يعتبر دافعاً ومحفّزاً لتبنّي العملات الرقميّة كون سامسونغ واحدة من شركات الهواتف المحمولة الرائدة في العالم، وهذه الخطوة ستمنح المزيد والمزيد من الناس حقّ الوصول إلى محافظ التشفير ممّا يعطي العملات الرقمية شكلاً من أشكال الشرعية، حيث أصبحت للجميع ليس فقط لمحبيّ التكنولوجيا Geeks أو مجرمي الويب المظلم Dark web.

محفظة Galaxy S10 متوافقة مع إيثيريوم Ethereum وتوكنات ERC20 المعتمدة على إيثيريوم وهي محفظة (باردة) أي يمكن التعامل معها دون الاتصال بالإنترنت لضمان الأمان، كما أنها أيضاً تدعم 4 تطبيقات موزعة لامركزية dApp هي منصّة الألعاب Enjin وCosmee وCryptoKitties وCoinDuck، لكن نقطة ضعف هذه المحفظة كونها لا تدعم ملك العملات الرقمية بيتكوين Bitcoin على عكس Exodus 1.

يحتوي مخزن مفاتيح بلوك تشين blockchain keystore وفقاً لموقع Coindisk ثلاث ميّزات عريضة هي الدفع للتجّار والتوقيعات الرقمية وتحويل العملات الرقمية. واستخدم blockchain keystore إلى جانت محفظة سامسونغ مصمّم لتبسيط عمليّة المعاملات للوافدين الجدد على التكنولوجيا.

أمّا بالنسبة للشراء عير تطبيقات dApp التي تدعمها محفظة سامسونغ فيمكن للمستخدمين إدخال المبلغ الواجب دفعه والقيام بمسح رمز QR الذي يوفّر عنوان محفظة التاجر عبر الإنترنت أو بدونه ثم الضغط على زر “قبول accept”.

تطبيق المحفظة يمكن تحميله من متجر Galaxy فقط على أجهزة S10 منذ 8 مارس/آذار 2019.

اقرأ المزيد: ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

الرابح حتى الآن في سباق بلوك تشين

يبدو أن HTC تغلّبت في هذه الجولة على سامسونغ فهي تخطّط لإطلاق هاتف بلوك تشين آخر جديد مع نهاية 2019 وفقاً لتقرير Digitimes.

تقوم HTC بتطوير الهاتف الجديد بهدف تعزيز مبيعات هواتفها الذكية وتعميق موقعها في سوق هواتف بلوك تشين، نتيجة لنمو سامسونغ كمنافس بواسطة هاتفها Galaxy S10، وصرّح السيد Chen حول هذا الأمر وإطلاق الجيل الجديد لهذه الهواتف:

بالإضافة إلى دعم إدارة العملات المشفّرة والمناقلات، ومحفظة التشفير الشخصيّة التي شوهدت في الجيل السابق، سيقوم الهاتف الجديد بتوسيع تطبيقات بلوك تشين لتشمل مجلات أخرى مثل التصفّح والرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر Chen أنّ مبيعات Exodus 1 حقّقت توقّعات الشركة، كما أنّ الاهتمام المتزايد بخصوص الشركات الناشئة في مجال العملات الرقمية كان محفّزاً للشركة للسعي نحو تطوير الهاتف الجديد.

اقرأ المزيد: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر يونيو/حزيران 2019

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟"

أضف تعليقًا