0

شهد عام 2020 كثيراً من الأحداث والمتغيّرات التي لم تكن متوقّعة حتى بعد انتشار جائحة كورونا، وقد استفادت العملات الرقمية من ضبابية الوضع الاقتصادي مع توجّه الكثير من المستثمرين نحوها كبديل عن بعض الاستثمارات الأخرى تخوّفاً من التضخّم أو استمرار الاقتصاد بالتراجع، ولكنّ الجائحة نفسها لم تكن الوحيدة التي أثّرت على سوق في الواقع، وإنّما كان هنالك العديد من الأحداث الأخرى المثيرة للاهتمام التي حصلت هذا العام.

كما هو الحال مع الكثير من الأسواق المالية كبورصة الأسهم وسوق صرف العملات وحتى أسواق العقود الاشتقاقية، فإنّ سوق العملات الرقمية يتأثّر بالأحداث والمتغيّرات التي تحصل بشكل دائم، ومن بين الكثير من القصص والأخبار التي شهدها هذا السوق خلال عام 2020 اخترنا لكم قائمة تضمّ أبرزها وأكثرها أهميّة فتابعوا معنا للتعرف عليها.

أهمّ أحداث العملات الرقمية والبلوك تشين خلال عام 2020

ارتفاع سعر عملة بتكوين لأعلى قيمة في تاريخها

 

Bitcoin price prediction for 2020, the year of the halving - The Cryptonomist

لا شكّ أنّ موجة الصعود التي تشهدها عملة بتكوين تعتبر من أهمّ أحداث العملات الرقمية لعام 2020، فبعد أكثر من عامين على محاولة العملة استعادة أعلى قيمة لها قبل انهيار سعرها في بداية 2018، تمكّنت من كسر حاجز الـ $20,000 لأوّل مرة في تاريخها خلال شهر ديسمبر، وقد استمرّت بعد ذلك بالارتفاع بشكل مستمر ليقترب سعرها من عتبة الـ $30,000 مع نهاية العام.

بدأت بتكوين عام 2020 بسعر كان يبلغ $7150 تقريباً، ومع نهاية العام تمكّنت من تحقيق نموّ بأكثر من %300، ولكنّ المثير للاهتمام أكثر هو استمرارها بالارتفاع مع بداية 2021 بشكل أكبر أيضاً، وحتى تاريخ كتابة هذا المقال فإنّ سعرها يبلغ حوالي $41,000 مع نمو بنسبة %41 منذ بداية يناير الحالي.

حدث تنصيف بتكوين الثالث

Bitcoin halved again, what now?

يعتبر تنصيف بتكوين (Bitcoin Halving) من أهمّ الأحداث التي من شأنها أن تؤثّر على سعر بتكوين وسوق العملات الرقمية ككلّ، حيث أنّه يؤديّ لانخفاض المكافآت التي يحصل عليها المعدّنون إلى النصف، فقبل التنصيف الثالث الذي حدث في شهر مايو 2020 كان المعدنون يحصلون على 12.5 بتكوين عن كل كتلة، ولكنّ الكميّة اليوم انخفضت إلى 6.25 مما يعني أنّ إنتاج العملة انخفض إلى النصف بالنظر لكون التعدين يعتبر الطريقة الوحيدة لإنتاجها.

دائماً ما يترافق التنصيف -الذي يحدث كل 4 سنوات تقريباً- مع تقلّبات في السوق وارتفاع رسوم التحويل وأسعار العملة أيضاً، ولكن بالنظر للارتفاع الجنوني الذي شهدته بتكوين خلال النصف الثاني من 2020، من الصعب معرفة أهميّة الدور الفعلي الذي لعبه التنصيف، ولكنّ الأمر الإيجابي كان استمرار الشبكة بالعمل بشكل طبيعي واستمرار مزارع التعدين على الرغم من انخفاض أرباحهم إلى النصف.

نموّ كبير لتطبيقات التمويل اللامركزي

3 Lessons From the Summer DeFi Boom العملات الرقمية في 2020

التمويل اللامركزي (DeFi) عبارة عن نظام مالي جديد يعمل بشكل لامركزي بالاعتماد على تقنية بلوك تشين، ويضمّ الكثير من البروتوكولات والخدمات والمنصات التي تقدّم خدمات ماليّة متنوّعة بعيداً عن الأنظمة المصرفيّة التقليدية. شهد هذا المجال نمواً متواضعاً وبطيئاً منذ بداياته، ولكن خلال عام 2020 تضاعفت قيمته بشكل كبير واستفادت منصّة إيثيريوم من ذلك بالنظر لكون الكثير من التطبيقات كانت مبنية عليها.

في بداية 2020 كانت قيمة الأصول المحفوظة ضمن تطبيقات التمويل اللامركزي لا تتجاوز 660 مليون دولار، ولكن خلال نهاية العام تضاعف هذا الرقم ليصل إلى 16 مليار بحسب موقع DeFi Pulse، وبذلك فقد حقّق نمواً بأكثر من 20 ضعف تقريباً.

شركة PayPal تعلن عن دعمها للعملات الرقمية

The AGATE Blockchain is Like Paypal for Cryptocurrencies | by Hamed Taghvaei | Agate | Medium العملات الرقمية في 2020

تعتبر PayPal من أكبر وأشهر شركات الدفع الإلكتروني، حيث أنّها تضمّ أكثر من 300 مليون مستخدم من أكثر من 200 بلد حول العالم بالإضافة لكونها مدعومة من معظم المتاجر والخدمات الشهيرة أيضاً، وقد أعلنت في شهر أكتوبر 2020 بعد الكثير من الشائعات والتسريبات عن دعمها للعملات الرقمية بدءاً عام 2021 الحالي، والذي يمكن اعتباره من أهمّ الأحداث التي كان لها تأثير إيجابي على العملات الرقمية التي أصبحت محطّ اهتمام الكثير من الشركات.

ستدعم خدمة PayPal إمكانية الشراء بالعملات الرقمية والاحتفاظ بها أيضاً، والتي تشمل حالياً كل من بتكوين وبتكوين كاش وإيثيريوم ولايتكوين، بحيث سيتمكّن المستخدم من الدفع من خلالها في حين ستقوم الشركة بتحويل القيمة للدولار أو أي عملة أخرى تتعامل بها المتاجر، وبحسب الشركة فإنّ المستخدمين سيصبحون قادرين أيضاً على شراء تلك العملات بشكل مباشر من خلال التطبيق.

إطلاق أول عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC)

Bahamas plan CBDC launch next month – Ahead of China العملات الرقمية في 2020

العملة الرقمية للبنك المركزي (Central Bank Digital Currency) كما يشير اسمها هي عبارة عن الإصدار الرقمي من العملة المحليّة لبلد ما، بحيث يقوم البنك المركزي بإصدارها بشكل رقمي وإدارتها والتحكّم بالاحتياطي الخاص بها بحيث يمكن استخدامها كبديل للعملة المحليّة، وعلى الرغم من جهود الكثير من البلدان المتطوّرة لتكون الأولى في هذا السباق كما كان الحال مع عملة اليوان الرقمي، ففي شهر أكتوبر 2020 تمكّنت دولة جزر البهاما من الفوز في هذا السباق.

قامت الحكومة بإطلاق العملة بشكل رسمي تحت اسم Sand Dollar خلافاً لاسم عملتها الأساسي (الدولار البهامي أو BSD)، وبذلك فقد تمكّنت من تجاوز الصين التي ما زالت عملتها الرقمية في طور التجربة بالنظر لكون الحكومة هناك تقوم حالياً بمحاولة قمع أي نشاط لعملات رقمية قد تكون قريبة من اليوان الرقمي.

شركة MicroStrategy تستثمر مبلغ كبير في عملة بتكوين

من بين العوامل الكثيرة التي ساهمت في ارتفاع أسعار بتكوين في 2020، كان لشركة MicroStrategy دور كبير في توجيه الاهتمام نحو هذه العملة، حيث قامت باستثمار حوالي 425 مليون دولار لشراء حوالي 37 ألف بتكوين على دفعتين، وبحسب تصريحات الشركة فقد قامت بذلك للاحتفاظ بالعملة كاحتياطي إلى جانب أصولها الأخرى أيضاً، وبعد فترة قصيرة قام رئيسها التنفيذي بالتأكيد على أنّه لا يخطّط أبداً لبيع تلك العملات في الفترة القادمة.

وصلت قيمة استثمار الشركة اليوم بالاعتماد على الأسعار الحاليّة إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، وقد شهدت عملة بتكوين ارتفاعاً واضحاً في سعرها فور إعلان الشركة عن استثمارها، والمثير للاهتمام هنا هو أنّ مجال عمل MicroStrategy ليس له علاقة بالقطاع المالي وإنّما تقوم بتطوير برمجيات تحليل البيانات في مجال الأعمال والشركات.

تيليجرام يتخلّى عن مشروع TON الخاص بعملته الرقمية

Will Telegram Ever Launch Planned $1.7Bln Blockchain Project? - The Moscow Times

بعد أشهر من محاولة شركة تيليجرام إطلاق منصّة البلوك تشين (Telegram Open Network)، قامت في النهاية بالتخلّي عن المشروع تحت ضغوط كثيرة من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) التي تعدّ من أهمّ هيئات الرقابة في الولايات المتحدة.

أشارت SEC إلى أنّ عملة المنصّة المعروفة باسم Grams تعتبر أصولاً غير مسجلّة (unregistered securities) وقامت بمنع توزيعها مما أجبر تيليجرام على إيقاف المشروع وإعادة الأموال للمستثمرين، وذلك بعد تمكّنها من جمع حوالي 1.7 مليار دولار قبل ذلك.

هيئة SEC ترفع دعوى على شركة ريبل

العملات الرقمية في 2020

لم تكن تيليجرام هي الشركة الوحيدة التي عانت من مشاكل قانونية مع هيئة SEC، حيث أنّ شركة ريبل المسؤولة عن أحد أكبر العملات الرقمية في العالم كان لها نصيبها أيضاً، فقد قامت الهيئة برفع دعوى قضائيّة ضد الشركة وأكبر اثنين من موظفّيها بتهمة إصدار كميّة من عملة ريبل بشكل غير مرخّص، ونتيجة لذلك انهار سعر العملة بحوالي %41 فور إعلان الدعوى.

قامت شركة Grayscale -أحد أكبر شركات إدارة الأصول الرقمية في العالم- ببيع عملة ريبل من الاحتياطي الخاص بها بقيمة 9.18 مليون دولار تقريباً، كما قامت العديد من منصات تداول العملات بإيقاف تداولها حالياً، ومن غير المعروف ما سيكون مستقبل هذه العملة في الوقت الحالي خاصة بالنظر لكونها قامت برفض الدعوى واعتبرتها هجوماً على سوق العملات الرقمية بالكامل.

المستثمر Paul Tudor Jones يقوم بتخصيص جزء من أمواله للاستثمار في بتكوين

Paul Tudor Jones Says Bitcoin's Price Path to Go Up, and “Cash May be Gone” in the Next 20 Years | Blockchain News

بشكل عام لا يعتبر قرار مستثمر واحد بالتوجّه نحو بتكوين بالحدث المهمّ عادةً، ولكنّ Paul Tudor Jones يعتبر من كبار المستثمرين وأشهرهم أيضاً، حيث أنّه معروف بتوقّعه لحادثة انهيار سوق الأسهم خلال عام 1987 والمعروفة باسم الاثنين الأسود، وقد كان له دور في تشجيع بعض المستثمرين الآخرين لإعطاء العملات الرقمية فرصة والاستثمار فيها، حيث قام في شهر مايو 2020 باستثمار بعض من أمواله في عملة بتكوين الرقمية للتحوّط ضد التضخّم.

صرّح Jones بأنّ بتكوين أصبحت تشكّل على الأقلّ %1 من محفظته الاستثمارية مع احتمال أن ترتفع النسبة إلى %2 أيضاً، وعلى الرغم من كون هذا الرقم لا يعدّ بالكبير هنا، إلّا أنّ %1 من محفظة مستثمر مثل Jones تعتبر بداية جيّدة.

0

شاركنا رأيك حول "أبرز الأحداث التي شهدها سوق العملات الرقمية خلال عام 2020"