0

بعد غياب طويل تقنيًا دام لمدة ثلاث سنوات متتالية، عادت شاومي مجددًا لمتابعة دعم سلسلة Mi Mix، وذلك عبر إعلانها عن أحدث منتجاتها هاتف شاومي Mix 4 الخليفة الناجحة لهاتف شاومي Mi Mix 3.

عوّدتنا شاومي دائمًا عبر سلسلة Mi Mix على الابتكار والمواصفات الثورية، وبدأ ذلك في عام 2016 مع أول هاتف باسم شاومي Mi Mix الذي كان لافتًا للنظر فعلًا بحجمه الكبير وشاشته شبه الكاملة في ذلك الوقت، فضلًا عن بطاريته الضخمة والعدسة الأمامية أسفل الشاشة.

هذا النهج الإبداعي استمر حتى الآن مع هاتف شاومي Mix 4 صاحب الشاشة الكاملة تمامًا، والتي تخفي تحتها العدسة الأمامية في منتصف أعلى الهاتف، وتعتبر هذه التقنية الأولى من نوعها في شاومي وحتى عالميًا بعد شركة ZTE، إضافة إلى تصميم الهاتف المميّز مع مواد تصنيع صلبة جدًا، وأيضًا سرعات الشحن العالية، وأخيرا مع أقوى خلطات العتاد الداخلي وتحديدًا معالج كوالكوم الأول من نوعه +Snapdragon 888.

مواصفات هاتف شاومي Mix 4

يمتلك الهاتف مجموعة من أقوى المواصفات التقنية حاليًا في الأسواق، وتحديدًا مع أقوى معالج والأحدث عالميًا من كوالكوم، إضافة إلى أحدث تقنيات الذواكر وأسرعها، مع بطارية كبيرة يتم شحنها بسرعة فائقة غير موجودة لدى معظم الشركات المنافسة، وأيضًا مع مواد بناء صلبة جدًا، وأخيرًا نظام التصوير القوي مع كاميرا أساسية فائقة الدقة.

الشاشة

شاشة الهاتف جميلة وبرّاقة الألوان من نوع AMOLED بحجم 6.67 بوصة بدقة +FHD، مع كثافة بكسلات تبلغ 395ppi، واستحواذ كبير على الواجهة بنسبة 87.6%، ونسبة طول إلى عرض 20:9.

شاومي Mi Mix 4

الشاشة مزوّدة بتقنيات متعدّدة توفر تجربة عرض مميّزة فعلًا، مثل Dolby Vision، و +HDR10، إضافة إلى تدرج لوني حتى 1 مليار لون، مع معدّل تحديث 120 هرتز يضيف سرعة وسلاسة في استخدم الهاتف، فضلًا عن معدل استجابة الشاشة الذي يبلغ 240 هرتز ويعتبر نقطة تفوّق في ممارسة الألعاب، وأخيرًا إضاءة الشاشة العالية حتى 1300nits والتي توفّر القدرة على استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس دون أي مشاكل.

إقرأ أيضاً : شاومي تكشف عن هاتف بلا منافذ وأزرار وشاشة منحنية من كل الأطراف

التصميم

الهاتف أنيق وملفت للنظر لكنّه مصنوع من مواد صلبة جدًا مقاومة للسقوط والخدوش، مع الشاشة المحمية بواسطة Corning Gorilla Glass من الجيل السابع Victus الأقوى، إضافة إلى تقنيات Wide color gamut و true tone، وأيضًا ظهر الهاتف محمي بواسطة السيراميك الصلب، وإطار الهاتف معدني من الألومنيوم، وأخيرًا يحمل الهاتف شهادة IP53 لمقاومة رذاذ الماء والغبار.

شاومي Mi Mix 4

الهاتف ثقيل الوزن قليلًا (225 غرام)، لكنّه نحيف بشكل ملحوظ (0.8 سم)، وأيضًا مع عرض مناسب للاستخدام بسهولة (7.54 سم)، وطول الهاتف يبلغ (16.26 سم)، والهاتف قادم بعدة ألوان متمثّلة باللون الأسود السيراميكي، والأبيض السيراميكي، والرمادي المطفي.

العتاد الداخلي

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 11 الأحدث، مع واجهة شاومي MIUI 12.5، ويمتلك عتاد داخلي يعتبر الأقوى حاليًا متمثّلًا بمعالج كوالكوم الأول من نوعه عالميا +Snapdragon 888، مع معالج رسوميات Adreno 660 الذي يقدّم تجربة ألعاب ممتازة جدًا، إضافة إلى أحدث تقنيات الذواكر LPDDR5 مع ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB/12GB، وتخزين داخلي من نوع UFS 3.1 الأسرع بحجم 128GB/256GB/512GB، ولكن الهاتف لا يدعم مدخل كارت ذاكرة خارجية microSD.

نظام التصوير الخاص بهاتف شاومي Mix 4

يحمل هاتف شاومي Mix 4 نظام تصوير قوي عبر ثلاثة عدسات خلفية، العدسة الأساسية فائقة الدقة مع عدسة ثانية للتقريب البصري وعدسة أخيرة للتصوير بزاوية عريضة جدًا، إضافة إلى العدسة الأمامية المخفية تحت الشاشة.

شاومي Mi Mix 4

  • عدسة الهاتف الأساسية بدقة 108 ميجابكسل عالية الجودة مع مستشعر من سامسونج باسم ISOCELL HMX بحجم 1/1.33 إنش، بفتحة عدسة F/1.9 وعمق 24mm، وحجم البكسل الواحد يبلغ 0.8 ميكرون، وتدعم العدسة تقنيات التثبيت البصري OIS، والتركيز التلقائي الليزري، والتركيز التلقائي الميكانيكي.
  • العدسة الثانية مخصّصة للتقريب البصري Periscope Telephoto بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة F/4.1، مع عمق عدسة كبير 120mm يوفّر قدرة تقريب بصري فعلي حتى 5X، مع تقريب إلكتروني حتى 50X، وتمتلك العدسة قدرة التثبيت البصري OIS، مع التركيز التلقائي الميكانيكي.
  • العدسة الثالثة بدقة 13 ميجابكسل للتصوير بزاوية عريضة جدًا، مع فتحة عدسة F/2.2 وعمق 12mm، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1.12 ميكرون، مع قدرة تصوير العدسة بزاوية تبلغ 123 درجة.

يمتلك الهاتف القدرة على تصوير الفيديو بدقة عالية حتى 8K على 24/30 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 30/60 إطار في الثانية، وأيضًا بدقة 1080p على 30/60/120/480 إطار في الثانية، مع تقنية تصوير +HDR10.

  • عدسة التصوير الأمامية تعتبر تقنية حديثة عالميًا، وهي مخفية تحت الشاشة بدقة 20 ميجابكسل بعمق 27mm، مع حجم البكسل الواحد 0.8 ميكرون، وتمتلك القدرة على تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية.

تقنيات الاتصال والتوصيل

يدعم هاتف شاومي Mix 4 أحدث تقنيات الاتصال عبر دعمه لشبكات اتصال الجيل الخامس 5G، إضافة إلى دعم تقنية شبكات WiFi 6e الأحدث، وأيضًا نسخة بلوتوث 5.2 و NFC وأشعة IR للتحكم في الأجهزة المنزلية، وتقنيات تتبّع Dual-band GPS.

يحمل الهاتف حزمة من المستشعرات المتطوّرة مثل قارئ بصمات الأصابع المدمج تحت الشاشة من نوع Optical بشكل بصري وليس ضوئيًا مثل مستشعرات سامسونج، وأيضًا مع تقنية UWB الجديدة للتتبّع قصير المدى، إضافة لجميع المستشعرات الأساسية في الهواتف الرائدة.

يوفّر الهاتف تجربة صوتية مميّزة جدًا عبر مبكرات صوت ستيريو ثنائية عالية الجودة بدقة 24bit/192kHz Audio، حيث تم تصميمها بالشراكة مع Harman Kardon، ولكن دون وجود لمدخل السماعات التقليدي 3.5mm، حيث يبدو أننا نودّع هذه الميّزة قريبًا في جميع الهواتف الذكية دون عودة.

البطارية والشحن

يمتلك هاتف شاومي Mix 4 قدرات شحن متطوّرة جدًا توفر سرعات شحن عالية لبطارية الهاتف بحجم 4500 ميلّلي أمبير، حيث يمكن شحنها بالكامل عبر الشاحن السلكي بقدرة 120 واط من 0% حتى 100% خلال 15 دقيقة فقط، وأيضًا مع الشحن اللاسلكي بقدرة 50 واط من 0% حتى 100% خلال 28 دقيقة فقط، ويعمل الهاتف بتقنيات شحن وأمان Power Delivery 3.0، و +Quick charge 4.

سعر هاتف شاومي Mix 4

يتوفّر هاتف شاومي Mix 4 للشراء حاليا في جمهورية الصين الشعبية فقط، ولم يتم الحديث أبدًا عن إطلاق نسخة عالمية من الهاتف، حيث حدث هذا سابقًا مع هاتف شاومي Mi 10 Ultra ولم يتم إطلاقه إلّا محليًا، يبلغ سعر الهاتف 4999 يوان صيني (حوالي 770 دولار أمريكي) لنسخة 8GB/128GB، ويتابع سعره بالصعود حتى النسخة الأعلى 12GB/512GB بسعر 6299 يوان صيني ( 970 دولار أمريكي).

تنطلق المبيعات الأولى للهاتف في الصين بدءًا من يوم 16 آب الجاري من عام 2021.

أبرز الميّزات الجديدة في هاتف شاومي Mix 4

  • يعتبر الهاتف الأول عالميًا مع معالج كوالكوم +Snapdragon 888، وكانت شاومي السبّاقة أيضًا بدعم معالج كوالكوم الأول في هذا العام باسم Snapdragon 888 مع هاتف Mi 11.

يمتاز المعالج الجديد بسرعات أعلى من الشريحة السابقة، وتحديدًا في النواة الأساسية التي تصل حتى 2.99 جيجاهرتز بعد أن كانت تصل حتى 2.84 جيجاهرتز فقط، أيضا يدعم المعالج الجديد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي AI من الجيل السادس.

  • الميزة الثانية الجديدة هي دعم الهاتف لعدسة أمامية مخفية تحت الشاشة بدقة 20 ميجابكسل، مع قدرتها على تصوير الفيديو بدقة 1080p على 30 إطار في الثانية، وهذه نفس الدقة الممكنة عبر الكاميرات الأمامية في هواتف شاومي الرائدة الاعتيادية الغير مخفية، ويعود سبب ذلك إلى وجود زجاج فائق الوضوح يغطّي تلك العدسة.

أيضًا السبب وراء عدم ظهور أي أثر للعدسة على شاشة الهاتف، هو كثافة البكسلات الكبيرة في المنطقة المخصّصة للعدسة، حيث صرّحت شاومي عند إطلاقها للهاتف بأن المنطقة التي تغطي العدسة الأمامية تمتلك كثافة بكسلات تبلغ 400ppi، مع تقنية micro-diamond pixel التي توفّر امتصاص كامل للضوء، وأخيرًا حجم البكسل الواحد في العدسة الأمامية يصبح 1.6 ميكرون بعد دمج 4 بكسلات في بكسل واحد لإنتاج صور عالية الدقة.

  • تقنية الشحن فائق السرعة بقدرة 120 واط التي يدعمها الهاتف تعتبر نادرة عالميًا، وهي نفس التقنية المتبعة سابقًا في هاتف Mi 10 Ultra.

يوفّر هاتف شاومي Mix 4 قدرة شحن أساسية بوضع Default يقوم بملء البطارية خلال 21 دقيقة فقط، كما يمكن تشغيل وضع Boost لشحن البطارية حتى 80% خلال 10 دقائق، وحتى 100% خلال 15 دقيقة، وأيضًا يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 واط، حيث يشحن البطارية بشكل كامل خلال 28 دقيقة فقط.

  • التقنية الأخيرة الجديدة في الهاتف تدعى UWB أو Ultra Wideband، والتي توفّر القدرة على تتبّع الأجهزة الإلكترونية على نطاق قصير ليس بقوة تقنية تتبع GPS، ولكن استخدامها يختلف تمامًا عن GPS.

خلاصة

هاتف شاومي Mix 4 الجديد يُصَنّف فعلًا ضمن فئة الهواتف الذكية الرائدة، سواء بالنسبة لمواصفاته القوية جدًا، أو حتى سعره المرتفع، ولكن قد يكون الحصول على نسخة من هذا الهاتف أمرًا صعبًا جدًا، لأنه قد يقتصر توفّره على السوق الصينية فقط، كما حدث سابقًا عند إطلاق شاومي لهاتف Mi 10 Ultra، وبالمقابل قد تطلق شاومي نسخة عالمية من هاتف Mix 4 ولكن مع مواصفات مختلفة، لذلك علينا الانتظار لمعرفة التفاصيل بدقة في الأيام القادمة.

0

شاركنا رأيك حول "شاومي Mix 4 الجديد، الهاتف الأول من نوعه مع شاشة كاملة وأقوى معالج في العالم"