0

يعتبر المجال التقني أحد أكثر المجالات نمواً في العقدين الأخيرين، لذا نرى أشهر الشركات هي شركات تقنية مثل جوجل وآبل وغيرهم الكثير أيضاً، ويعود ذلك لعدّة عوامل يعتبر انتشار الهواتف الذكيّة والحواسيب الشخصيّة أهمّها، كما ساهم انتشار الإنترنت في جميع المناطق حول العالم في انتقال الكثير من الأعمال إلى الإنترنت مثل المتاجر الإلكترونيّة والإعلانات التي جعلت شركتيّ جوجل وأمازون من أكبر شركات التقنية في العالم.

في السابق كانت الشركات الأمريكيّة هي الشركات المهيمنة على القطاع التقني بشكل عام، ولكن الآن هنالك بعض الشركات الصينيّة التي نمت بشكل كبير لتصبح ضمن العشرة الأوائل في هذا المجال، ويعود ذلك لعدّة أسباب أهمّها أنّ الخدمات الأمريكيّة محظورة هناك مما يجعل المستخدمين مضطرين لاستخدام ما تنتجه لهم الشركات الصينيّة، تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على شركات تقنية حققت الكثير من الإنجازات وتصنّف من أقوى الشركات في العالم لعام 2019.

شركة Microsoft

القيمة السوقيّة: 1.04 تريليون دولار

شركات تقنية- مايكروسوفت

عند الحديث حول شركات تقنية شهيرة لا يمكننا نسيان مايكروسوفت أحد أكبر وأقدم الشركات التقنية في العالم، وهي المعروفة بكونها الشركة المالكة لنظام ويندوز الموجود على معظم الحواسيب المكتبيّة والمحمولة اليوم، وعلى الرغم من بعض قراراتها الخاطئة أو المتأخّرة بخصوص الهواتف الذكيّة وشرائها لقطاع الهواتف الذكيّة من نوكيا ونظام تشغيل Windows phone الذي سيتوقّف دعمه بالكامل قريباً، إلّا أنّ المدير التنفيذي Satya Nadella ساهم في تحسين أوضاع الشركة.

تتضمّن أعمال مايكروسوفت عدّة مجالات بالإضافة لنظام التشغيل أيضاً، مثل الإعلانات عبر محرّك البحث Bing ومنصّة Xbox الشهيرة الخاصة بالألعاب وحزمة Office وسحابة OneDrive، كما أنّ منصّة Azure قد ساعدت في تقدّم الشركة بشكل كبير في مجال الحوسبة السحابيّة، تجاوزت قيمة مايكروسوفت السوقيّة لهذا العام حاجز التريليون دولار متفوّقةً في ذلك على منافسيها المعتادين مثل أمازون وآبل لتصبح أكبر شركة تقنية في العالم اليوم.

اقرأ أيضًا: ما الجديد في أوفيس 2019 وكيف تحصل عليه ؟

شركة Apple

القيمة السوقيّة: 931 مليار دولار

شركات تقنية-آبل

تحظى هواتف آيفون بنجاح كبير حيث تشكّل أكثر من نصف أرباح الشركة منذ عام 2012، ولكن الآن ومع ازدياد المنافسة في هذا المجال فقد تراجعت هذه النسبة لأول مرّة منذ ذلك الوقت، بالإضافة لهواتف آيفون فإنّ آبل تمتلك حصّة صغيرة ضمن قطاع الحواسيب والأجهزة اللوحيّة بفضل أجهزة iPad اللوحيّة وحواسيب Mac المحمولة والمكتبيّة أيضاً.

قامت آبل هذا العام بإطلاق خدمة بث الفيديو +Apple TV ومنصّة الألعاب Apple Arcade، وتتجه الشركة نحو توسيع قطاع خدماتها وإطلاق خدمات جديدة بسبب المنافسة الكبيرة التي يشهدها السوق التقني، ولحسن الحظ لم تفقد آبل زمام المبادرة بعد بفضل نظامها المغلق الذي يتمثّل بأنظمة التشغيل iOS و macOS وغيرها، بالحديث حول القيمة السوقية فقد كانت قيمة آبل السوقية تتجاوز التريليون دولار، ولكن مع انخفاض مبيعات هواتفها أثّر على قيمة أسهمها وبالتالي قيمتها السوقيّة.

اقرأ أيضًا: ما هو الايبود

شركة Amazon

القيمة السوقيّة: 888 مليار دولار

شركات تقنية- أمازون

 

يزداد نمو أمازون يوماً بعد يوم على عكس الكثير من الشركات التقنية الأخرى التي تتعرّض لبعض المشاكل أحياناً، حيث أنّ معظم المجالات التقنية التي تعمل بها تزدهر بشكلٍ سريع، يعتبر متجر Amazon Store أحد أكبر المتاجر الإلكترونيّة في العالم، كما أنّ منصّة AWS الخاصة بالحوسبة السحابيّة ما زالت تنمو بشكل سريع على الرغم من ظهور منافسين جدد مثل Azure من مايكروسوفت و Google Cloud من جوجل.

تمتلك أمازون أيضاً خدمتي بث الموسيقى والفيديو Amazon Music و Amazon Prime Video بالإضافة لمنصّة الكتب الصوتيّة الشهيرة Audible، كما انتشرت الأجهزة المنزليّة التي تدعم المساعد الصوتي Amazon Alexa بكثرة بفضل أسعارها المنخفضة نسبياً، ومن هذه الأجهزة مكبرات الصوت والشاشات الذكيّة والأجهزة التلفاز Amazon Fire، مع هذا النمو الكبير والمتزايد لهذه الشركة من المتوقّع أن تتفوّق على آبل ومايكروسوفت العام المقبل لتصبح أكبر شركة تقنية في العالم.

اقرأ أيضًا: إمبراطورية أمازون … كيف ستسيطر شركة واحدة على كل جوانب حياتنا

شركة Alphabet

القيمة السوقيّة: 818 مليار دولار

شركات تقنية- ألفا بيت

تضم Alphabet الكثير من الشركات الفرعيّة التي تعمل في مجالات مختلفة إضافةً للتقنية وتعتبر Google هي الكبرى ضمنهم، حتى أنّ بعض صفقات الشراء والاستحواذ على شركات تقنية أخرى تتم باسم جوجل وليس Alphabet كما هو كان الحال مع YouTube.

تشكّل الإعلانات مصدر الأرباح الرئيسي لهذه الشركة، حيث أنّ خدمات ومنتجات جوجل مثل المتصفح ومحرّك البحث ومشاركة الفيديو عبر يوتيوب تعتبر الأكثر انتشاراً في العالم، ومع كونها المسؤولة عن تطوير نسخة نظام أندرويد فقد ساهم ذلك في انتشار خدماتها بشكل واسع جداً.

شركة Facebook

القيمة السوقيّة: 525 مليار دولار

شركات تقنية- فيسبوك

شركات تقنية حققت الكثير هذا العام! بالطبع لا يمكننا نسيان فيسبوك هنا مع المليارات من مستخدمي منصّة فيس بوك وخدماتها الأخرى مثل WhatsApp و Messenger و Instagram فهي تعتبر أحد أكبر الشركات التقنية ضمن مجال الإعلانات أيضاً، وعلى الرغم من فضيحة تسريب البيانات Cambridge Analytica ومشاكل الأمان والخصوصيّة الأخرى التي أتت بعدها بالإضافة إلى ظهور بعض الحملات التي تدعو لترك المنصّة، ما زالت الشركة في طور النمو حتى الآن.

اقرأ أيضًا: كيفية التجسس على حساب فيسبوك

شركة Alibaba Group Holding

القيمة السوقيّة: 449 مليار دولار

شركات تقنية- Alibaba

شركة Alibaba أحد أكبر الشركات التقنية الصينيّة في العالم، ويعتبر متجر AliExpress الإلكتروني التابع لها الإصدار الصيني من أمازون، حيث نمت الشركة في مجال التجارة الإلكترونيّة بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع إيرادات وصلت حتى 37.8 مليار دولار في عام 2018 بعد أن كانت حوالي 8.6 مليار منذ أربعة سنوات.

تضمّ الشركة عدّة مجالات عمل أخرى مثل متاجر التجزئة الكبيرة والحوسبة السحابيّة وخدمات الترفيه الرقميّة المتنوّعة أيضاً، كما أنّها الشركة المالكة لمتصفّح UC الذي تمتّع بشهرة كبيرة في السابق، ساهم حظر الخدمات والمنتجات الأمريكيّة داخل الصين في نموّ خدمات Alibaba بشكل كبير خاصةً مع التعداد السكّاني المتزايد.

اقرأ أيضًا: جاك ما يتخلى عن علي بابا ويعود للتدريس!

شركة Tencent Holdings

القيمة السوقيّة: 400 مليار دولار

شركات تقنية- Tencent

ذاع صيت هذه الشركة بين المستخدمين بشكل كبير منذ العام الماضي بعد إطلاق لعبة PUBG Mobile الشهيرة فهي الشركة المطوّرة لها، وبعيداً عن ذلك فهي تعد بالأساس أحد أكبر شركات التقنية في العالم وثاني أكبر شركة من هذا النوع في الصين بعد Alibaba.

بالإضافة لانتشارها ونجاحها الكبير في مجال تطوير وتوزيع الألعاب تضمّ Tencent عدّة مجالات أخرى مثل الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والموسيقى أيضاً، كما لها حصّة كبيرة في مجال منصّات التواصل الاجتماعي والمحادثة بفضل برنامج مثل WeChat و Tencent QQ التي يستخدمها ملايين المستخدمين خاصةً داخل الصين.

اقرأ أيضًا: تعرّف على كيفية تشغيل لعبة Player unknown’s Battle Grounds على الكمبيوتر بسهولة!

شركة Samsung Electronics

القيمة السوقيّة: 243 مليار دولار

شركات تقنية- سامسونج

تعتبر شركة سامسونج أكبر مصنّع للهواتف الذكيّة في العالم، وما تزال تحتفظ بهذا اللقب حتى الآن على الرغم من ازدياد المنافسة في هذا المجال خاصةً من قبل الشركات الصينيّة مثل هواوي وشاومي، بالإضافة لتفوّقها الكبير في مجال الهواتف فهي تعد أحد أكبر الشركات في مجال تصنيع أنصاف النواقل.

تعتبر الشركة أيضاً أحد اللاعبين الكبار في مجالات أخرى مثل تصنيع شاشات OLED ووحدات تخزين SSD أيضاً، بالإضافة إلى تواجدها في سوق تصنيع أجهزة التلفاز والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحيّة أيضاً.

اقرأ أيضًا: إمبراطورية سامسونج: حقائق وأرقام مدهشة عن شركة بدأت بحلم رجل يبيع الأرز والسكر!

شركة TSMC

القيمة السوقيّة: 214 مليار دولار

 Tsmc

قد لا نعرف هذه الشركة فلم نسمع بها من قبل فهي لا تقدّم خدمات أو منتجات للمستخدمين بشكل مباشر، حيث أنّ مجال عملها الرئيسي هو تصنيع أنصاف النواقل، تتعامل TSMC مع الكثير من شركات التقنية الكبيرة في هذا المجال وعلى رأسهم شركة Apple التي تقوم بتصميم معالجاتها الخاصة ليتمّ تصنيعها في مصانع ومنشآت TSMC.

اقرأ أيضًا: ما هو وولمارت

شركة Intel

القيمة السوقيّة: 206 مليار دولار

 intel

لسنوات طويلة بقي اسم شركة Intel يلمع على معظم أجهزة الحاسوب المكتبيّة والمحمولة، وما زالت المسيطرة حتى الآن ضمن هذا المجال على الرغم من كون معالجات Ryzen من AMD بدأت بالانتشار بشكل واسع منذ إطلاقها عام 2017، ولكن المستقبل قد يجلب معه تغيرات كبيرة ضمن هذا المجال لكون أسعار منتجات AMD والمواصفات التي تأتي بها أفضل ممّا تقدّمه Intel بكثير حالياً، كما أنّ معالجات ARM بدأت بشقّ طريقها في هذا المجال أيضاً.

تعمل Intel ضمن عدّة مجالات تقنية أخرى مثل تصنيع مودمات الاتصال وبطاقات الشبكة ووحدات تخزين SSD أيضاً، كما أنّ المعالجات الخاصّة بهذه الشركة ما زالت منتشرة بشكل واسع في مجال الخوادم ومراكز البيانات الكبيرة أيضاً.

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين معالجات انتل من اسمها بسهولة؟..وما هو المعالج الأنسب لك !

 

0

شاركنا رأيك حول "شركات تقنية حصدت الكثير من الإنجازات والنجاحات لهذا العام.. أشهر الشركات التقنية لعام 2019"