0

باتت الهواتف الذكية اليوم ملازمة لنا وفي متناول أيدينا في جميع الأوقات، وإمكانية الوصول إلى الإنترنت متاحة في أي مكان تقريباً حتى في الطائرات بالجو، مما جعل السفر سهل للغاية لكن هذا لا يعني بالضرورة أنّه لا يوجد مساحة للتطور، فمن جعل إجراءات الوصول والمغادرة أكثر سلاسة إلى إيجاد طريقة أفضل للتخطيط للرحلات، هناك دائماً فرصة للابتكار والإبداع في هذا المجال.

عملت الخطوط الجوية البريطانية British Airways بالشراكة مع شبكة Founder Forum التي تجمع المستثمرين ومدراء الشركات ورجال الأعمال حول العالم في جلسات نقاش وحل مشكلات ضمن مدونات تعمل بنظام الدعوة فقط على استضافة مسابقة Pitch on a Plane، والتي تتنافس فيها عدّة شركات ناشئة تعمل على بناء حلول تقنية مبتكرة أو خدمات من الممكن أن تغير تجربة السفر للزبائن، ووصلت إلى المرحلة نصف النهائية خمس شركات واعدة سنتعرف عليها في مقالنا هذا.

شركة Pruvo

شركة Pruvo شركات ناشئة

تهدف شركة Pruvo إلى توفير أموالك حتى لو كنت قد حجزت غرفة في الفندق بالفعل، وذلك من خلال عملية بسيطة فكل ما عليك القيام به هو إرسال بريد إلكتروني يتضمن عملية الحجز إلى Pruvo، والتي ستقوم بإعداد بحث خاص يشمل جميع مواقع حجز الفنادق حول العالم، لتكتشف فيما إذا كان من الممكن تخفيض سعر غرفتك، وفي حال كان ذلك ممكناً ستقوم بإرسال إشعار لك لإلغاء الحجز السابق وإعادة حجز الغرفة من جديد بسعر أقل.

تمتلك الشركة تطبيق خاص بهواتف أندرويد و iOS و إصافة خاصة بمتصفح كروم من جوجل، ويمكن استخدام أي من تلك التطبيقات بدون إنشاء حساب، وحتى بدون إضافة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك مما يجعل التعامل معها غاية في السهولة. تتم مراقبة الأسعار على مدار اليوم لعدم تفويت أي تخفيض سعر قد يحدث، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ هذه الخدمة لا تعمل إلّا مع الحجوزات التي تمتلك سياسة إلغاء حجز مجانية.

شركة Tribd

شركة Tribd شركات ناشئة

عبارة عن تطبيق يربط بين المسافرين بمفردهم الذين يبحثون عن المغامرات الرياضية والتجارب المثيرة، يهدف التطبيق إلى مساعدتك للعثور على الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك “قبيلتك” ومن هنا استوحي اسمه، وذلك قبل أن تسافر بحيث تتمكن من التخطيط للرحلة معهم، أو أن تتواصل معهم قبل الانطلاق لملاقاتهم عند الوصول إلى وجهتك.

يمكنك تحميل تطبيق Tribd لنظام iOS من متجر App Store أما بالنسبة لنظام أندرويد فهو غير متوفر حالياً، وبعد الحصول عليه كل ما عليك القيام به هو تسجيل الدخول باستخدام حساب فيسبوك، وإنشاء الملف الشخصي الخاص بك ثم ضبط تفضيلات السفر، سيظهر لك التطبيق بعد ذلك زملاء سفر ذوي اهتمامات مشابهة لاهتماماتك وسيعطيك علامة لدرجة التوافق، وبطريقة مشابهة لآلية عمل Tinder عليك السحب باتجاه اليمين للأشخاص الذين اخترتهم وانتظار ردهم. هناك عدة شركات ناشئة في قطاع السفر الجماعي، وهذا التطبيق من أكثرهم نجاحاً حتى الآن.

شركة Pluto

شركة Pluto شركات ناشئة

هو تطبيق تأمين ذاتي للأشخاص الذين يكرهون التأمين فهو يستهدف أساساً المسافرين كبار السن، فهم يعلمون أن المسافرين كبار السن إما لا يثقون بشركات التأمين، أو أنهم يعتقدون أنّ لا حاجة له أو ربما الأمر فقط أنهم لا يريدون تكبد عناء القيام بالعملية برمتها، ولذلك جاء التطبيق بالحل فهو يعدّ عقود مصممة لكل مسافر بعينه، كما يسمح لك بإنشاء العقد الخاص بك في مدة لا تتجاوز 3 دقائق مع تغيرات أسعار فورية تعتمد على خيارك.

بالإضافة إلى كل ما سبق يقوم التطبيق بالتبرع بجنيه إسترليني واحد مقابل كل عقد يقوم ببيعه، وتذهب هذه التبرعات إلى الجمعيات الخيرية بهدف تقليل الأثر السلبي للسياحة على البيئة والمجتمعات المحليّة.

شركة Reynolds Aero

شركة Reynolds Aero شركات ناشئة

تزداد الأمور إثارةً مع شركة Reynolds Aero التي تعتبر واحدة من مجموعة شركات ناشئة تعمل في مجال عتاد السفر فهي متخصصة في تصميم ومصنع لمركبات UAV وهي عبارة عن مركبات جوية غير مأهولة تعمل بواسطة عنفات الغاز، يدعى أول منتجاتهم R500 وهو عبارة عن محرك نفاث يزن 50 كيلوغرام مخصص للطائرات ذات الأجنحة الثابتة، مع وزن إقلاع أعظمي يزيد عن 100 كيلوغرام كما في حالة المركبات الطائرة (Hovers).

لمن لا يعرف فإن وزن الإقلاع الأعظمي هو أعظم وزن يمكن للطائرة أن تقابل عنده متطلبات الطيران الآمن. يمكن لـ R500 أن يرفع عدد ساعات طيران مركبات UAV إلى 300 ساعة قبل الحاجة إلى تجديده، مع استهلاك وقود أقل مقارنة بالمحركات الأخرى من نفس الحجم.

شركات ناشئة تستخدم بلوك تشين .. Winding Tree مثالاً

شركة Winding Tree

يعد Winding Tree نظام توزيع بيئي مفتوح المصدر خاص بقطاع الفنادق والخطوط الجوية ويستخدم تقنية بلوك تشين. يسيطر اليوم عدد قليل من مواقع الحجز الكبيرة كـ Expedia وBooking.com على قطاع السفر مما يجعل من دخول السوق أمر صعب على الشركات الجديدة إلى هذا المجال والمنافسة، ومن هنا جاءت فكرة Winding Tree فهو عبارة عن بنية لا مركزية تسمح للشركات بإدارة توزيعاتها بشكل مباشر وبدون أي وسيط.

كما يمكن لهذه الشركات التحكم ببياناتها ومراقبة الحجوزات والسلع المتوفرة في الزمن الحقيقي، وتمتلك الشركة عدد من الشركاء المعجبين بالفكرة وأهم هؤلاء الشركاء سلسلة فنادق Nordic الشهيرة، حيث توفر بعض بياناتها على المنصة لتتمكن تطبيقات الطرف الثالث والمواقع من استخدام هذه البيانات.

0

شاركنا رأيك حول "شركات ناشئة بأفكار مبتكرة ستغير الطريقة التي نسافر بها"