0

مع انطلاقة نظام ويندوز 10 لأول مرة حرصت مايكروسوفت على جعل نظام التشغيل الخاص بها أكثر ألفةً وقربًا من المستخدم العادي، ومن أجل ذلك تمت إضافة خيارات كثيرة من أجل تخصيص نظام Windows 10 ويمكنك أن تختار ما يناسبك من الألوان والخلفيات وغيرها من الخيارات التي تضفي بعض الخصوصية على نظام التشغيل، نتعرّف معًا عبر الأسطر التالية على 10 طرق لتخصيص أشياء مختلفة في نظام تشغيل Windows 10.

تخصيص نظام Windows 10

ربما كنت تفضّل الألوان الفاتحة التي تجعلك أكثر إقبالًا على العمل، وربما أيضًا كانت مشاهدة خلفية من منظر طبيعي مريح للنفس أمرًا يقلّل من شعورك بضغط العمل، أيًا كانت الخيارات التي تفضّلها فثق تمامًا بأنه يمكنك ببذل مجهود قليل نيل ما تريده عبر تخصيص ويندوز 10 وهذه هي أهم 10 أشياء يمكنك فعلها من أجل تنفيذ تلك المهمة.

1- تغيير خلفية سطح المكتب وشاشة القفل

سطح المكتب هو أول ما تقع عليه عينيك عندما تفتح نظام الويندوز، لذا أول ما يمكن أن تفكر فيه عند تخصيص نظام ويندوز 10 هو تغيير الخلفية، ويمكنك فعل ذلك ببساطة من خلال الضغط على زر الفأرة الأيمن في مكان خالي من سطح المكتب.

تخصيص خلفية سطح المكتب

اختر إعدادات سطح المكتب (Properties) ستظهر لك مجموعة من الخلفيات  المختلفة، يمكنك كذلك استخدام صورة من أحد الملفات على الجهاز كخلفية لسطح المكتب، إذا كان كل ذلك غير كافٍ يمكنك بعدها اللجوء إلى الإنترنت من أجل الحصول على المزيد من الخلفيات التي تعجبك.

2- استخدام الوضع الليلي

هل تمنحك إضاءة ويندوز البيضاء شعورًا بالخواء والوحشة؟ أو تقلق عينيك وتجعلهما أقل شعورًا بالراحة وتتمنّى لو كانت تلك الإضاءة أكثر هدوءًا قليلًا، لحسن الحظ يمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام خاصية الوضع المظلم وذلك من أجل تخصيص نظام ويندوز 10.

افتح قائمة ابدأ واكتب في خانة البحث الإعدادات (setting)، اختر منها النظام (System) ثم العرض ثم إعدادات الوضع المظلم أو الليلي (Night light setting) غيّر الوضع إلى تشغيل (On) يُتاح أيضًا أمامك إمكانية تفعيل الوضع حتى شروق الشمس أو تحديد عدد معيّن من الساعات لتشغيله وبعدها يوقفه النظام من تلقاء نفسه.

شاهد أيضًا: “فيستا” ليس الوحيد! .. تعرّف على أسوأ إصدارات نظام التشغيل ويندوز Windows

3- سطح مكتب جديد

إضافة أكثر من سطح مكتب داخل نظام ويندوز 10

في حال كنت تستعمل ذات الجهاز من أجل الأغراض الشخصية وأغراض العمل، فقد تجد صعوبة في فصل هذه الملفات عن بعضها.

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق إنشاء سطح مكتب افتراضي، افتح أولًا النوافذ التي تريد نقلها لهذا السطح الجديد ثم قم بالضغط على زر النافذة في لوحة المفاتيح مع زر (Tab) حتى تظهر كل النوافذ التي سبق وفتحتها، أثناء ذلك سيظهر لك خيارًا جديدًا ربما لم تلحظه سابقًا وهو إضافة سطح مكتب.

قم بالضغط فوق هذا الخيار بمؤشّر الفأرة وسيظهر لك السطح الجديد، اسحب فيه ما تريد من النوافذ المفتوحة، سيبدو وكأن لديك جهازين مختلفين كل منهما مخصص لغرض معين، للتبديل بين سطحي المكتب ما عليك سوى ضغط زر النافذة على لوحة المفاتيح مع مفتاح (Ctrl) والسهم الأيمن او الأيسر معًا في وقتٍ واحد.

4- تعديل سمات الألوان

تخصيص الألوان في نظام ويندوز 10

لقد عدّلنا كثيرًا في الخلفية والإضاءة لكن ماذا عن الألوان في النظام، هل يمكن تغييرها بشكل يكسر الملل ويمنحك بهجة أكبر؟ بالطبع يتيح نظام ويندوز 10 إمكانية تغيير ألوان النظام.

نفتح قائمة ابدأ ومنها نقم باختيار الإعدادات (Setting)، ونختر منها تخصيص (personalization) ثم لون (Color) واختر اللون الذي تفضّله.

5- إيقاف الإشعارات

إيقاف تشغيل إشعارات التطبيقات

إنّ الهدف الأساسي من تخصيص Windows 10 هو توفير بعض الراحة لذا إذا كان لديك تطبيقات تطلق إشعارات بين آنٍ وآخر، وإذا كنت تجد الأمر مزعجًا ويشتّت تركيزك أثناء العمل، يمكنك حينها إيقاف تلك الإشعارات بسهولة عن طريق فتح قائمة ابدأ ثم اختيار الإعدادات ثم النظام (System) وبعدها الإشعارات (Notifications and actions)، ستجد بعد ذلك خيارات لإيقاف أو تشغيل التطبيقات بحسب تفضيلاتك، إذا أردت إيقاف أي نوع من الإشعارات قم باختيار إيقاف (Off).

شاهد أيضًا: حصلنا على الإجابة في النهاية.. أجهزة Windows أفضل من Mac عند تشغيل الألعاب بحسب تصريحات إنتل

6- إعادة تنظيم قائمة ابدأ (Start menu)

تخصيص قائمة ابدأ

حتى يكون كل شيء في نظام ويندوز 10 مُصَمّمًا لك خصّيصًا يمكنك تنظيم الأشياء في قائمة ابدأ من جديد حيث يمكنك تغيير أماكن البرامج فيها بل وتغيير حجمها عن طريق السحب بالماوس لتكبيرها من أعلاها أو يمينها، يمكنك القيام بجميع هذه الأشياء عن طريق فتح القائمة نفسها ثم اختيار الإعدادات ومنها تخصيص ثم نختار ابدأ (Start).

ستجد بالداخل مجموعة من الخيارات التي يمكن تشغيلها أو إيقافها مثل الاقتراحات (Suggestions)، يمكنك أيضًا أن تضيف عدد البرامج التي تراها عند فتح قائمة ابدأ كل ما عليك القيام به هو إضافة الأشياء التي ترغب بها وترك باقي التفاصيل كما هي.

7- تعديل تأثيرات الشفافية

تخصيص الشفاقية في Windows 10

يقصد بتأثير الشفافية خاصية توجد في بعض عناصر Windows 10 تجعلها ظاهرة بشكل كامل أو شفافة، من أهم العناصر التي توجد بها هذه الخاصية قائمة ابدأ وشريط المهام وكذلك التطبيقات.

يمكن تشغيل هذه التأثيرات أو إيقافها عن طريق التوجّه إلى قائمة ابدأ والدخول منها إلى الإعدادات (Setting) وبعدها اختر تخصيص (Personalization) ثم ألوان (Colors) ومنها تأثيرات الشفافية (Transparency effects) يمكنك تشغيلها أو إيقافها حسبما تريد.

8- تغيير الخط في نظام التشغيل

كانت خاصية تغيير تنسيق الخط متاحة في الكثير من أنظمة ويندوز السابقة، لكن نظرًا إلى كون هذا التغيير فد يجعل شكل النظام غير مقبول خصوصًا في بعض التنسيقات مثل الخط المائل أو غيره، فقد قامت شركة (Microsoft) بإلغاء هذه الخاصية في نسخة Windows10 لكن ما زال من الممكن القيام بذلك، حيث يمكن إنشاء ملف مخصّص لذلك ووضعه في ملفات نظام الويندوز، لكن في حال استخدام الملف الخاطئ فقد تحدث مشكلة في النظام بأكمله لذا عليك الانتباه حيال ذلك.

قام أحد المبرمجين بتوفير حل مناسب لتلك المشكلة، حيث وفّر إمكانية تخصيص الخط في Windows 10 عن طريق برنامج يدعى Advanced System Font Changer وهو متاح للتحميل بشكل مجاني تمامًا من هنا.

9- تخصيص شاشة التوقف

قديمًا كانت شاشة التوقف تلعب دورًا هامًا في حماية الشاشة نفسها من الاحتراق، لكن الأمور الآن لم تعد مثلما كانت عليه سابقًا فإن أغلب أنواع الشاشات الموجودة لم تعد قابلة للاحتراق بذات السرعة كما قامت الشركات بإضافة الكثير من الأشياء لحمايتها.

في الوقت الخالي تلعب شاشة التوقف دورًا في حماية خصوصيتك في حالة تركت الشاشة مفتوحة في ظل وجود غرباء كما أنها قد تضفي مظهرًا جميلًا على الشاشة عندما تتوقف عن العمل لتناول القهوة على سبيل المثال.

تغيير شاشة التوقف من أجل تخصيص نظام Windows 10

هناك العديد من شاشات التوقف الجميلة التي تم إدراجها في نظام Windows 10 لكن ما يزال بإمكانك الحصول على الكثير من الخيارات المجانية منها وذلك من خلال البحث على الإنترنت.

تنزيل شاشة توقف على نظام ويندوز 10

تأتي شاشات التوقف التي يتم تنزيلها عبر الإنترنت في شكل ملفات بامتداد (Exe) يتم تنصيبه مباشرة أو ملف (Scr) يجب الضغط عليه أولًا بزر الفأرة الأيمن ومن ثم اختيار تثبيت، ستجد بعدها أن الشاشة التي تم إنزالها ظهرت في قائمة شاشات التوقف الموجودة على النظام وسيكون باستطاعتك اختيار أحدها بسهولة من أجل تخصيص نظام Windows 10.

شاهد أيضًا: مقبرة Google للتطبيقات تستقبل تطبيقًا جديدًا!

10- تخصيص Windows 10 عبر استخدام برامج خارجية

تخصيص ويندوز ١٠ با ستخدام Reinmeter

كما رأينا سابقًا فإن مصممي نظام التشغيل أتاحوا للمستخدم الكثير من التعديلات على مستوى الألوان والخلفيات مع بعض الأشياء الأخرى الثانوية لكن ماذا لو كنت ترغب في عمل تخصيص أكثر عمقًا وشمولية.

قامت بعض الشركات المستقلة بتطوير بعض التطبيقات التي يمكنها إضافة بعض العناصر للواجهة، وتغيير طريقة ظهور الأشياء وطريقة عملها في نظام ويندوز 10، من أفضل هذه البرامج التي ننصح بها لهذا الغرض تطبيق (Rainmeter) المفتوح المصدر الذي يساعد مستخدميه على تخصيص نظام التشغيل ويمكن تحميله من هنا.

يمكنك عبر هذه الخيارات العشرة تخصيص نظام Windows 10 كما تريد كي يبدو النظام أكثر ألفة وأسهل في الوصول إلى الأدوات عندما تبدأ عملك عليه.

0

شاركنا رأيك حول "صمّم نظام التشغيل وفقًا لرغباتك… 10 طرق مختلفة لتخصيص نظام Win 10"