0

كثيراً ما نعاني من بطء سرعة وأداء جهاز الكمبيوتر رغم مواصفاته الجيدة. سنحاول في هذا المقال حل بعض تلك المشكلات عن طريق إجراءات صيانة ويندوز. لن نتكلم عن طرق تسريع الحاسوب، فتلك قصة طويلة، وإنما عن محاولة إراحة نظام التشغيل -إن صح التعبير- من أعباء البرامج والملفات المتراكمة مع الزمن. بحيث نعطي حتى المبتدئين المجال في فهم ما يحدث لأجهزتهم بعد فترة من الاستعمال وإمكانية إصلاح المشكلات أو تداركها قبل وقوعها.

وسنتكلم أيضاً عن طرق إخفاء البيانات المهمة وتخزينها وحفظها من الضياع، ولسنا نقصد هنا تشفير البيانات. فللتشفير أيضاً قصة طويلة، ولن يحمي وحده البيانات من عبث العابثين.

صيانة ويندوز

قبل الخوض في التفاصيل نخلي مسؤوليتنا من أي مشكلة أو عطل قد يصيب الحاسوب الخاص بك نتيجة تنفيذك لأي جزء من نصائح هذا المقال، هكذا هو الحال مع النصائح الجافة، فمايكروسوفت دائماً ما تنصحك بتحديث كافة البرامج والترقية لأحدث الإصدارات لنظام التشغيل غير عابئة بمواصفات الكمبيوتر الخاص بك، وذلك لإخلاء مسؤوليتها من عدم النصيحة!

وإليك أهم خطوات صيانة الحاسب:

إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية

uninstall

عند تنصيب نظام ويندوز جديد (ويندوز 8 أو ويندوز 10 أو أياً كان) يكون استهلاك ذاكرة الرام RAM (وهي الذاكرة التي تؤثر على سرعة الحاسوب) في الحد الأدنى ولنفترض مثلاً 30%. أي يتبقى لك 70% من الذاكرة للاستخدام وفتح البرامج والألعاب… إلخ.

إلا أنك بعد فترة من الزمن ستقوم بتثبيت بعض البرامج. مما سيؤدي إلى زيادة استهلاك ذاكرة الرام حتى بدون تشغيل تلك البرامج! لأنها قد تُبقي بعض خدماتها قيد التشغيل في الخلفية.

وستجد أن استهلاك الذاكرة عند بداية تشغيل الكمبيوتر قد أصبح 50% على سبيل المثال. ولن يبقى لك من ذاكرة للعمل وتشغيل الألعاب مثلاً سوى 50%.

ولربما لن يبقى لك مع الزمن سوى 30% أو أقل!. وهنا تظهر الحاجة إلى صيانة ويندوز.

قد يلجأ البعض للفرمتة وتنصيب نظام جديد، إلا أنك قد تستطيع حل تلك المشكلة بطرق أبسط. حيث يمكنك إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية من لوحة التحكم.

للدخول للوحة التحكم

  • اضغط مفتاح ويندوز مع حرف R لتفتح نافذة التشغيل. اكتب فيها control ثم اضغط Enter. control-panel-open
  • ستفتح لوحة التحكم اضغط على إزالة تثبيت برنامجإزالة تثبيت البرامج
  • ستفتح قائمة البرامج. اضغط بيمين الفأرة على البرنامج المراد إلغاء تثبيته ثم اختر إلغاء التثبيت واتبع الإرشادات.إلغاء تثبيت برنامج

 

إلغاء تجزئة الأقراص

إلغاء تجزئة القرص الصلب

لفهم التجزئة عليك تخيل القرص الصلب كمنزل مكون من مجموعة من الغرف، فإذا قمت بتخزين 3 ملفات في أول 3 غرف، ثم قررت أن تحذف الملف الموجود في الغرفة الثانية. وبعدها اضطررت لتخزين ملف كبير يفوق مساحة الغرفة الثانية، هنا يقوم نظام التشغيل بتخزين جزء من الملف في الغرفة الثانية ويخزن باقي الأجزاء في الغرف بعد الغرفة الثالثة. فيحدث ما يسمى التجزئة، أي أن الملف الجديد أصبح يحتل مساحتين منفصلتين مكانياً على القرص الصلب، وعند قراءة الملف سيأخذ القرص الصلب وقتاً أطول في القراءة بسبب حركة إبرة القراءة الجزئين المتباعدين.

وهنا تلعب أدوات إلغاء التجزئة دوراً هاماً في صيانة ويندوز وتسريع أداء الحاسوب عن طريق إعادة ترتيب إجزاء الملفات المجزأة ليشغل كل ملف جزء متصل على القرص الصلب.

حاول عدم استخدام الحاسوب أثناء عملية إلغاء التجزئة، لأن استخدامه قد يؤدي إلى قيام بعض البرامج بعمليات تخزين ملفات جديدة مما سيربك برنامج إلغاء التجزئة.

يمكنك إيقاف عملية إلغاء التجزئة في أي وقت تحب أو إيقافها بشكل مؤقت.

لا تحتاج الأقراص ذات النوع SSD لعملية إلغاء التجزئة لأنها تختلف بمبدأ عملها عن الأقراص الصلبة من نوع HDD، ولا تؤثر بها الملفات المجزئة، حيث تستطيع الوصول إليها بسرعة كبيرة، وعلى الرغم من هذا يقوم نظام ويندوز بإلغاء تجزئتها منعاً من حدوث فشل في كتابة الملفات عند الوصول للحد الأعلى من الملفات المجزئة.

لإلغاء التجزئة بعد الدخول للوحة التحكم:

  • اضغط على النظام والأمان System And Security.لوحة التحكم - النظام والأمان
  • بعد ذلك اختر إلغاء تقسيم محرك الأقراص الثابتة.إلغاء التجزئة
  • ستفتح لك نافذة إلغاء التجزئة. اختر القرص C (أو القرص الحاوي على نظام التشغيل وهو الأهم) أو أي قرص آخر. ثم اضغط إلغاء تجزئة القرص.إلغاء التجزئة

حذف الملفات المؤقتة

temporary files

يؤدي حذف الملفات المؤقتة إلى تسريع الحاسوب، هذا ما تنصح به مايكروسوفت، ربما لن تلاحظ وجود فرق في السرعة إذا كانت الفترات قصيرة بين حذف تلك الملفات، ولكن إن لم تقم بتلك العملية منذ ستة أشهر أو أكثر فستلاحظ الفرق، ويعتمد الأمر في النهاية على طبيعة عملك وكثافته التي تؤدي لزيادة عدد تلك الملفات.

ولكن من أين تأتي الملفات المؤقتة؟

للملفات المؤقتة مصادر كثيرة، منها ما ينشأ عند تثبيت برنامج ما على الحاسوب، وخصوصاً كانت ملفات التثبيت موجودة على مصدر خارجي، على قرص ليزري مثلاً، أو ذاكرة وميضية (فلاشة). عندها يقوم ويندوز بنسخ ملفات التنصيب إلى مجلد الملفات المؤقتة، وتبقى هناك إلى نقوم أنت بحذفها أو عن طريق عملية صيانة ويندوز الدورية.

كما أن حذف تلك الملفات يحرر مساحة قد تكون كبيرة جداً على القرص الصلب. وأنا أنصح بحذف تلك الملفات أولاً ثم القيام بإلغاء تجزئة القرص وليس العكس.

لحذف الملفات المؤقتة على ويندوز 7 /8 /10 اتبع ما يلي:

    • اضغط مفتاح ويندوز وحرف R لفتح نافذة التشغيل
    • اكتب %temp% واضغط Enter.
    • اضغط Ctrl + A لتحديد كل الملفات والمجلدات
    • اضغط Shift + Delete لحذف كافة الملفات بشكل نهائي.
    • اضغط موافق OK لتأكيد الحذف.

 

تنظيف الريجستري

الريجستري

لا تقم بتحميل برامج تنظيف سجل الويندوز (الريجستري Registry)، هذه نصيحتنا لك، فبعض الفيروسات والتروجانات تستخدم فكرة تنظيف سجل ويندوز كمَطية للدخول للحواسيب، كما أن أثر عملية تنظيف السجل ما زالت محل جدل، ولذا لم تعتمدها مايكروسوفت حتى الآن كإحدى تقنيات صيانة ويندوز. وإن أكّد البعض على زيادة سرعة الحاسوب، فإن تلك الزيادة غير محسوسة، ناهيك عن أن بعض برامج تنظيف سجل الويندوز المصنوعة من الهواة قد تؤدي إلى فشل تام في النظام لحذفها بعض السجلات التي تكون ضرورية لنظام التسجيل.

التشغيل التلقائي Autorun

أيقونة ملف تشغيل تلقائي أوتورن

 

التشغيل عند بدء الإقلاع

عند قيامك بتثبيت البرامج فإن معظمها تُبقي بعض الخدمات لتعمل بشكل تلقائي عند إقلاع الجهاز، وهذا ما يؤدي إلى بطء في الإقلاع وكذلك بطء في العمل بعد الإقلاع، ذلك أن تلك البرامج تبقى تعمل في الخلفية وتحتل مساحة من الذاكرة RAM. ولذلك عليك الدخول إلى قائمة البرامج التي تعمل عند بدء الإقلاع وإلغاء تفعيل تلك البرامج. مع العلم أن بعضها يعود إلى وضع التفعيل عند تشغيلها مرة أخرى.

هذه الخطوة من الخطوات المهمة في تسريع وإراحة الجهاز من برامج تعمل في الخلفية ليس لها ضرورة.

عليك الانتباه ألا توقف عمل برامج مهمة للنظام.

وللتحكم ببرامج بدء الإقلاع اتبع الخطوات:

  1. اضغط إبدأ واختر تشغيل واكتب msconfig ثم Enter.
  2. في تبويب بدء التشغيل Autostartup قم بإلغاء تفعيل مربع الاختيار بجانب البرنامج المطلوب ثم اضغط موافق.autostartup

 

إلغاء التشغيل التلقائي لمحركات الأقراص

ويدخل مفهوم التشغيل التلقائي حيزاً آخر، فإذا أردنا لبرنامج ما أن يعمل بشكل تلقائي عند الضغط على أحد الأقراص (القرص C مثلاً) فما علينا سوى إنشاء ملف اسمه autorun.inf ويُكتب في هذا الملف كود برمجي يأمر البرنامج المرغوب بالعمل بشكل تلقائي عند فتح القرص دون إذن المستخدم!

أما بالنسبة لمحركات الأقراص الخارجية (قرص ليزري أو ذاكرة فلاش) فإن البرنامج المرتبط بملف autorun سيعمل بمجرد وصل القرص بجهاز الحاسوب حتى بدون الضغط على القرص.

وتستغل الفيروسات هذا الأمر للدخول إلى النظام. وهو ما يستدعي الوقاية عبر صيانة ويندوز.

ولمنع هذا الأمر عليك إلغاء التشغيل التلقائي لكافة محركات الأقراص كإجراء مبدئي.

وكخطوة أكثر احترافية قم باستخدام برنامج USB Disk Security حيث يعمل على إنشاء ملف autorun مزيف غير قابل للحذف على قرص التخزين الخارجي (الفلاشة) حتى لا تستطيع الفيروسات إنشاء ملف Autorun خاص بها، ذلك لن يمنع دخول الفيروسات إلى قرص الفلاش، وإنما لن يعمل الفيروس ويدخل لنظام التشغيل بشكل تلقائي دون أن تضغط عليه وتشغله بشكل مباشر.

هذا هو المبدأ البسيط في حقيقة الأمر. بعض الفيروسات تستغل قائمة Autoplay التي تظهر بشكل تلقائي عند وصل قرص التخزين والتي هي نسخة أكثر أماناً من Autorun. وفيروسات أخرى تستغل أوامر الـ Execution of the Drive’s Default Command أو EDDC وهي باختصار يستغلها الفيروس للعمل عند استعراض قرص الفلاش Explore أو بالضغط على أمر فتح open بعد الضغط بزر الأيمن للماوس على القرص.

وكي لا نغرق في التفاصيل يمكنك استخدام برنامج USB Disk Security. اضغط على فحص USB أو USB Scan ثم تلقيح USB أو USB Vaccine وذلك بعد وصل القرص الخارجي بالكمبيوتر.

 usb disk security

ولإلغاء التشغيل التلقائي Autorun اتبع ما يلي:

  1. انقر فوق إبدأ ثم اكتب Gpedit.msc ثم Enter.
  2. توجه إلى تكوين الكمبيوتر ثم قوالب الإدارة، ثم مكونات Windows، ثم انقر فوق نُهج القراءة التلقائية.disable Autorun
  3. انقر مرتين بزر الماوس الأيسر فوق إيقاف تشغيل القراءة التلقائية. disable-autorun
  4. انقر فوق ممكّن، ولا تنس تحديد كافة محركات الأقراص لتعطيل التشغيل التلقائي في كافة محركات الأقراص ثم اضغط موافق.
    disable-autorun
  5. قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.

ومع كل ما ذكر قد يستطيع الفيروس الدخول فهناك تحديثات أمنية وتفاصيل أخرى يجب الإلمام بها. وللاطلاع عليها يمكنك قراءة المزيد من مايكروسوفت.

حماية البيانات

SecureData

تلك كانت طرق صيانة ويندوز، والآن سنتحدث عن حماية البيانات. كلنا يمتلك ملفات مهمة وصوراً وذكريات يحتار أين يحتفظ بها وكيف يحميها من الضياع ومن التجسس.

نحن الآن أمام مهمتين أو محورين:

  • الاحتفاظ بالبيانات وحمايتها من الضياع والتلف.
  • الحماية من التجسس.

الاحتفاظ بالبيانات وحمايتها من الضياع والتلف

إليك هذه المعلومة الإلكترونية، لا يوجد أي وسيلة إلكترونية آمنة لوحدها لحفظ البيانات. فما هي الوسائل المتاحة؟

  • التخزين على ذاكرة فلاش Flash Disc.
  • التخزين على بطاقة ذاكرة Memory Card.
  • التخزين على القرص الصلب HDD.
  • التخزين على قرص ليزري (DVD/CD).
  • التخزين السحابي Cloud Storage (عند غوغل وغيرها).
  • التخزين على الهاتف المحمول Phone Internal Memory.

هذه هي الوسائل الأكثر استعمالاً هذه الأيام. ولأنني أومن بأن أي وسيلة وحدها غير كافية لحفظ البيانات فلا بد من تخزين البيانات المهمة على وسيلتين على الأقل من تلك الوسائل. لماذا؟

القرص الليزري وإن احتفظت به في مكان معزول بعيد عن العوامل البيئية، فقد تلعب الرطوبة دورها في إتلاف القرص وقد لا تستطيع استعادة بياناتك بشكل كامل حتى وإن لم يكن في القرص أي عطب أو مشكلة ظاهرة.

ذاكرة الفلاش: لا أتمنى أن تقرأ عبارة “القرص بحاجة إلى تهيئة” حتى تصدق. والتي قد تصادفك بدون سبب يذكر عند وصل قرص الفلاش بالكمبيوتر. والأمر ينطبق على قرص الذاكرة الخاص بالهاتف الذكي أيضاً.

القرص الصلب HDD: وهو الأكثر أماناً، إلا أن تعطله أمر وارد جداً. فقد تصحو يوماً لترى فشل إقلاع كامل للقرص، وتسمع رأس القرص يتك تكة الموت! وتضطر لدفع مئات الدولارات لشركات استعادة البيانات التي لا تضمن لك استعادة بياناتك.

وأما التخزين على الهاتف المحمول فله مخاطر كبيرة، منها سرقة الهاتف، أو قفله عن طريق الخطأ أو ضياعه أو تعطله بشكل كامل.

التخزين السحابي: هو من الوسائل الآمنة، ولكن لا ضمان لحذف البيانات وتغير سياسات الشركات في أي لحظة، وإن فرضنا ضمان حفظ البيانات، فرفع الملفات الكبيرة وملفات الفيديو يتطلب جهداً ووقتاً قد يكون غير مناسب لدى البعض.

أما الأقراص ذات النوع Solid-state drive SSD فمثلها مثل باقي الأقراص، هي جهاز إلكتروني معرض للتلف في أي لحظة.

إذاً الحل الوحيد لتخزين البيانات، هو تخزينها على أكثر من وسيلة إلكترونية.

الحماية من التجسس

يمكن أن تتخيل أن حماية البيانات باستخدام أدوات التشفير الكثيرة المتوفرة في نظام التشغيل أو عن طريق بعض البرامج هو أمر جيد. غير أن العملية مرهقة نوعاً ما.

ولكن يمكن عن طريق القوة والتهديد أن تقوم بتقديم كلمة السر للآخرين. ويمكن أن تفكر أن بإمكانك ضغط الصور الهامة مثلاً باستخدام برنامج Winrar وإقفالها بكلمة سر. إلا أن أي عطل في بت واحد لهذا الملف سيؤدي إلى عدم فتح الملف وخسارة كل البيانات. ناهيك عن محاولة البعض فك تشفير كلمة السر. لذا حاول أن تختار كلمة معقدة.

وبدلاً من كل ذلك كله اتبع الخطوات التالية:

  • قم بضغط ملفاتك وقفلها بكلمة سر (حاول عدم استخدام الكلمات التي يمكن إيجادها في القواميس).
  • حاول ألا تكون أحجام تلك الملفات كبيرة، حتى إذا تلف إحداها فتحتفظ بالبقية.
  • قم بتغيير لاحقة الملف من rar إلى لاحقة أخرى مثلاً mp3.

لن يصعب على المحترفين أو بعض الهواة معرفة نوع تلك الملفات. لذا اخترت النوع mp3 حتى يظن المتطفل أنها ملفات صوتية معطوبة ولا يحاول حتى في فتحها، وهذا الأسلوب يسمى التمويه وقد يغنيك عن الشفير بالأساس. حيث إذا كانت البيانات غير ذات أهمية كبيرة، فيمكنك جمعها في ملف مضغوط كتخزين فقط store. حتى لا ترهق نفسك في ضغط الملفات الكبيرة. ثم قم بتغيير لاحقة الملفات إلى mp3 أو mp4.

 

0

شاركنا رأيك حول "صيانة ويندوز وحماية الصور والبيانات من الضياع والتلف والتجسس"