تنظيف لوحة المفاتيح
0

تنظيف لوحة المفاتيح من الأمور التي يتجاهلها الكثيرون، على الرغم من أن الاختبارات المختلفة تؤكد أن عدد الجراثيم على لوحة المفاتيح يفوق الموجود على قاعدة التواليت، مما يهدد بانتقال هذه الجراثيم إلى العين والفم والمعدة سواء عند تناول الطعام أو ملامسة العين أو غيرها من أنشطة، لذا يجب الاهتمام بالتنظيف الصحيح للكيبورد لحماية نفسك من الأمراض المختلفة، وسنتعرف معًا على أبسط طرق تنظيف لوحة المفاتيح.

1. التخلص من الجزيئات والبقايا ضمن لوحة المفاتيح:

تنظيف لوحة المفاتيح

سواء الأتربة أو بقايا الطعام التي تتناولها عند عملك على جهاز الكمبيوتر أو أي شيء آخر فإنها تكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، لذا عليك قلب لوحة المفاتيح رأسًا على عقب والتربيت على ظهرها برفق على سطح طاولة أو سلة المهملات وستتعجب من كمية البقايا الموجودة بالداخل.

ويمكنك أيضًا تحريك لوحة المفاتيح لليمين واليسار وإلى أعلى وأسفل لتحريك أي بقايا موجودة بالداخل مع الحرص على التربيت على كل جزء فيها وهي مقلوبة رأسًا على عقب.

2. الهواء المضغوط:

تنظيف لوحة المفاتيح

عن طريق علبة من الهواء المضغوط والتي تكون مرفقة بماصة طويلة يمكنك طرد أي بقايا عالقة، وتوصي شركة آبل Apple بأن يتم إمساك علبة الهواء المضغوط بزاوية 75 درجة بين المفاتيح وبنمط متعرج حتى لا تترك أي منطقة دون تنظيف، ويجب الامتناع عن ادخال الماصة أسفل المفاتيح حتى لا يتسبب هذا في تلف أي إلكترونيات أو دوائر.

ويمكن أن تستهلك علبة واحدة أو اثنتين وفقًا لمقدار الأتربة على لوحة المفاتيح وعددها أيضًا ويجب المرور على الجوانب الأربعة لكل مفتاح لضمان التنظيف الشامل.

ويمكن استخدام مجفف الشعر على إعداد الهواء البارد لطرد أي أتربة خارج لوحة المفاتيح خصوصًا إذا لم تتكلم من شراء علبة هواء مضغوط تعتمد على مركبات الكربون الهيدروفلورية صديقة البيئة، كما يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية إذا كانت تحتوي على قطعة خاصة بتنظيف لوحة المفاتيح لأن الفوهة الواسعة قد تتسبب في فقدان المفتاح نفسه.

 

3. المناديل المبللة المطهرة:

تنظيف لوحة المفاتيح

وهي من الطرق المفيدة للغاية في التخلص من الجراثيم وتنظيف لوحة المفاتيح والتي توصي بها شركة آبل، فإذا تمكنت من إزالة لوحة المفاتيح بنفسك وتطهيرها بالكحول وتركيبها من جديد فسيكون هذا أفضل، أما إذا لم يكن هذا متاحًا فسيكون من الأفضل استخدام المناديل المبللة بالكحول والمسح بها جيدًا على لوحة المفاتيح وبين الأزرار المختلفة، واترك غطاء الكمبيوتر المحمول مفتوحًا، وانتظر بعض الوقت حتى تجف المفاتيح قبل تشغيل الكمبيوتر أو حتى توصيله بالكهرباء.

كما يمكنك الضغط في البداية على المنديل بين يديك لإزالة أي سوائل زائدة عن الحاجة ومن ثم استخدامها على لوحة المفاتيح والشاشة والماوس وبقية قطع الكمبيوتر لتعقيم شامل.

 

4. الفرشاة لتنظيف لوحة المفاتيح:

تنظيف لوحة المفاتيح

من المفيد قبل استخدام المناديل المطهرة أن تعمل على تمرير فرشاة ناعمة بين المفاتيح والأفضل أن تتم هذه المهمة واللوحة مقلوبة رأسًا على عقب لزيادة القدرة على الوصول للمناطق الضيقة أسفل الأزرار دون استخدام الهواء، ويمكنك شراء فرشاة خاصة، أو الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة ناعمة أو فرشاة الحلاقة الخاصة بالرجال، كما أن استخدام الريشة المنزلية العادية في التنظيف سيأتي بنتائج جيدة أيضًا خصوصًا أنها لن تترك أي بقايا أسفل لوحة المفاتيح عند الاستخدام.

ويجب تمرير الفرشاة أو الريشة برفق والتأكد من أن الشعيرات سليمة حتى لا تتساقط أسفل لوحة المفاتيح وتؤثر على طريقة أدائها فيما بعد.

 

5. الشريط اللاصق أو مادة لاصقة جيلاتينية:

تنظيف الكيبورد

فهناك نوع من الأشرطة التي يمكن تقطيعها وإلصاقها على المفاتيح ونزعها فورًا للتخلص من أي بقايا لزجة، وهي يمكن أن تكون قبل مرحلة استخدام المناديل المبللة للتخلص من أي بقع سطحية.

كما توجد أنواع جيلاتينية لاصقة متاحة في متاجر لعب الأطفال أو في أماكن بيع مستلزمات الكمبيوتر والهواتف، ويمكن تمريرها بسهولة على المفاتيح واستخدامها من أسفل أيضًا دون وجود أي مخاطرة من سوائل أو بقايا منظفات.

 

كيف يمكن تنظيف المنطقة أسفل لوحة المفاتيح؟

تنظيف الكيبورد

تنظيف ما أسفل لوحة المفاتيح من الأمور الأكثر تعقيدًا إلى حد كبير، والطريقة المثالية لها هي إزالتها تمامًا للتمكن من التخلص من أي بقع لزجة على السطح الداخلي، ولكن الأمر أيضًا محفوف بالكثير من المخاطر أهمها عدم القدرة على ترتيب المفاتيح من جديد، أو تعرض أي مفتاح للكسر سواء عند إزالته أو تركيبه.

لذا من الأفضل اللجوء لشخص مختص أو لديه بعض الخبرة في إزالة الأزرار وتنظيفها وتركيبها، أو الاطلاع على مواصفات جهازك ومعرفة كيفية فك الأزرار مع استخدام أدوات خاصة بهذه العملية وليس سكينًا حادًا مثلًا أو غيرها.

 

المحظورات أثناء تنظيف لوحة المفاتيح

تنظيف الكيبورد

عند تنظيف لوحة المفاتيح قد يعتقد البعض أنهم يقومون بأمور صحيحة ولكنها تتسبب في تلفها وتكبدك خسائر فادحة، ومن أشهر تلك الأخطاء التي يجب تجنبها:

  • لا يجب أبدًا رش أي رذاذ أو سوائل على لوحة المفاتيح سواء من أعلى أو من أسفل، ولا حتى على الشاشة لتجنب وصول أي سوائل إلى الدوائر الإلكترونية والكهربائية الداخلية.
  • لا يمكنك على الإطلاق غمر لوحة المفاتيح في الماء حتى إذا كانت منفصلة عن الجهاز نفسه، ولا تقم بذلك إلا إذا كانت اللوحة من النوع القابل للغسل.
  • لا تستخدم المبيض والكلور على الإطلاق في تنظيف لوحة المفاتيح حتى إذا استخدمت قطعة من القطن أو القماش المبلل بها وتخلصت من السوائل الزائدة، فإن أي كمية ولو ضئيلة من المبيض تصل إلى أسفل لوحة المفاتيح ستكون كفيلة بتخريبها.

وقبل البدء في تنظيف لوحة المفاتيح عليك التأكد من إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تمامًا وفصله عن الكهرباء تجنبًا لإتلاف أي من المكونات الكهربائية ومنعًا لحذف أي شيء مهم أثناء عملية التنظيف، ويمكن لاستخدام واقٍ للوحة المفاتيح أن يؤجل عملية تنظيف لبعض الوقت والاكتفاء بغسل الواقي كل فترة.

 

0

شاركنا رأيك حول "تحوي جراثيم أكثر من سطح التواليت! 😱 .. طرق بسيطة لتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر"