0

مما لا شك فيه أنك أنشأت العديد من الحسابات لخدمات لم تعد تستخدمها على الإنترنت، وربما لا تزال معظم هذه الحسابات موجودة ومن المؤكد أن معظمها يحوي على كمّ لا بأس به من بياناتك الشخصية كتفاصيل هويتك وأرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك. لذا فإن هذه المعلومات تشكل هدفاً يسيل له لعاب المهاجمين.

أسباب حذف الحسابات القديمة

نحن نعيش في عصر ينشر فيه اختراق الحسابات وتسريب البيانات، كأن تقوم مجموعة من المهاجمين باختراق مواقع أحد الشركات وتسريب جميع البيانات الموجودة على خوادم الشركة بما فيها البيانات الشخصية التي شاركتها مع خدمات هذه الشركة. كما حدث مع شركة ياهو في بداية عام 2014 حيث تم تسريب المعلومات الشخصية لما يقارب 500 مليون مستخدم.

أو ربما قد يقوم مطور الخدمة نفسه باستغلال هذه المعلومات من خلال مشاركتها وبيعها مع شركات أخرى أو استخدام عنوان بريدك الإلكتروني ليرسل لك رسائل إعلانية مزعجة.

وإذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لجميع الحسابات التي تملكها، فإن تسريب كلمة المرور في أحد المواقع يعني أنه يمكن للمهاجمين الوصول إلى حساباتك في مواقع أخرى. حتى مع افتراض أنك لا تعيد استخدام كلمات المرور، فإن البيانات الشخصية المرتبطة بحسابك القديم غير المستخدم يمكن أن تقدم للمهاجمين إجابات عن أسئلة الأمان الخاصة بك على مواقع الويب الأخرى.

لحماية خصوصيتك، يجب عليك إزالة بياناتك الخاصة من الخدمات التي لم تعد تستخدمها. حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق حذف الحسابات القديمة بدلاً من تركها نائمة.

طرق إيجاد حساباتك القديمة

نقوم أحياناً بإنشاء حسابات وملئها بالبيانات الشخصية للحصول على غرض معين أو الوصول لخدمة ما، وفور الانتهاء من هذه الخدمة نترك الحساب مفعل ويصبح طي النسيان، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في حذف الحسابات القديمة والعثور على الحسابات المنسية.

ابحث في مدير كلمات المرور الخاص بك

حذف الحسابات القديمة

إذا كنت تستخدم إحدى تطبيقات إدارة كلمات المرور لحفظ جميع تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، فسيكون مدير كلمات المرور الخاص بك قاعدة بيانات لجميع الحسابات التي فتحتها مسبقاً، حتى إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور المدمج في متصفحك. حيث يمكنك البحث في قائمة تسجيلات الدخول المحفوظة هذا قد يساعدك كثيراً في تذكر الحسابات التي لم تعد تستخدمها.

ابحث في بريدك الإلكتروني

حذف الحسابات القديمة

إذا بحثت في بريدك الإلكتروني عن الرسائل الترحيبية أو رسائل التحقق التي ترسلها العديد من الخدمات عند قيامك بإنشاء حساب لديها، فقد تكتشف عدداً لا بأس به من الرسائل القديمة التي تعود لحسابات لم تعد تستخدمها.

ولتسهيل عملية البحث أكثر يمكنك تخصيص ما تبحث عنه فإذا كنت تريد معرفة الحسابات المنسية التي أنشأتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أغلب مقدمي خدمات البريد الإلكتروني يخصصون قسم للرسائل الواردة من مواقع التواصل الاجتماعي.

تحقق من مواقع التواصل الاجتماعي

حذف الحسابات القديمة

من المحتمل أنك منحت بعض التطبيقات أو مواقع الويب إمكانية الوصول إلى حسابك على Google أو Facebook أو Twitter أو Dropbox أو Microsoft. وهذه الخدمات تحتفظ بكل تطبيق سمحت له بالوصول حتى تقوم بإبطاله.

بمعنى آخر، ربما يكون هناك عدد كبير من خدمات الويب الأخرى التي يمكنها الوصول إلى بياناتك الشخصية. يجب عليك التحقق بانتظام من قوائم الخدمات المتصلة بحساباتك التي تستخدمها وإزالة الخدمات التي لم تعد تستخدمها.

ضع في اعتبارك أنه لا يكفي فقط قطع الاتصال بين الخدمة والمواقع المرتبطة بها لمحو بياناتك، فهذا لن يؤدي لقيام الخدمة الأخرى بحذف حسابك.

موقع Have I Been Pwned

تكشف لك هذه الخدمة أي حالة تسرب لعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ونتيجة لهذا التسريب من الممكن أن تجد بعض الحسابات القديمة التي لم تعد تستخدمها مسربة. وستعرض لك الخدمة المعلومات المسربة التي تم نشرها والمتاحة للجمهور التي من المحتمل أنها تحتوي على بياناتك.

وإذا كنت ترغب في الحصول على إشعار بالبريد الإلكتروني في حالة ظهور عنوان بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم إذا حدثت حالة تسريب مستقبلية، فيمكنك الاشتراك بهذه الميزة بشكل مجاني من خلال الموقع.

كيف تحذف حساباتك القديمة؟

حذف الحسابات القديمة

بعد أن وجدت حساب أو أكثر تريد حذفه قد تظن أن حذف هذه الحسابات أمر سهل، لكن في الحقيقة قد تواجهك بعض العقبات لذا إليك بعض النصائح لمعرفة كيفية حذف حساب ما فعلياً:

  • ابحث عن اسم موقع الويب أو الخدمة التي أنشأت لديها حساب باستخدام محرك بحث على الويب مثل Google أو أي محرك بحث آخر. وقم بحذف الحساب بالطريقة التقليدية، عبر البحث في اعدادات الحساب عن خيار لحذف هذا الحساب.
  • إذا لم تنجح الطريقة السابقة تحقق من موقع me، وهو موقع يقدم خدمة مجانية على الأنترنت تمنحك روابط مباشرة لحذف الحسابات لمختلف المواقع العالمية مع إعطائك مجموعة من المعلومات الخاصة بالحذف بالإضافة إلى درجة صعوبة حذف الحساب لكل موقع.
  • يمكنك أيضاً زيارة الموقع الذي تريد حذف الحساب منه وزيارة صفحة الدعم أو صفحة الأسئلة الأكثر شيوعاً والبحث عن معلومات حول حذف الحسابات. قد ترغب أيضاً في التحقق من سياسة الخصوصية للحصول على تفاصيل محددة حول وقت حذف الشركة للبيانات وكيف يمكنك طلب الحذف.
  • إذا لم تنجح كافة الطرق السابقة يمكنك الاتصال بدعم الموقع وطلب حذف الحساب.

في بعض الحالات النادرة للأسف لا توفر بعض الخدمات أي طريقة لحذف حساباتك القديمة.

ماذا لو لم تتمكن من حذف حساباتك القديمة؟

إذا لم تتمكن من حذف أحد حساباتك القديمة، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لحماية بياناتك الخاصة. سجّل الدخول إلى الحساب واتبع هذه النصائح:

  • قم بإزالة أي معلومات مالية ومعلومات دفع محفوظة، مثل أرقام بطاقات الائتمان كي تمنع أي شخص لديه حق الوصول إلى الحساب من إجراء عمليات الشراء.
  • احذف أي بيانات خاصة قمت بتخزينها في الحساب. على سبيل المثال، إذا كان لديك حساب قديم في تطبيق تدوين ملاحظات أو تطبيق مهام أو خدمة تقويم، فستحتاج إلى حذف تلك الملاحظات والمهام وأحداث التقويم القديمة. (تذكر أن تقوم بتصدير وتنزيل أي شيء تريد الاحتفاظ به قبل حذفه).
  • امسح تفاصيل التعريف الشخصية المحفوظة مثل اسمك وتاريخ ميلادك وعنوان الشحن والتفاصيل الأخرى من إعدادات الحساب.

إذا تمكنت من إزالة جميع البيانات الشخصية من الحساب، فلن يتمكن المهاجمون من الحصول على الكثير من البيانات في حالة الخرق، بالتالي تمنعهم من تطبيق الهندسة الاجتماعية ضدك.

فكر مرتين قبل إنشاء حساب في المستقبل

حذف الحسابات القديمة

لنكون صادقين بمجرد أن تبدأ حقاً في محاولة حذف حساباتك القديمة، ستفاجأ من عدد الحسابات التي يصعب أو يستحيل حذفها. وإذا كنت مستخدم قديم للإنترنت، فمن المرجَّح أن يكون لديك مئات الحسابات القديمة التي لم تستخدمها أبداً.

ضع في اعتبارك أن تكون أكثر انتقائية بشأن الحسابات التي إنشاءها في المستقبل. فقبل التسجيل في أي خدمة فكر فيما إذا كانت تستحق الحصول على معلوماتك الشخصية. واسأل نفسك سؤالاً: هل أريد حقاً إعطاء هذه الخدمة بياناتي؟

وإذا كنت مضطراً لإنشاء حساب في موقع معين والحصول على خدمة ما لمرة واحدة، في هذه الحالة يمكنك استخدام إحدى خدمات البريد المؤقت التي تقدم عنوان بريد إلكتروني تنتهي صلاحيته بعد مدة معينة من إنشائه ويمكنك استعماله خلال هذه المدة. ويمكنك استخدامه عند الاشتراك في أي موقع لكي لا تضطر لوضع بريدك الشخصي وإساءة استخدامه وتسريبه للغير واستهدافك برسائل إعلانية مزعجة.

0

شاركنا رأيك حول "حساباتك القديمة على الإنترنت.. كيف ولماذا يجب أن تحذفها فوراً؟"