0

لا شيء يدوم إلى الأبد، وخاصة التكنولوجيا. ولكن الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يدوم لبضع سنوات إذا تعاملت معه بشكل جيد. فإذا لاحظت أن جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يميل إلى التعطّل في وقت أبكر مما تشعر به، فهناك فرصة لأنك سبب في ذلك من خلال تطبيقك لبعض العادات السيئة بشكل خاص. فيما يلي بعض أسوأ الأشياء التي تقوم بتطبيقها على جهاز الكمبيوتر دون أن تدرك أنك تقوم بأي شيء خاطئ.

ترك الكمبيوتر المحمول على سطح قماشي

الحرارة هي العدو اللدود لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك ساخناً جداً، فقد يتباطأ المعالج، أو يخفض من أداء مهامه للحفاظ على درجات الحرارة معقولة، أو حتى يغلق تماماً. ويمكن أن يؤدي التشغيل في درجات حرارة عالية لفترات طويلة إلى تقليل العمر الافتراضي للمعالج والمراوح والبطارية أيضاً. ناهيك عن جعل الكمبيوتر صاخباً عند العمل عليه وساخناً بشكلٍ مزعج عند لمسه.

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإن الحل بسيط للغاية؛ تأكد من وجود تدفق هواء مناسب في الصندوق، مع وجود عدد كافٍ من الفتحات والمراوح للحفاظ على تدفق الهواء البارد عبر المكوّنات. وهذا يعني إبعاده عن الخزانات الضيقة والأماكن الأخرى التي تحبس الحرارة. ربّما ترغب بتنظيف الغبار من حين لآخر باستخدام منفضة كهربائية. وإذا كنت تريد رفع قدرة التشغيل، فاحرص على مراقبة تلك الفولتية ودرجات الحرارة.

من ناحية أخرى، تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزيداً من العناية. إذ تؤدي قابليتها للحمل إلى الكثير من العادات السيئة، مثل وضعها على بطانية أو أي سطح مخملي آخر. يؤدي هذا إلى منع تدفق الهواء أسفل الكمبيوتر المحمول، وربما من خلال الكمبيوتر المحمول (إذا كانت البطانية تغطي فتحات التهوية).

استخدم الكمبيوتر المحمول على سطحٍ مستوٍ عندما يكون ذلك ممكناً، حيث ترفعه القدم المطاطية عادةً عن المكتب، أو على الأقل تأكد من خلو حضنك من البطانيات والأشياء الأخرى التي يمكن أن تمنع تدفق الهواء. وتعد مكاتب الحضن طريقة جيدة لضمان بقاء الأجهزة باردة.

بخلاف ذلك، تنطبق نفس القواعد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية؛ لا تتركها في الأماكن الساخنة (مثل السيارة في يوم مشمس) وقم بفضّ الغبار من حين لآخر.

ترك الأوساخ والغبار والسوائل تنفد للداخل

Spilled Water on Your Laptop? Here's How to Fix It | Digital Trends

يتراكم بعض الغبار بمرور الوقت في جميع أجهزة الكمبيوتر، مما يؤدي إلى تسخين المكوّنات وجعل هذه المراوح تعمل بجهد أكبر. في حين أن تنظيفه بانتظام يمكن أن يساعدك، فأنت تريد أيضاً منع دخول الأشياء إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المقام الأول.

على سبيل المثال، سيؤدي دخان السجائر وفراء الحيوانات الأليفة إلى تفاقم هذه المشكلات، وسيضمن وضع جهاز الكمبيوتر المكتبي على الأرض امتصاص المزيد من الغبار والشعر والأوساخ في المداخل. وإذا كان لديك سجادة على أرضيتك، فمن المحتمل أنها تعيق مروحة مصدر الطاقة. احتفظ بجهاز الكمبيوتر الخاص بك على مكتب أو أي جهاز رفع آخر ، إذا كان ذلك ممكناً، وتأكد من وجود فلاتر في مراوح السحب.

ثانياً، لا تأكل أو تشرب بالقرب من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على الأقل توخى بعض الحذر عند القيام بذلك. لا يعد الحصول على فتات الطعام في لوحة المفاتيح أمراً مثيراً للاشمئزاز فحسب، بل قد يؤدي أيضاً إلى إتلاف المفاتيح أو صعوبة الضغط على مفاتيح معينة. وأنا متأكد من أنك سمعت ما يكفي من قصص الرعب عن أشخاص يسكبون القهوة على أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم أو قد مررت بها بنفسك يوماً، والتي يمكن أن تعطل الجهاز مباشرةً.

حتى الحركات حسنة النية، مثل تنظيف شاشتك باستخدام سوائل التنظيف القاشطة، يمكن أن تسرب سائلاً في مكان لا يجب أن يكون فيه. إذ أن مكونات هذه السوائل قاسية جداً على شاشتك. رش منظف الشاشة اللطيف على قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وليس على الشاشة، ولا تكثر منها، فالقليل منه يفي بالغرض.

التعامل مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك بلا مبالاة

Handling Your Laptop Carelessly

مرةً أخرى، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المكتبية تتمتع برفاهية إمكانية الجلوس بشكل مريح في مكتبك، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تخضع لجميع أنواع الإساءة. ولا شك أنك رأيت أشخاصاً يلتقطون الكمبيوتر المحمول من شاشته، أو يفتحون المفصلة من جانب واحد بقوة كبيرة جداً، أو يرمون الكمبيوتر المحمول على الأريكة من الجانب الآخر من الغرفة. أو حتى أشخاصاً يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم مغلقةً كطبقٍ لمشروبهم. (وآمل أن لا تكون واحداً منهم).

صحيح أنه من المفترض أن تكون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، محمولة، ويمكن أن يكون بعضها متيناً للغاية، ولكن كلما أسيء استخدامه، زادت احتمالية إتلاف شيء ما. وفي أحسن الأحوال، سيكون عليك التعامل مع مفصل كمبيوتر محمول بالٍ أو صدع في الغلاف فقط. ولكن إذا كان الكمبيوتر المحمول لديك يحتوي على قرص تخزين تقليدي دوار بدلاً من SSD، فإن رمي جهاز الكمبيوتر أو اهتزازه، خاصةً إذا كان محرك الأقراص نشطاً في ذلك الوقت، يمكن أن يتسبب في خلع رأس القرص أو ملامسة سطحه. هذا ليس شائعاً، ولكن إذا حدث ذلك، فستواجه يوماً سيئاً، خاصةً إذا لم تقم بنسخ بياناتك احتياطياً. الكمبيوتر المحمول الخاص بك هو ملكية باهظة الثمن؛ تعامل معه على هذا النحو.

سوء إدارة البطارية والشحن

What to do when laptop battery drains fast?| 10 Tricks 2020

لمجرد أن بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك تبدأ بـ “ثماني ساعات من عمر البطارية” لا يعني أنها ستبقى على هذا النحو إلى الأبد. إذ يتراجع عمر البطاريات بمرور الوقت. وقد تحصل على ثماني ساعات من الشحن الكامل عند شرائها لأول مرة، ولكن بعد بضع سنوات، قد يتدهور ذلك إلى سبع أو ست ساعات. وليس هناك مفرّ من هذا الأمر، ولكنك قد تتراجع بشكل أسرع من اللازم إذا كنت تشغل الكمبيوتر المحمول دائماً حتى يصل شحنه إلى نسبة 0%.

لإطالة عمر البطارية على المدى الطويل، من الأفضل إجراء عمليات تفريغ وإعادة شحنها بشكل متكرر. ولا تفرط في القلق بشأن هذا، بالطبع إذا كنت على متن طائرة وتحتاج إلى العمل، فإن التفريغ العرضي لن يقتل بطاريتك، ولكن بمرور الوقت، من الأفضل أن تعمل على شحنها بانتظام بدلاً من إفراغها كلياً.

ومع ذلك، يجب عليك القلق ما إذا كانت بطاريتك منتفخة. إذا كانت بطاريتك منتفخة لدرجة أنها تضغط على حالة الكمبيوتر المحمول، مما يخلق فجوةً بين الألواح، فأنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام الكمبيوتر الآن واستبدال البطارية (بأمان)، حتى لا تواجه عطلاً ضخماً.

وعند استبدال البطارية، لا تشتري نسخة رخيصة من الأسواق، بل قم بشرائها من الشركة المصنعة أو من متجر خارجي محترم. البطاريات منخفضة الجودة، في أحسن الأحوال، لن تحمل شحنة جيدة، وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تكون خطيرة. ينطبق الأمر نفسه على أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية. فما عليك سوى التمسك بالعرض الرسمي المعتمد للشركة المصنعة.

تجاهل السلامة الكهربائية

EV charging at home: everything you need to know | CAR Magazine

يستهلك جهاز الكمبيوتر الخاص بك قدراً كبيراً من الطاقة، وهو عرضةً للتلف من زيادة الطاقة -أي الزيادات الصغيرة المؤقتة في الجهد الذي يمر عبر خط الطاقة- إذ يمكن أن يحدث هذا بعد انقطاع التيار الكهربائي، أو بعد تشغيل جهاز آخر عالي استهلاك الطاقة في منزلك، أو وجود شبكة طاقة غير مستقرة في مدينتك. يتضمن مصدر الطاقة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعض الحماية الأساسية من زيادة شدة التيار، ولكن ستحصل على حماية تدوم طويلاً من خلال واقي زيادة التيار المخصص.

لاحظ أن هذا يختلف عن شريط الطاقة، الذي يوفر منافذ متعددة دون الحماية من ارتفاعات شدة التيار. تأكد من استبدالها كل ثلاث إلى خمس سنوات، ذلك نظراً لأن هذه الحماية تتلاشى بمرور الوقت. فإذا كانت الحماية الخاصة بك قديمة، فإن هناك فرصة جيدة لأنها لا توفر أي حماية فعلياً. ضع في اعتبارك أن أدوات الحماية من زيادة التيار لن تحمي من ارتفاعات الجهد العالي، ولكنها يمكن أن تحميك من زيادات شدة التيار الصغيرة وتطيل عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كان لديك بضعة أموال أخرى لتنفقها، فقد ترغب في الحصول على وحدة عدم انقطاع التيار الكهربائي (UPS). إذ يحتوي هذا الجهاز على نسخة احتياطية للبطارية تمنع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من فقدان البيانات أثناء انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ.

وأخيراً، تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزيداً من العناية نظراً لإمكانية نقلها. في حين أن كبل الطاقة الخاص بسطح المكتب يمكن أن يظل ثابتاً لسنوات في كل مرة، فإن كابل الكمبيوتر المحمول الخاص بك يذهب معك في كل مكان، ويخضع لالتواءات، ويخرج بقوة من الحائط وغير ذلك من سوء الاستخدام. ولا يمكن أن يؤدي ذلك إلى جعل الكبل غير موثوق به فحسب، بل قد يؤدي إلى نشوب حريق، لذلك اسحب الشاحن دائماً من الحائط من القابس، وليس الكابل، ولا تلفّه بإحكام شديد.

شد وثني الكابلات والمنافذ

The Different Type and Versions of USB Ports That You Must Know About

على الرغم من أن إتلاف منفذ أو كابل USB ليس في خطورة سوء التعامل مع محول الطاقة، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتسبب في تلفٍ لجهاز الكمبيوتر يمكن تجنبه. وبالرغم من أن هذا يبدو واضحاً، لكن لا تجبر الكابلات على الدخول في المنافذ إذا لم تكن تنزلق بشكل صحيح.

وبالمثل، إذا تركت شيئاً موصولاً بمصدر الطاقة، فاحرص على عدم ثنيه. إذا كان لديك محرك أقراص محمول موصول بمنفذ USB بالكمبيوتر المحمول، فقد يؤدي استخدامك للكمبيوتر المحمول وأنت تجلس متربعاً إلى إتلاف محرك الأقراص أو المنفذ أو كليهما. ومع وجود منافذ USB بمثل هذا التقدّم على أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم، فأنت بالتأكيد لا تريد تدمير أحدها.

الشيء نفسه ينطبق على الكابلات الخاصة بك. إذا كنت تقوم بثنيها باستمرار للأمام والخلف، فمن المرجح أن تقطع الاتصال بالداخل، مما قد يجعل الكابل عديم الفائدة. أبقِ الوصلات بعيداً عن الأطفال والحيوانات الأليفة الجائعين الذين قد يمضغون البلاستيك، وعندما تقوم بلفها، تجنب لفّها بإحكام شديد. ولحسن الحظ، يعد استبدال الكابل التالف رخيصاً مقارنة بجهاز الكمبيوتر لديك، ولكن لماذا تهدر المال عندما لا تضطر إلى ذلك؟

إضاعة الوقت في الصيانة غير الضرورية

Computer Maintenance & Support

بالعودة إلى أيام نظام التشغيل (Windows XP)، عندما كانت الأجهزة محدودة وكانت أجهزة الكمبيوتر بطيئة، ربما أحدثت صيانة الكمبيوتر فرقاً. لكن في هذه الأيام، من غير المرجح أن يمنحك حذف الملفات غير المستخدمة والمؤقتة زيادة ملحوظة في السرعة. العديد من أدوات “تنظيف الكمبيوتر الشخصي” عبارة عن عمليات احتيال تهدف إلى إخافتك بشراء منتجاتها. ولا تزال الأدوات المجانية الأقل احتيالية غير ضرورية في معظم الأوقات.

علاوةً على ذلك، قد تكون أنواع معينة من “الصيانة” ضارة بالفعل. إذ لا توفر أدوات تنظيف السجل أي فائدة تقريباً، ولكن إذا قامت بحذف مدخلات التسجيل الذي تحتاجه بالفعل، فقد تتسبب في حدوث مشكلات بالفعل. وبالمثل، فإن تطبيقات “الخصوصية” الجديدة هذه التي تدعي منع (Windows 10 ) من “التجسس” عليك يمكن أن تعطّل بعض الميزات دون معرفة السبب.

الإنترنت مليء بالأمثلة عن أناسٍ ارتبكوا بسبب توقف شيء ما عن العمل، ليجدوا أنه بسبب إحدى هذه الأدوات. من الأفضل لك الاطلاع على إعدادات (Windows 10)، وتعلم ما تفعله، وتعديلها بنفسك.

إذا كنت ترغب في تنظيف محرك الأقراص الثابتة، فاستخدم أداة تنظيف القرص المضمنة في ويندوز واحذف أية أفلام وموسيقى وملفات أخرى لا تستخدمها. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء شديد، فحاول إزالة برامج بدء التشغيل أو إعادة ضبط الكمبيوتر. وإذا لم يفلح ذلك، فقد حان الوقت لترقية أجهزتك.

تصفح الويب بدون حماية

How to secure web server

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن “الفطرة السليمة”، رغم أهميتها الكبيرة، يجب ألا تكون الحماية الوحيدة من البرامج الضارة. فحتّى المواقع الشرعية يمكن أن تصاب ببرامج ضارة، ونقل هذه المشاكل إليك، والتصفح بعناية لن يحميك من ذلك. إذ تحتاج إلى استخدام برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لحسن الحظ، أصبحت مزايا (Windows Defender) المضمنة في أجهزة مايكروسوفت جيدة جداً بعد بضع سنوات من التقييمات دون المستوى. فقط اتركه يقوم بعمله. أما إذا كنت تريد حماية إضافية على الرغم من ذلك، فإن (Malwarebytes Anti-Malware) هو أكثر شراسةً في الدفع عن جهازك، وقد اكتُشفت أنه يلتقط الكثير من الأشياء التي يفوتها (Chrome) و (Windows Defender).

يعد الإصدار المجاني جيداً إذا كنت ترغب فقط في إجراء فحص بين الحين والآخر، ولكن الإصدار المدفوع يتضمن ميزات مكافحة الاستغلال التي تعمل دائماً، والتي تحظر المواقع التي يحتمل أن تكون ضارة قبل أن تصل إلى شاشتك. عند استخدامه بالاقتران مع أحد برامج مكافحة الفيروسات التقليدية؛ مثل (Windows Defender)، ستكون جاهزاً للحماية بشكل جيد.

علاوةً على ذلك، لا تزال ممارسات الأمان الأساسية الأخرى سارية. مثل المحافظة على تحديث برامجك ونظام التشغيل الخاص بك، واستخدام مدير كلمات مرور جيد بدلاً من استخدام كلمة موحّدة لكافة المواقع، وتعلم كيفية اكتشاف حيل الخداع. ولا تقم بتنصيب البرامج المقرصنة، فهي الأكثر عرضةً لاحتوائها على برامج ضارة، وحافظ على أمان شبكة Wi-Fi المنزلية باستخدام كلمة مرور من نوع (WPA2).

قد يبدو هذا تافهاً، ولكن يمكن أن يتسبب جزء سيئ من البرامج الضارة أو برامج الفدية في إحداث عالم من الأذى، لذا راجع دليلنا لرسائل وعلامات الخطر التي قد ينبهك بها جهازك عند تهديده.

 

0

شاركنا رأيك حول "عادات نفعلها يومياً دون اكتراث تدمّر جهاز الكمبيوتر .. توقف عنها الآن"