كيفية التأكد من أن شبكة الواي فاي مخترقة

2

اختراق شبكة الواي فاي المنزلية من الأمور التي يمكن أن تتعرض لها في أي وقت، إلا أن علامات اختراق الواي فاي التي ترشدك إلى كون شبكتك مخترقة عديدة، تعرف عليها وتخلص من المتطفلين وتمتع بسرعة الإنترنت الخاصة بك كاملة دون أي مشاكل.

أبرز علامات اختراق الواي فاي

الانخفاض الكبير في سرعة الإنترنت وانتهاء الباقة

علامات اختراق الواي فاي - الانخفاض الكبير في سرعة الإنترنت

بمجرد انخفاض سرعة الإنترنت بشكل مفاجئ عليك أن تشك فورًا في احتمالية وجود اختراق، ولكن هذا لا يكفي للتأكد من الأمر، فيمكن أن يكون هناك عُطل مفاجئ في الشبكة أو في مصدر تزويدك بالخدمة، لذا يمكن استخدام موقع Speedtest لمقارنة سرعة الإنترنت لديك ومعرفة هل استخدمت بالفعل كل الباقة لديك أم هناك أسباب أخرى للبطء.

أضواء الراوتر

علامات اختراق الواي فاي - أضواء الراوتر

وهي أسرع وأسهل علامات اختراق الواي فاي فعادة عند دخولك على أي صفحة إنترنت أو حتى مجرد فتح جهاز من أجهزتك الإلكترونية يبدأ الضوء رقم 4 في التذبذب كدلالة على وجود نشاط على الإنترنت سواء تحديث أو تحميل برامج أو الدخول على مواقع إلكترونية وغيرها.

فإذا شككت أن شبكتك مخترقة من خلال بطء شديد في السرعة فيمكنك إطفاء كل أجهزتك الإلكترونية في المنزل، بما فيها حتى شاشة التلفزيون التي تستقبل واي فاي، ثم مراقبة أضواء الراوتر، فإذا استمرت في التذبذب فتتأكد وقتها أن شبكتك مخترقة أو هناك من تسلل إليها ويستخدمها معك، أما إذا ثبتت الأضواء كلها فليس هناك أي اختراق، ويمكن تجربة الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم للتأكد التام.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

معرفة المتصلين بالواي فاي

معرفة المتصلين بالواي فاي

يمكن من خلال معرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك بالفعل أن تعرف ما إذا كانت مخترقة أم لا، وذلك من خلال تسجيل الدخول على بيانات جهاز الراوتر الخاص بك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، وتبحث عن صفحة حالة الواي فاي والتي تكشف عن جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك أو حتى من اتصلت بها.

وهذه التفاصيل يمكن أن تكون أسفل قسم اسمه الأجهزة المرفقة أو قائمة الأجهزة أو غيرها، ثم اضغط عليها وتعرف على الأجهزة المتصلة أو كانت متصلة في وقت من الأوقات.

ووجود أي أجهزة غريبة أحد أبرز علامات اختراق الواي فاي خاصتك، ولكن لا داعي للذعر لمجرد وجود اسم غير مألوف، فبعض الأجهزة يكون لديها أسماء غريبة عند الاتصال بشبكة الواي فاي، كما يمكن أن تكون سمحت لأحد الأصدقاء أو الضيوف بدخول شبكتك في وقت من الأوقات، لذا تأكد من أسماء الأجهزة في البداية.

برنامج Who Is On My Router

وهو برنامج يمكن أن تحمله مجانًا تمامًا، وإن كان سيتطلب بعض النفقات بعد التحميل. يمكنك Who Is On My Router ليس فقط من معرفة المتصلين بالواي فاي في الوقت الحالي، بل يُرسل تنبيهات أيضًا سواء على الأجهزة الإلكترونية أو عبر البريد الإلكتروني إذا اتصل أي جهاز غريب بشبكتك لتوقفه فورًا أو تغير كلمة المرور، ويمكن بهذا البرنامج تعريف أجهزتك التي تتصل بها دائمًا أنت وأفراد أسرتك لتجد عندك إشعار بأي نشاط لأي جهاز غريب.

عدم استقرار الإنترنت

علامات اختراق الواي فاي - عدم استقرار الإنترنت

يساعدك أيضا عدم استقرار الإنترنت على التأكد من أن شبكة الواي فاي مخترقة، فإذا كانت الخدمة دائمة الانقطاع دون سبب واضح وبعد الاتصال بمزود الخدمة والتحقق من كفاءة الأسلاك فيمكن أن يكون هذا الانقطاع المستمر دليل على محاولات اختراق يجب وقفها فورًا.

اقرأ المزيد: إطلاق لعبة ببجي لايت PUBG Mobile Lite في عدد من الدول

ماذا بعد معرفة علامات اختراق الواي فاي؟

إذا تأكدت بالفعل من وجود أجهزة غريبة متصلة بشبكتك أو أنشطة لم تقم أنت بها فهناك إجراءات ضرورية يجب القيام بها فورًا، وهي:

استخدام بروتوكول إنترنت أكثر أمانًا

علامات اختراق الواي فاي - استخدام بروتوكول إنترنت أكثر أمانا

مثل WPA أو WPA2، فإذا كان بروتوكول الإنترنت قديمًا جدًا فستظل تعاني من تلك الاختراقات لشبكة الواي فاي، ويمكن التأكد من بروتوكول الإنترنت عن طريق تسجيل الدخول إلى إعدادات الراوتر واختيار واحد من هذين النوعين لضمان حماية أكبر.

اختيار كلمة مرور طويلة

اختيار كلمة مرور طويلة

وعلى الرغم من أن هذا أمر بديهي إلى حد كبير فإن الكثير من الأشخاص يتساهلون في اختيار كلمة سر الواي فاي، فتكون قصيرة أو رقم موبايل أو اسم الشخص وغيرها من كلمات مرور يسهل توقعها تمامًا. لذلك لتجنب أي خلل في شبكتك يجب أن تكون كلمة المرور طويلة وتحتوي على رموز وأرقام وحروف.

إخفاء اسم شبكتك أو التغيير الدوري للاسم

علامات اختراق الواي فاي - إخفاء اسم شبكتك

يمكن اختيار أن تكون شبكتك مخفية تماما عن عيون الآخرين، وهذا قد يكون حلًا عمليًا إذا لم تكن مضطرًا على الدوام للخروج والدخول إلى الشبكة أو تستقبل الكثير من الضيوف والأصدقاء، فهذا سيعني عدم تمكن أي جهاز جديد من الدخول على الواي فاي الخاص بك إلا بإجراءات مطوّلة.

لذا يمكن اختيار التغيير الدوري للاسم كل 3 أو 6 أشهر على الأكثر حتى تفسد أي محاولات للتتبع والاختراق من جديد والحفاظ على خصوصيتك وشبكتك بأمان.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

2

شاركنا رأيك حول "كيفية التأكد من أن شبكة الواي فاي مخترقة"