علماء يبتكرون عدسات تكبر الصورة بمجرد فتح وإغلاق العين

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أفلام الخيال العلميّ والقدرات الهائلة التي يتمتّع بها الأبطال على ما يبدو ستتحوّل إلى حقيقة وهذه المرّة مع عدسات ستسمح لمرتديها بتكبير الصورة بمجرّد إغلاق عينيه وفتحهما بسرعة.

علماء من جامعة California San Diego اخترعوا عدسات تسمح بتكبير الصورة عند إغلاق العين وفتحها مرّتين متتاليتين بسرعة.

نجح العلماء في ابتكار هذه العدسات من خلال قياس الإشارة الكهربائيّة التي تولّدها العين بمجرّد حركتها إلى اليمين واليسار أو حتى عند فتحها وإغلاقها، ليقوموا بعدها بصناعة عدسات رقبقة تستجيب لهذه الإشارات المتولّدة عن الحركة لتقوم بعدها العدسات بتنفيذ أمر ما اعتماداً على هذه الإشارات.

هذه العدسات ستسمح لمرتديها بتكبير الصورة بمجرّد فتح عينيه وإغلاقهما بسرعة كبيرة مرّتين مما يعني أنّها ستكون مفيدة للغاية في قراءة الإشارات واللوحات الطرقيّة وغيرها من الاستخدامات المتنوّعة، ولكنّها ستكون كارثيّة أيضاً في حال استخدامها أثناء قيادة السيّارة بشكل خاطئ.

لن تتاح هذه العدسات في وقت قريب ولكن النظام المستخدم في الدراسة التي بنيت عليها سيسمح باستخدامها في مجالات متنوعّة منها النظّارات والروبوتات المتحكّم بها عن بعد.

تم تصميم هذه العدسات كدليل حيّ على إمكانيّة استخدام هذا المفهوم في صناعة عدسات بهذه الميّزات وليس للاستخدام التجاريّ في الدرجة الأولى مما يعني أنّها لن تكون متاحة للاستخدام البشريّ في وقت قريب.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر استخدام العدسات اللاصقة

0

شاركنا رأيك حول "علماء يبتكرون عدسات تكبر الصورة بمجرد فتح وإغلاق العين"

  1. The lost fugitive in this century

    السلام عليكم.
    حرام انها ليست متوفرة للانسان لانو شعور فقد حاس من جسدك او ضعفها في مرحلة الطفولة وحتى الشيخوخة امر مالم جدا .

أضف تعليقًا