0

تتمتّع العملات الرقميّة اليوم بشعبيّة كبيرة في الأوساط التقنيّة حيث يعتبرها الجميع بديلاً محتملاً عن الأموال والأصول التقليدية وستحل مكانها في المستقبل، وبالرغم من الثورة التي أحدثتها عملة بتكوين منذ إطلاقها عام 2009، إلّا أنّها كانت تفتقر للكثير من الميزات والخصائص حتى يصبح استخدامها مناسباً لجميع الاحتياجات والأعمال، وهو ما أدّى إلى ظهور الكثير من العملات الرقميّة الأخرى حيث وصل عدد العملات الرقمية إلى أكثر من 6000 نوع مختلف منها.

نرى اليوم العديد من العملات الرقميّة التي تتيح خصائص وميزات مختلفة عن غيرها، حيث ستجد أنواعاً مرتبطةً بالأصول التقليديّة مثل الدولار أو الذهب مثلاً، كما لا تتيح بعض العملات خيار الربح منها عن طريق التعدين حتّى، وعلى الرغم من أنّ بيتكوين تمثّل أكثر من %60 من القيمة السوقيّة الإجماليّة للعملات، إلّا أنّ السوق يضم الكثير من العملات الشهيرة والقويّة الأخرى مثل عملة Tron التي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

تاريخ عملة Tron الرقمية

عملة Tron الرقمية

تعتبر Tron من أسرع العملات الرقميّة تطوّراً وازدهاراً، حيث بدأت منذ عام 2017 على يد مؤسسة Tron Foundation غير الربحيّة ضمن دولة سنغافورة وبدأت بالازدهار حتى أصبحت من أفضل 10 عملات رقميّة في العالم من حيث القيمة السوقيّة بحلول عام 2018، وفي نفس العام بدأت المؤسسة بتوسيع أعمالها عبر الاستحواذ على شركة BitTorrent الأمريكيّة المسؤولة عن تطوير بروتوكول BitTorrent الشهير مقابل 140 مليون دولار.

حظيت Tron على قبول واسع في عالم العملات الرقميّة خلال وقت قصير، ومع بداية عام 2019 وصلت قيمتها السوقيّة الإجماليّة حتى 1.6 مليار دولار، وقد ارتفع سعرها في ذلك الوقت بنسبة %53 في غضون خمسة أيام متفوّقةً على tether و Bitcoin SV أيضاً، وقد صنّفتها أحد الوكالات الحكوميّة الصينيّة كثاني أفضل عملة رقميّة في العالم بعد EOS.

بالرغم من انتشار فيروس كورونا وتدهور سوق العملات الرقميّة بشكل كبير، حافظت Tron على مكانتها، حيث صنّفتها منصة Capital.com ضمن قائمة أكثر خمس عملات رقميّة تداولاً لهذا الشهر إلى جانب بتكوين وإيثيريوم وريبل وبتكوين كاش، حيث أنّها تتميّز بعدم وجود أي رسوم للتحويل على عكس الكثير من العملات الأخرى.

من الجدير بالذكر أنّ Tron ليست عملة رقميّة فقط بل عبارة عن منصّة بلوك تشين لامركزيّة تهدف إلى بناء نظام ترفيهي لمشاركة وتبادل المحتوى مع استخدام تقنيّة التخزين الموزّع Distributed Storage للسماح بمشاركة الملفات بطريقة فعّالة وتكاليف قليلة، بالإضافة إلى ذلك فهي تضمّ شبكة دفع كاملة إلى جانب الكثير من الخدمات الأخرى مثل التطبيقات اللامركزيّة DApps والتوكينز أيضاً، وفي حين يعرف الجميع هذه العملة باسم Tron إلّا أنّ اسمها الأساسي هو Tronix ويرمز لها بـ TRX.

مؤسس عملة Tron الرقمية

عملة Tron الرقمية

تأسّست Tron على يدّ رجل الأعمال الصيني Justin Sun عام 2017، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لتطبيق Callme أحد أشهر تطبيقات البث الصوتي المباشر في الصين، وقد حصلت مؤسّسة Tron Foundation المسؤولة عن تطوير المنصّة على تمويل بقيمة 70 مليون دولار في نفس العام، ويعتبر Sun اليوم أحد أكبر الناشطين والمهتمين في مجال العملات الرقميّة وما زال يشغل منصب المدير التنفيذي للمؤسّسة حتى الآن.

في نهاية عام 2017 انضمّ مهندس الحواسيب Zhao Hong إلى عائلة Tron أيضاً، واستلم إدارة وتطوير البروتوكول الخاص بشبكة Tron بعد أن كان يعمل كخبير إدارة بيانات ضمن شركة Alibaba الصينية، وفي أوقات لاحقة ضمّت الشركة الكثير من الخبراء، ولكن الفضل الأساسي لبداية رحلة هذه العملة يعود إلى Sun بالطبع.

سعر عملة Tron الرقمية

بدأت عملة Tron منذ نهاية عام 2017، وفي ذلك الوقت كانت قيمتها لا تذكر مقابل الدولار الأمريكي، ولكن مع بداية عام 2018، شهدت ارتفاعاً كبيراً في سعرها الذي وصل حتى $0.2 مع قيمة سوقيّة تجاوزت 13 مليار دولار حينها، ولكنّ ذلك الارتفاع كان عبارة عن فقاعة مؤقتّة زالت بعد فترة قليلة وعاد سعرها إلى $0.03 وانخفضت قيمتها إلى 2 مليار دولار بعد مرور شهرين فقط.

بعد انفجار تلك الفقاعة بدى سلوك Tron مشابهًا للعملات الرقميّة الأخرى في انخفاض وارتفاع مستمر حتى استعادت قيمتها مع حلول عام 2019 حيث ارتفع سعرها بنسبة %53 مع قيمة سوقيّة وصلت حتى 1.6 مليار دولار، تتمتّع Tron بثقة المستثمرين ولا  تمسح بالتعدين للربح منها وكما ذكرنا منذ قليل فقد تمّ تصنيفها ضمن أكثر خمس عملات رقميّة تداولاً لهذا الشهر.

تضرّرت Tron هذا الشهر بشكل كبير كما حصل مع معظم العملات الأخرى نتيجة تفشّي فيروس كورونا واتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات للتعامل معه، فبعد أن وصلت العملة لأعلى سعر لها هذا العام مع قيمة تساوي $0.026 منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، عادت للانخفاض بشكل تدريجي حتى منتصف هذا الشهر ووصل سعرها إلى $0.009 ثم ارتفعت قيمتها  قليلاً إلى $0.011 حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

ما هي أهمّ الأحداث التي أثّرت على عملة Tron؟

عملة Tron الرقمية

بالرغم من مرور أقل من ثلاثة أعوام على إطلاق Tron، إلّا أنّ هذا المدة القصيرة حملت معها الكثير من الإنجازات والأحداث التي ساهمت في ازدهار هذه العملة وانتشارها في سوق العملات الرقميّة والبلوك تشين، يمكن اعتبار عمليّة الاستحواذ على شركة BitTorrent أحد أفضل قرارات الشركة حتى اليوم، وذلك بسبب أهميّة BitTorrent في مجال مشاركة الملفّات وشبكات peer to peer، فقد حاولت شركة البلوك تشين الشهيرة Neo فعل ذلك في السابق ولكنّها لم تتمكّن من الاستحواذ عليها لتقوم Tron بفعلها بعد ذلك.

بحسب المؤسس Sun فإنّ أهمّ إنجازات الشركة لعام 2019 كان الاتفاق الذي وقّعته مع شركة سامسونج، والذي تضمّن دعم Tron لمتجر التطبيقات اللامركزيّة الخاص بسامسونج Blockchain Keystore ودعم التعاملات الماليّة بعملتها الرقميّة، حيث وضّح خلال تصريح له أهميّة هذا الاتفاق مشيراً إلى أنّ الكثير من محافظ العملات الرقميّة تجد صعوبة بالتعامل مع متاجر التطبيقات الشهيرة مثل Play Store وApp Store.

كيف يبدو المستقبل بالنسبة لهذه العملة؟

عملة Tron الرقمية

تضمّ شبكة Tron العديد من التقنيّات والأدوات التي ستصبح ذات أهميّة كبيرة في المستقبل، وبسبب صعوبة العمل مع أدوات ومنصّات بلوك تشين المختلفة ما يزال حاجزاً أمام انتشارها واهتمام المطوّرين بها، ستكون Tron محطّ اهتمام الكثير من المطوّرين في المستقبل كونها مصممّة لتسهيل العمل مع أدوات التطبيقات اللامركزيّة DApps وغيرها من الخدمات والتقنيّات الأخرى.

معظم الآمال المتعلّقة بمستقبل Tron مرتبطة بالمؤسس Sun بشكل رئيسي، وذلك بسبب شراكاته مع الكثير من الشركات المتعلّقة بهذا المجال إلى جانب علاقاته واهتمامه الشخصي بالعملات الرقميّة ونظرته المستقبليّة المتفائلة حولها، ما يزال Tron مشروعاً جديداً نسبياً ولكنّه حتى الآن حقّق الكثير من الإنجازات ضمن مجال البلوك تشين والعملات الرقميّة.

بعد أن كان ترتيب العملة 56 من حيث القيمة السوقيّة منذ عدّة أشهر، ازدهرت بشكل كبير وسريع وأصبح ترتيبها 17 بحسب موقع CoinMarketCap، وبالرغم من انهيار سعرها الحالي تبعاً لانتشار فيروس كورونا، ولكن تشير التوقّعات إلى أنّ سعرها قد يصل إلى $0.4 في الأشهر القادمة.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

 

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن عملة Tron"