0

في عالم الإنترنت المخيف، ربما تكون قد سمعت ذات مرّة أنه يمكن للمتسللين الوصول إلى كاميرا الويب الخاصة بك، والأخطر من ذلك أنه يُمكن تشغيلها ومشاهدة كل ما تفعله وأنت بلا علم أو دراية، حيث تتصل الأجهزة التي تدعم الإنترنت ببعضها البعض على شبكتك اللاسلكية في آن واحد وعملية واحدة. ألا تبدو أنها فكرة مرعبة وخطيرة للغاية؟.

يعدّ تثبيت البرامج الضارة التي تتيح دخول حصان طروادة إلى جهازك أسهل مما تعتقد بكثير، حينما تقوم بتنزيل مثل هذه البرامج التي تبدو لك شرعية أو تقوم بالنقر على روابطها الملغمة، يمكن للقراصنة فوراً التحكم في جهازك بما في ذلك كاميرا الويب الخاصة بك وكل الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة.

قد لا يبحث المتسللون من خلال كاميرا الويب عن اختراق جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي فحسب، بل ربما يريدون قرصنة كل نظام أمن منزلك، وبالتالي مشاهدة كل ما يحدث في أجهزتك المختلفة المتصلة بنفس الشبكة.

فكر في الأمر ملية، هل تساءلت مرة عن كيفية تجنب اختراق كاميرا الويب أو حماية كاميرا الحاسب المحمول؟ أو عن كيفية التأكد من عدم الاختراق؟ إلى أي مدى أنت بعيد أو قريب عن الكاميرا الآن؟ في كل حاسب محمول اليوم كاميرا مكشوفة. إذاً كيف يمكننا التخلص من هذا الخطر اللاحق وحماية أنفسنا من أشرار الإنترنت؟

فيما يلي سبع طرق لتحسين أمان كاميرا الويب وحماية كاميرا الحاسب المحمول:

أولاً: تحقق من تحديث النظام على حاسوبك

حافظ دائماً على تحديث نظامك على الحاسوب، يساعد ذلك في سد الثغرات الأمنية في النظام التي تمنع القراصنة من الوصول إلى جهازك، ومنه التقدم بأول خطوة ضد المتسللين.

يعد تحديث نظام التشغيل أمراً سهلاً للغاية على أجهزة Mac وأجهزة الويندوز. فيما يلي شرح عن كيفية التحديث لكلا النظامين:

    1. كيف نحدث النظام على جهاز Mac؟

  • اختر System Preferences (خصائص النظام) من خلال قائمة Apple.
  • ثم انقر على تحديث النظام للتحقق من وجود التحديثات كما يظهر على الصورة.
  •  ضع في اعتبارك تحديد “تحديث جهاز Mac تلقائياً” لتثبيت التحديث فور نزوله.

    2. كيف نحدث النظام على جهاز ويندوز؟

  • انتقل إلى إعدادات الويندوز من خلال قائمة ابدأ الرئيسية.
  • انقر على update&security للتأكد من وجود تحديثات جديدة.
  • ثبّت جميع التحديثات وأعد تشغيل الحاسوب.

ثانياً: استخدام جدار حماية لتأمين الشبكة

يعتبر جدار الحماية نظام أمان للشبكة حيث يوفر جداراً دفاعياً من خلال مراقبة حركة المرور من وإلى الشبكة. باختصار، هو وسيلة ضرورية جداً يجب أن تكون مفعلة في جميع الحواسيب لإجتناب المخترقين. تأمين الشبكة طريقة للوصول إلى حماية كاميرا الحاسب.

من المحتمل أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزوداً بجدار حماية، والذي سيمنع الوصول غير المصرح إلى حاسوبك ويوقفه. ضع في اعتبارك أن معظم جدران الحماية تحتاج إلى تشغيل وتفعيل. إذا لم تكن قد قمت بتفعيل جدار الحماية الخاص بك من قبل، فمن الجيد أن تفعل ذلك الآن. تابع الخطوات التالية لتفهم:

    1. تفعيل جدار الحماية على أجهزة Mac

  • اختر System Preferences (خصائص النظام) من خلال قائمة Apple.
  • ثم انقر على Security & Privacy (الأمان والخصوصية).
  • بعدها أضغط على  التبويب لجدار الحماية.
  • افتح الجزء السفلي بالنقر على القفل الموجود في الزاوية اليسرى، وأدخل إسم المستخدم وكلمة المرور للمسؤول.
  • فعّل جدار الحماية بعد الضغط عليه كما يظهر في الصور.
  • يمكنك التعمق في إعدادت جدار الحماية عبر خاصية متقدم في الأسفل.

حماية كاميرا الحاسب

 

    2. تفعيل جدار الحماية على أجهزة الويندوز

هل تستخدم جهاز بنظام ويندوز؟ لدى Microsoft العديد من الإرشادات لتفعيل أو إيقاف جدار حماية Windows Defender. إليك الطريقة:

  • اذهب إلى الإعدادات واختر update&security.
  • ثم انقر على Windows Security.
  • بعد ذلك ستجد خاصية تفعيل Windows Defender Firewall قم بتشغيلها مثلما يظهر على الصور.
حماية كاميرا الحاسب

ثالثاً: تأمين شبكة Wifi الخاصة بك

قد يستهدف المتسللون والمخترقون جهاز الراوتر اللاسلكي المنزلي الخاص بك للوصول إلى شبكتك، هذا يعني أنهم قد يصلون إلى أشياء مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الوسائط الاجتماعية أو الحسابات المصرفية التي سجلت الدخول إليها والجدول الزمني الشخصي وحتى كاميرا الويب الخاصة بك. إن حماية شبكتك اللاسلكية أسلوب في حماية كاميرا الحاسب.

فيما يلي بعض النصائح الأساسية للمساعدة في الحماية من ذلك:

  1. أنشئ اسم وكلمة مرور لجهاز الراوتر الخاص بك في إعدادات الأمان، ثم حدد نوع التشفير للشبكة.

تلميح: تجنب تسمية جهاز الراوتر الخاص بك بشيء يمكن ربطه بك بسهولة، مثلاً اسمك أو عنوانك، وتأكد أيضاً من إنشاء كلمة مرور معقدة مثل كلمة مرور تتضمن سلسلة عشوائية من الأحرف والأرقام والرموز ليصعب اختراقها.

2. اختر أحسن أشكال التشفير المتوفرة أماناً وأحدثها، من الأرجح استخدام الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi 2، والمعروف أيضاً باسم WPA2.

3. تأكد من حفظ المعلومات المحدثة عند المطالبة بذلك.

حماية كاميرا الحاسب

رابعاً: تجنب كل الروابط المشبوهة

يمكن لمجرمي الإنترنت التحكم في جهازك بما في ذلك كاميرا الويب بخداعك عند تثبيت البرامج الضارة المتخفية، لهذا السبب يجب ألا تنقر مطلقاً على الروابط المشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني أو تنزيل ملفات من مصادر غير معروفة. هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعاً التي يستخدمها المتسللون للوصول إلى أجهزتك.

ما هو الدفاع الذكي؟ إذا أردت تنزيل أي ملف من أي رابط معين واكتشفت أن هناك شيئاً ما يبدو مريباً، يمكنك التحقق من سلامة وأمان هذا الرابط من خلال موقع Virustotal الذي يقوم يتحليل الرابط وإيجاد أي ثغرات أو فيروسات مخفية في ملفات الرابط.

خامساً: لا تتكلم مع الغرباء أونلاين

قد يدردش معك مجرم الإنترنت عبر الإنترنت للحصول على معلوماتك الشخصية أو يخدعك لتنزيل برامج ضارة تعرض كاميرا الويب وكاميرا الحاسب المحمول للخطر.

إليك بعض الأمور التي يجب عليك تجنبها إذا قررت الدردشة مع شخص غريب:

  • لا تشارك أي شيء يمكن استخدامه للوصول إلى الحسابات المالية، مما يؤدي إلى سرقة الهوية والوصول الى أنواع أخرى من الخطر أو الاحتيال.
  • تجنب تقديم التفاصيل الشخصية التي يمكن أن يجمعها شخص ما لمحاولة تخمين كلمات المرور الخاصة بك، تشمل هذه المعلومات في تاريخ الميلاد أو اسمك المستعار واسم صديقك المفضل، أو أي نوع من أنواع المعلومات العشوائية الأخرى التي يمكن استخدامها المخترق لحل أسئلة الأمان الخاصة بك أو التي قد يستخدمها في تخمين كلمات المرور.
  • والأهم من كل ذلك لا تشارك صورك أو صور منزلك لعدم توصل المخترق لمعرفة مكانك إطلاقاً.

سادساً: احصل على شبكة افتراضية خاصة (VPN)

تعمل برامج الأمان على منع الفيروسات الضارة التي قد تؤدي إلى تحكم شخص ما عن بعد لكاميرا الويب الخاصة بك، ولكن من الذكاء إضافة طبقة أخرى من الأمان لزيادة فرض السلامة.

وهنا يأتي دور الشبكة الافتراضية الخاصة، يمكن لشبكة VPN زيادة خصوصيتك وإخفاء هويتك عبر الإنترنت من خلال إنشاء شبكة آمنة وخاصة من أي اتصال إنترنت تقوم بالوصول إليه وقد يكون ذلك في منزلك أو على شبكة Wi-Fi عامة.

يمكن أن تكون شبكات Wi-Fi العامة معرضة بشكل خاص للقرصنة، لكن VPN يساعد في حماية البيانات التي ترسلها وتتلقاها أثناء الوصول إلى الشبكات العامة.

سابعاً: قم بتثبيت برامج الأمان على أجهزتك

يمكنك ذلك من ربط الاتصال ببن إنترنت الأشياء IoT وأجهزة منزلك، وتوفر برامج الأمان أيضاً نوعاً مجموعة من الميزات للمساعدة في حمايتك من اختراق كاميرا الويب والتهديدات الأخرى.

قد تساعدك برامج الأمان المجانية، ولكنها غالباً ما تفتقر إلى الدفاع متعدد الطبقات ضد التهديدات الإلكترونية، ودائماً لا يمكنها مواكبة التهديدات الجديدة عند ظهورها.

تساعد برامج الاشتراك في الحماية من برامج الفدية والفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الضارة والتهديدات الأخرى عبر الإنترنت، كما أنها تقوم بحفظ وحماية شبكتك المنزلية بجدار حماية ذكي يساعدك على إدارة الحماية لجميع الأجهزة.

من أبرز هذه البرامج: Avast، spyshelter، bitdefender، kaspersky

الحلول التقليدية

إذا كانت الكاميرا تحتوي على مؤشر ضوئي، وتم تشغيله بدون أن تفتح تطبيق الكاميرا أو ضمن خدمة دردشة، فمن المحتمل أن يكون ذلك علامة على اختراق كاميرا الويب الخاصة بك.

بصرف النظر عن ضوء المؤشر، فقد حقق المتسللون نجاحاً حقيقياً في اختراق كاميرات الويب وكاميرا الحاسب المحمول. إذ أنهم استخدموا كاميرات الويب لالتقاط صور مخترقة لضحايا غير معروفين، وفي بعض الحالات طلبوا فدية مقابل عدم توزيع الصورة أو نشرها على الويب.

ظهرت بعض الحواسب المحمولة الجديدة مؤخراً تتيح غطاء لتغطية الكاميرا أو يمكن دمجها بطريقة تكون مغلقة داخل جسم الحاسب ويتم فتحها عندما تريد استخدامها. أو يمكنك شراء غطاء بلاستيكي وتركيبه على حاسبك.

يختار بعض الأشخاص، بمن فيهم الرئيس التنفيذي لشركة Facebook مارك زوكربيرج، حلاً بسيطاً وسهلاً وغير مكلف، ألا وهو تغطية كاميرا الجهاز بملصق أو شريط. بفضل هذا الاحتياط لن يسفيد أي مخترق من قرصنة كاميرتك بل سيجد صفحة سوداء في انتظاره.

حماية كاميرا الحاسب - مارك زوكربيرغ

0

شاركنا رأيك حول "كيفية حماية كاميرا الحاسب المحمول والتأكد من عدم اختراقها"