فايرفوكس بريفيو Firefox Preview: كل ما تريد معرفته عن متصفح موزييلا الجديد للأندرويد

0

أعلنت موزيلا عن أول معاينة لإصدار معاد تصميمه بالكامل لمتصفح Firefox لنظام Android، حيث يتوفر الآن إصدار تجريبي من متصفح الجيل التالي فايرفوكس بريفيو Firefox Preview، يمكنك تنزيله من متجر Google Play حتى تجربه بنفسك.

تم بناء فايرفوكس بريفيو من الألف إلى الياء باستخدام محرك GeckoView الخاص ببرنامج Mozilla، وسيحل محل تطبيق فايرفوكس الحالي لأجهزة آندرويد هذا الخريف، ويتوفر فيه العديد من ميزات Firefox Focus كأفضل متصفح لتجربة أكثر سلاسة عبر الانترنت ومصمم لحماية خصوصيتك مع أفضل VPN.

وفي بيان صحفي عن موزيلا صرحت فيه “أن بناء Firefox لنظام آندرويد على جيكوفيو يؤدي أيضًا إلى مرونة أكبر فيما يتعلق بميزات الخصوصية والأمان التي يمكننا تقديمها لمستخدمي الهواتف المحمولة”.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

فايرفوكس بريفيو: أنيق وبسيط

فايرفوكس بريفيو

يأخذ فايرفوكس بريفيو من Focus تصميمه البسيط ويوفّر مجموعة من الواجهات النهارية والليلية التي يمكنك ضبطها يدويًا من الإعدادات، بينما يوجد بعض الاختلافات وأهمها شريط البحث/عنوان URL الذي أصبح يظهر أسفل الشاشة بدلًا من أعلاها، وذلك يجعل التركيز على المحتوى المقروئ أسهل.

وتوفّر علامة التبويب أعلى شريط URL روابط سريعة لوضع إشارة مرجعية أو مشاركة الصفحة الحالية، كما ويقدم ميزة أخرى وهي المجموعات حيث يتيح لك حفظ مجموعة من المواقع ذات الصلة في مجموعة محددة بهدف الوصول السريع لها، حيث تشبه الإشارات المرجعية ولكن أكثر تنظيمًا.

رغم أن هذه الميزة تشبه استخدام المجلدات الفرعية لتنظيم الإشارات المرجعية إلا أنها مختلفة لأنها إضافة إلى خاصية حفظ الصفحات في مجموعات منفصلة، يمكنك أيضًا حفظ صفحات تحتوي على عمليات قيد التنفيذ لتتمكن من إكمالها لاحقًا (مثل إكمال عربة التسوق في متجر ما أو تتمة نتائج بحث معين). ويقدّم المتصفح أيضًا اقتراحات لإضافة صفحات إلى المجموعات ويتيح لك مشاركة مجموعاتك مع الآخرين.

اقرأ المزيد: افضل واسرع متصفح

أداء فايرفوكس بريفيو Firefox Preview

فايرفوكس بريفيو

تتطابق الوظيفة الأساسية لمتصفح فايرفوكس مع أي متصفح آخر للأجهزة المحمولة، بحيث يمكنك الفتح والاختيار بين علامات تبويب متعددة بالإضافة لوجود وضع خاص، ويمكنك أيضًا إجراء عمليات بحث سريعة في شريط URL وتحديد محرك بحث مفضل لديك وذلك بضبطه وتغييره في قائمة الإعدادات.

كما ويمكن لمستخدمي فايرفوكس تسجيل الدخول ومزامنة إشاراتهم المرجعية وسجل التصفح والإعدادات الأخرى اعتمادًا على إعدادات المزامنة المضبوطة من قبلك بالطبع.

اقرأ المزيد: واتس اب ويب : أفضل ميزات وحيل لاستخدام Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

تصفح أسرع وأكثر أمنًا

تصفح أسرع وأكثر أمنًا

يوفّر لك فايرفوكس بريفيو تجربة تصفح أسرع بكثير، حيث ادّعت موزيلا بأن فايرفوكس بريفيو أسرع بمرتين من الإصدار الحالي لفايرفوكس على أجهزة الآندرويد، وقد أكدت أداة Mozilla Kraken لقياس السرعة بأنه فعلًا أسرع بشكل عام وأكثر أمنًا.

كما ويتمتع المستخدمون بميزة الخصوصية ومكافحة التتبع التي يمكنك ضبطها عند قيامك بتشغيل المستعرض للمرة الأولى، ويمكنك تعديلها في أي وقت من قائمة الإعدادت. لكننا نوصي بالالتزام بالإعدادات الافتراضية لفايرفوكس بريفيو لأن المتصفح يمنع مواقع الويب والإعلانات من تتبع نشاط المتصفح افتراضيًا مما يعني مزيدًا من الخصوصية.

اقرأ المزيد: ما الفرق بين كروم و موزيلا

الوضع الليلي

فايرفوكس بريفيو

ميزة أخرى تستحق الإشارة لها وهي الوضع الليلي، إذ تتوفّر هذه الميزة في الكثير من التطبيقات لكنها كانت غائبة في متصفح فايرفوكس الحالي للهواتف، لذلك فهي ترقية مرحب بها في فايرفوكس بريفيو. يمكنك استخدام الوضع النهاري أو الليلي، أو حتى ضبط هذه الميزة تلقائيًا حسب إعدادات شاشة هاتفك، كما أن اللون الأرجواني في الوضع الليلي لفايرفوكس بريفيو هو اختلاف مرئي لطيف ومميز عن الأوضاع الليلية للتطبيقات الأخرى.

اقرأ المزيد: هذه الأسباب ستجعلك تنتقل إلى فايرفوكس… لنقل وداعًا لجوجل كروم

فايرفوكس Firefox Focus وفايرفوكس Firefox للأندرويد

فايرفوكس بريفيو

يمكنك الاستمرار في استخدام كلا الإصدارين فايرفوكس فوكس وفايرفوكس للأندرويد، رغم أن تطوير الأول قد تعلق وأيام الثاني أصبحت معدودة.

وصرّحت شركة موزيلا: “سنوجه جهودنا لتحسين فايرفوكس بريفيو على جميع أجهزة آندرويد خلال بقية العام الراهن بهدف الحصول على أساس قوي للجيل القادم من متصفحات فايرفوكس للأجهزة المحمولة وسنضع جميع جهودنا ومواردنا في جيكو فيو GeckoView، بينما سيتم تعليق العمل على فايرفوكس فوكس حاليًا”.

وقد طُلب من موزيلا بأن تعمل على دمج فايرفوكس وفايرفوكس فوكس على الأقل من حيث الميزات. رغم أنها لم تلتزم تمامًا إلا أنها تتحرك في هذا الاتجاه. على ما يبدو من إصدار فايرفوكس بريفيو بأنه أفضل لأجهزة الأندرويد من فايرفوكس وفايرفوكس فوكس، والمقصود به استبدال فايرفوكس لنظام الآندرويد، ولكنه ما زال في أيامه الأولى.

اقرأ المزيد: لا تجهد عينيك بعد الآن: إليك كيفية تفعيل الوضع المظلم على مختلف الأجهزة

الحصول على فايرفوكس بريفيو

الحصول على Firefox Preview

يمكن لأي شخص يحمل جهاز يعمل على نظام آندرويد متوافق تنزيل أحدث إصدار من فايرفوكس بريفيو إما من متجر جوجل بلاي Google play. رغم إعجابنا بمتصفح فايرفوكس بريفيو حتى الآن، إلا أنك من المحتمل أن تصادف مشاكل وقد تتغير الميزات والإعدادات والتحسينات مع ظهور إصدارات جديدة.

رغم احتمال حدوث أخطاء عند اختبار التطبيقات التجريبية فقد كانت تجربة النسخة التجريبية من فايرفوكس بريفيو خالية من الأخطاء. فإذا صادفتك مشاكل فأبلغ موزيلا على لوحة GitHub، أو أرسل مشكلتك عبر البريد الإلكتروني واصفًا الخلل الذي صادفك إلى firefox-preview-feedback@mozilla.com.

رغم ذلك، ستستمر موزيلا بتحسين وتحديث فايرفوكس بريفيو، والجدير بالذكر أن الإصدار النهائي المقرر إطلاقه سيكون في الخريف القادم وسيحتوي على المزيد من الميزات والترقيات الجديدة مقارنة بإصدار فايرفوكس بريفيو الأول.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

0

شاركنا رأيك حول "فايرفوكس بريفيو Firefox Preview: كل ما تريد معرفته عن متصفح موزييلا الجديد للأندرويد"

أضف تعليقًا