كل ما تريد معرفته حول عملة تيزوس Tezos

تيزوس
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بما أنّ عالم التشفير والعملات الرقمية عالم متاح للجميع ويمكن لأيّ كان أن يساهم فيه وإطلاق العملات الرقمية ليس محظوراً على أحد، كثرت العملات الرقمية في السوق وأدّى هذا النتوّع الكبير إلى دفع عجلة التنافس بين هذه العملات التي تعمل جميعها جاهدةً لتثبيت نفسها في السوق والسعي الدائم لتصدّره.

ولا يخفى على أحد سيطرة بيتكوين على السوق منذ انطلاقها، لكن سعرها العالي قد يجعل البعض يبتعد عنها حسب قدرته الشرائية، الأمر الذي يدفعه للبحث عن عملات رقمية أخرى أقل سعراً. لكن من المهم أن تكون عملة ثابتة وقوية يمكن الاعتماد عليها كأصل لحفظ الأموال والثروات، وهذا يتطلّب بحثاً وإلماماً بواقع مختلف العملات في السوق قبل اختيار العملة الأنسب.

اليوم سنتحدّث عن عملة تيزوس Tezos وكلّ ما يتعلّق بها كدليل لك في أي وقت تريد لتتعرّف قدر الإمكان على هذه العملة، ولمقارنتها مع شروطك لعلّها العملة الأنسب لك لتبدأ استثمارك بها.

لمحة سريعة عن تيزوس

قامت مؤسسة تيزوس بجمع تبرعات لمشروع عملة تيزوس في المدّة الممتدّة بين الأول من يوليو/تموز 2017 وحتى الثالث عشر منه وبلغ حجم التبرعات 65,681 بيتكوين و361,122 إثر ether (توكن إيثيريوم) أي مايعادل حينها 230 ميلون دولار أمريكي.

تهدف تيزوس لتكون أحد المجتمعات الرقمية الأساسية وأفضلها بالنسبة للعقود الذكية لتقديم أفضل فائدة لمختلف الناس ويطلق على عملة تيزوس اسم تيزيس tezzies ويرمز لها ꜩ أو XTZ.

أشهر  الأسئلة حول تيزوس FAQ

  • ماذا يطلق على عملية تعدين الكتلة؟ خَبز Baking.
  • كم قطعة تيزيس تحتاج للخبز (التعدين)؟ 10 آلاف تيزيس ويطلق عليها اسم لفة واحدة one roll.
  • كيف يتمّ اختيار مجموعة الخبّازين الديناميكية؟ بشكل عشوائي.
  • هل بالإمكان الاستفادة من جوائز الخبز إذا لم تكن خبّازاً؟ نعم يمكنك تفويض أحد الخبّازين بحقوقك من دون الحاجة إلى نقل ملكية عملات تيزيس الخاصّة بك.

ربّما توصيف التعدين بعملية الخبز يثير بعض الارتباك لدى القارئ لكن لا تقلق فما هو قادم سيوضّح لك كل شيء.

حسابات تيزوس Tezos account

تنقسم حسابات تيزوس إلى نوعين هما الحسابات الكامنة أو الضمنية implicit ويرمز لها TZ، يكفي لإنشائها وجود زوج من المفاتيح ونقل بعض الأموال إلى مفتاح التجزئة العام public key hash، أمّا النوع الثاني فهو الحسابات المُنشأة originated ويرمز لها KT ويتمّ إنشاؤها من خلال عملية إنشائية قد تحتوي كوداً برمجياً.

اقرأ المزيد: ميسي وسواريز وغيرهم، حضور العملات الرقمية في ملاعب كرة القدم

استخدامات هذه الحسابات والفروق بينهما

تيزوس

بداية إذا كنت تريد القيام بالتعدين أو الخبز عليك التسجيل بحساب ضمني TZ كخبّاز baker ويلقّب هذا الحساب بحساب المندوب أو المفوّض.

التسجيل كخباز Baker

أمّا لتفويض حقوق الخبز baking rights الخاصّة بك عليك القيام بعمليّة إنشاء حساب KT من حساب ضمني TZ وتعيين مفوّض أو مندوب.

تيزوس
عملية إنشاء من حساب كامن (ضمني) إلى حساب مُنشأ

وعملية تفويض الخباز تتم كما في الصورة:

التفويض إلى حساب الخباز Baker

آلية عمل تيزوس

إنشاء الكتل في تيزوس

ينقسم إنشاء الكتل وفقاً لخوارزميتين رئيسيتين هما إثبات العمل (Proof-of-Work (PoW، وهو خوازرمية الإجماع consensus الأساسية في شبكة بلوك تشين، باعتماد هذه الخوارزمية يكون تركيز المعدنين على الاستثمار في التعدين للتحقّق من صحّة الكتلة التي يأملون بانتشارها بشكل أسرع من الكتل الأخرى المنافسة، إذ يكون التنافس في إتمام المناقلات كاملة على الشبكة.

والخوارزمية الثانية هي إثبات الحصّة (Proof-of-Stake (PoS وهي تعتمد على تعدين الكتل أو تأكيد مناقلات الكتل وفقاً لما يملكه المعدّن من عملات رقمية وبالتالي كلما امتلكت عدداً أكبر من العملات كلما ازدادت قوّتك في التعدين.

اقرأ أيضاً: مجموعة المصطلحات الأساسية.

في تيزوس يتمّ اختيار خبّاز واحد لكلّ كتلة بشكل عشوائي ويحدّد لكلّ خباز بديل في حال عدم تمكّنه من الخبز، ويتمّ ترتيب البدائل حسب الأولوية. كما يتمّ اختيار 32 مصدّق endorser لكلّ كتلة بشكل عشوائي ويمكن للخبازين القيام بعملية الإقرار أو التصديق Endorsement، ولا يحدّد بدائل عنهم ففي حال عدم إتمام المصادقة يبقى مكانها فارغاً.

كلّ مصدّق يقوم بالتأكّد من آخر كتلة تمّ خبزها بحيث تساهم عملية التصديق في زيادة وزن الكتلة تعرف هذه العملية أيضاً باسم الملاءمة Fitness.

اقرأ المزيد: دليل استخدام محفظة العملات الرقمية المادية Ledger Nano S

خبازو ومصدقو الكتلة

اقرأ المزيد: إطلاق عملة رقمية خاصة بك: الدليل الكامل لكيفية البدء والتسويق

مكافآت الخبز rewards

باختصار شديد ستحصل على 16ꜩ عن كل كتلة تخبزها و2ꜩ عن كل عملية إقرار أو تصديق، وبما أنّ العمل وفق خوازرمية PoS فإنّ كل كتلة تمّ خبزها سيكون لدى خبازها وديعة تبلغ 512ꜩ ولكل مصدّق مخزون قدره 64ꜩ.

تيزوس

بعض الأسئلة المهمّة

متى تخسر ودائعك؟

في الحقيقة توجد حالتين تعرّضك لخسارة ودائعك هما:

  • خبز كتلتين في نفس الوقت.
  • أن تقوم بالتصديق مرتين في نفس المكان.

 ماذا يحدث في حال عدم وجود ما يكفي للإيداع؟

ببساطة لا يمكن للخباز الذي لا يملك ما يكفي للإيداع أن يخبز أو يصادق وستنتقل أولوية الخبز للخباز التالي وفي حال المصادقة يبقى المكان فارغاً.

وقد تتساءل إذا كان هذا الأمر ممكن الحدوث أصلاً، إنّه ممكن فعلاً إذا كان لدى الخباز الكثير عملات تيزيس من المفوضين إليه وليس في حسابه، وبما أنّ عملية الاختيار عشوائية بالتالي له فرصة أكبر من غيره في اختياره للخبز وهذا يتطلّب منه الكثير من الإيداعات التي قد لا تتوافر لديه ويطلق عليه في هذه الحالة تفويض زائد over delegation.

هذه الحالة تسبّب بطء الشبكة وتقلّل الجوائز، ولضمان عدم وقوع هذه المشكلة يجب أن يمتلك الخباز أكثر من 8.25% من كمية التيزيس المفوّضة إليه حتى لا يفوته إنشاء أي كتلة.

اقرأ المزيد: منصة ستيلار Stellar: كل ما تريد معرفته عنها

الحلقات Cycles والتضخّم Inflation

الحلقات عبارة عن محموعات كتل كل حلقة هي عبارة عن 4,096 كتلة وكل كتلة تحتاج دقيقتين لتخبز على الأقل، فهذا يعني أنّ كل حلقة تحتاج يومين و20 ساعة و15 دقيقة أي الخبز في اليوم الواحد لا بتجاوز 1440 كتلة، وبالتالي التضخم في تيزوس أو عدد الكتل التي بالإمكان خبزها في سنة واحدة وفق العملية الحسابية البسيطة التالية

(1440 كتلة * 365 يوم) * (16ꜩ + 32 * 2ꜩ) والتي تعادل 42,048,000ꜩ

إذاً وفق ما ذكر فإنّها عملية تضخمية متضاربة، أي إنّ إجمالي عرض التوكنات سيزداد كل عام، وبالتالي كحامل لتوكنات تيزوس ستفقدك مكانتك إذا لم تحصل على حصّة من هذا التضخم.

حلقة واحدة ضمن عملة تيزوس

حقّ الخبز Baking right

في البداية مثلما ذكرنا منذ قليل أن اللفّة الواحدة هي 10 آلاف تيزيس، ويمكن أخذ لقطة شاشة للفة Roll snapshot تفيد هذه اللقطة في تثبيت (من المالك وماذا يملك) في لحظة معينة من الزمن ويطلق على هذه الحالة اسم ارتفاع أو مستوى الكتلة في لحظة معينة، ووفقاً لهذه اللقطة يمكن معرفة عدد اللفّات التي يملكها الحساب وبناءً عليه يمكن تحديد حق الخبز baking right.

مولّد الأرقام العشوائية الموزعة

بالطبع وكما يعلم الجميع فإنّ توليد رقم عشوائي يحتاج مصدر أو بذرة seed، والهدف هنا توليد أرقام للجميع بنفس العشوائية بحيث لا يحصل أحد على حقوق أكثر من غيره ومنع المهاجمين من التأثير على البذور والحصول على حقوق الخبز.

باختصار سيقوم الخبازين بإنشاء رقم عشوائي يكشفونه لاحقاً، ومن خلال جمع هذه الأرقام نحصل على بذرة وبعد ذلك يمكننا زرع مولّد رقم عشوائي.

توليد البذرة خلال الجدول الزمني للحلقة

في الحلقة n-7 سوف تحتوي كل 32 كتلة مرّة واحد على تجزئة nonce وسيتعين على الخبازين المطابقين توليد رقم وتجزئته وإدارجه في ترويسة الكتلة. في نهاية الحلقة أو الدورة سيكون لدينا 128 كتلة (4096/32) تحتوي على تجزئة nonce، ونتيجة لذلك جب على الخبازين الـ128 كشف تجزئتهم في الدورة الجديدة n-6.

من لا يقوم بعملية الكشف معرّض لعقوبة مصادرة المكافآت والرسوم بينما من يلتزم بالكشف فيكسب على عملية الكشف التي يقوم بها 1/8ꜩ إضافية، كما أنّ عمليات الكشف مجانية لا تنافس المناقلات في حيّز الكتلة الذي تحتلّه من السلسلة.

في نهاية الدورة n-6 يمكننا توليد بذرة بحجم 256 بت مكوّنة من تجزئة الأرقام التي تمّ كشفها جميعها معاً، وبمجرد حساب هذه البذرة تستخدم في الدورة n وهنا نستخدم البذرة مع مولّد الأرقام العشوائية الآمنة المشفّر Cryptographically Secure Pseudo Random Number Generator ويرمز له اختصاراً CSPRNG.

اقرأ المزيد: كيفية إنشاء تطبيق تداول العملات الرقمية الخاص بك

لماذا تعتبر عشوائية مزيفة؟

لأننا نحتاج جميع العقد لتحديد ورسم حق الخبز في نفس الترتيب إذ يجب أن تكون حتمية، فمثلاً إذا طلبنا 100 رقم عشوائي ستظهر جميع العقد بنفس الأرقام ونفس الترتيب.

الخبز Baking

الآن بعد أن أصبح لدينا بذرة يمكننا استخلاص واحدة من لقطات 16 لفة من دورتين سابقتين في هذه اللفة سنحدّد حقّ الخبز والتصديق وهذا الحقّ سيستخدم في الدورات الخمس اللّاحقة فقط.

تيزوس
اختيار حق الخبز ضمن الجدول الزمني

بعد امتلاكنا حق الخبز -والخبز يترافق مع مكافآت- متى يمكننا استخدام المكافآت؟ في الحقيقة عند القيام بالخبز أو التصديق على كتلة فإنّ المكافآت المرفقة تلقائياً ستنقل إلى حساب الإيداع ويعقد الصندوق لمدّة خمس دورات كاملة.

مكافأت وودائع الخبز

وفي الصورة التالية يظهر عرض شامل يوضح المعالم المهمّة بدءاً من جيل البذور n-7 إلى جيل مكافآت الخبز الدورة n+11.

تيزوس

التفويض delegation أم الخبز baking

قد يتبادر إلى أذهان البعض بعد كلّ هذه الشروح، لماذا قد يقوم بعض الأشخاص بالتفويض بدلاً من القيام بعملية الخبز وما الفائدة من ذلك، في الواقع من يقوم بالتفويض بدلاً من الخبز يسعى للحصول على حصّته من مكافآت الخبز دون أن يضطر إلى نقل ملكية عملاته من التيزيس ومن أجل تجنّب مخاطر الإيداع وأخيراً من أجل الحفاظ على عقدة تيزوس نشطة.

ويمكن تلخيص تبعات التفويض بما يلي:

  • لن تتلقى المكافآت بشكل مباشر بل يتلقاها الخبّاز الذي تفوّضه ويرسلها لك مطروحاً منها أتعابه.
  • لن تكون مشاركاً في آلية الحوكمة التي عليك أن تفوّض فيها أيضاً حقّك في التصويت.
  • لن تكون آمناً من حالات التفويض الزائدة over delegation التي تحدثنا عنها سابقاً فالخبّازين لا يمكنهم رفض المفوّضين.

اقرأ المزيد: ما هي ميمبوول Mempool؟ ولماذا عليك معرفتها؟

الحكم Governance

انطلاقاً من كونها مجتمعاً ديمقراطياً تتبع عملات تيزوس آلية السلسلة on-chain لاقتراح ترقيات البروتوكول واختيارها واختبارها وتفعيلها دون الحاجة إلى التفريع الصلب hard fork وتستخدم التفريعات في العملات المشفرة لإضافة ميزات جديدة إلى سلسلة الكتل أو لصد آثار محاولة قرصنة، أو للتخلص من خلل ما ذي تأثير خطير على سلسلة الكتل والتفريع الصلب يعني أنه غير متوافق مع الإصدارات السابقة بمجرد استخدامه.

ويفرض البروتوكول جميع القواعد التي تتبعها العقدة ويمكننا تقسيم العملية إلى أربعة أجزاء تترك 3 أشهر من الاقتراح إلى التنشيط.

تقسم مراحل الحكم إلى أربع مراحل هي:

  • مرحلة الاقتراح proposal من الحلقة 1 إلى 8.
  • مرحلة التصويت على الاستكشاف exploration vote من الدورة 9 إلى 16.
  • مرحلة الاختبار testing من الدورة 17 إلى 24.
  • مرحلة التصويت على الترقية promotion من الدورة 25 إلى 32.

في حال فشل المتابعة يتمّ إعادة تشغيل عملية التنقيح أو التعديل بأكملها. وهذا مايحدث منذ كتلة التكوين الأولى لتيزوس في يونيو، ففي حال عدم وجود أي مقترحات تتمّ إعادة تشغيل فترة جديدة للاقتراح كل ثماني دورات منذ الكتلة الأولى 1.

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته حول عملة سكاي كوين Skycoin

العقود الذكية في تيزوس Smart Contract

تعدّ لغة مايكلسن Michelson لغة العقود الذكية في تيزوسK وهي لغة تعتمد على المكدّس ويتمّ إجراء الحساب من خلال تحوير عناصر سلسلة البيانات في المكدّس وفقاً لمجموعة معيّنة من تعليمات البرنامج.

تيزوس

للغة مايكلسن بنى تحكّم في التدفّق مثل الحلقات Loops والبنى الشرطية If ويمكن القيام ببعض عمليات التشفير مثل التجزئة والتحقّق من التوقيع. ويمكن اتفاعل مع بلوم تشين من خلال بدء عمليات نقل التوكنات أو إنشاء الحسابات.

السيولة Liquidity

غياب المتحولات في لغة مايكلسن واعتمادها على تعليمات المكدّس يجعلها لغة صعبة الكتابة وأصعب في القراءة، لذا ظهرت الحاجة للغة عالية المستوى وكان هذا الدافع الأساسي خلف إطلاق لغة السيولة Liquidity رسميّاً في فبراير/شباط 2018 على شبكة ألفانت Alphanet في تيزوس.

تتبع السيولة Liquidity نظام النوع type-system ذاته الذي تتبعه مايكلسن، لكن يتمّ تنفيذه على مجموعة فرعية من بناء قواعد OCaml النحوية وتأتي السيولة Liquidity مع مترجم إلى مايكلسن ومترجم عكسي يترجم عقود مايكلسن إلى السيولة Liquidity بغرض التدقيق.

اقرأ المزيد: أفضل وحدات المعالجة المركزية لتعدين العملات الرقمية 2019

التحقّق الرسمي Formal Verification

في سياق الأجهزة والأنظمة البرمجية يعدّ التحقّق الرسميّ بمثابة إجراء لإثبات أو دحض صحّة الخوارزمية المقصودة الكامنة في النظام فيما يتعلّق ببعض المواصفات أو الخصائص الرسمية.

ويمكن لأداة الكتابة في مايكلسن أن تثبت صحّتها استناداً إلى صحّة OCaml GADT (قواعد نحوية لكتابة التعليمات).

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته حول عملة تيزوس Tezos"

أضف تعليقًا