بيتكوين Bitcoin: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الأشهر

1

بيتكوين Bitcoin هي عملة إلكترونية مشفرة  Cryptocurrency  تُكوّن شبكة مالية غير مركزية لا تعتمد على إدارة مركزية أو وسطاء لتبادل الأموال كالبنوك التقليدية، إنما تعمل بنظام الند للند peer-to-peer أي من المرسل إلى المستقبل مباشرة دون وسيط باستخدام التشفير، ويتم تسجيل كافة التحويلات والبيتكوينات الجديدة في سجل عام يسمى سلسلة الكتل Blockchain يمكن للجميع الاطلاع عليه بكل شفافية.

اختراع بيتكوين

تم إنشاء برنامج بيتكوين في كانون الثاني من العام 2009 بواسطة شخص أو مجموعة أشخاص أطلقوا على أنفسهم اسم ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto، ولم يُعرف في الواقع من المسؤول عن هذا الابتكار حتى شهر مايو السابق عند اعتراف كريج رايت Craig S. Wright مهندس الحاسوب ورائد الأعمال الأسترالي بذلك. البرنامج مفتوح المصدر ويمكن لأي مطور الحصول على نسخة منه وتطويرها و إعادة نشرها بكل حرية.

في الثالث من كانون الثاني 2009 قام ساتوشي ناكاموتو بتعدين أول بيتكوين، وحصل بالنتيجة على أول كتلة أسماها الكتلة الأساس Genesis Block، لتكون أول كتلة فيما أصبح يُعرف لاحقًا بسلسلة الكتل، وقام بإرسال عشرة بيتكوين إلى هال فيني Hal Finney الذي تمكن من تحميلها بنجاح في الثاني عشر من كانون الثاني من نفس العام 2009.

وشهد العام 2010 أول عملية شراء بالبيتكوين، عندما دفع المطور والمبرمج لازلو هانيتش Laszlo Hanyecz مبلغ 10 ألاف بيتكوين ثمنًا لقطعتي بيتزا من متجر بابا جونزPapa John’s.

قام ساتوشي ناكاموتو بتعدين مليون بيتكوين واحتفظ بها لنفسه قبل أن يختفي اسم ناكاموتو إلى الأبد، ليمسك زمام السلسلة ومفاتيح التشفير جافين أندريسين Gavin Andresen ويصبح المسؤول الأول عن تطوير البيتكوين، ويعود له الفضل في جعل عملة البيتكوين لامركزية بشكل كامل.

سعر بيتكوين

سعر بيتكوين - bitcoin-chart

2011-2012

ارتفع سعر البيتكوين الواحد في عام 2011 من 0.3 دولار ليصل إلى 5.27 في نهاية العام، بعد أن ارتفع إلى أكثر من 30 دولارًا في شهر حزيران من نفس العام، وفي العام التالي 2012 ارتفع سعر البيتكوين من 5.27 ليصل إلى 13.3 دولار في نهاية العام.

2013-2016

شهد شهر مارس أذار في عام 2013 ارتفاعًا مفاجئًا لسعر البيتكوين ليصل لحوالي 48 دولار، وفي العاشر من أبريل نيسان ارتفع السعر مجددًا إلى 259 دولار، لينخفض بعد ثلاثة أيام فقط إلى 45 دولار، وواصل سعر البيتكوين التأرجح صعودًا وهبوطًا ليتجاوز حاجز الألف دولار ويستقر عند 770 دولارًا في نهاية العام.

وفي العام 2014 انخفض سعر صرف البيتكوين إلى 314 دولارًا، ليعود ويرتفع في عام 2015 إلى 434 دولار، وعاد سعر البيتكوين إلى حاجز الألف دولار تقريبًا في نهاية عام 2016 ليصل إلى 998 دولار.

2017-2018

شهد عام 2017 الارتفاع الأكبر في تاريخ البيتكوين، حيث وصل سعر البيتكوين الواحد إلى 19,783 دولار في السابع عشر من ديسمبر كانون الأول، وانتهى العام بانخفاض السعر إلى 13,412 دولار.

في بداية عام 2018 أعلنت الصين حظر التعامل بالبيتكوين في الأسواق المحلية لينخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 4 آلاف دولار مع نهاية العام.

اقرأ المزيد: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

الرمز والأجزاء

أجزاء بيتكوين

يرمز للبيتكوين بالرمز العالمي ويمثل الميلي بيتكوين واحدًا بالألف من البيتكوين ويرمز له mBTC،ويسمى الجزء الأصغر بالميكرو بيتكوين وهو واحد بالمليون من البيتكوين ورمزه μBTC، ويعتبر الساتوشي أصغر جزء من البيتكوين ويمثل جزءًا واحدًا من أصل 100 مليون جزء من البيتكوين.

كيف أستطيع الدخول إلى سوق بيتكوين وهل الربح مضمون فيه

بالتأكيد لا، فالأمر ليس بهذه السهولة والربح ليس مضمونًا عند الاستثمار في بيتكوين أو أي تكنولوجيا منبثقة عنها، المهم دوماً أن تبقى حذرًا، فالبيتكوين فضاء كبير للإبداع، واستثمار الوقت والموارد في أي شيء له علاقة بالبتيكوين يتطلب روح المغامرة بالرغم من أن أسواق البيتكوين تطورت بسرعة كبيرة وزاد سعر الصرف بشكل لا يصدق.

هناك عدة طرق للحصول على البيتكوين، إذ أنه يمكنك بيع أي منتج أو خدمة مقابل الحصول على بيتكوينات بالمقابل لتستفيد منها لاحقًا في الاستثمار، ويمكن بالطبع شراء البيتكوين مقابل أي عملة تقليدية وفق سعر الصرف اليومي، وبالطبع يمكن الحصول على البيتكوين من خلال عمليات التعدين التنافسية التي تتطلب في يومنا الحالي عتادًا مكلفًا جدًا، أو الاستثمار في خدمات التعدين السحابي التي تدفع لها مقابل تعدين بيتكويناتك على عتادها.

اقرأ المزيد: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في مصر؟

سلسلة الكتل Blockchain

blockchainchart - بيتكوين

وهي السجل العام الذي تُسجل فيه كل عمليات تحويل البيتكوين بالإضافة لجميع البيتكوين المعدنة حديثًا، وتتكون من عدد كبير من الكتل، تضم كل كتلة جميع محتويات الكتلة التي تسبقها وهكذا حتى نصل إلى الكتلة الأصل Genesis block وجميع الكتل والروابط بينها مؤمنة بنظام تشفير قوي.

عند إجراء عملية تحويل تقوم عُقد الشبكة بتسجيل العملية والتحقق منها بكتابة كامل تفاصيل العملية وتشفيرها وتوزيعها على جميع العُقد، ويتم كل حوالي 10 دقائق إنشاء كتلة تحوي عددًا من التحويلات المقبولة، وإضافتها إلى سلسلة الكتل ونشرها على جميع عُقد الشبكة بسرعة.

ويعمل البرنامج الذي يدير جميع عمليات إنتاج وتحويل بيتكوين على تتبع جميع عمليات الشراء والتحويل لضمان عدم إنفاق أي بيتكوين لمرتين double spend ممّا يضمن الأمان وعدم السرقة.

اقرأ المزيد: بعيدًا عن المقاطع القصيرة … تسعة أفلام وثائقية كاملة عن البيتكوين

عملية التحويل

عملية تحويل بيتكوين

عندما يرسل المستخدم عددًا من البيتكوين فإنه يحدد العنوان الذي يريد الوصول له والكمية التي سيتم إرسالها، وتعتبر هذه المعلومات مخرجات output، ليتم بعد ذلك إرسالها إلى المستقبل الذي سيقوم بالتأكد من أن المدخلات التي تلقاها input هي مخرجات صحيحة من سلسلة الكتل لمنع صرف أي بيتكوين لمرتين، وفي حال وجود زيادة في المبلغ يتم تكوين مخرجات من سلسلة الكتل لإعادة إنتاج مخرجات هي أجزاء من المدخلات السابقة، ومن ثم تحويلها مجددًا إلى المرسل أصلًا.

ويقوم مستخرجو البيتكوين بفرض رسوم على عمليات التحويل تبعًا لمساحة التخزين المستخدمة وليس تبعًا للمبلغ المراد تحويله، ويتم قياس هذه الرسوم بالساتوشي لكل بايت Sat/b، وتزيد الرسوم بزيادة عدد المدخلات والمخرجات، أي بزيادة عدد العناوين التي سيتم التحويل إليها، فإرسال مبالغ صغيرة بشكل متكرر سيكلف أكثر من إرسال مبلغ ضخم دفعة واحدة.

اقرأ المزيد: أكبر كوارث تحطم أسعار بيتكوين في تاريخها منذ انطلاقها إلى الآن

كيف يتم امتلاك البيتكوين

تحتوي سلسلة الكتل على عناوين لكل بيتكوين موجود حاليًا، ويتطلب إنشاء بيتكوين اختيار عنوان متوفر صحيح بشكل عشوائي وحساب مفتاح البيتكوين الخاص المقابل، وتتم هذه العملية بجزء من الثانية، وبالمقابل فإن عكس العملية ومعرفة المفتاح الخاص لبيتكوين موجود أصلًا هي عملية مستحيلة رياضيًا.

كل ما تريد معرفته عن بيتكوين - bitcoin key

لذلك يستطيع المستخدم نشر عنوان البيتكوين دون الخوف من معرفة المفاتيح الخاصة للبيتكوينات، ولن يكون بمقدور المستخدم إنفاق أي بيتكوين دون معرفته بالمفاتيح الخاصة وتوقيعه الرقمي، لتقوم الشبكة من التحقق من المعلومات المعطاة واستخدام رمز عام في التحويلات يضمن عدم الكشف عن اسم المالك ومعلوماته الشخصية.

ماذا يحدث عند فقدان المفاتيح الخاصة

لن يتمكن المستخدم من إثبات م223لكيته لأي مبلغ عند ضياع المفتاح الخاص به، وستصبح البيتكوينات الموجودة في الحساب دون قيمة وغير قابلة للاستخدام، لذلك يُعتبر حفظ المفتاح الخاص في مكان آمن من أهم الإجراءات التي يجب على المستخدم اتخاذها، ويمثل استخدام بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ المفتاح الخاص تهديدًا حقيقيًا للمستخدم، ففي ديسمبر كانون الأول عام 2017 تم سرقة حوالي 980 ألف بيتكوين من سجلات تحويل العملات المشفرة عن طريق سرقة المفاتيح الخاصة، وهي أكبر عملية سرقة في تاريخ البيتكوين.

تعدين بيتكوين Mining

bitcoin mining

وهي عملية حفظ السجلات بشكل مستمر وتتم من خلال استخدام قدرة المعالجة الهائلة في الحواسيب المستخدمة، ويعمل من يسمون أنفسهم عمال المناجم أو المنقبين على الحفاظ على سلسلة المفاتيح منسقة وكاملة، ويضمنون عدم تغييرها من خلال تجميع بيانات التحويلات ومعاملات الدفع الجديدة بشكل متكرر وتحويلها إلى كتلة يتم التأكد منها عن طريق عقد الشبكة ومن ثم إضافتها إلى سلسلة الكتل، وبهذا يحصل المنقب على مبلغ محدد بالمقابل يبلغ 12.5 بيتكوين/كتلة.

إن قبول الكتلة الجديدة لا يتم دون احتوائها على إثبات صلاحيتها Proof-of-Work، وهو نظام يطلب من المنقب اختيار رقم يدعى nonce ليتم معالجة الكتلة بناءً على هذا الرقم للحصول على كتلة أصغر يسهل التحقق من صحتها لتسهيل العملية على جميع المنقبين.

وبالتحقق من صلاحية كل الكتل واحدةً تلوى الأخرى، وترابط جميع الكتل مع بعضها البعض ضمن سلسلة الكتل، كل هذا يجعل التعديل على سلسلة الكتل صعبًا جدًا في ظل العدد الكبير من المنقبين الذين يتابعون بدقة كل شيء ضمن هذا النظام المقعد.

اقرأ المزيد: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

التعدين التجميعي Pooled mining

pooled-mining - كل ما تريد معرفته عن بيتكوين

يقوم معظم المنقبين بدمج قدرة عتادهم المستخدم في التعدين للحصول على قوة معالجة أكبر، الأمر الذي سيمكنهم من تكوين كتلة والتحقق منها بوقت أقل للحصول على البيتكوينات الجديدة ورسوم التحويلات، إذ أن العمل بشكل فردي يتطلب الانتظار لوقت طويل لتكوين كتلة والتحقق منها قبل الآخرين.

إمدادات البيتكوين

bitcoin supply

يحصل عامل المنجم على مبلغ مقابل إضافة كل كتلة جديدة إلى سلسلة الكتل، واعتبارًا من تموز 2016 يتم إضافة 12.5 بيتكوين عند إضافة كتلة جديدة لسلسلة الكتل، ويتم تحويلها للمنقب الذي أضاف تلك الكتلة، وسينخفض هذا المبلغ إلى النصف كل 210 ألف كتلة، أي كل 4 سنوات تقريبًا، وبحلول عام 2140 سنبلغ الحد الأعلى لعدد البيتكوينات الذي حدده ساتوشي ناكاموتو وهو 21 مليون بيتكوين، وستكون تكلفة تعدين الكتلة عندئذ مقاربة للصفر.

اقرأ المزيد: قبل أن تتخذ قرار المغامرة في بيتكوين … كُتب ومؤلفات ستعطيك لمحةً عميقةً عنها!

محافظ بيتكوين

bitcoin wallet - كل ما تريد معرفته عن بيتكوين

تخزن المحفظة المعلومات الضرورية لإتمام التحويل بالبيتكون، فالبيتكوينات التي تمتلكها لا يمكن فصلها عن سلسلة الكتل مطلقًا، وتحمل المحفظة ثنائيات متعددة تحوي كل ثنائية على المفتاح العام والخاص لمبلغ معين.

ولشرح مبدأ المحافظ الإلكترونية لابد من التعريف بأنواع مستخدمي البيتكوين وهم صنفان:

  • العميل الكامل Full client: والذي يتحقق من التحويلات مباشرة بتحميل نسخة كاملة من سلسلة الكتل والتي يبلغ حجمها أكثر من 65 جيجابايت وتسمى نواة بيتكوين Bitcoin core، وهي الطريقة الأكثر أمانًا وفاعلية، ولا تحتاج لوسيط خارجي موثوق، ويمكن للمستخدم الكامل التحقق من صلاحية البيتكوينات والكتل المضافة حديثًا، ولكن الحجم الكبير لسلسلة الكتل وحاجتها لقدرة معالجة فائقة وعتاد قوي، فلا يستطيع جميع المستخدمين أن يكونوا ضمن إطار العميل الكامل وسيحتاجون إلى محافظ للبيتكوينات التي يمتكونها.
  • العميل العادي أو كما يسمى العميل الخفيف Lightweight client: الذي يحتاج للتعامل مع عميل كامل يملك النسخة الكاملة من سلسلة الكتل لإتمام التحويلات وعمليات الدفع الخاصة بهم عن طريق أجهزتهم الشخصية كالهواتف الذكية أو الحواسيب الشخصية، ويتم ذلك عن طريق المحافظ الإلكترونية، وتتطلب الطريقة ثقة كبيرة بالعميل الكامل لضمان صلاحية البيتكوينات.

يوجد ثلاثة أنواع من المحافظ الإلكترونية للعملات المشفرة:

المحفظة على الإنترنت Online wallet: وهي خدمات سحابية توفر التعامل مع سلسلة الكتل عن طريق الإنترنت دون الحاجة لعتاد قوي، وتتطلب ثقة كبيرة بمزودي الخدمة هؤلاء وإجراءات الأمان الخاصة بهم، بسبب الخوف من الهجمات الإلكترونية التي يمكن أن تعرض بيانات المستخدمين لخطر سرقة أرصدتهم، ويتوفر هذا النوع من المحافظ كتطبيقات تعمل على الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة.

وأما المحافظ الفيزيائية Physical wallet: فتقوم بتخزين بيانات الاعتماد الضرورية لإتمام عمليات التحويل دون اتصال بشبكة الإنترنت، وتمثل قطعة ورق طُبع عليها المفتاح الخاص (أبسط أنواع المحافظ الفيزيائية)، ويمكن طباعة المفتاح الخاص على قطعة معدنية وإخفاؤه بزخرفة إلكترونية، بحيث يتم تدمير المفتاح الخاص تلقائيًا عند استخدامه، وبعد ارتفاع أسعار البيتكوين لمستويات قياسية أصبحت تصنع تلك القطع المعدنية من الذهب.

bitcoin

  • ويوجد نوع أخير يعتمد على قطعة هاردوير تشبه ذاكرة التخزين الخارجية USB وتسمى محفظة الهاردوير Hardware wallet يمكن للمستخدم من خلالها إجراء جميع المعاملات المالية كالدفع و تحويل الأموال بكل أمان وسهولة.

كل ما تريد معرفته عن بيتكوين - hardware wallet

اقرأ المزيد: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في مصر؟

إيجابيات بيتكوين

الحرية في التعاملات المالية

فمن الممكن إرسال أو استقبال البيتكوينات من أي مكان في العالم وبأي وقت، على عكس التعاملات البنكية التقليدية التي تراقب وتحدد شروطًا للعميل، أما مالكي البيتكوين فلهم حرية التصرف المطلقة بأموالهم.

الرسوم الزهيدة الاختيارية

لا يوجد رسوم محددة لتحويل البيتكوين، وجميع المحافظ الإلكترونية تتيح للعميل تحديد الرسوم التي سيدفعها لإتمام معاملته بسرعة أكبر، وكما ذكرنا فالرسوم لا يتم حسابها تبعًا للمبلغ المراد تحويله، فرسوم تحويل 100 ألف بيتكوين هي نفسها رسوم تحويل بيتكوين واحد.

مخاطر أقل للتجار

المعاملات بالبيتكوين آمنة وغير قابلة للعكس ولا تتطلب الحصول على المعلومات الشخصية للعميل، وهذا يحمي التجار من مخاطر الاحتيال، وهذا يفتح مجالًا أكبر للدخول في أسواق جديدة بدون تكاليف إضافية.

السرية والتحكم الكامل بالأموال

يتحكم مالكو البيتكوين بأموالهم ومعاملاتهم بشكل كامل، فلا يجبرهم أحد على دفع أي رسوم إضافية، وبما أن التعاملات تتم جميعها دون معلومات شخصية، يفيد ذلك في منع حدوث انتحال لشخصية ما واستغلال ذلك للاحتيال وسرقة الأموال.

مصداقية التعامل

كل المعلومات المتعلقة بتعدين كل بيتكوين وأين تم إنفاقه متاحة للجميع وبالوقت الفعلي، فتحميل سلسلة الكتل تتيح تتبع كل شيء منذ 2009 وحتى الآن وهو أمر متاح للجميع، وبما أن البيتكوين هي عملة غير مركزية، فلا يستطيع شخص التحكم أو التلاعب بالخدمة بسبب تشفيرها العالي ورقابتها العامة.

اقرأ المزيد: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر يونيو/حزيران 2019

سلبيات بيتكوين

درجة القبول

كثير من الناس قلقون من التعامل بالبيتكوين، ونجد كل يوم عددًا إضافيًا من الشركات التي تدرج البيتكوين ضمن العملات المقبولة في تعاملاتها، وبشكل عام فلا تزال القيمة الإجمالية للبيتكوين وعدد الشركات التي تقبل بهذه العملة صغيرًا جدًا بسبب التقلب الكبير في أسعار البيتكوين الذي بدأ من الصفر ليرتفع إلى 20 ألف دولار ويهبط ليصل اليوم إلى حوالي 8 آلاف دولار، وبتطور سوق البيتكوين ونضوج التكنولوجيا التي يعمل بها يمكن لأسعار البيتكوين أن تصبح أكثر ثباتًا.

التطوير المستمر

لا يزال عدد كبير من خدمات برنامج بيتكوين المفتوح المصدر في مرحلة تجريبية، ويتم العمل على هذه الميزات وتطويرها بشكل مستمر ليصبح سوق البيتكوين أكثر أمانًا وأسهل دخولًا بالنسبة لعامة الناس، ويمكن القول إن جميع أعمال البيتكوين في يومنا هذا غير مضمونة مئة بالمئة وتحتاج وقتًا أكثر للوصول إلى مرحلة النضوج.

استهلاك الطاقة الكبير

يستهلك تشغيل سوق البيتكوين كمية كبيرة جدًا من الكهرباء، فتشغيل المعالجات الضخمة ومراكز التعدين تحتاج لطاقة كبيرة للتشغيل وطاقة أكبر لتبريد العتاد المستخدم، وبالمقابل يقارن مؤيدو البيتكوين استهلاك الكهرباء بالتكاليف الباهظة لتشغيل البنوك والحفاظ على الأموال، ويقولون إن تعدين البيتكوين إن ارتفع في المستقبل إلى 100 ضعف، فإن الكهرباء اللازمة لتشغيل العتاد المستخدم لن تتجاوز 2% من استهلاك الطاقة العالمي.

ويسعى الكثير من المنقبين لاختيار الأماكن الباردة مناخيًا لبناء محطات التعدين كأيسلندا، حيث أن المناخ بارد هناك طوال العام، ومنهم من يستخدم الطاقة البديلة لتخفيف فواتير الكهرباء كطاقة الرياح والطاقة المائية، وتصدرت الصين سابقًا قائمة البلدان الأكثر تعدينًا للبيتكوين بسبب دعم الحكومة هناك للكهرباء وتوفيرها بأسعار زهيدة للمواطنين.

اقرأ المزيد: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

اللامركزية والاتجاه إلى المركزية

ذكرنا سابقًا أن البيتكوين هي عملة لامركزية، إذ أنه لا وجود لمخدم رئيسي للجميع، بل تعمل الشبكة بأكملها بطريقة الند للند Peer-to-peer، ولا يوجد مكان واحد لتخزين جميع بيانات الشبكة فسلسلة الكتل مقسمة وموزعة ويمكن لأي شخص امتلاكها على حاسوبه الشخصي وتطويرها وإنتاج كتل إضافية وتلقي الأموال مقابل هذه الكتلة.

وبالطبع يمكن للجميع إنشاء عناوين جديدة للبيتكوين، وهي أشبه بالحسابات المصرفية دون الحصول على الموافقة من أحد، واستخدامها في تحويل المال بحرية مطلقة.

ويشير عدد كبير من الباحثين إلى أن البيتكوين في طريقها إلى المركزية، فلا يستطيع جميع العملاء أن يكونوا عملاء كاملين، بل أن أغلب العملاء هم عملاء عاديون يحتاجون إلى وسطاء للقيام بعمليات التحويل، ويعمل جميع المنقبين على إنشاء تجمعات لزيادة ربحهم والمنافسة بقوة في أسواق البيتكوين، وتعمل أيضًا شركات كثيرة على التحكم في السوق كمجموعات الصيانة والرقابة ومؤسسي المحافظ عبر الإنترنت.

وتتطلب اللامركزية ألا تستحوذ مجموعة منقبين على أكثر من 50% من إجمالي السوق، لأن ذلك سيسمح لهم بالتحكم بجميع التعاملات مما سيؤدي إلى جعل سوق البيتكوين مركزيًا، وفي عام 2013 سيطر ستة تجمعات للتعدين على أكثر من 75% من سوق تعدين البيتكوين، وحدث في 2014 أن تجمع التعدين Ghash.io سيطر على 51% من إجمالي السوق، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا حول أمان التعامل بالبيتكوين وجعل التجمع نفسه يتنازل طواعية ويخفض حصته السوقية إلى 39.99% فقط، ويذكر أن العامين الماضيين شهدا سيطرة الصين على سوق التعدين في العالم بأكثر من 70% من الإجمالي العالمي.

اقرأ المزيد: منصة Kraken لتداول العملات الرقمية تضيف ريبل XRP و بيتكوين كاش

من أين تأتي قيمة بيتكوين

تأتي قيمته لأنه شكل من أشكال المال، له خصائص الأموال التقليدية بناءً على الرياضيات وليس على الذهب أو الفضة أو على السلطات التي تصدر الأموال الورقية التقليدية، فالبيتكوين مدعوم من قبل الرياضيات وله قاعدة دعم متنامية من المستخدمين والتجار والشركات الذين يثقون بالبيتكوين، وكغيره من العملات يستمد البيتكوين قيمته من قبول الناس به كطريقة للدفع.

كيف يتحدد سعر بيتكوين

يتحدد سعر البيتكوين بقاعدة العرض والطلب، حيث يزداد السعر كلما زاد الطلب، وينخفض السعر عندما يكثر العرض ويقل الطلب، وبما أن كمية البيتكوينات الموجودة في السوق محددة وقليلة ولا تتزايد بسرعة، نجد أن البيتكوين يحقق أسعارًا خيالية مقارنة بالعملات التقليدية.

هل بيتكوين مجرد فقاعة، وهل سيصبح يومًا بلا قيمة

كل شيء ممكن، فقد شهد التاريخ الكثير من العملات الفاشلة والتي لم تعد مستخدمة في يومنا هذا كالمارك الألماني مثلًا، فاحتمال حدوث انهيار تقني أمر ممكن، وحدوث نزاعات سياسية تؤدي لانهيار سوق البيتكوين بالكامل أمر ممكن أيضًا، وظهور عملات رقمية مشفرة منافسة أفضل وأكثر أمانًا ممكن، كل شيء في عالم البيتكوين ممكن.

اقرأ المزيد: نعم مازال بإمكانك شراء شقة في دبي باستخدام بيتكوين!!

تعتبر الثقة أحد أبرز العوامل التي تزيد سعر البيتكوين أو تخفضه، وقرارات العملاء هي وحدها من تحدد السعر العالمي. يبقى السؤال الذي لا يستطيع أحد الإجابة عنه، هل ستصبح البيتكوين عملة معتمدة عالميًا أم أنها ستختفي إلى غير رجعة؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

1

شاركنا رأيك حول "بيتكوين Bitcoin: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الأشهر"

أضف تعليقًا