0

شهدت تقنية بلوك تشين خلال العقد الماضي كثيراً من التحسينات والترقيات التي جعلتها موضع ثقة الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية اليوم، فقد أصبح من الممكن استخدامها ضمن العديد من التطبيقات والمجالات المختلفة لما تقدّمه من ميزات لم تكن موجودة في السابق بهذا الشكل، ولكن مع ذلك فما زال هنالك بعض المشاكل والقيود التي تقف في طريق انتشار هذه التقنيّة على نطاق واسع.

ظهرت الكثير من منصات البلوك تشين الحديثة في السنوات الأخيرة لتقدّم حلولاً للمشاكل التي ما زالت موجودة حتى اليوم، وذلك من خلال تطوير تقنيات معيّنة تسمح لها بالتواصل فيما بينها والتخلّص من مشاكل التوافقيّة التي تعتبر أبرز ما يعيق انتشار بلوك تشين، ومن بين تلك المنصّات تعتبر شبكة Cosmos Blockchain من أشهرها وأبرزها اليوم، حيث أنّها تضمّ الكثير من الأدوات التي من المفترض أن تساعد على حل تلك المشاكل، وفي هذا المقال سنتكلّم عن ميزات هذه المنصة وما ستقدّمه في هذا المجال فتابعوا معنا للتعرف عليها.

ما هي شبكة Cosmos Blockchain؟

شبكة Cosmos Blockchain

شبكة Cosmos Blockchain عبارة عن مجموعة من منصات البلوك تشين المستقلّة والمتصلة فيما بينها باستخدام خوارزمية التسامح مع الخطأ البيزنطي (Byzantine Fault Tolerant) أو BFT، وقدّ تمّ إنشاؤها بهدف تحسين التوافقية بين منصات البلوك تشين المختلفة بشكل يسمح للمستخدمين بتبادل الأصول المختلفة الخاصة بكل منصة مع المنصة الأخرى بسهولة وأمان دون أية مشاكل، وذلك فضلاً عن الميزات الكثيرة الأخرى التي تقدّمها هذه الشبكة.

يطلق مشروع Cosmos على منصّته وصف “The Internet of Blockchains” أو إنترنت البلوك تشين، وذلك كإشارة لقدرة المنصة على تحسين طرق التواصل بين المنصات المختلفة بأفضل الطرق وأكثرها فعاليّة. بدأ المشروع مسيرته منذ عام 2016، وقد قام بإضافة الكثير من التحسينات لجعل الشبكة تعمل بأفضل شكل ممكن في المستقبل.

يتمّ إدارة ودعم هذا المشروع من قبل ثلاث منظّمات مختلفة:

  1. منظمة غير ربحية تدعى Interchain Foundation وهي المسؤولة عن إدارة المشروع بشكل عام.
  2. Iris Foundation فهي مسؤولة عن تطوير IRISnet الذي يعتبر من الأقسام المهمّة لشبكة Cosmos،
  3. شركة بلوك تشين تدعى All in Bits Inc وتعتبر المسؤولة عن عمليّة تطوير بعض الأجزاء الأخرى للشبكة أيضاً بالتعاون مع Interchain Foundation.

ما هي ميزات شبكة Cosmos مقارنة بمنصات البلوك تشين الأخرى؟

شبكة Cosmos Blockchain

تتميّز شبكة Cosmos بقدرتها على معالجة آلاف معاملات التحويل في الثانية الواحدة، وذلك بالإضافة لزمن تأخير قليل جداً (بين 1 و2 ثانية) عند تواصل المنصات المختلفة فيما بينها عن طريقها، وبحسب المستند الأصلي الخاص بالشبكة فهي ستكون قادرة على العمل بشكل جيّد حتى في أسوأ الظروف أو عند تعرّضها لأي هجمة إلكترونية محتملة أو عند محاولة أحد المشاركين أو مجموعة منهم السيطرة عليها.

ستتمكّن الشبكة من إيقاف تأثيرات المُحتملة للمخرّبين والمخترقين من خلال الكثير من التقنيات التي تستخدمها، وفي نفس الوقت ستكون قادرة على معالجة حوالي 1000 معاملة في الثانية الواحدة في أسوأ الظروف، وهو ما يعتبر معدّل أعلى بكثير مما تتيحه العديد من المنصات الأخرى مثل بتكوين وإيثيريوم. تستخدم Cosmos عديداً من الطبقات والأدوات البرمجية لتعمل بشكل جيّد، وفيما يلي قائمة بأبرز مكوّناتها وكيفية عملها:

خوارزمية Tendermint

تعتبر من أهمّ عناصر شبكة Cosmos، حيث أنّها المحرّك الذي تعمل وفقه خوارزمية BFT من أجل السماح لأي أحد بإنشاء منصة بلوك تشين متوافقة مع Cosmos دون الحاجة للبدء من الصفر، كما أنّ لها دوراً مهماً في تأمين عمل الشبكة والتحقّق من المعاملات وإضافة كتل جديدة، وذلك بالإضافة لعملها على تسهيل اتصال التطبيقات من خلال بروتوكول مخصّص يدعى Application Blockchain Interface.

نواة Tendermint Core

ضمن طبقة Tendermint توجد النواة الخاصة التي تعمل وفق خوارزمية إثبات الحصّة (Proof of Stake) لإدارة عمليّاتها، كما تساعد على استمرار عمل مركز شبكة Cosmos المعروف باسم Cosmos Hub مع الحواسيب والطرفيات المتّصلة به. يتمّ الإجماع والتصويت على القرارات لتغيير أي خصائص في الشبكة عن طريق الأطراف المشاركة، والتي يتمّ تعيينها وفق من يمتلك كمية من عملات ATOM التي تعدّ العملة الرئيسية لـ Cosmos.

المركز Cosmos Hub

شبكة Cosmos Blockchain

يعتبر Cosmos Hub هو منصة بلوك تشين بحدّ ذاته، كما أنّه القلب النابض والمسؤول الرئيسي عن تواصل منصات البلوك تشين المختلفة الأخرى. بالنسبة للمنصات المتّصلة فيتمّ إطلاق مصطلح Zones عليها بالإشارة لكونها تعتبر مناطق أو كيانات مستقلّة ولكن متصّلة مع بعضها البعض.

يتمتّع Cosmos Hub بأمان عالي من خلال الكثير من المشاركين الذين يحافظون على أمانه، وذلك بسبب أهميّته في إدارة عمليّات التواصل بين الـ Zones التي تمثّل منصات البلوك تشين الأخرى. تحتاج كل Zone إلى كميّة معينة من عملة ATOM الخاصة بالشبكة لتتمكّن من التواصل مع البقيّة، وفي حال محاولة أحدها القيام بعمليّات مشبوهة أو تخريبيّة، يتمّ تقليل كميّة عملات ATOM التي تملكها بإشارة إلى أنّها تعتمد القيام بعمل تخريبي للإضرار بالشبكة.

حزمة تطوير Cosmos SDK

قام الفريق المسؤول عن المشروع بإنشاء حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بشبكة Cosmos، وذلك للسماح لعدد أكبر من المطوّرين بإنشاء منصات بلوك تشين مستقلة ومتوافقة مع باقي الشبكة بسهولة دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد والوقت لتأمين التوافقية اللازمة، كما يمكن للمطوّرين إنشاء إضافات أخرى وميزات ثانويّة من اختيارهم لإضافة خصائص جديدة لشبكتهم الخاصة أيضاً.

عملة ATOM

Investing In Cosmos (ATOM) - Everything You Need to Know - Securities.io

تمتلك عملة ATOM الخاصة بشبكة Cosmos أهميّة كبيرة لتأمين عملها أيضاً، حيث يجب أن تمتلك كل منصة متصلة كميّة منها للتمكن من التواصل مع باقي المنصات الأخرى من خلال Cosmos Hub، كما يتمّ استخدامها لحساب رسوم التحويل بين المنصات أيضاً، ولكنّ الشبكة لا تجبر المنصات الأخرى على الدفع من خلالها حصراً، بل يمكن لكل منصة الدفع من خلال عملتها الخاصة إن أرادت ذلك.

قد يفضّل بعض المشاركين استخدام عملة ATOM بسبب التحفيزات التي تمنحها الشبكة لهم، حيث أنّ %2 من رسوم التحويل تذهب فقط للاحتياطي الخاص بالشبكة في حين أنّ الـ %98 الباقية تذهب لكل شخص قام بتجميد عملاته من أجل المساهمة في تأمين المعاملات ومعالجتها عن طريق خوارزمية إثبات الحصّة، وقد وصلت القيمة السوقية لهذه العملة إلى أكثر من 1 مليار دولار وتعتبر من أكبر 30 عملة اليوم.

مشاريع ومنصّات بلوك تشين بدأت بالعمل مع شبكة Cosmos

شبكة Cosmos Blockchain

اليوم وصل عدد منصات البلوك تشين التي تعمل مع Cosmos إلى أكثر من 100 منصة مختلفة، والتي تضمّ الكثير من الأسماء الكبيرة في هذا المجال نذكر منها:

  • Kira Interchain
  • Hyperledger
  • Aragon Chain
  • e-Money
  • OKEX
  • Aragon
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن شبكة Cosmos Blockchain"