لايتكوين: كل ما تريد معرفته عن عملة لايتكوين وما يميزها عن أختها الأكبر بيتكوين

0

يواجه سوق العملات الرقمية المشفرة غزو البيتكوين الرهيب هذه الأيام ومن المرجّح أنك سترى البيتكوين في أحلامك أيضًا فقد أصبحت العملة الأكثر شهرة حول العالم، والجميع يحبها ويفضلها على جميع العملات الأخرى، إلا أن الكثيرين يفضلون الاستثمار خارج البيتكوين Bitcoin لأسباب عديدة منها تقلب السعر الكبير وارتفاع قيمة العملة الواحدة. تعالوا نفسح المجال للعملات الأخرى ونتعرّف على إحدى أكثر العملات إثارةً للاهتمام هذه الأيام وهي لايتكوين Litecoin.

يُقال بأن اللايتكوين تعتمد على البيتكوين بشكل أو بآخر ولكن للايتكوين عوامل قوتها الخاصة أيضًا، فما هي اللايتكوين؟ وكيف تعمل؟ وكيف يمكننا الحصول عليها واستخدامها؟ وكيف سيكون مستقبلها؟ دعونا نتعرف على كل ذلك وأكثر.

ما هي لايتكوين؟

لايتكوين هي عملة رقمية مشفرة تعمل بنظام النظير للنظير peer-to-peer، وهي مشروع مفتوح المصدر open-source أي أنه يمكن لأي مطور الاطلاع على المصدر والتعديل عليه، ويتم استخدام هذا البرنامج لتنظيم إنتاج الوحدات الجديدة من عملة لايت كوين، بالإضافة إلى التأكد من صحة التحويلات التي تتم في نظام الدفع الإلكتروني وتشفيرها وحمايتها.

يعمل نظام لايتكوين باستقلالية تامة ولا يخضع لسلطة أي بنك مركزي كما يحدث في العملات التقليدية، فشبكة لايت كوين لامركزية بالكامل ولا تعتمد على أي جهة للإشراف عليها أو مراقبتها، كل شيء متاح للجميع.

اقرأ المزيد: دليل استخدام محفظة العملات الرقمية المادية Ledger Nano S

الفرق بين لايتكوين وبيتكوين

الفرق بين لايتكوين وبيتكوين - bitcoin-vs-litecoin

تتشابه العملتان في الكثير من النواحي، وكثير من المراقبين يصفون البيتكوين بأنها بمثابة الذهب في أسواق العملات الرقمية، لتكون لايتكوين بمثابة الفضة، وهو بالضبط ما ركز عليه المطورون عند بناء لايت كوين لتكون متلائمة مع بيتكوين، إلا أنه يوجد فروق أساسية بينهما:

  • توفر لايتكوين سرعة أكبر في تأكيد التعاملات، حيث أنها تقوم بمعالجة الكتلة الواحدة في بلوك تشين خلال دقيقتين ونصف، بينما تتطلب معالجة الكتلة الواحدة في بيتكوين عشر دقائق، الأمر الذي يتيح معالجة المعاملات والتحويلات والتحقق منها في وقت أقل، ولكنه أمر سلبي في بعض الحالات التي لا يتم فيها إجراء أي تحويلات، وينتج عن ذلك احتمال وجود كتل متكررة متشابهة.
  • تعمل لايتكوين بخوارزمية تشفير مختلفة أكثر تعقيدًا مما هو الحال في بيتكوين، ويؤدي ذلك إلى استهلاك أكبر في الذاكرة المستخدمة لإنشاء الكتل الجديدة.
  • تواصل لايتكوين إنشاء عملات جديدة لحين وصولها إلى 84 مليون لايتكوين، وهو ما يعادل أربعة أضعاف ما ستصل إليه بيتكوين وهو 21 مليون بيتكوين فقط.

بداية لايتكوين

تم إطلاق لايتكوين في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2011 كبرنامج مفتوح المصدر على منصة GitHub بواسطة تشارلي لي Charlie Lee الموظف السابق لجوجل Google، وكان ذلك بمثابة الكارثة بالنسبة لمستخدمي بيتكوين، لأن لايتكوين تعتمد على تقنية بلوك تشين ذاتها، بسرعة أكبر وعدد نهائي أكبر، بالإضافة لخوارزمية تشفير أقوى وواجهة أبسط للمستخدم.

اقرأ المزيد: نظرة شاملة على شبكة إثبات السلطة POA

مؤسس لايتكوين

مؤسس لايتكوين - charlie lee

شارلي لي Charlie Lee وهو مهندس حاسوب من أصول إفريقية أسيوية ولد في ساحل العاج، ومعروف حول العالم بكونه مؤسس عملة لايتكوين، ويشغل منصب المدير العام لمؤسسة لايتكوين منذ تموز/يوليو عام 2013. عَمِلَ لصالح جوجل لفترة معينة قبل أن يبدي اهتمامًا بالعملات الرقمية المشفرة ويطلق عملته الشهيرة.

قام تشارلي لي بتعدين 150 لايتكوين قبل أن يطلق العملة الجديدة للتداول، وبالرغم من إيمان تشارلي بنجاح مشروعه ومرونة عملته مقابل بيتكوين إلا أنه كان يعرف أن منافسة بيتكوين أمر صعب للغاية وقد يكون مستحيلًا.

سعر لايتكوين

litcoin price history

يبلغ سعر كل وحدة من وحدات اللايتكوين حاليًا حوالي 120 دولارًا. وتبلغ قيمتها السوقية لها حاليًا أكثر من 7.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات OnChainFX، إلا أن القيمة القصوى التي وصلت لها لايتكوين في نهاية عام 2017 ووصلت حينها إلى 375.29 دولارًا للعملة الواحدة، لتنخفض بعدها بالتدريج حتى وصلت إلى 23.9 دولارًا نهاية عام 2018، وتتابع لايت كوين ارتفاعها بثبات منذ مطلع عام 2019 وحتى اليوم، ولمعرفة سعر تداول هذه العملة في كل لحظة ما عليك سوى زيارة موقع eToro.

أهم الأحداث التي أثّرت على لايتكوين

على الرغم من أن العملات المشفرة مثل لايتكوين كانت تهدف في الأصل إلى إجراء المعاملات عبر الإنترنت بشكل أسرع، إلا أن قيمتها تزيد أو تنقص بناءً على عدد من العوامل المتعلقة بالسوق.

فعلى الرغم من افتقار لايتكوين للدعم الحكومي الذي تحظى به العملات العادية ولكن حركتها وتذبذبها في السوق يشكل عامل جذب كبير بالنسبة للمستثمرين في الأشهر القليلة الماضية، ولكن قيمتها بالطبع أقل من قيمة بيتكوين التي تبلغ اليوم أكثر من 11 ألف دولار، وبالتالي فقيمتها السوقية أقل من قيمة نظيرتها بيتكوين أيضًا والتي تبلغ 196 مليار دولار.

ولكن اللايتكوين جعلت الكثير من الناس من أثرى الأثرياء خلال فترة قصيرة من الزمن فمثل العديد من العملات الرقمية الأخرى ازدادت قيمتها عام 2017 من 4 دولارات في بداية العام ليصل لأكثر من 375 دولارًا في نهايته، أي ما يمثل ربحًا قدره أكثر من 9000%.

وعلى الرغم من أن قيمتها أقل بكثير من بيتكوين، فذلك قد لا يؤثر بالضرورة على قيمتها مباشرة، إلا أنه يمكن أن يجعلها أكثر شعبية بمرور الوقت، مما يؤدي بدوره إلى خلق المزيد من الفرص والإمكانات لزيادة القيمة بمرور الوقت بسبب زيادة الطلب عليها.

اقرأ المزيد: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

كيف يمكنني الحصول على لايتكوين؟ ومن يقبلها؟

الحصول على لايتكوين - litcoin-wallet

يمكنك امتلاك لايتكوين بسهولة كبيرة، فما عليك إلا تحميل برنامج المحفظة الخاصة بلايتكوين، ومن ثم شراء رصيدك من لايتكوين عن طريق الدفع بعملة تقليدية أو افتراضية أخرى، بعد ذلك ستكون جاهزًا لإجراء التحويلات والدفع عن طريق لايتكوين، وتتزايد يومًا بعد آخر أعداد المتاجر والشركات التي تقبل الدفع باستخدام هذه العملة الرقمية.

كيف تعمل لايتكوين

لايتكوين هي شبكة يمكن من خلالها إجراء عمليات الدفع وتحويل الأموال من شخص إلى آخر بتقنية النظير إلى النظير أي أنها لا تتطلب وجود طرف ثالث وسيط، ولا تخضع لأي سلطة أو حكومة تتحكم بها، مما يكسبها صفة اللامركزية التي تعد أحد أبرز أسباب تحول الناس من العملات التقليدية إلى العملات الرقمية المشفرة.

لا يتم التعامل في نظام لايتكوين مع عملة فيزيائية معدنية أو ورقية كما هو الحال في العملات التقليدية كالدولار واليورو، بل تستخدم العملة الافتراضية كما الحال في جميع العملات المنافسة، ويرمز للايت كوين بالرمز Ł أو LTC وهو الرمز الذي ستراه في نشرات أسعار العملات، ويمكنك شراء رصيدك من لايتكوين أو بيعه وفقًا لسعر الصرف اليومي ومقابل أي عملة تقليدية تمتلكها.

ما هي بلوك تشين الخاصة بلايتكوين؟

لوك تشين الخاصة بعملة لايتكوين

تعمل لايتكوين بتقنية بلوك تشين نفسها التي تعمل بها بيتكوين، وهي السجل العام الذي تُسجل فيه كل عمليات التحويل بالإضافة لجميع العملات الجديدة التي تم تعدينها، وتتكون من عدد كبير من الكتل، تضم كل كتلة جميع محتويات الكتلة التي تسبقها وهكذا حتى نصل إلى الكتلة الأولى وجميع الكتل والروابط بينها مؤمنة بنظام تشفير قوي.

عند إجراء عملية تحويل تقوم بلوك تشين بتسجيل العملية والتحقق منها بكتابة كامل تفاصيل العملية وتشفيرها، ويتم كل 2.5 دقيقة إنشاء كتلة تحوي عددًا من التحويلات المقبولة، ويتم إضافتها إلى بلوك تشين.

اقرأ المزيد: متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها

كيف يتم تعدين لايتكوين؟

تعدين لايت كوين - litcoin mining

يتم إنتاج عملات جديدة من لايتكوين بشكل متكرر ومستمر، وتسمى عملية إنتاج العملات الجديدة بالتعدين Mining وهي ببساطة خدمة حفظ السجلات الخاصة بجميع التحويلات، ويتم ذلك من خلال إنتاج كتلة جديد واحدة والتأكد من صحتها وإضافتها إلى بلوك تشين.

يتنافس المنقبون عن لايتكوين لإتمام عملية تسمى Hashing والتي يتم من خلالها إنشاء الكتلة الجديدة بأسرع وقت ممكن قبل الآخرين، وهي عملية صعبة جدًا وتتطلب معالجة الكثير من المعلومات والمعاملات بدقة، ليحصل من يقوم بإنتاج كتلة جديدة في النهاية على 25 لايتكوين جديدة.

يبلغ عدد عملات لايتكوين الموجودة حاليًا قيد التداول ما يقارب 62.5 مليون لايتكوين وهو ما يقارب 75% من مجموع العملات الكامل المحدد مسبقًا وهو 84 مليون، إلا أن مكافئة عملية التعدين سنتخفض إلى النصف أي ستصبح 12.5 لايتكوين بحلول الشهر الثامن من العام الجاري 2019 عندها سيكون العدد الموجود من لايتكوين قد بلغ 72.7 مليون أي 86.5% من المجموع الكامل.

هل تعدين لايتكوين مربح؟

يقول نخبة من العاملين في مجال العملات الرقمية إن تداول لايتكوين يدرّ أرباحًا أكثر من التعدين، لأن العتاد الذي يجب عليك اقتناؤه لبدء التعدين مكلف جدًا وقد لا يكون ربحك مضمونًا بسبب المخاطر العديدة التي قد تواجهك وهي:

  • صعوبة الدخول في شبكة التعدين في ظل العدد الكبير والمتنامي من المنقبين الذين يمتلكون عتادًا جبارًا لا يمكنك مجاراته، كل هذا سيخفض احتمالية الربح، مع العلم أن أرباح تعدين لايتكوين ستنخفض إلى النصف منتصف عام 2019.
  • صعوبة بيع العتاد المستخدم للتعدين في حال قررت التوقف عن التعدين أو كان ربحك قليلًا، فالعتاد المطلوب لعملية التعدين غالبًا ما يكون نوعيًا ويتم تجميعه بطريقة خاصة، وإمكانية استخدامه لأغراض أخرى أمر صعب للغاية.
  • التأخر الكبير في شحن عتاد التعدين عند طلبه، فالكثير من الناس ذكروا بأنهم طلبوا عتادهم ولم يستطيعوا استلامه إلا بعد مرور عدة أشهر، الأمر الذي قد يتسبب بخسارتك الكثير.
  • استهلاك الطاقة الكبير الذي تتطلبه عملية التعدين، في كثير من الأحيان ستكون فاتورة الكهرباء الخاصة بك أكبر مما تجنيه من تعدين لايتكوين، لذا فعليك الحذر من ذلك.

وبالنتيجة فتداول لايتكوين أي شرائها عند انخفاض سعر الصرف مقابل الدولار مثلًا، ثم بيع لايتكويناتك عند ارتفاعه أمر أكثر متعة وربحًا من التعدين، وبالتأكيد أقل تكلفةً.

اقرأ المزيد: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

التداول في سوق لايت كوين

التداول في سوق لايت كوين - litecoin-dollar

التداول في سوق لايتكوين قانوني وآمن، وقد زادت شعبية التداول كثيرًا في السنوات الأخيرة الماضية، ولكن عند تداول لايت كوين يجب عليك الانتباه إلى عدة نقاط مهمة:

  • بسبب حداثة عهد العملات الرقمية بشكل عام، ولايتكوين بشكل خاص، لذلك فمن الصعب جدًا التنبؤ بالأسعار المستقبلية، كل ذلك بسبب نطاق التقييم الصغير الذي يعادل أقل من ثلاث سنوات مقارنة بعمر الدولار الذي يبلغ أكثر من 200 سنة.
  • يمكن للتغييرات العالمية الكبرى أو حتى التغيير في قانون دولة كبرى كالصين أو الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا أن يقلل الطلب على لايتكوين، الأمر الذي سيؤدي إلى تدهور أسعار صرف العملات الرقمية بشكل عام ولايتكوين بشكل خاص.
  • كل شيء في أسواق لايتكوين لا يخضع لسلطة منظمة، فالتداول غير منظم والمخاطرة في لايتكوين كبيرة، إلا أن فهم منطق العملات الرقمية والحذر قد يجعلك من الأغنياء بسرعة لا يمكنك استيعابها.
  • العملات الرقمية وخاصة لايتكوين تتأثر بقانون العرض والطلب، فكلما زاد الطلب سيرتفع السعر، وسينخفض في حال زيادة العرض وقلة الطلب على لايتكوين.

مستقبل لايتكوين

سيكون عام 2019 مفصليًا بالنسبة للايتكوين، لأنه وكما ذكرنا فسيتم خفض عدد العملات التي يتم تعدينها إلى النصف، مما سيؤدي إلى نقص في العرض وزيادة في الطلب وارتفاع ملحوظ في أسعار لايتكوين، وسيشهد عام 2020 انخفاض عدد عملات بيتكوين الجديدة المعدنة، الأمر الذي سيؤثر أيضًا على أسعار جميع العملات الرقمية.

عندما تم إطلاق لايتكوين لأول مرة كانت مجرد واحدة من حفنة من العملات الرقمية، وقد تضخّم العدد بشكل كبير ليصبح لدينا أكثر من 1300 عملة رقمية، ومع الاستمرار في إصدار عملات رقمية جديدة يوميًا.

وعلى الرغم من ذلك استطاعت لايتكوين الحصول على اسمها، وأثبتت وجودها في هذا البحر الكبير من العملات الرقمية، وقد ازداد الاهتمام باللايتكوين كوسيلة للمعاملات في الأشهر الأخيرة الماضية بسبب ارتفاع قيمة البيتكوين وارتفاع الرسوم المفروضة لإجراء المعاملات بالبيتكوين، لذلك بدأ المستخدمون بالبحث عن بديل، ويبدو بأنهم اختاروا اللايتكوين.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

رغم قيمة لايتكوين السوقية القليلة إلا أنها عززت موقعها بجدارة كواحدة من أهم العملات المشفرة حاليًا ولا يبدو أنها ستتراجع أو تزول في وقت قريب، ولكن يبقى أمر منافستها للعملات الكبير كبيتكوين وإيثيريوم وريبل أمر صعب وغير ممكن.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "لايتكوين: كل ما تريد معرفته عن عملة لايتكوين وما يميزها عن أختها الأكبر بيتكوين"

أضف تعليقًا