0

تعتبر بتكوين اليوم العملة الرقمية الأكبر والأكثر نشاطاً في السوق، وقد حافظت على هذا الترتيب منذ بدايتها عام 2009 واستمرّت قيمتها بالارتفاع لتصل قيمتها السوقية الإجمالية اليوم إلى أكثر من 200 مليار دولار بالمقارنة مع سعرها الحالي. بالإضافة لكون بتكوين أصبحت تُستخدم كأداة للمضاربة وتحقيق الأرباح فهي تقدّم الكثير من الميزات الأخرى، أهمّها القدرة على إرسال الأموال بشكل آمن وموثوق دون الحاجة للاعتماد على أنظمة التحويل التقليدية.

خلال السنوات الأخيرة ظهرت الكثير من منصات البلوك تشين الأخرى التي أصبحت قادرة على منافسة بتكوين في عدد معاملات التحويل التي يمكن إنجازها، وبالرغم من ذلك فإنّ منصة بتكوين ما زالت مُستخدمة بشكل كبير حتى اليوم. في هذا المقال سنتعرّف على معاملات التحويل على بتكوين وكيفيّة تتبّعها في حال أردت ذلك، بالإضافة لذكر المشاكل التي قد تصادف المستخدمين وكيفيّة تجاوزها في حال توافر حلول بديلة.

كيفية تتبّع معاملات تحويل بتكوين

تحويل بتكوين

تعاني معاملات التحويل التقليديّة التي تتمّ من خلال البنوك وخدمات الدفع الأخرى من صعوبة تتبّعها، وذلك يشمل المعاملات التي تمّت معالجتها وتلك التي ما زالت قيد المعالجة أيضاً. بالنسبة لمعاملات التحويل التي تتمّ من خلال شبكة بتكوين، فإنّ جميع بياناتها تكون مسجّلة على البلوك تشين، حيث يمكن لأي أحد البحث عن بيانات المعاملة بما في ذلك العنوان ورقم الكتلة أو حتى الرقم الخاص المميّز لكل معاملة (Transaction Hash).

من الممكن تتبّع معاملات تحويل بتكوين من خلال أدوات خاصة تدعى متصفحات بلوك تشين (Blockchain Explorers)، والتي تقدّم الكثير من الخيارات المفيدة للبحث عن كلّ كتلة وعرض محتوياتها مثل تاريخ المعاملات والمبلغ الذي تمّ إرساله، ففي حال كنت قلقاً حول ما إذا تمّ معالجة معاملتك أم لا يمكنك معرفة ذلك بسهولة أو حتى التحقق من الوجهة التي قمت بالإرسال إليها.

توفّر بعض منصات التداول خيارات لتتبع معاملات تحويل بتكوين أيضاً، حيث قد تقدّم بعض الميزات الإضافية للمستخدمين فضلاً عن كونها أكثر بساطة من متصفحات بلوك تشين. يجدر بالذكر أنّ السلطات في بعض الدول قد تستخدم هذه الطرق لتتبع معاملات التحويل المرتبطة بعمليات إجرامية أو غير قانونيّة.

فوائد تتبع معاملات تحويل بتكوين

هناك الكثير من الحالات التي قد يستفيد فيها المستخدم من تتبع معاملات تحويل بتكوين، حيث أنّ أدوات التتبع قد تساعد على معرفة ما إذا كانت منصة التداول تعمل بشكل جيّد دون مشاكل، بالإضافة لمعرفة بعض المعلومات الأخرى مثل الوقت المقدّر حتى إتمام معاملة التحويل، والذي يعتبر أمراً مهماً نظراً لكون بعض المعاملات قد تستغرق وقتاً طويلاً في بعض الأحيان، وبالتالي ستعرف حينها أنّه يجب اختيار طريقة أخرى للإرسال.

تستطيع أيضاً تقييم أداء محفظتك الاستثمارية من خلال تلك الأدوات أيضاً، أو حتى معرفة بعض المعلومات حول الضرائب التي قد يتمّ فرضها، حيث أنّ بعض الدول مثل كوريا الجنوبيّة تخطّط لتطبيق نظام ضريبي جديد بحيث يشمل العملات الرقميّة. في بعض الحالات قد تتيح أدوات التتبع إمكانية معرفة عنوان المرسل أيضاً، حيث يساعد ذلك في حال قيامك بإرسال بتكوين لعنوان خاطئ.

السبب وراء تأخر معاملات تحويل بتكوين

ارتفاع رسوم معاملات تحويل بتكوين في شهر مايو قبل أيّام قليلة من حدث التنصيف

تعتمد بتكوين على المعدّنين بشكل رئيسي لإتمام معاملات التحويل مستخدمةً خوارزميّة إثبات العمل (Proof-of-Work)، والتي تعني أنّ صاحب الطاقة الحاسوبيّة الأكبر هو من لديه الأفضليّة في معالجة الكتلة وإتمام معاملات التحويل داخلها. نتيجة لهذه الخوارزميّة فقد أصبح تعدين بتكوين مجالاً تسيطر عليه شركات التعدين الكبيرة التي تستطيع تقديم طاقات حاسوبيّة عالية للمعالجة، والتي تركّز على تحقيق أكبر قدر من الأرباح معتمدةً على المكافآت التي تحصل عليها بالإضافة لرسوم معاملات التحويل.

المشكلة هنا هي أنّ المعدّنين أصبحوا يتجاهلون إتمام معاملات التحويل التي لا تقدّم أرباحاً كافية، وذلك بسبب توجّههم نحو الاعتماد على رسوم التحويل لكسب المال نظراً لانخفاض المكافآت التي يحصلون عليها من بتكوين بعد كل عملية تنصيف جديدة والتي كانت تشكل عائد الربح الأساسي لهم. نتيجةً لهذه العوامل أصبحت بعض معاملات التحويل تستغرق أضعاف الوقت التي قد تستغرقه معاملات أخرى يقوم مستخدموها بدفع رسوم إضافيّة.

تعاني بتكوين أيضاً من مشكلة التوسّع، والتي أدّت لكثير من الخلافات في مجتمع بتكوين وساهمت في حدوث تفرّعات عديدة مثل بتكوين كاش، حيث أنّ الشبكة ما زالت حتى الآن تحتاج لتأكيد معاملة التحويل ست مرات قبل أن يتم إرسالها للمستلم، وذلك بالإضافة لكون متوسط عدد معاملات التحويل التي يمكن معالجتها في الثانية الواحدة هو سبعة فقط، والتي تعتبر قليلة مقارنة بخدمات الدفع التقليديّة أو حتى مقارنة مع منصات بلوك تشين أخرى مثل إيثيريوم.

كيفية إجراء معاملات تحويل بتكوين بوقت قصير

تحويل بتكوين

نظراً للمشاكل التي تواجهها بتكوين بسبب طمع المعدّنين، فإنّ معاملات تحويل بتكوين التي لا يقوم أصحابها بدفع رسوم إضافيّة قد تستغرق ساعات وأيّام وحتى أسابيع في بعض الأحيان ليتمّ الموافقة عليها ومعالجتها، حيث أنّ حدوث ذلك يعني أنّ هنالك عمليّات مزايدة تحصل على معاملة التحويل المعلّقة أي أنّ المعدنين قاموا بتجاهلها على حساب معاملة أخرى تستطيع تقديم أرباح أكثر لهم. في السابق لم يكن هنالك مشاكل مع هذا النوع، ولكن مع تكرر عمليات التنصيف وتزايد عدد معاملات التحويل على الشبكة بدأ الكثيرون بالتوجه للقيام بذلك.

لحلّ هذه المشكلة يجب على المستخدم دفع رسوم إضافيّة لإتمام معاملة التحويل الخاصة به، أو يمكن الاعتماد على منصات التداول التي بدأت بمساعدة المستخدمين من خلال تحسين فرص إتمام معاملة التحويل من المرة الأولى من خلال اختيار الوجهة الأفضل. تقوم بعض المنصات أيضاً بمراقبة الشبكة والنشاطات التي تتمّ عليها لتقدير رسوم التحويل التي قد تتغيّر مع مرور الوقت بحسب انشغال المعدّنين.

هل يمكن إلغاء معاملة تحويل بتكوين بعد إرسالها؟

تحويل بتكوين

يتم طرح هذا السؤال بشكل متكرّر من قبل المستخدمين الجدد، ولكنّ الإجابة للأسف هي قطعاً لا، والسبب وراء ذلك هو أنّ بلوك تشين مصمّمة بحيث لا تكون النشاطات التي تتمّ من خلالها قابلة للعكس، وبالتالي فإنّك تفقد الوصول لمعاملة التحويل الخاصة بك فور قبولها على الشبكة، لذلك من المهمّ دائماً التأكّد من المعاملة أكثر من مرة مهما كانت قيمة المبلغ الذي تريد إرساله.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن معاملات تحويل بتكوين وكيفية تتبعها والمشاكل المرتبطة بها"