كل شيء عن غوغل هوم
0

صدر جوجل هوم Google Home في عام 2016، وربما في هذا الوقت كانت فكرة ربط الأجهزة المنزلية ببعضها البعض والتحكم فيها بالصوت تبدو رفاهية مطلقة وغير متاحة إلا لفئة محدودة فقط من الناس، ولكن الآن ومع انتشار شاشات التلفاز الذكية في منازل الطبقة المتوسطة وحتى الغسالات والثلاجات وأجهزة التكييف الذكية، فإنه يمكنك الاستغناء تماماً عن جهاز التحكم عن بعد وإصدار أوامر صوتية للأجهزة لتطيعك على الفور.

ما هو جوجل هوم؟

جوجل هوم هو جهاز صغير لكن لديه قدرة العمل بشكل مكبر صوتي عملاق وهو المنافس الأقوى لأمازون إيكو Amazon Echo الشهير ويمكنه تشغيل الموسيقى والترفيه عن الأطفال والاتصال بأي أجهزة ذكية في المنزل وتشغيلها بمجرد منح الأمر المناسب.

ويستمع جوجل هوم إلى كل الكلمات التي تدور في البيئة التي يعيش فيها، ولكنه لا يسجلها على الإطلاق إلا إذا أمرته أنت بالتسجيل، كما لا بد من برمجته في البداية على كلمة تنبيه مسبقة مثل هاي جوجل أو مرحباً جوجل أو غيرها من عبارات تذكرها أمامه في البداية لينتبه إلى أنه سيتلقى أوامر ينفذها.

ما هي أهم الإصدارات من جوجل هوم؟

بعد نحو 4 سنوات أصبحت جوجل تمتلك 3 إصدارات من هذا الجهاز الذي يستطيع تسهيل حياتك تمامًا في الكثير من الأشياء، وظهر الإصدار الأول تحت اسم جوجلأاسيستانت وهو بسعر 100 دولار وهو ما يعتبر مرتفعاً بعض الشيء، إلى أن ظهر بعده إصدار جوجل نيست ميني Google Nest Mini بسعر 50 دولاراً فقط.

وهذا الإصدار يعتبر الأكثر شهرة إذ يمكن ربط جميع الأجهزة الذكية به بتكلفة معقولة، كما يوجد جوجل هوم ماكس Google Home Max وهو بسعر 300 دولار ويتمتع بصوت أكثر قوة ووضوحاً كما يمكن إضافة صوت ذكوري وآخر أنثوي فيه.

ومن الرائج عموماً شراء غوغل نيست، وإن كانت الثلاث إصدارات تتشابه في الكثير من الوظائف ولكنها تختلف من حيث الحجم وجودة الصوت ويمكن استخدام تطبيق جوجل هوم للتحكم في الثلاث إصدارات، وهي متاحة على كل من متاجر أمازون Amazon  ومتجر جوجل Google وبيست باي Best Buy وحتى متاجر الأجهزة المنزلية مثل لويز Lowe’s.

اقرأ أيضاً: عندما يتعلق الأمر بالمساعدين الرقميين فهنالك أصدقاء لـ سيري Siri

ما هي أهم المهام التي يمكن لغوغل هوم أن يساعدك فيها؟

كما ذكرنا فإن الجهاز يمكن استخدامه في منازل الطبقة المتوسطة والتي أصبحت تحتوي على الكثير من الأجهزة الذكية، وكل ما عليك هو تحميل تطبيق غوغل هوم على هاتفك الذكي وتربطه بالأجهزة الأخرى، ومن أهم استخدامات هذا الجهاز في المنزل:

 

1. المساعدة على النوم:

 غوغل هوم

يمكن لهذا الجهاز أن يساعدك بشدة في الدخول بنوم عميق عن طريق تشغيل نوع من الضوضاء البيضاء مثل صوت الأمطار أو الرياح أو غيرها لتمنع عن أصوات الأشخاص أو ضوضاء الطريق وهو الأمر الذي يعاني منه الكثيرون، ويمكنه أن يعمل طوال الليل أو تضبطه على وقت محدد ليتوقف فيه.

2. بث الرسائل في جميع أنحاء المنزل:

 غوغل هوم

إذا كنت في منزل كبير من أكثر من غرفة فيمكنك إما ربط جهاز جوجل هوم بمكبرات صوتية في المنزل أو استخدام أكثر من جهاز لاستدعاء الجميع في وقت واحد.

3. البحث عن هاتفك وإجراء المكالمات:

 غوغل هوم

إن أول شيء يمكن لجوجل هوم القيام به هو الاتصال بهاتفك الذكي، ومن هنا يمكنك التحكم تماماً في هاتفك عن طريق أوامر شفوية إلى الجهاز، فمثلاً إذا رغبت في البحث عن الهاتف فقل فقط “هاي جوجل.. أبحث عن هاتفي” وستجد نغمة الهاتف تبدأ في الرنين أو سيذكر لك موقعه.

كما يمكنك ضبط المنبه في الهاتف أو إجراء مكالمات صوتية أو حتى فتح الإنترنت والبحث عن معلومات عبر هاتفك أو طلب سيارة أوبر أو طعام أو غيرها من مهام تقوم بها على هاتفك ولكن دون الإمساك به على الإطلاق.

 

4. الترفيه عن الأطفال:

 غوغل هوم

وهي من المزايا المباشرة في هذا الجهاز حيث يحتوي على نحو 50 لعبة جديدة ومهارة ومسابقات موجهة فقط للأطفال، كما يستطيع تمييز صوت الأطفال لسرد الحكايات والقصص خصوصاً بعد الشراكة مع ديزني، كما يمكن أن يساعد في إخضاع أجهزة الأطفال للإشراف الأبوي من خلال حساب فاميلي لينك Famiily link.

فكل المطلوب هو أن تخبر جوجل هوم بما تريد، فمثلاً هيا نحكي قصة أو هيا نلعب لعبة أو هيا نعزف الموسيقى وغيرها من أوامر متعلقة بالأطفال بحيث يمكنهم تمضية وقت مفيد في المنزل.

 

5. التحكم في كل الأجهزة الذكية بمنزلك:

 غوغل هوم

سواء كان جهاز التلفاز أو التكييف أو حتى الواي فاي فإنه يمكنك ببساطة التحكم في كل أجهزة منزلك المدعمة بخاصية البلوتوث عن طريق جوجل هوم وذلك من خلال الصوت فقط لتودِّع تماماً عملية البحث عن جهاز التحكم عن بعد وتتحكم في مستوى الصوت وتُغلق الأجهزة أو تُديرها بمجرد منح غوغل الأوامر الصوتية المتفق عليها.

 

6. تذكيرك بأشياء معينة وتأسيس روتين يومي:

 غوغل هوم

إن النسيان مشكلة يعاني منها الكثيرون، ومع صعوبة تدوين كل شيء سواء على الورق أو حتى على الهاتف فإن جوجل هوم يمكن أن يُذكِّرك بكل ما ترغب فيه، فمثلًا إذا وضعت جواز السفر في مكان فقل فقط للجهاز هاي جوجل لقد وضعت جواز سفري في الدرج الثاني من الخزانة بجوار السرير مثلا، وبعد هذا يمكنك سؤاله عن المكان.

كما يمكن أن يذكرك بموعد هام إذا أخبرته به قبلها أو بموعد تناول الأدوية أو شرب المياه أو حتى موعد إحضار الأطفال من النادي أو غيرها من أمور يومية روتينية ترغب في تذكرها وتخشى من نسيانها فتحدد له الموعد وسيقوم بمهمة تذكيرك صوتياً به ليساعدك في الالتزام بالجدول اليومي أو حتى الأسبوعي.

 

7. تعلم لغات مختلفة:

 غوغل هوم

جوجل هوم متاح الآن بالإنجليزية واليابانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية، ورغم أن تعلم اللغات ليس من أهدافه الأساسية، ولكن إذا كنت ترغب في تعلم بعض الكلمات الألمانية مثلاً فيمكنك ضبط الجهاز على تلك اللغة وطلب سرد قصة أو جمل باللغة الألمانية، كما أنه سيساعدك في الترجمة مثل الهاتف الذكي العادي.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكنه إخبارك بأحدث الأخبار سواء المتعلقة بفيروس كوفيد-19 أو حالة الطقس أو الأخبار عموماً لتستمتع إليها باختصار بدلاً من قراءتها.

اقرأ أيضاً: كيف أثر فيروس كورونا على كيفية استخدامنا للهواتف الذكيّة؟

 

0

شاركنا رأيك حول "ترفيه الأطفال والتحكم في المنزل وإجراء المكالمات.. كل ما تودّ معرفته عن جوجل هوم"