0

مع ختام عام 2020 وكل الأزمات التي عاصرناها، وإلغاء العديد من الفعاليات والمؤتمرات حول العالم، أو انتقالها لتصبح افتراضية، فإن أهم حدث تقني عربي معرض جيتكس دبي 2020 سينعقد في موعد وعلى أرض مركز دبي التجاري العالمي مع الأخذ بالاعتبار كل الاحتياطات الصحية اللازمة.

يمثّل معرض جيتكس فرصة سنوية لالتقاء قادة الشركات والأعمال والخبراء معاً لمشاركة الخبرات والمعارف وعقد الصفقات. وهذا العام ستنعقد للمرة الأولى على الإطلاق خمسة أحداث تقنية كبرى بنفس الوقت، وهي أسبوع جيتكس للتقنية وجيتكس لنجوم المستقبل ومعرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات وقمة مستقبل البلوك تشين وماركتنغ مانيا.

ينعقد معرض جيتكس هذا العام خلال الفترة الواقعة ما بين 6 – 10 ديسمبر القادم ويزوره سنوياً حوالي 150 ألف شخص يطلعون على أحدث ما يقدمه نحو 5 آلاف عارض.

في النسخة الأربعين منه، تأتي أهمية جيتكس 2020 كونه فرصة عالمية لإعادة إقلاع الاقتصاد والأعمال حول العالم بعد سنة من التوقف المتقطع وتراجع النشاط الدولي.

تستعرض الشركات في جيتكس أبرز ما توصلت إليه تقنيات المعلومات الخاصة بقطاع الأعمال، شبكات اتصالات الجيل الخامس، الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.

عبر التطبيق الرسمي الخاص بالمعرض والذي يدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، سيتمكّن المشاركين من التواصل مع نظرائهم حيث يمكن للشركات الناشئة من 12 قطاعاً مختلفاً استكشاف أحدث التقنيات التي سيتم عرضها في جيتكس.

 

مواضيع جيتكس 2020

جيتكس 2020

1- الذكاء الاصطناعي: تعتبر واحدة من أكثر التقنيات تأثيراً وانتشاراً هذا العام والتي غيّرت شكل العالم على عدة مستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. يستعرض جيتكس فرص الاستفادة من التقنيات المستقبلية لتحسين حياة الناس وتطور المجتمع.

2- المدن الذكية: يتوقع أن يعيش ثلثي سكان العالم في المدن بحلول عام 2050، وهذا يفرض تعزيز فعالية الشركات والمجتمعات للتجاوب مع هذا التغير. فالمدن التي سنعيش فيها لاحقاً لن تكون كالتي نعرفها اليوم، بل ستكون مدن ذكية تستفيد من تقنيات الاتصالات الحديثة، وأصبحت شبكات الجيل الخامس محور اهتمام الحكومات اليوم للاستفادة منها في تحسين سبل العيش.

3- الشركات الناشئة: أثبتت أزمة كوفيد-19 أن اقتصاد الشركات الناشئة والبالغ حجمه 3 تريليون دولار ليس صغيراً، والآن هي الفرصة الأفضل للمجتمع العالمي ليعمل على تشكل الواقع الجديد لنمو وتطور هذه الشركات.

4- التقنية المالية  Fintech: يستعرض جيتكس فرص نمو شركات التقنية المالية التي تستخدم نماذج عمل متطورة وتؤسس لخدمات وقيم جديدة. هناك العديد من الموضوعات الفرعية التي سيتم نقاشها مثل استخدامات الذكاء الصنعي في الدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية وتقنيات الإقراض والتأمين والدفع والشمول المالي.

5- الرعاية الصحية: كان عام 2020 استثنائياً على العالم مع أزمة فيروس كورونا التي سببت بخسائر ضخمة في الأرواح والاقتصاد العالمي. هذا الوجه الجديد للعالم كشف كيف أن الاستعداد الرقمي لنظم الرعاية الصحية تؤثر على استجابتها للأمراض والجائحات. تعتبر سرعة النظام الصحي في التجاوب والخدمات المقدمة ومستوى الابتكار فيه من العوامل الحرجة التي تقود نظام الصحة العامة أثناء حالات الطوارئ. وبسبب جائحة كورونا فإن شكّل النظام الصحي قد تحول لأعوام خلال فترة أسابيع.

6- التعليم: بسبب فيروس كورونا أغلقت حكومات 117 بلد حول العالم المدارس والجامعات ما أثر على توقف التعليم لنحو 1.3 مليار طالب، وهذا دفع إلى ابتكار طرق تعليمية جديدة غير تقليدية. يستعرض جيتكس هذا العام المستقبل الجديد للنظام التعليمي واحتياجاته للاستجابة للطوارئ المماثلة.

7- مستقبل النقل والمواصلات وسلسلة التوريد: أثرت جائحة كوفيد-19 على نظم النقل والمواصلات حيث خضعت لإعادة تقييم وتغيرت الطريقة التي ننتقل فيها. الهدف الرئيس يبقى نفسه وهو نقل الأشخاص والبضائع بسرعة وأمان مع الحفاظ على الطاقة وخفض التكاليف. يستعرض جيتكس فرص تغيير شكل السفر بالاستفادة من التقنيات الحديثة.

8- التسويق المعاصر: لم يعد رجال التسويق اليوم يعملون بالطريقة التقليدية حيث لديهم أدوار ضيقة ومحددة، بل أصبحوا متعددي التخصصات والوظائف وبسبب المتغيرات في بيئة الأعمال، اضطر القادرة والمدراء إلى إبراز أفضل ما لديهم من خبرات تسويقية وابتكار طرق جديدة للتغلب على الفوضى الحاصلة.

9- قمة البلوكتشين المستقبلية: هناك بعض القطاعات استفادت أكثر من غيرها من تقنية البلوكتشين مثل التعليم والرعاية الصحية والإدارة الحكومية العامة. تستكشف هذه القمة ما يمكن لتقنية البلوكتشين فعله لتحسين التعاون والشراكة بين مختلف الكيانات الحكومية والمحلية والشركات العالمية والناشئة من مختلف القطاعات.

10- مؤتمر Gisec للأمن الرقمي: من المتوقع أن يتكلف الاقتصاد العالمي خسائر بنحو 6 تريليون دولار بسبب الهجمات الأمنية. لذا يأتي مؤتمر Gisec للأمن الرقمي للمساعدة في التأهب وسد الثغرات الأمنية والحماية من التعرض لهجمات الاختراق والنجاة في عصر معلومات ما بعد الجائحة. يستعرض في المؤتمر خبراء الأمن الرقمي استراتيجياتهم للأمن والحماية من الهجمات.

 

الإجراءات الصحية الاحترازية المطبقة

جيتكس 2020

طبقت هذه السنة إجراءات احترازية مشددة للحفاظ على سلامة الزوار والعارضين. فقد اتخذ مركز دبي للتجارة العالمية عدة خطوات قبل وأثناء عقد الحدث.

بداية سيتم بيع التذاكر عبر الإنترنت فقط ولن يكون هناك تسجيل ولا بيع تذاكر ولا طباعة شارات دخول في المعرض. كما يفرض على كافة الزوار ارتداء الكمامات الطبية وسيتم توزيع المعقمات في عدة نقاط مع وضع ماسحات الحرارة عند الدخول والحفاظ على تباعد اجتماعي بمسافة مترين بين الزوار وكذلك نفس المسافة بين المقاعد.

وتعمل أجهزة سحب الهواء على تنقية الجو في كافة الأوقات وستبقى أبواب القاعات مفتوحة للمساعدة على دوران الهواء. وسيكون هناك عيادة لإجراء اختبارات PCR عند اللزوم.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تود معرفته عن معرض جيتكس 2020 .. أكبر ملتقى تقني عربي في الشرق الأوسط"